أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - حبطيش وعلي - اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟














المزيد.....

اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7152 - 2022 / 2 / 2 - 00:02
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


ميشال توزي
ترجمة الأستاذ حبطيش وعلي
ما هو الكاتب الفلسفي؟ "أنا" التي ليست عاطفية - لأنه حتى الوصف الفينومينولوجي للقلق مدفوع بشكل انعكاسي - ؛ ولا أنا خيالية بالمعنى الأدبي ، لأنها تظل حقيقية. أنا لا تنحل في خطاب وضعي غير شخصي.
. على أية حال ، أنا مجردة فكرة لا تريد أن تكون عرضية ، والتي ... تصبح غير تاريخية ، وتهدف إلى شرعية هدف قابل للمشاركة لمجتمع العقول. لكن أنا من الفكر الموقع الذي يحتفظ باسم مؤلفه.
. شخصية وليست فردية ؛ عقلاني ، وليس حساسًا ، ولكنه متورط ؛ كوني ، وليس ذاتيًا ، دون أن يكون صارمًا علميًا: هذا هو الفلسفي أنا.
. ليس من السهل على الطالب أن يضع نفسه في هذا الموقف المعقد ، وبالتالي يكتب فلسفيًا بصيغة المتكلم. في الأساس بسبب الطبيعة المعرفية للفلسفة الأولى ، وغزو الذات الذي يتطلبه: عقد خطاب يمكن أن يلفظه ويوافق عليه أي شخص يفكر.
. نفهم أن "الفكر" الشخصي ليس تعبيرًا تلقائيًا عما "يفكر فيه" المرء ، ولكنه الفكر النقدي لما يقوله ؛ فهم أن "التفكير في الذات" ليس منعزلاً ولكنه مرتبط بالحوار مع الآخرين ("شخصي" هو أمر داخلي وداخل الفرد) ؛ فهم أن الفكر "الشخصي" ليس بالضرورة أصليًا ، ولكنه جهد فريد من الدقة الفكرية: هنا لعمل تلميذ حول تمثيلات ما هو وكيف يسود "الفكر الشخصي" ، أي النقد الذاتي والحواري .
. كل ذلك في سياق بدء المدرسة: يطلب منهم أن يشاركوا بقوة وأن يذكروا موقفهم بوضوح بشأن مشكلة ما. لكنه جعله يفهم أنه من الأفضل له أن يقصد ما يقوله بدلاً من أن يقول ببساطة ما "يفكر فيه". ومن هنا الخوف من أن يتم الحكم عليّ به فقط على أنه تعبير عن تحيز ، أو أن يتم الحكم عليه عندما لا يفكر "مثل المعلم"… ؛ والاختباء وراء المؤلفين والاقتباسات ، أو استنتاجات أعشاب من الفصيلة الخبازية التي "الجميع على حق إلى حد ما".
. شكل الأطروحة لا يسهل هذا الكلام أيضا. عندما يكون من الضروري تبديل عدة مواقف ، بعضها يتعارض مع موقف المرء ، ثم محو علامات المتحدثين لأنه ليس مسألة حوار ، فكيف نحدد من يفكر ماذا؟ يعد نوع المدرسة الأطروحة مصدرًا للصعوبة هنا ، لأنه بالكاد يسمح لأصوات المتحدث المختلفة أن يتم تسميتها بوضوح في خطاب أحادي الإدارة.
. لتحليل هذه الصعوبات ، واقتراح مساعدات للكاتب الفلسفي ، من الضروري تطوير تعليم الكتابة الفلسفية. يمكن للمرء أن يتساءل على وجه الخصوص إذا لم تكن هناك طرق أخرى لقول "أنا" فلسفيًا بدلاً من "أطروحة": لماذا لا الحوارات الصريحة ، أو الرسائل ، والرسائل من القراء الفلاسفة ، والصحف ، وحتى القصائد الفلسفية وما إلى ذلك؟ إن دور ورش الكتابة الفلسفية هو استكشاف هذا المسار. وهو أيضا الطريق الذي يفتحه التأمل في التعبير الفلسفي الأول شفهيا ، في المناقشة الفلسفية ، في الفصل أو في المقهى ...



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
- معيار الحياة الفلسفية
- شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة
- بعض النماذج التعليمية لتعلم التفلسف مع الأطفال
- المقاربة الفلسفية والديداكتية للمناقشة الفلسفية
- النقاش المدرسي: معناه التربوي و نماذجه
- رد فعل على نص دولوز حول -رعب النقاش الفلسفي-
- المناقشة في التعليم والتكوين : إشكالية
- مفهوم نظرية الوجود عند الصوفية
- مقدمة: المناقشة كطريقة لتعلم الفلسف
- مدخل عام إلى البيوتيقا أو أخلاقايات علم الأحياء
- مدخل عام إلى فلسفة ميشال أنفري
- الجسد في الممارسات الفلسفية الجديدة
- نظرية موت الاله عند ميشال أنفري
- مشكلة الاستقراء


المزيد.....




- تسببت بوميض ساطع.. كاميرا ترصد تحليق سيارة جوًا بعد فقدان ال ...
- الساحة الحمراء تشهد استعراضا لفرقة من العسكريين المنخرطين في ...
- اتهامات حقوقية لـ -الدعم السريع- السودانية بارتكاب -إبادة- م ...
- ترامب ينشر فيديو يسخر فيه من بايدن
- على غرار ديدان العلق.. تطوير طريقة لأخذ عينات الدم دون ألم ا ...
- بوتين: لن نسمح بوقوع صدام عالمي رغم سياسات النخب الغربية
- حزب الله يهاجم 12 موقعا إسرائيليا وتل أبيب تهدده بـ-صيف ساخن ...
- مخصصة لغوث أهالي غزة.. سفينة تركية قطرية تنطلق من مرسين إلى ...
- نزوح عائلات من حي الزيتون بعد توغل بري إسرائيلي
- مفاوضات غزة.. سيناريوهات الحرب بعد موافقة حماس ورفض إسرائيل ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - حبطيش وعلي - اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟