أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - اقتباسات من آرثر شوبنهاور















المزيد.....

اقتباسات من آرثر شوبنهاور


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7162 - 2022 / 2 / 14 - 00:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الاقتباسات والأقوال الشهيرة التي كتبها آرثر شوبنهاور
كان الفيلسوف آرثر شوبنهاور مجرد معلق على كانط . الأمر ليس كذلك. إنه بالتأكيد كانط ، حيث أن سبينوزا ديكارتي ، لكن مساهمة شوبنهاور ، على وجه الخصوص في الأخلاق (نظريته عن الشفقة) ، أو في الطبيعة البشرية (نظرية الغرائز) هائلة. سوف يتعرف فرويد أو دوستويفسكي على نسب معينة له.

مفكر حساس وشخصية سريعة الغضب وقلم جميل (على عكس جفاف معلمه كانط ) ، إليك مختارات خاصة به من خلال بعض الاقتباسات :

1 شوبنهاور والموضوع:
2 أفكار شوبنهاور عن الإرادة:
3 شوبنهاور والحرية:
4 شوبنهاور والموت:
5 شوبنهاور ، النساء والحب:
6 شوبنهاور والأخلاق:
7 يقتبس شوبنهاور عن السعادة:
8 شوبنهاور والمجتمع:
9 شوبنهاور واللاوعي:
10 شوبنهاور والسياسة:
11 شوبنهاور والتاريخ:
12 Schopenhauer والميتافيزيقيا:
- " الإنسان حيوان ميتافيزيقي "

- "ما يعرف كل شيء آخر ، دون أن يكون هو نفسه معروفًا ، هو الذات. إن الذات ، بالتالي ، هي أساس العالم ، الشرط الثابت ، الضمني دائمًا ، لكل ظاهرة ، لكل موضوع ؛ لكل ما هو موجود ، موجود فقط للموضوع. هذا الموضوع ، يجدها الجميع في نفسه ، على الأقل بقدر ما يعرف ، وليس بقدر ما هو موضوع معرفة.

- "العالم هو تمثيلي. - هذا الافتراض هو حقيقة لجميع الكائنات الحية والمفكرة ، على الرغم من أنه في الإنسان وحده يمكنه أن يتحول إلى معرفة مجردة وانعكاسية. بمجرد أن يكون قادرًا على إيصاله إلى هذه الحالة ، يمكننا القول إن الروح الفلسفية تولد فيه "

- "إنه لمن دواعي سروري أن نقول:" إرادة الحياة "، وليس مجرد" الإرادة "

- "في الشباب هو تأمل. في سن النضج ، يسود الانعكاس ؛ واحد هو زمن الشعر ، والآخر هو زمن الفلسفة "

- "لم يعش أحد في الماضي ، لن يعيش أحد في المستقبل ؛ الحاضر هو نمط الحياة "

- "الفرد هو مثال واحد فقط ، عينة من إرادة الحياة"

- "العمل هو نقطة التقاء الدوافع والشخصية"

أفكار شوبنهاور حول الإرادة:
- "العالم هو المرآة التي من خلالها تدرك الإرادة نفسها" (من العالم كإرادة وتمثيل )

- "الإرادة غير قابلة للفهم"

- "الرجل هو ما هو عليه. لكنه يعرف شيئا فشيئا ما هو "

شوبنهاور والحرية:
- "الحرية هي نفي مبدأ العقل الكافي ، والذي يتطلب أن يكون لكل ما هو موجود سبب"

- "الإنسان هو الظاهرة الوحيدة التي يمكن أن تكون حراً"

شوبنهاور والموت:
- "حياة الرجل ما هي إلا صراع من أجل الوجود مع اليقين من هزيمته"

- "المطالبة بخلود الفرد هو الرغبة في إدامة خطأ إلى ما لا نهاية"

- "الموت نوم ينسى فيه الفردانية"

- "الفيلسوف ينظر إلى الموت على أنه شبح باطل لأنه يعلم أنه الإرادة التي ينعكس عليها الكون"

شوبنهاور والمرأة والحب:
- "تنقسم المرأة إلى نساء مضلولات ومخادعات".

- "الحب هو العدو. اجعلها ، إذا كانت تناسبك ، رفاهية وهواية ، تعامل معها كفنان ؛ إن عبقرية النوع رجل صناعي يريد الإنتاج فقط. عنده فكر واحد وفكر ايجابي وبدون شعر هي مدة الجنس البشري "

- "الغريزة الجنسية هي سبب الحرب وهدف السلام: إنها أساس العمل الجاد ، موضوع الدعابة ، مصدر الذكاء الذي لا ينضب ، مفتاح كل التلميحات ، تفسير أي علامة صامتة ، لأي اقتراح غير معلن ، أي نظرة خفية هو أن العمل الرئيسي لجميع الرجال يتم التعامل معه في الخفاء ويكتنف ظاهريًا بأكبر قدر ممكن من الجهل "

- "الجنس والإنجاب ليسا سوى دكتاتورية النوع"

- "الحاجة الجنسية هي أعنف شهواتنا: رغبة كل رغباتنا"

- "المرأة حيوان بشعر طويل وأفكار قصيرة"

- "الزواج يعني أن تفعل كل ما في وسعك لكي يخدعك شخص ما في حالة رعب"

- "كل الحب شفقة"

شوبنهاور والأخلاق:
- "غالبًا ما يعلمنا فقدان الأشياء القيمة"

- "الشفقة اللامحدودة تجاه جميع الكائنات الحية هي الضمان الأقوى والأكثر تأكيدًا للحفاظ على الأخلاق"

- "يدعي الأصدقاء أنهم مخلصون ؛ لكن الأعداء هم "

- "الإنسان ، في الأساس ، حيوان بري ومخيف. نحن نعرف فقط ترويضها وترويضها من قبل ما نسميه الحضارة "

- "الأنانية تحكم العالم"

- "توفر العزلة للرجل صاحب المكانة الفكرية العالية ميزة مزدوجة: الأولى ، أن تكون مع الذات ، والثانية ألا تكون مع الآخرين"

- "فقط يتعرف على نفسه في الآخرين"

يقتبس شوبنهاور عن السعادة:
- "السعادة الإيجابية والكمال مستحيلة ؛ يجب أن يتوقع المرء فقط حالة أقل إيلامًا نسبيًا "

- "بعد أن تحرر الإنسان من أعباء الحياة ، يعتمد على نفسه ، ويصبح عبئًا على نفسه. انها مملة"

- "بين الرغبات وإنجازاتهم يتدفق كل حياة بشرية"

- "عندما تتبع الرغبة ورضاها بعضهما البعض على فترات ليست طويلة جدًا ولا قصيرة جدًا ، فإن المعاناة ، وهي نتاج مشترك لكليهما ، تنخفض إلى أدنى مستوياتها: وهذه هي أسعد حياة"

- "تسعة أعشار سعادتنا تقوم على الصحة. معها يصبح كل شيء مصدر سعادة "

- "النشاط ضروري للسعادة ؛ يجب أن يتصرف الإنسان ، ويفعل شيئًا ما إذا كان ذلك ممكنًا بالنسبة له أو على الأقل يتعلم شيئًا "

- "لذلك تتأرجح الحياة ، مثل البندول ، من اليمين إلى اليسار ، ومن المعاناة إلى الملل ؛ هذان هما العنصران اللذان يتكون منهما ، باختصار. ومن هنا فإن هذه الحقيقة ، ذات الأهمية الشديدة بغرابتها: الرجال الذين وضعوا كل الآلام ، وكل الآلام في الجحيم ، لملء الجنة ، لم يجدوا سوى الملل.

- "المعاناة هي أساس الحياة كلها"

- الحياة قتال دائم ، مصحوبًا باليقين من الهزيمة "

شوبنهاور والمجتمع:
- "ما يجعل الرجال اجتماعيين هو عدم قدرتهم على تحمل الوحدة وبالتالي أنفسهم"

- "الحاجة إلى المجتمع ، التي ولدت من الفراغ والرتابة في باطنهم ، لكن صفاتهم البغيضة العديدة وعيوبهم التي لا تُحتمل تشتتهم مرة أخرى. متوسط ​​المسافة التي ينتهي بهم الأمر إلى اكتشافها والتي يصبح العيش معًا عندها ممكنًا هو الأدب والأخلاق الحميدة "

- "ذات يوم من أيام الشتاء شديدة البرودة ، اجتمعت نيص القطيع معًا لحماية أنفسهم من البرد عن طريق الدفء المتبادل. لكن ، بسبب إحراجهم المؤلم من الريشات ، لم يمضوا وقتًا طويلاً في الابتعاد عن بعضهم البعض مرة أخرى. اضطروا للاقتراب مرة أخرى بسبب البرد المستمر ، فقد عانوا مرة أخرى من العمل غير المرغوب فيه للريشات ، واستمر هذا التناوب في الاقتراب والابتعاد حتى وجدوا مسافة مناسبة يمكنهم الوقوف فيها. شعروا بالأمان من الأذى "(نظرية النيص)

- "لا يمكنك أن تكون على طبيعتك حقًا طالما أنك وحيد ؛ لذلك من لا يحب العزلة لا يحب الحرية ، لأن المرء يكون حراً فقط عندما يكون بمفرده. كل مجتمع لديه قيود كرفيق لا ينفصل ويتطلب تضحيات تكلف غالياً أكثر لأن الفردانية هي الأكثر لفتًا للانتباه. لذلك ، سيتجنب كل فرد الشعور بالوحدة أو يتحمله أو يعتز به بالتناسب الدقيق مع قيمة الذات. لأنه هناك يشعر الوسطاء بكل لؤمه والعقل العظيم كل عظمته ؛ باختصار ، يوازن الجميع قيمتها الحقيقية "

- "الفقر المادي هو العذاب الأول للناس. البؤس الروحي ، الملل (أي الانطباع بالفراغ والتعب الناجم عن الكسل) ، هو شعور الطبقات المفضلة "

شوبنهاور واللاوعي:
- "الأفكار الواعية ليست سوى السطح"

شوبنهاور والسياسة:
- "الدولة ليست سوى الكمامة التي تهدف إلى إبطال الوحش آكل اللحوم ، أي الإنسان ، وجعلها تبدو وكأنها آكلة العشب"

شوبنهاور والتاريخ:
- "ما تروي القصة هو في الحقيقة فقط الحلم الطويل ، الحلم الثقيل والمربك للإنسانية"

شوبنهاور والميتافيزيقيا:
- "الميتافيزيقا هي مدينة ساعات الوقواق ، في السحاب"



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا شوبنهاور متشائم؟ التوليف والتوقعات
- فلسفة نينشه
- نيتشه وسوبرمان
- نيتشه و الأخلاق
- نيتشه و الفن
- نيتشه : لقد مات الله
- كن ما أنت عليه (نيتشه)
- التجربة في الفلسفة
- هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
- لماذا تتفلسف؟
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش
- هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
- المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
- اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
- معيار الحياة الفلسفية
- شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - اقتباسات من آرثر شوبنهاور