أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - بين القمع والسرية














المزيد.....

بين القمع والسرية


راتب شعبو

الحوار المتمدن-العدد: 6827 - 2021 / 2 / 28 - 23:42
المحور: الادب والفن
    


إلى ذكرى عدنان محفوض

تركت مدينة فاترة ومسترخية لألتحق بأخرى تفور بالحركة إلى الحد الذي جعلني أرى في مدينتي تلك بلدة صغيرة أو حتى قرية. هكذا تكون المدن. هذه المدينة الواسعة المكتظة والتي تحتوي على كل شيء، يمكن أن تكون محيطاً مناسباً لأحلامي، ومن مثل هذا المكان يمكن أن يكون التغيير!
كان لقاء التعارف أمام سينما الكندي. الشاب النحيل ذو الغرة الوديعة كان هناك يلهو بقلم رصاص في يده. تلك هي الإشارة. أقترب منه وأسأله: هل تعرف بهجت؟ فيجيبني على الفور: لا، أعرف جمال. هكذا تكتمل الإشارات، وكما ينفتح الباب حين يطابق المفتاح القفل، انفتح بيننا عالم دافئ من وحدة الانتماء. تعانقنا. تبادلنا الأسماء الحركية لدواعي السرية. لا شيء أكثر إثارة. الشاب الذي أكمل للتو عامه الثامن عشر، يعيد خلق حياته بكامل إرادته ووعيه. يختار بنفسه اسماً لنفسه، لكي يتحرك به. اسماً حركياً. كم هو جميل ومؤثر هذا الشيء! التاريخ ينتظر هذا النوع من الناس المصممين الذين يتحركون باسماء حركيه، كي يستجيب لهم، أو قل كي ينصاع لهم.
على الفور، تحول "زياد" إلى صديق قريب، إلى أجمل صديق، تحول إلى "رفيق"، أحببت مشيته وطول قامته وضحكته وشاربيه والانخماصين الصغيرين في خديه، والابتسامة الغافية على زاوية فمه. أحببت طريقته في تحاشي المارة، وتأنيه في الحديث. أحببته وهو يضع يده على كتفي بينما نحن نقطع الشارع. لا يوجد من هو أقرب إلي منه. تربطنا معاً قناعة وهدف ومصير، والتزام جريء بما يرتبه علينا ذلك من مخاطر. يربطنا انتماء واحد. "أنا هو، هو أنا، في الحزب"، هكذا تلاعبت بمقطع قصيدة ريتسوس. اللغة أيضاً تتجدد وتمتلئ بالمعنى، حين نقول حزب ورفيق. هاتان المفردتان يخصّاننا، يشبهاننا، لنا، لا علاقة لهما بالكلمات الأخرى حتى ولو كانت تشبههما في اللفظ. شتّان.
سرنا معاً في تلك الشوارع التي كنت حديث العهد بها، ولكني كنت قد هيأت نفسي سلفاً لأن أصادقها وأتماهى بها، وأرى فيها مسرح اقتحامنا لتاريخ بلدنا النائم والمؤسي. بعد قليل توقفنا وتواعدنا وافترقنا. قبل أن يمضي سألني: هل تريد شيئاً؟ (تبين لي لاحقاً إنه يختم كل لقاء بهذا السؤال) قلت: نعم، أريد قلم الرصاص الذي في يدك. فاجأه الطلب. استفاقت الابتسامة على زاوية فمه، وازداد عمق الانخماصين في خديه. أعطاني القلم. لم يمسكه بإصبعين من إحدى نهايتيه ويقدمه لي، كما هي عادة من يقدم قلماً، بل قبض عليه بكامل قبضته، وأودعه كفي المنبسطة تحت قبضته، كمن يسلم الآخر فراشة حية يخشى أن "تطير فتذهب". مع ذلك، طار ذلك القلم بي إلى عالم آخر، عالم جوهري بديل، يستعد لأن يخلع عنه هذا العالم الزائف الذي نعيش فيه، والذي يتبدى لعينيّ عالماً بالياً يجب تغييره دون إبطاء، ومهما تكن التكلفة. لكن يجب أن أقول إنني كنت أشعر بالامتنان لهذا العالم البالي؛ لولاه لانتفت الحاجة إلى هذه المنظمة، هذه الروح المتمردة التي تتجلى على هيئة عدد من الشباب الذين يشكلون جماعة منظمة تريد تغيير العالم. ولولاه لانتفى سبب انضوائي في هذا النشاط الحذر الساحر الذي يجمع بين لذعة مقاربة الخطر وجلال مطاولة التاريخ.
أسير في الشارع الرئيسي في الدويلعة، أتأكد من إشارة الأمان على نافذة غرفة الاجتماع، أدخل المبنى بعد أن أتأكد من وجود نجمة صغيرة في قلب دائرة مرسومة على الجانب الأيمن من المدخل، إشارة الأمان الثانية التي كان قد اقترحها "نوّار" لزيادة الاطمئنان.
تنعشنا سرية الاجتماع ونحن نتجادل بحماس عال وصوت خفيض. نقول ما لا يقال، ونشهر جاهزيتنا للعمل. حرية سياسية كاملة وسط هذه الكبسولة السرية المشبعة بدخان السجائر وعنفوان الشباب. غير أن مستوى الود المتبادل ومتعة الشعور بالانتماء المختار تغلب على كل شيء، لا يتفوق عليها سوى شعورنا بأن الحقيقة تشاركنا اجتماعنا، وتلهو على رؤوس أصابعنا. نحن برعم المستقبل والآخرون إما ضالون أو انتهازيون. نحن من اجتمع فينا إدراك الحقيقة والإخلاص لها معاً.
إننا نمتلك سلطة قيمية مستمدة من التخلي عن مصالحنا الشخصية ومحاذاة الخطر من أجل عمل عام. تتحول الغرفة البسيطة إلى مركز يعيد صياغة العالم، ويسبغ الشرف على من يشاء، ويسحبه ممن يشاء. نوع من الاستبداد المجرد من الوسائل، استبداد فقير، لأنه استبداد سلطة نمنحها لأنفسنا بصرف النظر عن أي اعتراف. يدور في خلدنا أن انقطاع الاعتراف عنا ناجم عن القمع، وهذا ناجم عن جدارتنا وخطورتنا على السلطات القائمة. ما ينبغي أن نثبته، نفترضه، ونوقن به، افتراضاً يقوم على أساس متين اسمه القمع. إننا ندرك سر المستقبل ولكننا ممنوعون من تحقيق ما نعرف (برنامجنا) بسبب القمع. وإننا نتعرض للقمع الشديد بقدر ما ندرك السر. القمع يخلق الكبسولة السرية، والكبسولة السرية تحمينا من القمع، ولكنها تحمي أيضاً "حقائقنا" من "التسمم بالأكسجين"، فتبقى حقائق مغلّفة، غير مختبرة وبعيدة عن الاستعمال. ولذلك تبقى هذه الحقائق كالأشباح التي ترفض الموت في نفوس معتنقيها.



#راتب_شعبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية الصراع من خارج الدولة
- تصويت مبكر على -الانتخابات- الرئاسية في سورية
- المقاومة مذهبية والمهمة وطنية؟
- حقيقة ينبغي على نظام الأسد إدراكها
- نظام حرب على المجتمع
- في النقد الفارغ من النقد
- نقد النخب السلمية في الثورة السورية
- البحث عن سبيل للتحرر من الاستبداد
- الهاوية
- مات بتوقف القلب
- تبدل حال جمهور النظام السوري
- الوجه والصورة
- على خط التماس
- القوة الغاشمة، أسيد الضمائر
- تحت خط الوطن
- في مساءلة خياراتنا وأهدافنا
- لماذا نقبل السجن؟
- تأثير السجن
- ملاحظات على عقد عربي فريد
- مشكلتي مع التعابير


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - بين القمع والسرية