أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (41) -عزيز وحكيم















المزيد.....

بهاءالله في القرآن (41) -عزيز وحكيم


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6901 - 2021 / 5 / 17 - 18:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نزلت هذه الآيات في بداية سورة الجمعة:
هو الذي بعث في الأمييّن رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيّهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين. وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم. سورة الجمعة - الايات 2 - 4
في الآيات السابقة ما المقصود من الجملة: "واخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم" عندما نتفحص هذه الآية نلاحظ انها تشير الى الأنبياء والرسل الذين لم يظهورا في زمن الرسول الاكرم. ان الانبياء والرسل، سواء الذين ظهروا في السابق أو الذين سيظهرون في المستقبل جميعهم من فئة واحدة. الفرق بينهم ان البعض منهم لم يظهر بعد ولم يلتحق بالمجموعة السابقة. وبناء عليه فان هذه الاية القصيرة، مثلها مثل العديد من الآيات الأخرى تخبرنا بمجيء رسل بعد سيدنا محمد (ص) .
كيف يفسّر مترجمو ومفسرو القرآن الكريم الجملة السابقة ؟ اكثرهم يقولون بأن المقصود من "الاخرين" هم الأمم خارج شبة الجزيرة العربية الذين لم يؤمنوا بالاسلام بعد. هل هذا التفسير معقول؟ وحسب الآية القرآنية فان الفريقين الذين عرفا "بالآخرين" و "منهم" هم من فريق واحد. فقد جاء "واخرين منهم" يعني نفس الفريق ولم يقل "من الغير" أو من الآخرين. وان كانت الأمم الأخرى من نفس الفريق فيكونون مسلمين وليسوا غير مسلمين. وان كانت الامم الاخرى من نفس الفريق فيكونون مسلمين. وليسوا غير مسلمين. واذا كانوا "من فئتهم" أي مسلمين فلا حاجه لهم للدخول في الاسلام.
وعلاوة على هذه التوضحيات هناك حديث من الرسول محمد (ص) يربط الآية السابقة مع ظهور الموعود في ايران. كان صحابة الرسول يرغبون في معرفة المقصود من "واخرين منهم" في الجواب تم تشخيص هذه الفرقة باشارة من سلمان الفارسي. قال رسول الله (ص) " قالوا يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله في كتابه ؟ وكان سلمان الى جنب رسول الله (ص) فضرب يده على فخذ سلمان فقال هذا وقومه، والذي نفسي بيده لو كان الايمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس… "
في الآيات السابقة من سورة الجمعة هذه الكلمات لها اهمية خاصة: وهو العزيز الحكيم. سورة الجمعة - اية 3
هذا الوصف هو خاص بالله العلي القدير ولكن الموضوع عن الانبياء اوالرسل وليس الله، اذا ماالمقصود من هذا الحديث بعد ذكر ظهور الانبياء والرسل؟ وكما لاحظنا يشير القران الكريم الى حضرة الباب ويصفه بالصفات الالهية: وانه … لدينا لعليّ حكيم. سورة زخرف – آية 4
وكما لاحظنا فقد صدّق حضرة الباب على هذا اللقب عدّة مرات: انه لتنزيل من لدى عليّ حكيم.
قد اتبعت اهواء الذين لا يعلمون حكم بقية الله من لدن عبده عليّ حكيم. حضرة الباب
يصف سورة الجمعة موعود عصرنا بصفات الله مع فرق واحد وهو استخدام كلمة عزيز بدلا من كلمة عليّ: "هو العزيز الحكيم." وبالنظر في آثار حضرة بهاءالله يتبين لنا بانه وصف نفسه عدة مرات بنفس هذه الصفات. في هذه الآيات المتحدّث هو الروح الأعظم الالهي الذي يتحدث بلسان حضرة بهاءالله:
ان يا قلم القدم اذكر في اللوح ما تفرح به افئدة الخلصين ويوقنّ كل بصير بأني أنا المقتدر على ما اشاء لا يمنعني عمّا أردت من على الأرض كلها وانا العزيز الحكيم.
قل لو تدخلون جنة الابهى لتسمعون من حفيف اشجارها انه انا الله لا اله الا انا العزيز الحكيم. بهاءالله
قد أخذهم سكر الهوى على شأن لا يرون مولى الورى الذي ارتفع ندائه من كل الجهات لا اله الا انا العزيز الحكيم. حضرة بهاءالله
هذا كتاب من لدى المظلوم الذي سمّي ... بكل الأسماء من أسماء الله الحسنى ... حضرة بهاءالله

سورة قاف
ان آخر حرف من (حم عسق) هو القاف وهو أحد سور القرآن الكريم وقد جاء في هذه السورة:
ق والقران المجيد بل عجبوا ان جاءهم منذرٌ منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب … بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج. سورة القاف - الآيات 1 - 4
1- "هذا شيء عجيب" ما هو الشيء العجيب؟
2- "ان جاءهم منذر منهم" من هو الذي سيظهر منهم؟
3- "بل كذبوا بالحق" ما هي الحقيقة التي كذبوها وانكروها؟
هذه الدلائل كلها تشير بأن الناس واجهوا رسولاً قد ظهر خلافاً لتوقعاتهم. ويعتقد هؤلاء الناس بأن هذا أمر عجيب ولا يعرفون كيف يحكمون على ذلك الرسول. وكما ذكر فإن حروف القرآن المقطّعة مليئة بالاسرار ولا نستطيع ان نفهم معانيها يقيناً. مع هذا الوصف هل من الممكن ان تكون هذه السورة التي اسمها قاف اشارة الى ظهور القائم؟ شاب عمره خمسة وعشرون سنة ويعمل بالتجارة، فجأة يدّعي انه القائم الموعود. هل من الممكن تصوّر أمر أعظم من ذلك؟ وحتى اقرباء حضرة الباب الذين اقرّوا واعترفوا بأخلاقه الحسنة وايمانه وتقواه وعقله ودرايته وصدقه، ظلوا متحيّرين ومتعجّبين ولم يعرفوا ماذا يفعلون بحقه.

دعوة الرب ونداء الرب
يدعو الله عباده بلسان انبيائه ورسله: يا ايها النبي انا ارسلناك … داعيا الى الله باذنه ...
سورة الأحزاب – الآيات 45- 46
هذه الآية تدعو الناس الى الايمان بدعوة الرب: ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنّا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار. ربنا واتنا ما وعدتنا على رُسُلك. سورة ال عمران - الايات 193- 194
من هو الشخص الي يسمّيه الناس الرب؟ ومن يطلب من الناس ان يؤمنوا بالرب، ومن يطلب من المؤمنين الثابتين ان يستجيبوا لنداء الرب ؟ رفع حضرة الباب نداء الحق ودعانا الى طريق الايمان:
وان هذا صراط ذكر اسم ربك في الكتاب … قل اتقوا الله واتبعوه في حكمه لعلكم ترحمون. حضرة الباب
وان هذا صرط ربك في السماوات والارض يتلو عليكم آيات الله. حضرة الباب
هذه الاية تخبرنا عن اعلان نداء الموعود:
يوم يناد المناد من مكان قريب … ذلك يوم الخروج. سورة ق - الآيات 41 - 42
قد أتى الميقات وظهر الأمر ونادى المناد والناس أكثرهم لا يسمعون. حضرة بهاءالله
قد نادى المناد اذ اتى الميعاد. حضرة بهاءالله
ارتفع النداء في المقامات المتعددة … لقد ظهر ما كان مسطوراً من قبل في الكتب الالهية. حضرة بهاءالله – مترجم
الحق يدعو الخلق ظاهرا وباهرا ويدعوهم الى المقامات الباقية الدائمة. حضرة بهاءالله – مترجم
اليوم … نداءالله مرتفع. حضرة بهاءالله – مترجم
هذا يوم لايرى فيه الا الانوار التي اشرقت ولاحت من افق وجه ربك العزيز الكريم. قد قبضنا الارواح بسلطان القدرة والاقتدار وشرعنا في خلق بديع فضلا من عندنا وانا الفضال القديم. هذا يوم فيه يقول اللاهوت طوبى لك يا ناسوت بما جعلت موطيء قدم الله ومقر عرشه العظيم. حضرة بهاءالله
اعلن حضرة الباب عن دعوته في شيراز وحضرة بهاءالله عن دعوته في بغداد وكلا المدينتين قريبتين من مكة والمدينة وعليه فان "مكان قريب" يصدق في هذه الحالة. كما ان مدينة عكا ليست بعيدة عن شبة الجزيرة العربية وهذا هو المقصود من يوم يناد المناد من مكان قريب … كما ان هناك احاديث تربط هذه الاية بظهور القائم منها هذا الحديث المذكور في بحار الانوار: يناد المناد باسم القائم.
لنعد إلى الآية التي نبحث فيها وهي يوم يناد المناد من مكان قريب، يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج. سورة ق الايات 41 - 42
ماذا يعني "يوم الخروج"؟ هذا الاصطلاح استخدم عدة مرات في الأحاديث ومعناه يطابق ظهور القائم في العالم. هناك العديد من الاحاديث اشارت الى خروج او ظهور القائم منها هذه العبارات: خروج القائم - بعد خروجه يكون قيام الساعة - متى يخرج القائم؟ - بخروج القائم - اذا خرج المهدي - خروجه كخروج رسول الله.
بالنسبة لكلمة "خروج" هناك معنى اخر مكنون فيها. وكما ذكرنا في الفصل المتعلق بسورة الكهف فان كل رسول يظهر في كهف خاص واتباعه يكونون في ظل الحفظ والحماية الالهية حتى يحين أجل تلك الأمة. في ذلك الوقت فان تلألؤ نور الحق في ذلك الكهف يكون قد انتهى، ويظهر تلألؤ نور الحق من كهف آخر. وبتعبير القرآن "ذلك يوم الخروج" في ذلك اليوم على اتباع الدين السابق أو الأمة السابقه الخروج من الكهف القديم والدخول الى الدين الجديد، لأن في تلك الساعة بدأ يوم جديد والزمن اصبح زمن القيام والنهوض وليس الغفلة والراحة، وهذه سنّة غير قابلة للتغيير:
لا تجد لسنتنا تحويلا. سورة اسراء - آية 77
وهي سنّة مستمرة دون انقطاع:
لقد ارسلنا موسى بآياتنا ان اخرج قومك من الظلمات الى النور وذكّرهم بأيام الله. سورة ابراهيم - اية5
الآية التالية تشير بان الناس مرة اخرى يدعون الى طريق الله وهناك فئة منهم يلّذبون هذا النداء:
يومئذ يتبعون الداعي … سورة طه - آية 108
قل ان هذا صراط الله فاتبعوا لعلكم ترحمون. حضرة الباب
عند ظهور الانبياء والرسل تكون غالبية الناس منشغلة بأمور الدنيا ومنهمكة في ملذاتها ولهذا فان الاستماع الى نداء الحق ليس أمراً سهلاً.
يومَ يدعُ الداعِ الى شيء نكر … يقول الكافرون هذا يوم عسر. سورة قمر - الآيات 6 - 8
انه يوم صعب على المنكرين ولكن الله العلي القدير جعل الامر سهلاً على المؤمنين الاوفياء، وذلك عن طريق دلالاته وبشاراته. في نفس هذه السورة يذكرنا الله بأن معرفة "الذكر" أمرٌ سهل :
لقد يسرنا القران للذكر. سورة القمر - اية 17
وحتى لا ننسى تذكّر الحق، كررّ الله تعالى الآية السابقة خمس مرات في نفس السورة. ان انكار الموعود هو اكبر اهانة لله المتعال، وكما شهد الحق فإن انكار الموعود لها عواقب وخيمة:
ان الذين يكفرون بآيات لله بعد ما قد جائهم الذكر بالايات … فبشّرهم بحكم ربّك من عذاب اليم … قل ان حجة الله بالغة في ذلك الكتاب … حضرة الباب
لن ينفعهم ايمانهم اذا لم يكونوا مؤمنون بذكر الله واولئك هم المشركون. حضرة الباب

باب الرحمة الالهية
لقب "الباب" تمّت الاشارة اليه في هذه الآية:
فضُربَ بينهم بسور له بابٌ باطنُهُ فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب. سورة الحديد - آية13
توضيح: ما هو الباب الذي يمكن ان يكون "باب الرحمة" و"باب العقوبة" ؟ هل يمكن تصوّر باب آخر غير الباب الذي يوصلنا الى عتبة الموعود؟
قل ان الذين دخلوا في الباب سجدا … ذلك قائم الذي كل ينتظرون يومه وكل به يوعدون ... حضرة الباب
هناك دلائل كثيرة لمعرفة الموعود ذكرت في القران الكريم. كلمة "الباب" في هذه الاية احدى هذه الدلائل. في الآية السابقة يعلّمنا الله بكل دقة عن لقب القائم الموعود لأن ظهوره "باب رحمة" للناس كافة وعلى الأخص المسلمين. المدعوون لهم الحرية في قبول دعوته ومن خلال ذلك الباب يمكنهم الورود الى دينه الجديد والاستفاضة من فيوضاته الأبدية، أو انهم يظلّون خلف "باب الرحمة" وإلى الأبد يندبون ويتحسّرون ويأخذهم الهم والغم نتيجة فراقهم من معبودهم. جاء لقب حضرة الباب ايضا في مزامير داود:
هذا الباب للرب الصديقون يدخلون فيه … مبارك الآتي باسم الرب. مزامير داود - المزمور 118 الايات 20 و 26
في هذا البيان يدعو حضرة الباب كريم خان كرماني واتباعه الى فتح باب الرحمة:
ان ادخلوا الباب سجّداً لعلكم تفلحون. حضرة الباب
كلمة "الباب" استخدمت عدة مرات في القرآن الكريم خطاباً لليهود. على اليهود ايضا ان يدخلوا باب الرحمة الالهية بكل خضوع وخشوع:
قلنا لهم ادخلوا الباب سجداً. سورة النساء - اية 154
المقصود من "قلنا لهم" هنا هم اليهود.
في هذه الآيات يتحدّث الله عن الماضي وعن مستقبل قوم اليهود لأن حضرة الباب هو موعود جميع الملل والأديان: فمالكم لا تدخلون هذا الباب سجداً… حضرة الباب
احيانا تستخدم كلمة "الباب" بالارتباط مع "سكر الناس" وهؤلاء الناس كانوا على درجة من الغفلة والضياع لدرجة انهم لم يعرفوا "باب الرحمة الالهية" :
ان المشركين لفي سكرة البعد عن هذا الباب لقد كانوا من غير الحق مبهوتا ... حضرة الباب
كان اتباع حضرة الباب على دراية عن علاقة هذه الآية القرآنية مع ظهور الموعود الجديد. تقول السيدة طاهرة قرة العين: يتبعون اهوائهم ولا يدخلون الباب سجّداً ليكونوا من الفائزين.
خاطب لسان الوحي حضرة الباب بهذا البيان:
يا قرة العين انظر إلى الناس بالعين الحديدة فهل من نفس تجد فيها غير السكر عن السرّ الأكبر. حضرة الباب
ان سكر الناس يأتي من معرفتهم بالخبر الاعظم، وعلى الرغم من عدم شربهم للمسكر ولكنهم سكارى من خمر محبةالله. وترى الناس سكارى وما هم بسكارى. سورة الحج - اية 2
ان سكر الغفلة قد أحاطت جميع أهل الأرض. حضرة بهاءالله - مترجم

يمكن معرفة الله من أقواله
هذا صراط ربك مستقيما … ألم يأتكم رسل منكم يقصّون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا … ان ما توعدون لآت وما انتم بمعجزين. سورة الانعام الايات 126 - 130 - 134
ان هذا لهو الحق صراط الله في السموات والارض فمن شاء اتخذه الى الله بالحق سبيلا. حضرة الباب
انه الموعود الذي بشرت به جميع الكتب الالهية ومع ذلك فان اهل الارض عنه غافلون ومحجوبون. حضرة بهاءالله - مترجم
قل قد جاء الحق من عند الله بالحق الخالص فمن شاء الله قد شاءك ومن ادبر عن الحق والكتاب فان الله قد كان عن العالمين غنيا. حضرة الباب
هذا دين الله من قبل ومن بعد، من أراد فليقبل ومن لم يرد فإن الله لغني عن العالمين. حضرة بهاءالله
يا أيها الناس اتفرّون عن رحمة الله بعد الذي احاطت الممكنات عمّا خُلق بين السموات والارضين. حضرة بهاءالله
قل يا ملأ الارض انصفوا بالله بأي حجة آمنتم بمظاهر القبل وبأي برهان أنكرتم هذا الفضل الذي به تنوّرت الآفاق. حضرة بهاءالله
ها انا ذا قد جعلت امامك باباً مفتوحاً ولا يستطيع احد ان يغلقه. رؤيا يوحنا - الاصحاح الثالث - اية 8
لقد ظهر اليوم كوثر الحياة، والروح الحقيقية موجوده. اجهدوا حتى تحصلوا على جزء من هذا الفضل اللامتناهي … لم ولن يكون هناك شبه ولا نظير لهذا اليوم المبارك. ما فات لا يمكن تداركه. حضرة بهاءالله – مترجم






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بهاءالله في القرآن (40) -أسماء والقاب موعودي عصرنا في القرآن ...
- بهاءالله في القرآن (39) –التشابه بين الانجيل والقرآن
- في إسراء ومعراج رسول الرحمة (ص) .
- بهاءالله في القرآن (38) - زيت العقل والحكمة
- براهين أصالة النوع الإنسانى
- بهاءالله في القرأن (37)- بهاءالله
- بهاءالله في القرآن (36) - نور على نور
- بهاءالله في القرآن – (35) بهاءالله، نور الله، جلال الله وعظم ...
- بهاءالله في القرآن (34) - يُعرفُ الله من أقواله
- بهاءالله في القرآن (33) - اسماءالله الحسنى
- بهاءالله في القرآن (32)-حكومة الله على العالم
- إلي مدّعي التجديد في الدين
- بهاءالله في القرآن (31) - يوم الله العظيم
- بهاءالله في القرآن (30)- خضوع حضرة بهاءالله أمام الله
- النظام العالمي الجديد....ماهيته ( 6- 6)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-5)
- بهاءالله في القرآن (29) -يأس الناس وإنکار وعد اللقاء
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-4)
- النظام العالمي الجديد....ماهيته (6-3)
- بهاءالله في القرآن (28) - الوعد بظهور موعود الله باسم الرب


المزيد.....




- فيديو.. أمين التيار الشعبي التونسي: الإخوان اختطفوا البلاد م ...
- هل يسدل التغيير في تونس الستار على حقبة الإخوان في العالم ال ...
- بدء المحاكمة المتعلقة بفضيحة مالية غير مسبوقة في الفاتيكان
- محاكمة رجل دين كان مقربا من بابا روما في قضية احتيال بقيمة 4 ...
- الجيش الكاميروني يؤكد مقتل 5 من جنوده ومدني في هجوم لـ -بوكو ...
- في غياب سد النهضة.. تونس والإخوان يسيطران على -التوك شو- الم ...
- رئيسة الحزب الدستوري الحر التونسي: الإخوان أرادوا تونس ملاذا ...
- أ ف ب: مقتل خمسة عسكريين ومدني في هجوم لبوكو حرام في الكامير ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان: ما جرى في تونس -استهداف لإراد ...
- طارق رضوان: قرارات قيس سعيد تمنع الا?خوان من بث سمومهم في تو ...


المزيد.....

- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / أحمد راشد صالح
- حوارات ونقاشات مع قوى الإسلام السياسي في العراق / كاظم حبيب
- العَلمانية في الحضارة العربية الإسلامية (التحديات والآفاق) / شاهر أحمد نصر
- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (41) -عزيز وحكيم