أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 7 - إن الحكم .. الا لله !!















المزيد.....

7 - إن الحكم .. الا لله !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7298 - 2022 / 7 / 3 - 11:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السابعة : يوسف 66 - 76

(66) قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آَتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ
1- المعني : لما رأى يعقوب كرم الملك لابنائه برد بضاعتهم مضافا إليها الطعام ، وافق على إرسال بنيامين ، شرط أن يحلفوا له بحق النبي محمد أن يعيدوه إليه وألا يغدروا بأخيهم إلا إذا عجزوا عن حمايته وهلكوا جميعاً ، فلما تعهدوا له وحلفوا بحق النبي محمد ، قال يعقوب لقد شهد الله على ما اتفقنا وسوف يأخذ لي حقي منكم ان اخلفتم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : كيف حلف أبناء يعقوب بالنبي محمد وهو لم يولد أصلا ؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله

(67) وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ
1- المعني : لما قرر أولاد يعقوب السفر نصحهم أبوهم .. بعدم دخول مصر من باب واحد بل من أبواب مختلفة لانه خشي عليهم من الحسد بسبب جمالهم (وقيل) خاف أن يعرف الملك قوتهم فيحبسهم أو يقتلهم خوفاً على ملكه ، وقال لهم لن أدفع قضاء الله إذا أراد شيئا ، وهو القادر أن يردكم سالمين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ .. هل الحكم تعني السلطة أم الارادة ؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليعقوب والنقل لله

(68) وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
1- المعني : دخل اولاد يعقوب مصر متفرقين من أبوابها الأربعة كما أمرهم أبيهم يعقوب ، و لم يكن دخولهم بهذه الطريقة يمنع عنهم شيئاً أراده الله لهم كالحسد ، ولكن يعقوب بنصيحته أزال الاضطراب من قلبه ، فالله قد علمه ولكن أكثر الناس لا يعلمون مرتبته
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : عَلَّمْنَاهُ .. الحديث علي لسان الله بضمير المتكلم

(69) وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- المعني : لما دخل أولاد يعقوب على يوسف ، أجلس أخيه من أمه بنيامين معه وقال له أنا أخوك ( وقيل ) قال له أنا مكان أخوك ، فلا تحزن على ما فعله اخوتك في الماضي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : إِنِّي أَنَا .. ما حكمة تكرار الضمير مرتين؟
3- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(70) فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ
1- المعنى: فلما أعطي يوسف حمل بعير من الطعام لكل واحد من إخوته ، وضع صاعا من الذهب يكال به الطعام في متاع أخيه بنيامين ثم انطلقوا عائدين إلى الشام ، نادى عليهم منادٍ من قوم يوسف سائلا .. هل سرقتم صاع الذهب؟
ولم يكن المنادي يعلم بأن يوسف أمر عمدا بوضع الصاع في رحل شقيقه بنيامين
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : من المتحدث عن (يوسف وأخيه والمنادي) بضمير الغائب ؟

(71) قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ
1- المعني : توقفت قافلة أولاد يعقوب ( وكانت من الحمير) وسألوا معاوني يوسف .. ما الذي فقدتموه من بلادكم ؟
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لاخوة يوسف والنقل لله

(72) قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ
1- المعني : قال أصحاب يوسف .. فقدنا صاع الملك ، ومن يأتي به .. له حمل بعير من الطعام ، وقال المنادي .. وأنا أضمن له ذلك الحمل
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لمعاوني يوسف والمنادي والنقل لله

(73) قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ
1- المعني : قال أولاد يعقوب لمعاوني يوسف .. ما جئنا إلى بلادكم لنفسد فيها ، والله لم نسرق منكم شيئا
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لأخوة يوسف والنقل لله

(74) قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ
1- المعني : قال أصحاب يوسف لأولاد يعقوب .. فما جزاء السارق إن كنتم كاذبين وظهرت السرقة ؟
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول لمعاوني يوسف والنقل لله

(75) قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
1- المعني : قال إخوة يوسف جزاؤه الاسترقاق سنة ( وقيل) إن يوسف سألهم ما جزاء السارق عندكم؟
فقالوا أن يؤخذ بسرقته ، فقال يوسف .. و هكذا نجزي السارقين بالاسترقاق
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا / نجزي .. القول لأخوة يوسف والنقل لله

(76) فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
1- المعني : فتش يوسف رحال اخوته واستخرج الصاع من رحل أخيه بنيامين ، فقال له اخوته فضحتنا ، وهكذا دبر الله ليوسف تلك الحيلة ليحتفظ بأخيه معه ، ويرد الكيد لاخوته ، وليعرف يعقوب بوجوده ، و هكذا رفع الله يوسف درجة على إخوته بالعلم والنبوة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه :
A- كِدْنَا / نَرْفَعُ / نَشَاءُ .. الحديث لله بضمير المتكلم

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=tBs0o6u-kjk



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 6 - إني .. حفيظ عليم !!
- 5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!
- 4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!
- 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!
- 2 - وأوحينا .. إليه !!
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!


المزيد.....




- -بحوادث متفرقة-.. الداخلية السعودية تعتقل 4 مواطنين و9 إثيوب ...
- اجتياح إسرائيل لرفح قد يكون -خدعة- أو مقدمة لحرب مدمرة
- بسبب استدعاء الشرطة.. مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يدعو للت ...
- روسيا تستهدف منشآت للطاقة في أوكرانيا
- الفصائل العراقية تستهدف موقعا في حيفا
- زاخاروفا: تصريحات المندوبة الأمريكية بأن روسيا والصين تعارضا ...
- سوناك: لندن ستواصل دعمها العسكري لكييف حتى عام 2030
- -حزب الله-: مسيّراتنا الانقضاضية تصل إلى -حيث تريد المقاومة- ...
- الخارجية الروسية: موسكو تراقب عن كثب كل مناورات الناتو وتعتب ...
- -مقتل العشرات- .. القسام تنشر فيديو لأسرى إسرائيليين يطالبون ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 7 - إن الحكم .. الا لله !!