أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أودين الآب - الأخطاء العلمية و مخالفة الحقائق الكونية في الكتاب المقدس















المزيد.....


الأخطاء العلمية و مخالفة الحقائق الكونية في الكتاب المقدس


أودين الآب

الحوار المتمدن-العدد: 6781 - 2021 / 1 / 7 - 14:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تحياتي احبائي
خطر لي أن أكتب هذا المقال بعد أن قرأت في عدة مواضع كلام شخص و هو يتباهى بححية الكتاب المقدس و عصمته و موثوقيته .
و يبدوا ان هذا الرجل لا يفهم ماذا يقرأ و هو يطالع الكتاب المقدس.
إن الكتب الإبراهيمية المقدسة هي اكبر محفز للإلحاد و خصوصا لمن يفهم نصوصها و مضمونها و يطّلع على شروحاتها و تفاسيرها و بالأخص تفاسير القديسين القدماء . او مفسروا السلف .
حيث يمكن لكل إنسان عنده حد ادنى من الذكاء رؤية كيف ان هذه الكتب تخالف الحقائق الكونية الثابتة و المشاهدة.
و سوف أورد بعض المخالفات للحقائق الكونية و الاخطاء العلمية الفادحة التي يعلمها تلاميذ المرحلة الابتدائية... فكيف لإله كلي العلم وكلمته معصومة أن يسرد هذه الاخطاء في كتابه! وأرجوك يا أخي المسيحي لا تلجأ للفكر والتأويل المجازي الرمزي هنا فهذه لا بد أن تكون حقائق. فلماذا حينما يقدم لك بعض ما يخالف العقل والعلم من الكتاب المقدس ، تدافع عنه بأن هذا النص يُحمل على المستوى الرمزي لا الحرفي ولا يمكننا أن نعامل مسلماتك المسيحية اللاهوتية كالتجسد و الخلاص والفداء والكفارة والصلب وحتى المسيح نفسه على المستوى المجازي لا الحرفي! لا يحق لك تختار ما تشاء وتُحمله على الرمز بعدما يثبت خطأه وتختار أمور أخرى تصر على حرفيتها! ولماذا الاله لم يوضح ما الرمزي وما الحرفي في كتابه، وترك الامر للظروف والظنون!

*من الثابت علمياً و تجريبياً أن النظر إلى الشمس مضر للعيون و قد يسبب العمى لكن الكتاب المقدس يخالف هذه الحقيقة و يقول:
7 اَلنُّورُ حُلْوٌ، وَخَيْرٌ لِلْعَيْنَيْنِ أَنْ تَنْظُرَا الشَّمْسَ.
سفر الجامعة ٧ ١١

من المعروف و الثابت انه لا يوجد طيور لها اربع أرجل و الحشرات لها ست أرجل ليس أربعة

1. الَّا هَذَا تَاكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى ارْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الارْضِ. هَذَا مِنْهُ تَاكُلُونَ. الْجَرَادُ عَلَى اجْنَاسِهِ وَالدَّبَا عَلَى اجْنَاسِهِ وَالْحَرْجُوانُ عَلَى اجْنَاسِهِ وَالْجُنْدُبُ عَلَى اجْنَاسِهِ. لَكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ ارْبَعُ ارْجُلٍ فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. (لاويين 11: 21 – 23 )

طبقا للعلم الحشرات لها ستة أرجل ولا يوجد في كوكبنا كائن يطير له أربع أرجل!

كلنا يعرف ضربة الشمس و أيضأ كلنا يعرف انه لا وجود لضربة القمر إلا يهوه الذي يفترض انه خلقه

مزمور121 6 لا تضربك الشمس في النهار، ولا القمر في الليل

و من الحقائق الثابتة علمياً أن الأرانب ليست من الحيوانات المجترة

. وَالارْنَبَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ. ( لاويين 11: 5)

تبدوا الأرانب وكأنها تجتر ولكنها لا تجتر هذه حقيقة علمية مؤكدة فكيف استطاعت هذه الأرانب الماكرة خداع يهوه كلي المعرفة و تام الحكمة ؟

* الثعابين والحيات لا تأكل التراب!

*. فَقَالَ الرَّبُّ الالَهُ لِلْحَيَّةِ: «لانَّكِ فَعَلْتِ هَذَا مَلْعُونَةٌ انْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعِينَ وَتُرَابا تَاكُلِينَ كُلَّ ايَّامِ حَيَاتِكِ. ( تكوين 3: 14)

# تغير الشكل الخارجي للكائن بسبب الوحام !!.
الغنم لا يتوحم و الوحام لا يغير الشكل الخارجي و هذا ثابت ، على اي معنى جاء الوحام فإنه لا دور لحاسة البصر لا من قريب ولا من بعيد بتغيير الشكل الخارجي لأي كائن خلال عملية الحمل . سبب هذه المقدمة الصغيرة أن بعض الجهابذة قال أن معنى الوحام الوارد في النص ليس الوحام المشهور في اللغة بل معناه شهوة الجماع، و بالرغم من أن سياق النص يكذبه لكن و لو حملنا الكلام على مراده لبقي الخطأ ثابت لأن التوحم او النظر الى شيء عند الجماع مستحيل أن يغير من الشكل الخارجي للكائن.

37 فَأَخَذَ يَعْقُوبُ لِنَفْسِهِ قُضْبَانًا خُضْرًا مِنْ لُبْنَى وَلَوْزٍ وَدُلْبٍ، وَقَشَّرَ فِيهَا خُطُوطًا بِيضًا، كَاشِطًا عَنِ الْبَيَاضِ الَّذِي عَلَى الْقُضْبَانِ.
38 وَأَوْقَفَ الْقُضْبَانَ الَّتِي قَشَّرَهَا فِي الأَجْرَانِ فِي مَسَاقِي الْمَاءِ حَيْثُ كَانَتِ الْغَنَمُ تَجِيءُ لِتَشْرَبَ، تُجَاهَ الْغَنَمِ، لِتَتَوَحَّمَ عِنْدَ مَجِيئِهَا لِتَشْرَبَ.
39 فَتَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ، وَوَلَدَتِ الْغَنَمُ مُخَطَّطَاتٍ وَرُقْطًا وَبُلْقًا.
40 وَأَفْرَزَ يَعْقُوبُ الْخِرْفَانَ وَجَعَلَ وُجُوهَ الْغَنَمِ إِلَى الْمُخَطَّطِ وَكُلِّ أَسْوَدَ بَيْنَ غَنَمِ لاَبَانَ. وَجَعَلَ لَهُ قُطْعَانًا وَحْدَهُ وَلَمْ يَجْعَلْهَا مَعَ غَنَمِ لاَبَانَ.
41 وَحَدَثَ كُلَّمَا تَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ الْقَوِيَّةُ أَنَّ يَعْقُوبَ وَضَعَ الْقُضْبَانَ أَمَامَ عُيُونِ الْغَنَمِ فِي الأَجْرَانِ لِتَتَوَحَّمَ بَيْنَ الْقُضْبَانِ.
42 وَحِينَ اسْتَضْعَفَتِ الْغَنَمُ لَمْ يَضَعْهَا، فَصَارَتِ الضَّعِيفَةُ لِلاَبَانَ وَالْقَوِيَّةُ لِيَعْقُوبَ.


* الحلزون لا يذوب من المشي

1. كَمَا يَذُوبُ الْحَلَزُونُ مَاشِياً. مِثْلَ سِقْطِ الْمَرْأَةِ لاَ يُعَايِنُوا الشَّمْسَ. ( مزمور 58: 8)

#مستحيل تخزين الريح او إنتاجها في خزائن

. الْمُصْعِدُ السَّحَابَ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ. الصَّانِعُ بُرُوقاً لِلْمَطَرِ. الْمُخْرِجُ الرِّيحَ مِنْ خَزَائِنِهِ. ( مزمور 135: 7)

و احد ابرز مخالفات الحقائق و المذكورة في العديد من المواضع أن الارض منبسطة و مسطحة
مزمور 136 6 الباسط الأرض على المياه، لأن إلى الأبد رحمته
1. وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ. ( أشعياء 11: 12 )
2. وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا. ( رؤيا 7: 1)

كيف يُعقل للأرض ذلك الجرم الكروي أن يكون له أربع زوايا. فالاربع زوايا لا توجد الا في شكل مسطح أو مربع أو مستطيل!

وايضاً عزيزي القارئ لاحظ روح و دأب الكتاب في مختلف الاسفار بخصوص هذه القضية. وكيف كان قراء الكتاب المقدس القدامى يقرأون ويفسرون هذه القضية:

1. يُبَارِكُنَا اللهُ وَتَخْشَاهُ كُلُّ أَقَاصِي الأَرْضِ. ( مزمور 67: 7)
2. الْمُصْعِدُ السَّحَابَ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ. الصَّانِعُ بُرُوقاً لِلْمَطَرِ. الْمُخْرِجُ الرِّيحَ مِنْ خَزَائِنِهِ. ( مزمور 135: 7)
3. مَن صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَن جَمَعَ الرِّيحَ في حُفْنَتَيْهِ؟ مَن صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَن ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟ ( أمثال 30: 4)
4. أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا. لَيْسَ عَنْ فَهْمِهِ فَحْصٌ. ( أشعياء 40: 28)
5. الَّذِي أَمْسَكْتُهُ مِنْ أَطْرَافِ الأَرْضِ وَمِنْ أَقْطَارِهَا دَعَوْتُهُ وَقُلْتُ لَكَ: «أَنْتَ عَبْدِي. اخْتَرْتُكَ وَلَمْ أَرْفُضْكَ ( أشعياء 41: 9)
6. فَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ مِنْ بَعِيدٍ وَيَصْفِرُ لَهُمْ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ فَإِذَا هُمْ بِالْعَجَلَةِ يَأْتُونَ سَرِيعاً. ( أشعياء 5: 26)
7. فَرُؤَى رَأْسِي عَلَى فِرَاشِي هِيَ أَنِّي كُنْتُ أَرَى فَإِذَا بِشَجَرَةٍ فِي وَسَطِ الأَرْضِ وَطُولُهَا عَظِيمٌ. فَكَبُرَتِ الشَّجَرَةُ وَقَوِيَتْ فَبَلَغَ عُلُوُّهَا إِلَى السَّمَاءِ وَمَنْظَرُهَا إِلَى أَقْصَى كُلِّ الأَرْضِ
8. وَأَقْطَعُ الْمَرْكَبَةَ مِنْ أَفْرَايِمَ وَالْفَرَسَ مِنْ أُورُشَلِيمَ وَتُقْطَعُ قَوْسُ الْحَرْبِ. وَيَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ لِلأُمَمِ وَسُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ. ( زكريا 9: 10)
9. وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ . فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاءِ. ( مرقس 13: 26-27)
10. لَكِنَّنِي أَقُولُ: أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى! «إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ». ( رومية 10: 18)

و من المعروف انه يستحيل أن يكون لكوكب كروي أطراف او أقاصي أو نهايات !!!

1. يَا جَمِيعَ سُكَّانِ الْمَسْكُونَةِ وَقَاطِنِي الأَرْضِ عَُِنْدَمَا تَرْتَفِعُ الرَّايَةُ عَلَى الْجِبَالِ تَنْظُرُونَ وَعِنْدَمَا يُضْرَبُ بِالْبُوقِ تَسْمَعُونَ. ( أشعياء 18: 3)
2. . ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضاً إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدّاً وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا ( متى 4: 8)
3. ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. ( لوقا 4: 5)

بما أن الارض جسم كروي وممالكها منتشرة على سطحها الكروي فلن يمكنك فعلياً أن ترى كل هذه الممالك سواء في أفريقيا أم أسيا أم أوروبا، وهم العالم المعروف حينذاك من نقطة واحدة!
و من الأخطاء الكبيرة و صف الأرض الأرض بأنها ثابتة لها أساسات و مرفوعة على اعمدة
1. . لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى الْمِيَاهُ تُخْمَهُ لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ ( أمثال 8: 29)
2. و تنسى الرب صانعك باسط السماوات و مؤسس الارض و تفزع دائما كل يوم من غضب المضايق عندما هيا للاهلاك و اين غضب المضايق (اش 51

فكرة الأسس في هذه الايات وغيرها توحي بأن هناك قاعدة يُبنى عليها و تثبت على اعمدة


المزعزع الأرض من مقرّها فتتزلزل أعمدتها" (أي 9: 6)

1. ذَابَتِ الأَرْضُ وَكُلُّ سُكَّانِهَا. أَنَا وَزَنْتُ أَعْمِدَتَهَا]. سِلاَهْ. ( مزمور 75: 3)
 " لأن للرب أعمدة الأرض وقد وضع عليها المسكونة" (1صم 2: 8) 
فهذا بيان القواعد و الاعمدة التي تثبت عليها الارض ؟! بالطبع سنجد المسيحيين يدافعون بدورهم على أن مثل هذه الايات لايجب أن تؤخذ على مستوى حرفي بل رمزي مجازي... ولكن لماذا الايات المؤيدة لعقائدكم مثل البشارات و الصلب والفداء والكفارة والميلاد العذراوي تأخذونها على محمل حرفي وليس مجازي...! وما هو المعيار الذي من خلاله تستطيعون الحكم أن نص ما يجب أن نأخذه حرفيا وليس مجازيا...!ولماذا في الاخر نثق في أحكامكم؟!

*الارض ليست ثابتة!!!

1. الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. ( مزمور 104: 5)
2. ارْتَعِدُوا أَمَامَهُ يَا جَمِيعَ الأَرْضِ. تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ أَيْضاً. لاَ تَتَزَعْزَعُ.
( 1 أخبار الايام الاول 16: 30 )

الارض ليست ثابته في في حركة دائمة حول محورها و حول الشمس طوال 24 ساعة يومياً وعلى مدار السنة!!

* القمر ليس نور!

1. . فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الاكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الاصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ. ( تكوين 1: 16)

إن القمر لا يمكن أبداً إعتباره أو تسميته نوراً بأي حال من الاحوال فهو جسم مظلم يعكس أشعة الشمس... وفي خلال أطواره يختفي جزء منه الى أن يختفي تماماً في بعض الاوقات!!!

* شمسنا ليست بنفس عمر باقي النجوم!!

1 . فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الاكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الاصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ. ( تكوين 1: 16)

لقد قام الكثيرون من العلماء من قياس أعمار الكثير من النجوم في هذا الكون لنجد أنها أقدم من الشمس بملايين وأحيانا بلايين السنوات!!

* النجوم ليست كرات صغيرة مضيئة و لن تسقط على الارض لأن كل نجم اكبر من الأرض بملايين المرات !

1. وَنَظَرْتُ لَمَّا فَتَحَ الْخَتْمَ السَّادِسَ، وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، وَالشَّمْسُ صَارَتْ سَوْدَاءَ كَمِسْحٍ مِنْ شَعْرٍ، وَالْقَمَرُ صَارَ كَالدَّمِ، وَنُجُومُ السَّمَاءِ سَقَطَتْ إِلَى الأَرْضِ كَمَا تَطْرَحُ شَجَرَةُ التِّينِ سُقَاطَهَا إِذَا هَزَّتْهَا رِيحٌ عَظِيمَةٌ. وَالسَّمَاءُ انْفَلَقَتْ كَدَرْجٍ مُلْتَفٍّ، وَكُلُّ جَبَلٍ وَجَزِيرَةٍ تَزَحْزَحَا مِنْ مَوْضِعِهِمَا. ( رؤيا 6: 12-14)

فالذي كتب هذا النص السابق يعتقد أن النجوم مثل كرات مضيئة صغيرة قريبة من الارض– وبالطبع أصغر من الارض- يمكنها أن تسقط على الارض!! والواضح أن الكاتب لا يعلم كم كبر وبعد هذه النجوم عن الارض!!!


و قد ورد في العديد من المواضع نسبة التفكير إلى القلب و في ذلك مخالفة لحقيقة ثابتة و هي أن التفكير من وظائف الدماغ لا القلب

يقول مؤلف سفر المزامير لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ، صَخْرَتِي وَوَلِيِّي.
اَلْمَزَامِيرُ ١٩: ١٤

و في العهد الجديد نجد

"فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، فَقَالَ: لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِالشَّرِّ فِي قُلُوبِكُمْ؟" (إنجيل متى 9: 4)

متى15/19و20): فَمِنَ الْقَلْبِ تَنْبُعُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ

و هذا نص الآيات باللغة الإنكليزية لكي لا يحاول أحد اختراع معنى جديد لكلمة قلب غير العضو المعروف الذي وظيفته ضخ الدم
 Translations

KJV

And Jesus knowing their thoughts said,Wherefore think ye evil in your hearts?


Psalm 19:14, ESV: "Let the words of my mouth and the meditation of my heart be acceptable in your sight, O LORD, my rock and my redeemer."

For out of the heart proceed evil thoughts, murders, adulteries, fornications, thefts, false witness, blasphemies: These are the things which defile a man: but to eat with unwashen hands defileth not a man.( Matthew15 19 20
ارجو ان لا يأتي أحد المرقعين و يقول لي المقصود هنا ليس القلب الذي في الصدر و الذي هو مضخة للدم . لأن النصوص باللغة الإنكليزية تثبت أن المقصود هو القلب الذي في الصدر . و لأني لا اظن ان الرب غبي لدرجة انه لا يعرف ان يقول دماغ .


الخطأ في وصف بداية الكون
*بدأ مؤلف سفر التكوين كلامه بخطأ كبير حيث قال في العدد1:1 أنه خلق الأرض قبل أن يخلق المواد الغازية و السديمية التي كونت الأرض و قبل أن توجد الشمس و النجوم و المجرات و هذا معادي للعلم و المنطق.
اما في الأعدد من 14 إلى 18 فيتكلم عن إيجاد الشمس و القمر و أيضأٌ وقع في أخطاء كبيرة اهمها انه زعم أن الشمس وجدت بعد فتره من وجود الأرض و هذا أيضأ كارثة لأنه يدعي وجود كوكب سيار قبل وجود النجم الذي يدور حوله و هذا مستحيل ثم في العدد ذكر أن القمر نور و هذا خطأ فاضح و دليل جهل بحقيقة شيء ينبغي أن يكون هو الذي صنعه .
ثم قرن وقت وجود الشمس بوقت وجود القمر في وقت لاحق لوجود الأرض و هذا كفر علمي و يدل على أن المتكلم يعتقد بمركزية الأرض



* لا يمكن تظهر الحياة النباتية بلاشمس


تتناول الايات( في إصحاح الخلق الاول من سفر التكوين) من 9 الى 13 اليوم الثالث الذي فصلت فيه اليابسه عن المياه وأيضاً خلق الحياة النباتية وهي كالتالي:

1. وَقَالَ اللهُ: «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ الَى مَكَانٍ وَاحِدٍ وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ». وَكَانَ كَذَلِكَ.. وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ ارْضا وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارا. وَرَاى اللهُ ذَلِكَ انَّهُ حَسَنٌ.. وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الارْضُ عُشْبا وَبَقْلا يُبْزِرُ بِزْرا وَشَجَرا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرا كَجِنْسِهِ بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الارْضِ». وَكَانَ كَذَلِكَ. فَاخْرَجَتِ الارْضُ عُشْبا وَبَقْلا يُبْزِرُ بِزْرا كَجِنْسِهِ وَشَجَرا يَعْمَلُ ثَمَرا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَاى اللهُ ذَلِكَ انَّهُ حَسَنٌ. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْما ثَالِثا. ( تكوين 1: 9-13)
أنظر الى الافعال الماضية ( وكان كذلك ،فأخرجت الارض ، ورأى الله ذلك ) ثلاث أفعال ماضية تقطع الشك باليقين بأن عملية خلق الحياة النباتية قد تمت!! ولكن التساؤل هنا كيف يمكن للنبات أو أي حياة نباتية أن تظهر دون شمس . فالشمس لم تكن قد خلقت بعد فقد خلقت في اليوم الرابع! ومن المعروف من مادة العلوم الذي يدرس بالمرحلة الابتدائية أن النبات يحتاج لضوء الشمس لعملية التمثيل الضوئي photosynthesis التي فيها يتم تحويل ضوء الشمس الى طاقة كيميائية مسئولة عن الانشطة البنائية فى النبات مثل تكوين مادة الكلوروفيل التى بدونها يختفي اللون الاخضر فى النبات بل لا يكون هناك نبات أساساً! فمن المستحيل للنبات أن ينمو بلا شمس؟ هل هذا نتيجة للسحب السديمية ؟! يا عزيزي أنظر للسماء أثناء الليل ستجد فيها سحب أيصلك ضوئها ؟! يا عزيزي حتي النجوم وهي أجرام مضيئة بالفعل وبعيدة لا تكفي لانارة طريقك بالليل فهل يستفاد النبات من نورها؟! أكرر سؤالي مخاطباً عقلك العلمي لا الديني هل يمكن للنبات أن يظهر على الارض دون شمس؟!

أخيرا هذه المخالفات الكبيرة للحقائق الكونية تثبت أن هذا الكتاب يستحيل أن يكون من عند خالق الكون. و أن التبجح بالمحافظة على النصوص الأصلية ليس بذي معنى في حال ثبوته ، لأن مضمون النصوص كما ترون كارثي . فهذه الامور يا عزيزي المؤمن لا يمكن أخذها على محمل رمزي مجازي. فواضح أن المؤلف يسردها كحقائق. بدليل أن المسيحيين المتدينين في العصور الغابرة كانوا يؤمنون بها. ألم تضطهد الكنيسة العلماء في العصور الوسطى؟! ألم تعدم الكنيسة كوبرنيكوس؟! ألم تحدد محل إقامة جاليليو؟! لا لشئ سوى أنهم نادوا بأن الارض ليست مركز الكون وأن الارض هي التي تدور حول الشمس وأن الارض كروية... وهذه الحقائق كانت ضد ما هو موجود في الكتاب المقدس وما هو شائع بين رجال الدين حينئذ وفي النهاية هذا المقال كان بعد قراءة سريعة و لو أردت التأني و التمحيص كان من المؤكد انه سيظهر لي أخطاء أخرى
مع محبتي .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,224,374,025
- إثبات أن القلب هو أداة التفكير و التعقل في الشريعة و الرد عل ...
- عدم صلاحية الدين كمرجعية أخلاقية (الجزء الثاني الإسلام )
- عدم صلاحية الدين كمرجعية أخلاقية (الجزء الأول المسيحية)
- برهان الإمكان تحت نقض عقلاني مختصر
- دحض شبهة تنزيه الإله عن الشر
- سفر التكوين قراءة عقلانية مختصرة
- الإختبار الإلهي المخاتلة الفاسدة
- أزلية المادة و استحالة الأزلية على ألله برؤية فلسفية جديدة
- التجليات البشرية في الذات الإلهية (في الكتاب المقدس)
- العقلانية في تفنيد حجة الضبط الدقيق عبر الثوابت الكونية (الغ ...
- تفنيد الحجة الأخلاقية و إثبات الأخلاق الإلحادية
- سواطع البيان في إثبات بشرية الأديان الجزء ٢
- تبيان موقف أينشتاين من الدين و الإله - رسالة الرب لألبرت أين ...
- سواطع البيان في إثبات بشرية الأديان الجزء ١
- إثبات استحالة وجود الرُسل
- تفنيد اسطورة التوحيد و شبهة التمانع
- نظرة عقلانية على إدعاء حفظ القرآن
- تفنيد اسطورة البعث و أدلة على عدم وجود الروح
- القرد الإله
- نظرة منطقية عقلانية على البشارة و الميلاد العذري


المزيد.....




- الجالية الإسلامية: سفير إيطاليا المقتول فى هجوم الكونغو كان ...
- الحرب في سوريا: غارات جوية روسية على -مواقع لتنظيم الدولة ال ...
- وصول 900 مهاجر يهودي الأسبوع المقبل إلى تل أبيب
- مقيم دعوى تأجيل انتخابات الصحفيين: طالبت بإقامتها بعد انتهاء ...
- مقيم دعوى تأجيل انتخابات كورونا: طالبت بإقامتها بعد انتهاء ك ...
- حكم بالسجن عشر سنوات ونصف في ألمانيا على عراقي أدين بالانتما ...
- حكم بالسجن عشر سنوات ونصف في ألمانيا على عراقي أدين بالانتما ...
- العمليات المشتركة تنهي خطة تأمين زيارة بابا الفاتيكان
- الفتوى والتشريع بمجلس الدولة: عدم ملائمة نظر طلب تأجيل انتخا ...
- العمليات المشتركة العراقية: خطة خاصة لتأمين زيارة بابا الفات ...


المزيد.....

-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي
- للقراءة أونلاين: القبر المحفور للإسلام - دراسة نقدية شاملة ... / لؤي عشري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أودين الآب - الأخطاء العلمية و مخالفة الحقائق الكونية في الكتاب المقدس