أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!















المزيد.....

5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7283 - 2022 / 6 / 18 - 09:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الخامسة : يوسف 43 - 54

(43) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ
1- المعني : أن ملك مصر الوليد بن ريان رأى رؤيا ارعبته وازعجته ، و أشكل تفسيرها على قومه
فقال.. إني أرى في منامي سبع بقرات ضعاف يأكلن سبع بقرات سمان ، فدخلت السمان في بطون الضعاف حتى لم أر منهن شيئاً
كما رأيت في منامي سبع سنبلات يابسات إلتوت على سبع سنبلات خضر حتى غلبن عليها ، فما تأويل رؤياي أيها الأشراف (وقيل) السحرة .. إن كنتم قادرين على التفسير
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ الْمَلِكُ .. من المتحدث عن الملك بضمير الغائب ؟
3- التنويه : وَقَالَ الْمَلِكُ .. القول للملك والنقل لله

(44) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ
1- المعني : قال الاشراف هذه منامات كاذبة ولا نعلم لها تأويلا ، وكان جهلهم بتأويلها سببا في نجاة يوسف ، لأن الناجي من السجن أبلغ الملك بأنه وصاحبه قصَّا رؤيتهما علي يوسف في السجن ففسرهما وصدق في تفسيره ، واستأذن في لقائه بالسجن والحصول منه على تفسير لرؤيا الملك
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالُوا .. القول للاشراف والنقل لله

(45) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ
1- المعني : وقال الناجي من السجن .. تذكرت ما طلبه مني يوسف بعد فترة طويلة من خروجي ، فأرسلوني إليه لأسأله عن تفسيره لتلك الرؤيا
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : وَقَالَ .. القول للناجي والنقل لله

(46) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ
1- المعني : إلتقي الناجي مع يوسف في السجن ، وسأله عن تفسيره لرؤيا الملك لأن السحرة و الاشراف عجزوا عن عن تفسيرها ، لعل الملك يقر بعلم يوسف ويخرجه من السجن
أجاب يوسف .. أما البقرات السبع العجاف والسنابل السبع اليابسات فهي سنوات الجدب ، وأما البقرات السمان والسنابل السبع الخضر فهي سنوات الخصب والنعمة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ .. القول للناجي والنقل لله

(47) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ
1- المعني : وأضاف يوسف .. فازرعوا سبع سنين متتالية بجدّ واجتهاد ، واتركوا الزرع في سنبله دون أن تطحنوه ، إلا ما أردتم أكله فاطحنوه ، واتركوا الباقي سنابل حتى لا يجري فيه السوس
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ .. القول ليوسف والنقل لله

(48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ
1- المعني : ثم يأتي على الناس سبع سنوات جدب يستهلكون خلالها كل ما حصدوه في سنوات الخصب إلا قليلا مما ادخروه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : ثُمَّ يَأْتِي .. القول ليوسف والنقل لله

(49) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
1- المعني : يكمل يوسف تفسير رؤيا الملك .. ثم يأتي بعد سنوات الجدب عام ينجو فيه الناس من القحط ويعصرون العنب والزيت والسمسم ، وهذه الاخبار لم تكن في رؤيا الملك ولم يسأل يوسف عنها ، لكن الله أطلعه عليها لتكون دليلا على نبوته
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : ثُمَّ يَأْتِي .. القول ليوسف والنقل لله

(50) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ
1- المعني: لما رجع الناجي من السجن إلى الملك بتفسير يوسف لرؤياه .. قال الملك ائتوني بيوسف ، فلما طلب الرسول من يوسف الخروج معه للقاء الملك ، رفض يوسف حتى تظهر براءته ، وقال للرسول ارجع إلى سيدك الملك واطلب منه أن يسأل النسوة اللائي قطعن أيديهن وكيدهن لي ليعلم براءتي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَقَالَ الْمَلِكُ / جَاءَهُ الرَّسُولُ / قَالَ ارْجِعْ
من المتحدث عن الملك ، الرسول ، يوسف .. بضمير الغائب ؟

(51) قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ
1- المعني : الرسول رجع إلى الملك وأخبره بما قاله يوسف ، فدعا الملك النسوة وسألهن .. هل دعوتن يوسف اليكن؟
فأجبن .. ما علمنا عنه من خيانة وما فعل شيئاً مما نسب إليه واعترفن ببراءته وبأنه حبس مظلوماً ، واعترفت امرأة العزيز بالكذب وقالت .. أنا راودته عن نفسه وهو صادق
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : قَالَ / قُلْنَ / قَالَتِ .. القول للملك ، النسوة ، زليخا .. والنقل لله

(52) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ
1- المعني : قال يوسف للرسول .. ليعلم الملك أني لم أخن العزيز مع زوجته في غيابه ، وأن الله لا يهدي الخائنين في مكرهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ .. القول ليوسف والنقل لله

(53) وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ
1- المعني : قال يوسف لا أبرئ نفسي مما يفعله البشر ، ولكني امتنعت عن ارتكاب الفاحشة بهداية الله لا بنفسي
( وقيل ) أن القول لامرأة العزيز .. أي ما أبرئ نفسي عن الكذب علي يوسف لأن النفس أمارة بالشهوة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه :
A- وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي .. القول ليوسف والنقل لله
B- تكرار ربي مرتين بالآية

(54) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ
1- المعني: لما تبين للملك براءة يوسف من تهمة امرأة العزيز .. أمر بإحضاره ليستشيره في تدبير شئون مملكته ، وقال له .. لك مكانة ومنزلة وأمرك نافذ وسلطتك من سلطتي
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه :
A- وَقَالَ الْمَلِكُ .. القول للملك والنقل لله
B- الله تحدث عن نفسه بضمير المتكلم في سورة يوسف ١٤ مرة فقط ، و باقي القول للبشر والله ينقل عنهم كلامهم آيات في القرآن

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=OIau7jAYKgg



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 4 - قضي الأمر .. الذي فيه تستفتيان!!
- 3 - لولا أن رأى .. برهان ربه !!
- 2 - وأوحينا .. إليه !!
- 1- إِن الشيطان للإنسان ..عدو مبين !!
- 11 - ولولا كلمة سبقت .. من ربك !!
- 10- موسي .. و فرعون !!
- 9 - وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا .. الصَّيْحَةُ !!
- 8 - هؤلاء بناتي .. هن أطهر لكم !!
- 7 - يا ابراهيم .. أعرض عن هذا !!
- 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!


المزيد.....




- -لاس فيغاس آسيا-..كيف يبدو العيش في ماكاو؟
- شاهد ضباط شرطة لوس أنجلوس يزيلون مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين ف ...
- -خطوة مركزية في بناء دولة الاتحاد وتحصينها-.. أنور قرقاش يشي ...
- قيادي في -حماس-: سنُهدي -النصر المبي-ن للسيسي وكل الزعماء ال ...
- ثاني توهج قوي يحدث على الشمس في يوم واحد!
- الخارجية الروسية: الغرب نسي دروس الماضي ويمضي نحو سباق التسل ...
- بوتين يوجه ببدء الاستعدادات لإجراء تدريبات على استخدام الأسل ...
- سياسي بريطاني يحذر من تصريحات كاميرون -غير المنتخب- عن حق أو ...
- هل فقدت فرنسا صوابها؟
- أردوغان يلعب ورقةَ مناهضةِ إسرائيل


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - أفتنا .. في سبع بقرات سمان !!