أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - لماذا تتفلسف؟















المزيد.....

لماذا تتفلسف؟


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7154 - 2022 / 2 / 6 - 00:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تأليف ميشال توزي
ترجمة الأستاذ حبطيش وعلي

كان يانيس يولونتاس ، منظم شبكة المقاهي فيلو “Agora 81” هو الذي طرح هذا السؤال: يبدو أنه مادة بكالوريا حقيقية! هل سأذهب إلى هناك مع رسالتي؟ سيكون هناك ثلاثة أجزاء ، لكن بدون مقدمة إشكالية: إنها تبدأ بشكل سيء!

مثل في دليل
سيبدو مثل الفصل الأول من دليل الفلسفة الذي يسهل الوصول إليه ، ... خطبة نصف جادة:
وبالتالي التفكير فيما نقوله ، دون أن نقول فقط ما نفكر فيه ، والذي قد لا يكون صحيحًا في النهاية. بل تتعارض أيضًا مع أفكار الآخرين بطريقة منطقية. ألا تكون ممتعًا ، أو تحاول التغلب عليها ، ولكن لأنه لا يمكن لأحد أن يقول أي شيء من وجهة نظر عقلانية ، قل الحقيقة. البحث بشكل أساسي ، بدلاً من تصديق أنني وجدت ، والبحث عن أولئك الذين يحضرونني: أولئك الذين هم الأقل اتفاقًا معي ، لزعزعة استقراري وإجباري على التواجد والمقاومة والاستسلام ؛ أصعب من "مواجهة" لتدريب لي على التفكير ؛ وأولئك الذين يتحاورون بشكل رائع مع بعضهم البعض حتى أشارك عن علم. بل تتعارض أيضًا مع أفكار الآخرين بطريقة منطقية. ألا تكون ممتعًا ، أو تحاول التغلب عليها ، ولكن لأنه لا يمكن لأحد أن يقول أي شيء من وجهة نظر عقلانية ، قل الحقيقة. البحث بشكل أساسي ، بدلاً من تصديق أنني وجدت ، والبحث عن أولئك الذين يحضرونني: أولئك الذين هم الأقل اتفاقًا معي ، لزعزعة استقراري وإجباري على التواجد والمقاومة والاستسلام ؛ أصعب من "مواجهة" لتدريب لي على التفكير ؛ وأولئك الذين يتحاورون بشكل رائع مع بعضهم البعض حتى أشارك عن علم. وقبل كل شيء لنفسه ، فيما يتعلق بما يقوله المرء للحقيقة. البحث بشكل أساسي ، بدلاً من تصديق أنني وجدت ، والبحث عن أولئك الذين يحضرونني: أولئك الذين هم الأقل اتفاقًا معي ، لزعزعة استقراري وإجباري على التواجد والمقاومة والاستسلام ؛ أصعب من "مواجهة" لتدريب لي على التفكير ؛ وأولئك الذين يتحاورون بشكل رائع مع بعضهم البعض حتى أشارك عن علم. وقبل كل شيء لنفسه ، فيما يتعلق بما يقوله المرء للحقيقة. البحث بشكل أساسي ، بدلاً من تصديق أنني وجدت ، والبحث عن أولئك الذين يحضرونني: أولئك الذين هم الأقل اتفاقًا معي ، لزعزعة استقراري وإجباري على التواجد والمقاومة والاستسلام ؛ أصعب من "مواجهة" لتدريب لي على التفكير ؛ وأولئك الذين يتحاورون بشكل رائع مع بعضهم البعض حتى أشارك عن علم.
عندما أفكر أو أناقش ، لتوضيح الكلمات وتعريف المفاهيم (تصورها) ، لتمييزها ، لمعرفة ما يتحدث المرء ، ولجادل ، لمعرفة ما إذا كان ما يقوله المرء صحيحًا. اسأل السؤال نفسه ، لترى كيف يطرح مشكلة ، وصعوبة الحل ؛ شرح قضاياها التي تظهر الحاجة الملحة لفحصها ؛ يبرز افتراضاته المسبقة التي تجعله يقف على شكل سؤال (إشكالية). لأن التفلسف هو "التعبير ، في حركة ووحدة الفكر المأهول ، حول المفاهيم والأسئلة الأساسية للظروف الإنسانية ، وعمليات وضع المفاهيم للمفاهيم ، وإشكالية التأكيدات والاستجوابات ، والحجج العقلانية للأطروحات والاعتراضات" ( phew! يمكنني حتى أن أقول أين هو! ملحوظة1).

اسمع السؤال
فلسفة بالتأكيد. لكن لماذا كل هذه الجلبة في الفكر؟ (هنا يبدأ الجزء الثاني. معجب بالانتقال).
لسماع السؤال عن سبب (التفلسف) يمكن من الناحية النفسية طرح سؤال عن الدوافع والأسباب .
يمكننا بعد ذلك أن نقول ، على سبيل المثال ، أننا نتفلسف من المنفعة الحيوية (إعطاء الأكسجين للدماغ و "عضلات الخلايا العصبية" ، للتفكير من أجل التصرف بشكل أفضل) ، من منطلق الحاجة النفسية ، من منطلق المصلحة الفردية أو الاجتماعية في معرفة من نحن ، "من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون. سيكون هناك في فعل الفلسفة دافعين أساسيين: الرغبة في المعرفة ("ما الذي يمكنني معرفته؟" كانط) ، الشغف بالفهم ، وفهم لماذا يحتاج الإنسان إلى الفهم ("أنا مادة تفكر" ديكارت ) ، للتمتع الفكري (لماذا هذا الحب للحقيقة ، هذا "الغريزة الجنسية"؟ سبينوزا).
التفلسف هو السبيل لسد النقص ، والرغبة في النقص المكونة للحالة الإنسانية. إحدى الوسائل على أي حال ، مثل المعرفة العلمية ، أو الكفاءة التقنية ، أو التمتع الجمالي ، أو التصوف أو الأمل الديني ، أو ثروة المستهلك ، أو حب أي شخص أو شيء ...
طريقة محددة لمواجهة المحدودية البيولوجية التي لا تطاق (" كل رجل بمجرد ولادته هو كبير في السن ليموت ”هايدجر) ؛ نفسية ("كل موضوع يظهر في اغتراب وهمي وإخصاء رمزي" لاكان) ؛ علائقية ("الجحيم أناس آخرون" سارتر).
حاول أن تطرح:
- المعرفة في مواجهة الجهل (حتى لو كانت تعني الاعتراف بهدوء: "أنا أعرف شيئًا واحدًا فقط ، وهو أنني لا أعرف شيئًا" سقراط) ؛
- المعنى في مواجهة العبث ("كرامة الإنسان هي إعطاء معنى لعالم لا يوجد فيه" كامو).
- القيمة (لأن القيمة تعطي المعنى كمعنى واتجاه) ، في مواجهة الدناء والبطء.
- الحكمة في مواجهة المحنة ("الحرية في قاع اليأس" Kierkegaard ؛ "أن تتفلسف هي أن تتعلم أن تموت" سقراط ، مونتين ...)
حيث نرى بوضوح أعلاه أن أي نهج للسببية النفسية للفلسفة يتردد صداها (العقل ؟) مع التوافق الميتافيزيقي للحالة البشرية. التحليل النفسي ، في استكشافه "لوجود الإنسان" ، يصبح وجوديًا هناك (الأنطولوجيا هي الخطاب عن الوجود) ، لأن الإنسان بصفته "متحدثًا" (الكائن الذي يتحدث ، لاكان) ، يتكشف هناك ، على الرغم من أو بسبب اللاوعي ، "التفكير" (الكائن الذي يفكر ، "Tozzi")ملحوظة2.

اسمعها بشكل أخلاقي
يمكننا أيضًا أن نفهم أخلاقياً (أخلاقياً) ، وليس نفسياً فقط ، سؤال لماذا (نتفلسف). لم يعد السبب من الدوافع والأسباب التي تشرح الحقائق ؛ ولكن نهائيات التي وجدت في القانون باسم المبادئ. (أدخل جيدًا في الجزء الثالث الذي يبدأ في تغيير التسجيل!).
التفلسف سيكون أقل (أو أيضًا؟) حاجة نفسية من التزام أخلاقي ، دافع وليس واجبًا ("إنه حقًا أن تعيش وعينيك مغمضتين بدلاً من أن تعيش بدون فلسفة" ديكارت). إنه النهج الذي من شأنه أن يرفع ، من خلال الانعكاسية ، الإنسان كنوع حيواني إلى كرامة الإنسان. وهذا من شأنه أن يضمن ، لأن الإنسان لا يمكن أن يتعلم لعدم كونه أقل من حيوان ، وعملية أنسنة ، وأنسنة ، وإنسانية (جاكارد) ، والدخول إلى الثقافة ("التثاقف") والحضارة.
قد يكون هذا لتطوير الذكاء المحتمل لموضوع انعكاسي ، قابل للتعليم فلسفيًا (راجع "فرضية التعليم الفلسفي") ، وتعلم ممارسة استقلالية الفكر ، وممارسة عقله ، وقدرته على الحكم ، وروحه النقدية . بشكل أساسي ، لكي نصبح إنسانًا بالكامل ، سيكون علينا واجب ، لأن لدينا القوة ، للتفلسف ("يمكنك ، لذلك يجب عليك" كانط).
ولكن لا يزال يتعين علينا منح هذه الفرصة لنتعلم فلسفيًا ، وأن نتعلم التفلسف مما سيقودنا إلى "التفكير لأنفسنا". (لاحظ هنا التحول من الأخلاق إلى السياسة). ومن هنا جاءت المطالبة "بحق التفلسف" (التفلسف لأنه حق) للمطالبة به من المؤسسات ، والمدرسة في المقام الأول ، وفي أقرب وقت ملحوظة3، من المدرسة الابتدائية ، كمكان لهذا التعلم.
ومقابل ذلك ، فإن تعلم الفلسفة هذا ، وخاصة من خلال المناقشة ، يمكن في المقابل أن يضمن جودة النقاش الديمقراطي ، كضمان ضد انجرافه: السفسطائية (السعي إلى (السيطرة) على الآخر بدلاً من البحث معه) ؛ و doxological (التمسك برأي أكبر عدد بدلاً من المطالبة بعقلانية الحجة).

في الختام (لأنه سيكون هناك واحد) ، لماذا تفلسف؟ لمواجهة الرغبة في النقص ومحدودية الجهل والعجز والموت. لتأكيد قوة الفكر وتواضعه (كشكل أعلى من أشكال الحياة؟ Nietschze. كنشاط حر للعقل؟ أفلاطون - هيجل). للرد على التجربة الأخلاقية لتصبح إنسانًا بالكامل. المطالبة سياسيًا بالحق في التربية والتعبير الفلسفي وممارسته. لضمان جودة النقاش الديمقراطي وذكاء المواطن.
هل هذه الدوافع والدوافع توجه - صراحة أو ضمنيًا - طريقة عمل المقاهي لدينا ، في تجميع أسئلتنا المعيشية والبناء الجماعي لمجتمع البحث؟ في مثل هذا المنظور ، سيكون لدى Café-philo قصة المستقبل ..


1 - م. توزي تفكر بنفسك. بدء الفلسفة ، Social Chronicle ، ليون ، 1994.

2 - التحليل النفسي والفلسفة: من يحصل على من؟

3- نص النداء الوطني "لحق الفلسفة في التربية" ( https://www.multimania.com/philosopher). نرى إيقاظ الفكر التأملي عند الأطفال (المنسق M. Tozzi) ، CRDP لانغدوك روسيون هاشيت ، 2001.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش
- هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
- المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
- اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
- معيار الحياة الفلسفية
- شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة
- بعض النماذج التعليمية لتعلم التفلسف مع الأطفال
- المقاربة الفلسفية والديداكتية للمناقشة الفلسفية
- النقاش المدرسي: معناه التربوي و نماذجه
- رد فعل على نص دولوز حول -رعب النقاش الفلسفي-
- المناقشة في التعليم والتكوين : إشكالية
- مفهوم نظرية الوجود عند الصوفية
- مقدمة: المناقشة كطريقة لتعلم الفلسف
- مدخل عام إلى البيوتيقا أو أخلاقايات علم الأحياء
- مدخل عام إلى فلسفة ميشال أنفري
- الجسد في الممارسات الفلسفية الجديدة


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - لماذا تتفلسف؟