أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح محسن جاسم - لا تحاول - الشاعر تشارلز بوكوفسكي - ( 1920- 1994) Charles Bukowski















المزيد.....

لا تحاول - الشاعر تشارلز بوكوفسكي - ( 1920- 1994) Charles Bukowski


صباح محسن جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5042 - 2016 / 1 / 12 - 12:02
المحور: الادب والفن
    


الإبداع :" .. مثل بقّـة اعلى الجدار. انتظرها حتى تأتي إليك، وما ان تقترب منك كفاية، الطمها واقتلها، وإذا كنت رؤوفا فاجعل منها حشرتك الأليفة" تشارلز بوكوفسكي

" عَاقَرَ الخمرَ منذ مطلع شبابه ،كتب لاحقا واصفا حالة ادمانه "الكحول ساعدني لفترة طويلة جدا "إذن اعانه لتفاهم ودي اكثر بشأن حياته. بعد تخرجه من مدرسة لوس انجلوس العليا، التحق بالكلية لسنتين، مع دورات في الصحافة والفن والأدب.
اعتقل في فيلادلفيا بنسلفانيا في 22 يوليو 1944 أثناء الحرب العالمية الثانية ، للاشتباه في التهرب من الخدمة العسكرية، واحتجز لمدة 17 يوما . واثر الفحص الطبي النفسي اُعفى من الخدمة العسكرية الإلزامية ومن اشتراكه في الحرب.
في الرابعة والعشرين نشرت اول قصة قصيرة له في مجلة القصة، بعدها بعامين نشرت قصة أخرى قصيرة "20 دبابة من كاسيل داون"، ونتيجة فشله في اقتحام عالم الأدب اصيب بوكوفسكي بخيبة أمل مع عملية النشر التي تأخذ وقتا طويلا ولذلك ترك الكتابة لمدة عقد من الزمان تقريبا، وهو الوقت الذي كان يشار إليه على أنه في حالة ادمان لمدة عشر سنوات. هذه السنوات الضائعة شكلت الأساس لسيرته الذاتية في وقت لاحق. وخلال جزء من هذه الفترة واصل معيشته في لوس انجلوس، والعمل في مصنع للمخللات لفترة قصيرة لكنه امضى بعض الوقت في التجوال متنقلا بين ساحلي الولايات المتحدة، وعمل بشكل متقطع في المنازل الرخيصة.
في أوائل عام 1950حصل على وظيفة في الخدمة البريدية لمدة ثلاث سنوات قدم بعدها استقالته. وفي عام 1957 تزوج من الشاعرة باربرا فراي لكنهما انفصلا عام 1959، ليستأنف بعدها كتابة الشعر ومعاقرة الخمر.
عام 1960 عاد إلى مكتب البريد في لوس انجلوس ، وفي عام 1962 تعرض لصدمة نفسية بسبب وفاة جين بيكر كوني، حبيبته الأولى وأعظم حب في حياته، حوّل بوكوفسكي الدمار داخله إلى سلسلة من القصائد والقصص التي تنعي وفاتها.
عام 1969 قبل عرضا من دار النشر بلاك سبارو تاركا عمل البريد للكتابة بدوام كامل، وكان عمره آنئذ 49 عاما. كما أوضح ، "امامي واحد من خيارين – ان ابقى في مكتب البريد واصاب بالجنون... أو البقاء هنا والكتابة وسط الجوع، لذا قررت أن اجوع".
في أقل من شهر واحد وبعد تركه الخدمة البريدية أنهى روايته الأولى "مكتب بريد"، رغبة في كسب الدعم المالي من قبل مارتن الذي آمن بقدراته الكتابية رغم انه لم يكن مشهورا نسبيا. نشر معظم أعماله الرئيسة في صحيفة بلاك سبارو. كان بوكوفسكي أحد المؤيدين لدور النشر المستقلة الصغيرة فاستمر في تقديم القصائد والقصص القصيرة لعدد لا يحصى من دور النشر غير المعروفة طوال حياته المهنية.
اعترف بوكوفسكي بتأثره بكل من أنطون تشيخوف، جيمس ثوربر، فرانز كافكا، كنوت هامسن، أرنست هيمنجواي، هنري ميلر، جون فانتسي، لويس فرديناند سيلين، روبنسون جيفيرز، فيودور دوستويفسكي، دي إتش لورانس، انطونين ارتود، اي اي كامينغز، وبعض ادباء آخرين ، وغالبا ما كانت لوس انجلوس موضوعه المفضل. في مقابلة عام 1974، قال : "أنت تعيش حياتك في بلد طيب ، وتعرف كل عاهرة في كل زاوية وشارع وقد تكون تغزلت بنصفهن. واذن لديك مخطط للأرض كلها. لديك صورة من أين أنت.. نشأت في لوس انجلوس، وأشعر دائما بالانتماء الجغرافي والروحي الذي يجري هنا. قضيت الوقت لاتعرف على هذه المدينة. لا أستطيع أن أرى أي مكان آخر غير لوس انجلوس ".
أحد النقاد وصف قصص بوكوفسكي بأنها "وصف مفصل لبعض الحالات غير المقبولة اجتماعيا: أعزب لا صداقة لديه، غير كفء، غير اجتماعي، منفلت تماما"، صورة حاول أن يرقي إليها في بعض قراءاته الشعرية العامة أو سلوكه الفظ.
توفي في 9 مارس 1994 ، كاليفورنيا عن عمر ناهز الثالثة والسبعين ، بعد انتهائه من روايته الأخيرة "اللب". / وكيبيديا /
شاهدة قبره تقرأ: "لا تحاول"، وهي العبارة التي استعارها بوكوفسكي من واحدة من قصائده، يقدم بواسطتها المشورة للطموحين من الكتّاب والشعراء بشأن الإلهام والإبداع. أوضح في رسالة إلى جون وليام عام 1963 : " احد الذين يسكنون هذه البقاع سألني : ماذا تفعل لتكتب وتبدع ؟ قلت " حسنا ، من المهم جدا ان لا تحاول ... لا تحاول ما لم تكن متمكنا من انجاز رائعتك الفنية أو عملك الأدبي الخالد. عليك الانتظار، وان لم يحصل شيء انتظر وعاود الانتظار. انها مثل بقّـة أعلى الجدار. انتظرها حتى تأتي إليك، وما ان تقترب منك كفاية، الطمها واقتلها، وإذا كنت رؤوفا فاجعل منها حشرتك الأليفة ".

القلب الضاحك

حياتك ملكك
فلا تجعل منها جثةً مَطْعونة بالخنوع
كن رقيبا
فهناك سبلٌ للخلاص
ضوءٌ ما هناك.
قد لا يفي كثيراً
على انه يدقّ الظلام
كن رقيباً
فسيهبُك الخالقُ فرصاً
لاستكشافها
لتعيشها
ليس بمقدورك دحر الموت لكن
بمقدورك الفوز عليه بالحياة، احيانا.
وكلما تتعلم اكثر
سيتحقق المزيد من الضياء.
الحياة حياتك.
فتعرّف عليها فيما تعيشُها.
انت رائعٌ
الخالقُ يمكثُ فيك
ليشيعَ البهجةَ فيك
من الأعماق

The Laughing Heart


By Charles Bukowski

your life is your life
don’t let it be clubbed into dank submission.
be on the watch.
there are ways out.
there is light somewhere.
it may not be much light but
it beats the darkness.
be on the watch.
the gods will offer you chances.
know them.
take them.
you can’t beat death but
you can beat death in life, sometimes.
and the more often you learn to do it,
the more light there will be.
your life is your life.
know it while you have it.
you are marvelous
the gods wait to delight
in you.


طائر بلوبيرد

طائر بلوبيرد في قلبي يود
الخروج
لكني حازمٌ تماماً ،
أستدركُ، ابقْ هناك، فلن
ادع احداً يراك.
في قلبي بلوبيرد
يريد الخروج
لكني اصب عليه الويسكي واجعله يستنشق
دخان السجائر
العاهرات والسقاة
وكَتَبَة البَقالة
لن يعرفوا بعد
انه في الداخل
هناك.
في قلبي بلوبيرد
يتوق للخروج
لكني صعب المراس،
أستدركُ،
دعك في الداخل، اتودّ احراجي ؟
اتريد لأعمالي الفشل؟
طموحي أن يُروّج في اوروبا
لبيع كتابي .
طائر بلوبيرد في قلبي
يبغي الخروج
لكني من الذكاء ، أنْ اسمحَ له بالخروج
ليلاً بين الحين والآخر
عندما الجميع نيام.
وأستدركُ، أنا أعلم أنك هناك،
فلا تحزن
من ثم أعيده ثانية،
فيشدو قليلا حيث هو،
لم ادعه يموت
اطلاقا
كذلك ننام معاً
كشركاء في حلفٍ سريّ
وانه من اللطافة حقاً
جعلَ أمرئ
ينتحب، لكني لا
ابكي، وانت
كيف يجري الأمرُ
معك؟

* طائر امريكي صغير غرد ، الذكَر منه له رأسٌ أزرق ومثله الظهر والأجنحة.

Bluebird

By Charles Bukowski

there s a bluebird in my heart that
wants to get out
but I m too tough for him,
I say, stay in there, I m not going
to let anybody see
you.
there s a bluebird in my heart that
wants to get out
but I pour whiskey on him and inhale
cigarette smoke
and the whores and the bartenders
and the grocery clerks
never know that
he s
in there.
there s a bluebird in my heart that
wants to get out
but I m too tough for him,
I say,
stay down, do you want to mess
me up?
you want to screw up the
works?
you want to blow my book sales in
Europe?
there s a bluebird in my heart that
wants to get out
but I m too clever, I only let him out
at night sometimes
when everybody s a.
I say, I know that you re there,
so don t be
sad.
then I put him back,
but he s singing a little
in there, I haven t quite let him
die
and we together like
that
with our
secret pact
and it s nice enough to
make a man
weep, but I don t
weep, do
you?


السبب والنتيجة


الأخيار غالبا ما يموتون بفعل من أيديهم،
للابتعاد فحسب
ومن تخلّف وراءهم
لن يقدروا أن يفهموا ابدا
لماذا أَيُّ واحدٍ
يرغبُ ابداً
عنهم
بالبعاد ؟!

Cause And Effect


the best often die by their own hand
just to get away,
and those left behind
can never quite understand
why anybody
would ever want to
get away
from
them

Book: Love is a Dog From Hell by Charles Bukowski



تحليل لقصيدتي طائر الـ "بلوبيرد" و"السبب والنتيجة" للشاعر الأمريكي تشارلز بوكوفسكي*
بقلم ماكيالا هايسلر Makayla heisler، الثاني من مايس عام 2012
يرى كثيرون الشعر كموضوع ممل وجاف، يخلو من التعبيرية كي نتناوله في درس اللغة الإنجليزية ، أو حتى ان تمر من على رف متجر باحثا عن كتاب. الشعر، مع ذلك، هو على العكس. القصائد هي في جوهرها تعبير عن المتكلم أو مشاعر الكاتب الحقيقية الأعمق، وغالبا ما تكون رومانسية، حزينة، سعيدة، وحتى في بعض الأحيان مزيج من تلك المشاعر وأكثر. وهذا يخلق الكتابة المعقدة التي يتم تحليلها للكشف عن السيناريوهات والمشاعر المختلفة اعتمادا على نوع القارئ.
تشارلز بوكوفسكي شاعر معاصر يتناول موضوعات الهروب من الواقع، والاغتراب، والاكتئاب، والشعور بالوحدة. ومع ذلك، على الرغم من ان هذه الموضوعات تثير جنون وانزعاج بوكوفسكي الآ انها تخلق الجمال فيما يتناوله من مواضيع. بوكوفسكي غير واقعي، وطوال حياته، عاش العديد من التجارب المروّعة التي تظهر في شعره، والقصص القصيرة والكتب. الواقعية هي الموقف الجمالي التي تظهر الحقيقة في الحياة الاعتيادية واليومية. بينما من الناحية الفنية، بوكوفسكي واقعي، ويمكن ضمّه الى ادب الرواية المشربة بالعدوانية. هذا الشكل من الكتابة يؤكد مشاعر الشخص التي تقتصر على حياة الهروب من بينها الإشارات الجنسية الوافية، جنبا إلى جنب مع المشاهد المفزعة والجور. ابطال الرواية ( الأنصار Protagonists ) عادة مصابون بمرض عقلي، لأنهم يتمردون ضد القاعدة الاجتماعية (Soukhanov).
معظم شعر بوكوفسكي يتضمّن هذه التفاصيل والموضوعات على حد سواء بمهارة وبشكل بارز، اعتمادا على كيفية قراءة القارئ المهتم للعمل الأدبي.
نُشرت "بلوبيرد" عام 1992 في ديوان بوكوفسكي " الليلة الأخيرة من قصائد الأرض" (allpoetry.com). "بلوبيرد" تتحدث عن العذاب الأعمق. تكاد تكون هناك شخصية بديلة مخبأة في أعماق حياة الشاعر، يشار إلى كونه طائر البلوبيرد نفسه (الإنجليزية 1302). المتحدث خائف من السماح لعرض طائر البلوبيرد، عرضة لخطر فقدان ما كان قد نجح في التمسك به من منجز من خلال مشاعر القلق والحزن بحكم الخبرة. هو أو هي كلٌّ يحاول قمع وجود طائر البلوبيرد من خلال وسائل إنكار ذلك، وذلك باستخدام تقنيات الانهزامي مثل التدخين والشراب، والمشاركة في الدعارة لردع عقله من التواجد. "هناك بلوبيرد في قلبي / يريد الخروج / ولكني أصب عليه الويسكي واجعله يستنشق / دخان السجائر / والعاهرات والسقاة / وكَتَبَة البَقالة / لن يعرفوا أبداً / انه في الداخل/ هناك" (Bukowski- allpoetry.com).
المتحدث ينصب الفخاخ لذات مشاعره الحقيقية بسبب الخوف شاعرا بالقوة من خلال ضبطه النفس تجاه طائر البلوبيرد (eliteskills.com).
مضيفاً " لكني صعبُ المراس ، / وأستدركُ، ابق هناك، فلن / ادع احداً يرا / ك" (Bukowski-allpoetry.com).
رغم ذلك، في ختام القصيدة، المتحدث، وحده، يرفع الطائر ويتيح له الهرب. الآ انه يمر بلحظة ضعف كما هو واضح حين يحاول الشاعر اراحة الطائر من البكاء. على الرغم من أن ذلك لا يدوم طويلا.
الشاعر ينحو بالطائر بعيدا، ويحجم نفسه من الخضوع للعاطفة التي من شأنها أن تقضي عليه. " فقط اسمح له بالخروج / ليلا بين الحين والآخر / حين الجميع نيام. / أعلم أنك هناك، / لذا لا تكن / حزينا. / ثم اعيده مرة أخرى، / لكنه يشدو / قليلا / هناك، لم ادعه / يموت اطلاقا / كذلك ننام معا / كشركاء في حلف / سري / وان من اللطافة حقاً/ جعل أمرئ / ينتحب، ولكني لا / ابكي، وانت كيف يجري الأمرُ / معك؟ "(Bukowski-allpoetry.com).
"السبب والنتيجة" هي قصيدة أخرى مشهورة جدا من عمل بوكوفسكي. على الرغم من أنها واحدة من أقصر أعماله ، فإنه يروي قصة لها اعتبارها. البعض يرى أن تسمى قصيدة "الانتحار". لأنها تدور حول هكذا مضمون (allpoetry.com). مع ذلك، فهو نص يناسب والحالة الموصوفة التي يتضمنها، فالطول او القصر، يأتي بموازاة كيف لا يعرف الكثير عن الناس الذين تخلفوا عن الركب من أولئك الذين يختارون الانتحار وكيف لا يعرف الآ القليل عن الانتحار نفسه (plagiarist.com).
الأشخاص الذين ينتحرون يبذلون كل ما في وسعهم للهروب من العالم، الذي ليس بمقدورهم ان يكونوا جزء منه، بما في ذلك الناس والثقافة. هؤلاء الناس هم الأكثر إبداعا، والأذكى، والأكثر عناية، وطيبة؛ وبالتالي، فلا يمكنهم التعامل مع أولئك الذين لا يفهمون. " الأخيار في كثير من الأحيان يموتون بفعل يدهم / لمجرد البعاد" (Bukowski-allpoetry.com). هذا ويمكن أيضا أن يكون لهذا صلة باقتباس لبوكوفسكي لأحد ادبائه المفضلين "إرنست هيمنجواي "، الذي يرى" نادرا ما تجد السعادة لدى شعب ذكي ". في حين، الناس الذين تخلفوا من بعدهم لا أفهم لماذا يريد أي شخص ترك عالمهم ووجودهم. هؤلاء قوم متعجرفون، بغيضون، متباهون يفكرون فقط في أنفسهم وكيف يتأثرون (plagiarist.com).
" ومن تخلفوا وراءهم/ لن يقدروا أن يفهموا ابدا / لماذا أَيُّ واحدٍ/ يرغبُ ابداً/ عنهم/ بالبعاد (Bukowski-allpoetry.com).
يبرز بوكوفسكي اكثر من خلال نصّيه، "بلوبيرد" و "السبب والنتيجة" فهُما وثيقا الصلة ببعضهما. فقصيدة "بلوبيرد" تخبرنا عن شعور المرء الذي لا يريد ان يكشف للأخرين من ان هناك شيء ذو خطأ فادح. من ثم لا يريد أن يصدق ابدا بوجود المشاعر ذاتها ، فهو لا يريد أن يقع ضحية لعقله.
في "السبب والنتيجة" الطرف الآخر يكون لديه معلوما، ان الأشخاص السرانيين الذين يعيشون من حوله ولا يعون مشاكل الحياة القائمة غير مستعدين للمساعدة أو إظهار التعاطف مع الآخرين، ولا يميلون لمعرفة ان هناك مشكلة ما قد تحصل، مثلهم ايضا أولئك الذين يتعاملون بسرية وغموض.
تظهر القصيدتان كلا الجانبين لنفس الموقف، وإلى حد كبير السبب والنتيجة كليهما. جنون الاختلاف والشعور بالاغتراب في ذات النفس والعالم، وما سيلي بعد ذلك من نتيجة وتأثير حين يحاول المرء الهروب منها .ان النقص في الفهم في القصيدتين يظهر مدى صعوبة السارد في التعامل مع العالم من حوله، ففي "السبب والنتيجة" كان الحل الوحيد للسارد هو الانتحار. في قصيدة الـ "بلوبيرد"، الحل الوحيد والواضح هو الهروب.
هذه المشاعر من الهروب من الواقع والاغتراب وبموازاة ما يقال تبدو بارزة في حياة بوكوفسكي الخاصة. فقد عمل في العديد من الوظائف الغريبة والوضيعة، وبدأ بداية صعبة وغالبا ما عمد الى الشراب وبذهول من أجل تجنّب التعامل مع الآخرين، بل ومع الحياة نفسها (poemhunter.com)
مع ذلك، على الرغم من متاعبه، كتب بوكوفسكي أكثر من 160 قصيدة والف 10 كتب، ونشر عدة مجاميع من القصص القصيرة والشعر على انه كانت هناك نقطة تحول حيث اتى عليه ادمانه. فشل في أن ينشر أو حتى يكتب لسنوات عديدة فكان يتردد على الحانات و بيوت الدعارة طمعا بالهروب (allpoetry.com).
تضمنت كتاباته موضوعات عن الجنون والموت وكلها استهلكته على مدى حياته. وكون تلكم المواضيع كانت هي السائدة، فقد صنّف بوكوفسكي ككاتب واقعي، فضلا عن كتابته للرواية المشبعة بالعدوانية، وكلاهما يتمثلان في حياته الخاصة.
"بلوبيرد" و "السبب والنتيجة" تظهران بشكل أكثر وضوحا ما كان بوكوفسكي يسعى اليه، وهما خير مثالين رئيسيين لكتاباته، مما يعطي القارئ مذاق نبرة بوكوفسكي وثيمة الموت واليأس والضياع، حيث يبدو كواحد عائم، استهلكته عواطفه.

* شاعر وروائي وكاتب قصة قصيرة أمريكي من أصل ألماني.


واذن تود ان تكون كاتبا

لا تكن كهذا العدد الكبير من الكتّاب،
لا تكن كهذا العدد الكبير من آلاف
الناس الذين يسمون أنفسهم كتّاباً،
لا تكن مملاً ومضجراً
ومتباه، لا أن تُستهلك زهواً بحب
الذات.
فمكتبات العالم
شد ما تتثاءب
وتغفو
بهذا النوع من الكتّاب.
فلا تزيد عليه بمثل ذاك.
لا تفعل هذا.
ما لم يخرج من
روحك مثل صاروخ،
ما لم يدفع بك إلى الجنون،
القتل أو الانتحار
لا تفعل هذا.
ما لم تلهب الشمس داخلك
وتحرق أمعائك،
فلا تفعل.


So you want to be a writer
By Charles Bukowski

don’t be like so many writers,
don’t be like so many thousands of
people who call themselves writers,
don’t be dull and boring and
pretentious, don’t be consumed with self-
love.
the libraries of the world have
yawned themselves to

over your kind.
don’t add to that.
don’t do it.
unless it comes out of
your soul like a rocket,
unless being still would
drive you to madness or
suicide´-or-murder,
don’t do it.
unless the sun inside you is
burning your gut,
don’t do it.



#صباح_محسن_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصحافة الإستقصائية – وقانون المعلوماتية
- مَنْ أسرَّ إلى الرغيف ؟...
- - سأسأة- الشبيب وميديا السرد
- بَصْمَة
- آخذُنا إليه
- الخطوةُ الأخرى - استكناهٌ للغربة وتثويرٌ للسرد المضاد
- همسني - هوهوبا- ثم اختفى
- -عربةُ يالطا -.. تقانةُ صورِ المخْيالِ صوبَ تخومِ الشِعْرية
- شيّ الطين في -شياطين- غالب الشابندر ، منحى للأرتقاء
- هداياك في مزاد
- -وديعة إبرام- للروائي طه حامد الشبيب ، جوابٌ على ما ضُيّعَ د ...
- بي كادُد ..القرنفلة السوداء ، مائة عام وإصرار على الغناء
- دون رجْع
- المربد الشعري في دورته السادسة .. لما يزل حنجرة الديك
- مرام المصري في كرزة حمراء على بلاطة بيضاء
- كفاح الأمين يدعو لما بعد زمن الكتابة !
- هل من تساؤل ٍ للبرق ؟
- الصحافة العراقية .. إعادة اكتشاف أبي القاسم الطنبوري
- لذاذة
- يا ليَ من ’ توم ‘.. يا ’جيري‘ !


المزيد.....




- هتستمتع بمسلسلات و أفلام و برامج هتخليك تنبسط من أول ما تشوف ...
- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح محسن جاسم - لا تحاول - الشاعر تشارلز بوكوفسكي - ( 1920- 1994) Charles Bukowski