أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسر جاسم قاسم - مفاهيم في الثقافة















المزيد.....

مفاهيم في الثقافة


ياسر جاسم قاسم
(Yaser Jasem Qasem)


الحوار المتمدن-العدد: 7493 - 2023 / 1 / 16 - 15:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


للثقافة محاور عديدة وانماط مختلفة درج بعضها على اسس معينة واستلهم من تلك الاسس ما يجعل هذه الثقافة او تلك على محك وانماط تطور العصر فبعض المفكرين اصطلح على الثقافة بمسميات عديدة وكل مسمى من هذه المسميات يلائم عصرا من العصور التي تمر بها الثقافة وعلى سبيل المثال التقنية على مفهوم هايدغر تساوي الثقافة وتعادلها وكل ثقافة هي ولدة فكر وابداع ولا يمكن ان تحقق حضورها من فراغ ومن لاشيء حيث ان اللاشيء نفي مقصود لها ومرهون بالمصادفة وبالفطرية ومثل هذا لا يمكن للتقنية كاحدى مسميات الثقافة ان تعتمده مثلا .
واطلق البعض الاخر على الثقافة اسم الفكر ويرى بعض الكتاب ان الفكر العربي يطرح قضايا التراث والهوية والجذر التاريخي كلما واجهت الذات المتصدعة تحديا من الاخر يوقظها ويدفعها الى عملية الفعل ورد الفعل الا ان هذا الطرح وما يماثله في تعدد انماط الثقافة ومسمياتها كي تلائم العصور المختلفة لا يتيح لاصحابه فرصة اللحاق بالركب المتحضر لذلك ارتهن نفسه للزمان والمكان السالف وقد يكون سببا لصحوة الحاضر الا ان المسميات ظلت رهينة لما كانت لا لما سياتي وسيكون عليه الحاضر والمستقبل فالفكر هو المحرك وهو الذي يجدد ويضيف ومن هنا جاءت مصطلحات اعمار الثقافة وهي المصطلحات التي نحتاجها اليوم وبشدة ذلك لان ثقافتنا ليست بحاجة الى تغيير مسميات وابقاء على ما هي عليه ولكنها بحاجة الى اعادة صياغة في عصر بات اسمه عصر العولمة عصر التقنيات العالية
عصر الاحادية للكون كما اصطلح عليه الدكتور عبد السلام بن عبد العالي في منشورات افريقيا الشرق- الغرب .
فالسؤال الذي يطرح نفسه كيف نعمر ثقافتنا في عصر بات متطور كي نلحق بالركب المتحضر وقبل الاجابة عن هذا السؤال يجب ان نعرف ماهية الاعمار المقصود للثقافة .
وللاجابة نقول ان الاعمار يعني احداث تغييرات مقصودة على مستوى الافكار والقيم والسلوك مع اضفاء الفاعلية من خلال اسباغ الروح على الثقافة عبر تنشيط القيم والاساليب في احداثها التاثير والفاعلية الثقافية والعمليات الثقافية لا تتحقق من خلال ضخ المعلومات عن طريق وسائل الاتصال بقدر ما تتحقق عبر تناول ذكي يربط بين العلاقات لكل مكون ثقافي وتوفير الفرص للمجتمع لاداء الفعل الاجتماعي الثقافي الى جانب اسهام الاعلام في الميدان بحيث يشعر المجتمع بان له دورا في جوانب الاداء الثقافي ومن هنا فان نشر اتجاهات الثقافة لا يقتصر على اصدار النشرات والكتب والجرائد والمجلات وغيرها بل يتعدى ذلك الى الفعاليات التي يتحتم توفيرها للمجتمع كي تتسنى له المشاركة الثقافية على نطاق واسع.
وللاجابة عن السؤال الذي طرحناه الذي يخص اعمار الثقافة نقول ان لاعمار الثقافة مقومات ومنها :
1- الانفتاح على ثقافات العالم كي يتهيء للانسان التعامل مع مجمل الافكار الجديدة ويستطيع صياغتها بما يلائم ثقافته ويزيدها غنى ومعرفة .
2- اعادة تفسير بعض الدلالات الثقافية فلكي نعيد اعمار الثقافة لا يعني ذلك ان نلغي قيم وعناصر ثقافية اخرى بل ان نعيد تفسير الدلالات خاصة اذا عرفنا ان للعناصر الثقافية مدلولات متباينة في الاوضاع المختلفة ومن هنا فان تفسير الدلالات تتمثل في اضفاء معاني جديدة على تلك الدلالات وجعلها مرنة في مجال التطبيق وللاسف الشديد فقد داب اغلب مثقفينا في استخدام الدلالات الثقافية في العصور المتعددة .
3- تصحيح الانطباعات: في هذا المجال تتشكل في كل ثقافة ادراكات وتصورات اي انطباعات عن الافكار والاشخاص والجماعات وكثيرا ما تنجم عنها مواقف واتجاهات وقرارات ولما كان الكثير من الانطباعات قد تنشا في اطار ثقافة غير متوازنةلذا فان من تلك الانطباعات ما كان يعبر عن دلالات شوهاء ومنها ما اتخذ تعميمات متحيزة على شكل انطباعات جامدة فلكي نعمر الثقافة يجب ان نحاول تصحيح الانطباعات .
4- اقصاء الثقافات الدخيلة : حيث فرضت على مجتمعاتنا خلال العقود الاخيرة ان تستوعب ثقافات دخيلة مثل ثقافة العنف وثقافة الارهاب والطائفية وثقافة التعصب ومن بين هذه الثقافات ما دخل بصورة مقصودة عن طريق التنشئة الاجتماعية الرسمية ومنها ما كان نتيجة للظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي سادت البلاد وحيث ان لهذه الثقافات اخطاءها الحاضرة والمستقبلية لذا فان اعمار الثقافة يستدعي تصفية هذه الثقافات الدخيلة .
يبقى اذا مصطلح (الاصالة في ثقافة متحررة )مصطلحا يتاتى علة وجود الاصالة الثقافية في نشدان قيم مثل العقلانية والحرية والعدالة وان العوامل الاساسية التي ترسخ وتدعم اصالة الثقافة على الصعيد العقلي انفتاحها امام الاسئلة على عكس الجمود العقائدي وعلى الصعيد السياسي كما يقول الروائي المصري (ادوار الخراط): الديمقراطية الثقافية على عكس الشمولية التوتاليتارية اي الوصاية والاستبداد كما يحدث في البلاد العربية فالخيار الوحيد هنا هو اولوية ثقافة العقلانية الثقافة النسبية لا ثقافة المطلقات الجامدة .
ثقافة التسامح والحوار مع الذات والاخر على حد سواء فالالصالة التجديدية الثقافية لا نصورها على انها انتماء عنصري او عرقي بل انها تراكم وانصهار للمقومات بحيث تتجاوز الحدود السياسية لكنها مع ذلك تصدر عن منابع متعددة المرجعيات وكما يعبر عنها الروائي (ادوار الخراط): فيقول مثالها في مصر مرجعيات فرعونية ،قبطية ،اسلامية ومعاصرة وفي العراق اشورية وغيرها وفي لبنان وسوريا وفلسطين فينيقية وفي المغرب مرجعية بربرية امازيغية ومن المفارقة ان تراثا عربيا اسلاميا مشتركا يذهب شوطا بعيدا في تالف وتناغم هذه الثقافات والتراثيات المتنوعة وادماجها في كيان عضوي مركب فلا يمكن ان تزدهر و تعمر ثقافتنا الا بقدر ما تؤكد على حريتها الاصيلة وتنحي عنها طغيان الماضي ولكن كما اسلفنا لا بقطع جذوره الفكرية بمرجعيات كثيرة ولكن ان نحافظ على ذلك التوازن الدقيق بين سيادة العقل من جهة وبين التخلص من الثقافات الدخيلة من جهة اخرى والتي لا تخضع للسيطرة العقلائية وتبقى مسالة اللغة وهي من المسائل الثقافية المهمة فلغتنا العربية بحد التعريف التقليدي لها هي لغة مقدسة مطلقة بل تجري التقاليد بانها لغة الهية ومع ذلك فان اللغة العربية واسطة من وسائط الثقافة المعاصرة وما من بديل الا بان تكون مرنة وديناميكية وقابلة للانتقاد بما يطورها وبالتالي نستخلص ان اعمار الثقافة بحاجة الى صياغةواقعية مستلهمة من اسس الماضي وتطلعات الحاضر والمستقبل الاتي لا بتغيير الاسماء والمسميات وبالتالي عند اعادة صياغة المفاهيم الثقافية واعمارها بما يناسب الواقعوذلك بالغص في جوهرها لا باستلهام المظاهر فقط .



#ياسر_جاسم_قاسم (هاشتاغ)       Yaser_Jasem_Qasem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقاربة لسمات التحديث في فكر رفاعة الطهطاوي الحداثة تشتبك مع ...
- الوعي بالعقل ، من سلسلة الوعي المجتمعي ، الكتاب الثاني ح 20 ...
- الوعي بالعقل ، دفاعا عن التنوير ح 19 من سلسلة الوعي المجتمعي ...
- الوعي بالاخر المختلف ، دفاعا عن التنوير ، ح 17 ، من سلسلة ال ...
- دفاعا عن التنوير ح 16 الوعي بالفلسفة وممارساتها
- دفاعا عن التنوير ح16 من سلسلة الوعي المجتمعي ك 2 - الوعي بال ...
- دفاعا عن التنوير ح 15 من سلسلة الوعي المجتمعي ، الكتاب الثان ...
- الوعي بالنص الديني دفاعا عن التنوير ح 14 من سلسلة الوعي المج ...
- الوعي بالاسلام السياسي والارادة لنهضة المجتمع ح 12 من دفاعا ...
- الوعي بجحرية المعتقد ح 10 من كتاب دفاعا عن التنوير من سلسلة ...
- دفاعا عن التنوير ح 9 - الوعي بالاستبداد ... ورسالة النائيني ...
- الوعي عبر الفن -ب- دفاعا عن التنوير الكتاب الثاني من سلسلة ا ...
- دفاعا عن التنوير .. ح 9 الوعي بقضاايا الانسان عبر الفن أ من ...
- دفاعا عن التنوير . ح 8، الوعي باللامساواة ب من سلسلة الوعي ا ...
- دفاعا عن التنوير ح 7 . من سلسلة الوعي المجتمعي - الكتاب الثا ...
- دفاعا عن التنوير ح 6 ، الوعي بالتنوير ب ، من سلسلة الوعي الم ...
- دفاعا عن التنوير ... ح 5 الوعي بالتنوير : من سلسلة الوعي الم ...
- دفاعا عن التنوير -ح4، الوعي بالعلوم الانسانية ب من سلسلة الو ...
- الوعي بالعلوم الانسانية أ - ح3 من دفاعا عن التنوير ،الكتاب ا ...
- هوبزبوم والتاريخ ج4


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسر جاسم قاسم - مفاهيم في الثقافة