أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسر جاسم قاسم - دفاعا عن التنوير .. ح 9 الوعي بقضاايا الانسان عبر الفن أ من سلسلة الوعي المجتمعي الكتاب الثاني















المزيد.....

دفاعا عن التنوير .. ح 9 الوعي بقضاايا الانسان عبر الفن أ من سلسلة الوعي المجتمعي الكتاب الثاني


ياسر جاسم قاسم
(Yaser Jasem Qasem)


الحوار المتمدن-العدد: 7350 - 2022 / 8 / 24 - 00:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من خلال الفن نستطيع ان نحدث وعيا جماهيريا وليس فقط نخبويا في قضايا الانسان ومعاناته وحاجاته حتى ، فمن خلال الفن وبكل انواعه من مسرح وسينما واغنية ورقص ورسم او نحت نوجد وعيا حقيقيا بقضايا كاحترام فكر الانسان وتجسيد وعيه، ولدينا من الفنانين والشعراء والمسرحيين في العراق وفي العالم من استطاع ان يحدث وعيا حقيقيا بقضايا انسانية هامة ولكن للاسف نرى اليوم ان الفنان غائب عن المشهد الانساني الثري في القضايا على المستوى الوطني، وفي هذا المجال اذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض الاسماء اللامعة في العراق التي اغنت الساحة المعرفية بقضايا الانسان وعبرت عنها عبر الفن ومنهم المسرحي العراقي عوني كرومي حيث لم تغب هموم الانسان والوطن في جل اعماله كان محاصرا بقلق الاسئلة ومجاهل الوجود واستشراف المستقبل هذه الهموم رافقت رحلته الابداعية داخل الوطن وفي المهجر ايضا، لقد حلم كرومي بوطن معافى ومسرح عراقي اصيل يقدم للانسان زاد الثقافة الجادة وجمال الصورة وجرأة المواجهة لذا فقد كانت اعماله عرضة لرقابة السلطة فمنع البعض منها وتوقفت عن العرض واحيل للتحقيق لكن هذا لم يثنه لكي يعبر عبر المسرح ساعيا الى الخلاص وداعيا الى علو شان الانسان اينما كان يقول عنه الدكتور سيار الجميل في مقال "عوني كرومي الطائر الازرق وسيط ثقافات العالم " : كانت مسرحية العبد والسيد من اخر اعماله وهي نص قديم حيث وجد فيه ثيمة معاصرة تتحدث عن العلاقة بين الحاكم والمحكوم مترجما اياها من عصر كلاسيكي قديم الى حقبة الحداثة انه يعشق التعامل مع النص التراثي الاسطوري القديم ،لقد كانت اطروحته عن (رثاء اور) لمؤلف سوري مجهول وهو لا يتعامل ابدا مع الاعمال السهلة التي تقدم افكارها باسلوب مباشر اذ ان ثقافته الفنية قد تأسست على المزاوجة بين معرفة النص وتطبيقه على خشبة المسرح الفعال ، ويقال انك تجده اثناء التمارين قارئا وشارحا وناقدا للظواهر والحركات والافكار وهو يربط بين كل ذلك والواقع الذي يعاصره انه بذلك يخدم المجتمع خدمات حقيقية من خلال ثقافة تمكنه فهو يتعامل مع النصوص الشعبية والاسطورية وله القدرة على توظيف النصوص العالمية .
بل لقد طالب بعض الفنانين الى ان يقوموا بالتمسك بالنظرة الشخصية والنسبية في ممارسة تجعل من عملهم الفني مجالا للخلق والتكوين وبالتحديد خلق الشخصية الفذة لحضارتنا كما عبر عن ذلك الفنان العراقي شاكر حسن ال سعيد في ( البيان التاملي) وهو البيان التاسيسي لجماعة البعد الواحد 1971م، وتوحيد جهود المثقف ورجل الشارع وكان كل ذلك استجابة طبيعية للوضع النفسي المتخلف او المتجاوز على السواء كما طالب شاكر حسن ال سعيد بان يسعى الفنان الى بناء حقيقة وجوده الفني على اسس انسانية واقعية او مادية كظاهرة دفاعية او متسلطة على السواء وسيكون نتيجة ذلك اتخاذ الانسان ان لم تكن المادة اساسا للانجاز والتقييم الفنيين بل يريد الفنان اتخاذ وجهة نظر جديدة وانسانية حقة تمنحه وجوده كظاهرة حياتية كونية اكثر منها ظاهرة انسانية انسانية، بل تجعل منه الوسيلة لظهور الحقيقة من خلاله اكثر من ان يجعل هو أي: الانسان من العمل الفني وسيلة لاظهار ذاته لشخصه ، ان الفنان الحق حسب شاكر حسن، هو خير من سيضطلع بدوره هذا ومن دون ان يفقد ارتباطه بوجوده الموضوعي سيقترح اعادة النظر الى العمل الفني على انه مادة قابلة للتأمل والكشف عن الحقيقة بشتى ابعادها، والفن التاملي بهذا المعنى هو قول لا يفترض من العالم الخارجي الا كونه عالما مخلوقا أي سبق ان تم تكوينه ، ودور الانسان فيه ، والفنان انسان ضمنا، هو ابداء الراي بواسطة جميع طاقاته انه شهادة على جمال الكون وجلاله، هكذا يتبين كيف يعي شاكر سعيد دور الفنان بجمال الكون وجلاله وقدراته الفائقة في تحليل الموضوعية والواقعية التي نحن بأمس الحاجة اليها، وهنالك المئات ممن حملوا الوعي والتغيير عبر اقلامهم وفنهم وعلمهم ، وفي هذا المجال تقول المعمارية البريطانية زها حديد: العمارة التخيلية بامكانها احداث تغيير في حياة الناس ، ولنر المصور والفنان: ناظم رمزي الذي انجز لوحات ورسوما كاريكيتورية وصورا فوتغرافية ذات قيمة فنية وتوثيقية عن العراق الحديث في عهديه الملكي والجمهوري ورافق نهضة الطباعة في بغداد عبر نشاطه في التصميم والاعلان وانشائه مطبعة حديثة ولانه كان مصورا شجاعا وفنانا مقداما تعرض للملاحقة والاعتقال مرتين ايام الملكية وفي عهد صدام، وتجول في معالم بلده كلها، لذلك نجد الدكتور خالد السلطاني يقول عن المصور ناظم رمزي في مقال له تحت عنوان (فنان متعدد المواهب) قال فيه: عندما يذكر ناظم رمزي تحضر صورة ارمج المصور الفوتغرافي البارع وصوره المميزة عالية المهنية فعلى مدى نصف قرن تقريبا استطاع الفنان ان يوثق مجرى التغييرات الدراماتيكية التي شهدها العراق وان يرصد صيروراته المتنوعة وهذه شهادة على قدرة الفنان على ان يصور الواقع انطلاقا من الفن الذي يتقنه ويشخص الاداء ويصنع العلاج .
وحتى ان لم يضع العلاج فالصورة تكفي للمعنى المنقول عبر الفن ومن يوميات جواد سليم نقرأ ما كتبه عام 1944 انني من الذين يؤمنون بالمستقبل انني اثق بالغد واؤمن بفوز الحق والافضل، وكل انسان يتطلع الان للمستقبل وما اقربه ، غدا السلام يقترب واستباح الموت والات الشر تحتضر في بيوتها ، الم تتحرر باريس كعبة الفن وبيكاسو الم يخرج للعالم من جديد بعد انكماشه في بيته طوال اربع سنوات لم ير فيها باريس وكان يعيش في باريس ، يقول بيكاسو (ان نوايا الفنان المبدع هي صد البشرية عن التردي الى حضيض الفوضى ) هذه كلماته بعد تحرير باريس ، كان يقول عن الفنانين: كانوا قلائل تحدق بهم المصاعب من كل جانب في عملهم الابداعي وتهيئة الجمهور للفهم والتذوق اما عملهم فبصفتهم البعث الاول منذ خمسة قرون كانت محاولتهم صعبة وهم يهيئون الاسس للاجيال الشابة القادمة كان عملهم ينحصر في تاليف حلم هذا الاعرابي الملون غير المتناهي في كتب التاريخ وزخارف الرياضة العربية وحتى ابعد من ذلك التاليف بين انسان عاش بين احضان النهرين منذ الاف السنين وضع من طين هذه التربة تماثيل صغيرة وجميلة وبين تعبير استمده من لندن وباريس وروما.
ملحوظتان:
1- تعرض الفنان للاعتقال والملاحقة السياسية يدلل بشكل لايقبل الشك محاولة ذلك الفنان التغيير عبر فنه وتسخيره فنه لنقد الاوضاع القائمة وهذا ما رأيناه لدى ناظم رمزي .
2- الفنان المبدع يختزله بيكاسو الرسام الاسباني الشهير ونقلا عن النحات جواد سليم بكونه يصد البشرية عن التردي الى حضيض الفوضى .وهذا هو قمة الابداع لدى أي فنان حسب بيكاسو وانوي ان اختم هذا المبحث بمقولة عن الحرية كتبها العالم الفيزيائي عبد الجبار عبد الله نشرت في مجلة الرابطة سنة 1944م ، فالسؤال الذي اطرحه هو عالم بالفيزياء ولكنه يكتب عن الحرية التي هي موضوع فلسفي وانساني:
" ان اصحاب مذهب الحرية يرون ان الانسان حر مخير في اعماله ، وان افعاله جميعها او بعضها ممكنة وهو انما يختار عملا دون اخر بمحض ارادته ، ومطلق حريته وقد كان بامكانه ان يختار غيره لو اراد، ويختتم مقولته هذه" جزء لا ينفصل عن الحرية العالمية والسلام العالمي اللذين تبذل الشعوب لاجلهما كثيرا من الالام والتضحيات" .



#ياسر_جاسم_قاسم (هاشتاغ)       Yaser_Jasem_Qasem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دفاعا عن التنوير . ح 8، الوعي باللامساواة ب من سلسلة الوعي ا ...
- دفاعا عن التنوير ح 7 . من سلسلة الوعي المجتمعي - الكتاب الثا ...
- دفاعا عن التنوير ح 6 ، الوعي بالتنوير ب ، من سلسلة الوعي الم ...
- دفاعا عن التنوير ... ح 5 الوعي بالتنوير : من سلسلة الوعي الم ...
- دفاعا عن التنوير -ح4، الوعي بالعلوم الانسانية ب من سلسلة الو ...
- الوعي بالعلوم الانسانية أ - ح3 من دفاعا عن التنوير ،الكتاب ا ...
- هوبزبوم والتاريخ ج4
- دفاعا عن التنوير - ح 2 - الخطاب والنص وتأثيراته داخل المجتمع ...
- دفاعا عن التنوير من سلسلة الوعي المجتمعي - الكتاب الثاني ، ح ...
- شارع الفراهيدي قيمةعلائقية وخطاب معرفي متجدد
- هوبزبوم والتاريخ ج3
- انسنة الاشياء في رباعيات شيئية ... للشاعر محمد صالح عبد الرض ...
- حوار مع الدكتور رفعت السنجري احد الاسماء العلمية البارزة في ...
- الثقافة العربية ..تعدد الاشكاليات وندرة المساءليات ........
- بعض من سمات الدولة المدنية
- العلاقة المحورية بين العلوم الانسانية والعلوم التطبيقية ح2
- العلاقة المحورية بين العلوم الانسانية والعلوم التطبيقية ح1
- المنعكسات الشرطية وعلاقتها بالادب والفن .... في ضوء فكر نوري ...
- المنعكسات الشرطية وعلاقتها بالادب والفن .... في ضوء فكر الدك ...
- المنعكسات الشرطية وعلاقتها بالادب والفن .... في ضوء فكر الدك ...


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ياسر جاسم قاسم - دفاعا عن التنوير .. ح 9 الوعي بقضاايا الانسان عبر الفن أ من سلسلة الوعي المجتمعي الكتاب الثاني