أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصعب وليد - بعضٌ من ’ديسمبر‘!















المزيد.....

بعضٌ من ’ديسمبر‘!


مصعب وليد

الحوار المتمدن-العدد: 5022 - 2015 / 12 / 23 - 17:45
المحور: الادب والفن
    


"إسبريسو" وبعض من "ديسمبر" يكفي لأن أقوم! هذا ما ورد في كثير من الصُحف الصباحية التي تُجمع على أن إقامتي تكون في "ديسمبر" في الأيام الأخيرة منه، وذلك كما أصر برج "الحمل"؛ عاطفياً، فكل مشاعري سوف تدخُلُ نطاق اللاسلبية وتعود الأمور الى أيام المراهقة الفذَّة، والحُبُ مُنذُ "آذار" سيكونُ خصباً بالنسبة لي ولعشيقتي التي لم يُحددها الحظُ لي. أما من الناحية المهنية، فحسبما أقرَّ ذاك البُرج، سوف ألعبُ دوراً بارزاً في وظيفتي التي رفضها كل أصحاب رؤوس الأموال، وذلك لأن لحيتي تُشابه لحيةَ أبي والتي ورثتها، بصفةٍ خاصة، ولم أرِث عنه، بشكل عامٍ أيُّ أمرٍ قد يفيدني في الحياة الأُخرى. الأمرُ الأهم، في هذا الشهر، سأكون ناجحاً بشكلٍ لا يُوصف مهنياً. أما من ناحية الحظ، يا للأسف، لم يَكُن لي في "ديسمبر" مكان، في الخامس والعشرين من هذا الشهر، الحظ يستثنيني!
في اليوم الخامس من شهر "ديسمبر"، يُصادف أولى تجاربي العاطفية: أقضي وقتي في مكانٍ تصوره لي أحد الرسامين الإنطباعيين الهولنديين من القرن التاسع عشر؛ الأمطار على أهبة إستعدادٍ مبالغ فيه كما أرى من خلال نافذة المقهى— المقهى الذي نستمتع فيه حالياً يشبه المقهى الذي رسمه الفنان الإنطباعي "فان غوخ" في لوحته التي كان ينقصها عدة قطراتٍ متساقطة من السماء كي يكون إنعكاسها منحصراً بين الأزرق اللَّيْلي والأضواء البرتقالية المائلة للإصفرار حتى تكتمل القصة بغموضها — أخرجتُ الجريدة من معطفي، تناولت علبة الثِقاب وعلبة سجائر حديثة الشِراء، محاولةً لأن أكون "كلاسيك"؛ وطلبتُ من النادل أن يُحضر لي "نيسكافيه كلاسيك" خلعت المعطف وجلست؛ ذوبتُ قطعتين من السُكَّر في الفنجان وكانت في جواري؛ قالتْ، بفصاحةِ لغةِ الحُب العامة في صوتٍ لا يُشابهه أي صوت، بصيغة أمرٍ ساكنه الحُب: "غنيلي!"
أبدى عقلي تفسيراً منطقياً لما حدث، فالأمر بجوهره مزيج من الوصف أو الإغتراب، ربما الإهتمام أو الإضطراب؛ قد يكون الجنون ومزيجاً من الضعف والهزل أو الإفتتان، قد طغى عليها... فإقتَرَبت؛ شَرِبَتْ من الفنجان، توالت الأفكارُ في مُخَيِّلَتِها حتى فارقت الحقيقة لوهلةٍ لم تعرف أين؛ إقْتَرَبَتْ أكثر، وكنتُ جالساً بهدوء أُطالع الجريدة، أبْعَدَتْ بطريقة أنثوية بعض الدُخان الذي تسلل من فمي وحدقت في كلتا عيني، ومرَّ النسيم من بين يديها، ولاحظتُ أن السماء قد بالغت جداً في نواياها... تناولت المعطف... تركتُ الجريدة ونصف سيجارة مشتعلة خلفي، ولم ألاحظ أنني تركت شوقاً معلقاً وحيداً ورائي... خرجت من المقهى الى الزِحام بين الناس والأمطار، وغبت في سماء اللَّيْل بحدوده الزرقاء...؛ دليلاً على أن توقعات البُرج كانت خاطئة ولم تَكُن في صالحي، وكانت تلك اللحظة المرحلة الأولى لتصنيفي ضمن قائمة "الإنطباعيين" قليلين الحظ.
في العاشر من "ديسمبر"، خَرَجتُ من المرحلةِ العاطفية بصفر مقابل واحد؛ النتيجة واضحة في قواعد العاطفة تبعاً لـ"نظرية اللعبة": الحظ يُحدد الخاسر، والرابح لا بُدَّ أن يكون ليس أنا بالضرورة؛ ففي الحَظ، تتراوح أفكاري بين منطلقين من الناحية الفلسفية؛ الشر في فكر "هوبز"، والخير في فكر "لوك". وأميل بالضرورة الى دمج الإثنين، وإن تعذر ذلك، أختارُ الأول.
كان هذا اليوم مهماً بالنسبة لي، فقد كُنتُ على موعدٍ تقليدي، رغم أنني كنت أُفضل المواعيد التي لها أساسٌ معرفي أو عاطفي، كي أكون صريحاً. كان المنزلُ فارغاً، والجدران كانت مليئةً بالكتابات الفارغة إلا من إقتباساتٍ لفلاسفة لم يعاصروني، وطاولة الكتابة كانت في حالةٍ فوضوية حيث كان واجبي المُعتاد يقضي بإعادة الأوراق المبعثرة الى مكانها المناسب قبل مغادرتي طاولة الكتابة. أنهيتُ ما قد بدأتُ به خلال دقائق قليلة. لبستُ بدلةً كلاسيكية وجلستُ أمام شاشة التلفاز؛ أخرجتُ من جيبي هاتفي الذي يسهُلُ حمله وفتحت تطبيق "واتس آب" منتظراً إتصالها بالإنترنت.
بِحُكم العصر الذي أعيش فيه، قُمتُ بجولةٍ تفقدية لصورتها الشخصية على "واتس آب"؛ حيثُ أقوم بإطلاق أحكام مُسبقة لشخص الطرف الآخر، قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة، فالتخمين، أولاً وأخيراً، ليس بخطيئة. أنظرُ بشكٍ الى صورتها وأُدرِكُ منذ اللحظة الأولى بأن نظرة واحدة لا تكفي للوقوع في الحُب. أنهيتُ الموعد قبل بدئه بلمسة خفيفة على زر إطفاء الـ"واي فاي"؛ خلعتُ البدلة وإستبدلتها ببيجامة، ثم هيئت نفسي لنومٍ عميق.
في الخامس عشر من "ديسمبر" صحوتُ متأخراً من النوم. شربتُ فنجان "إسبريسو" بكميةٍ لا بأس بها من الكافيين، وعندما شعرتُ بوجعٍ في رأسي قررتُ أكل قطعةٍ من الشوكولاتة. كُنْتُ حينها أُخطط للعبة "شطرنج"؛ كان الأمر الأهم، في إعتقادي الخاطئ، أن أُحافظ على الملك من حصارٍ قد إقترب. هاتفني صديقي من هاتف بيتهم الأرضي، وحسم موعد اللعبة في الخامسةِ إلا رُبع مساءً.
كان موعدنا يوم الزينة في الخامسةِ إلا رُبع، وأضفتُ شرطاً بأن يُحشرَ الناسُ شاهدين على هذه المعركة. لم أخطئ منذُ البداية، فتأخير موعد اللعبة قد يكون في صالح الخصم، لذلك تفاديته دون تفادي المعركة.
قد لا يكون للحظ الدور الأبرز في هذه اللعبة... صديقي الذي إعتاد ممارسة هذه اللعبة منذ نعومة أظافره لم يعتمد الحظ يوماً إنما أخذ الحيطة والحذر من الأماكن التي قد يختبئ فيها الخصم؛ وكانت مقولةً واحدة تتردد على لسانه: "سوف تكون المصيبة الكُبرى في المكان الذي لن تتوقعه!" أما أنا فكُنتُ أعتمدُ أساساً واحداً في هذه اللعبة، وهو في إعتقادي الأهم: التخلص من الملك وعدم التفريط بالبيادق الكادحين!
بدأت المعركة في تمام الساعة الخامسة، وكانت كل حركاتي على رقعة الشطرنج تستوجب عدم التفريط بأي بيدقٍ واحد... فتحتُ المجال لخصمي كي يُخلصني من وزيري في المرحلة الإبتدائية من وقت الحرب، ثم فتحت له المجال كي يخلصني من الملك بحصاره من كل الجهات، وبذلك أحرزت فوزاً ثورياً بالتخلص من الوزير أولاً والملك ثانياً دونما التضحية بواحدٍ من البيادق. بتلك النهاية حقق الخصم، في إعتقاده خسارةً لي، وحققتُ فوزاً بالتخلص من الملك الطاغية.
يا صديقي الذي تخلصت من "ملكي"، أن لا تكون "مُلك" أحد فهذا ليس بيدك، لكن أن يكون تحريكك مساعدةً لإنتصار من لا يستحق، فهذا بيدك. وأدليتُ بتصريح مُهم: إن الصعود الى القمة يقتضي البطء أولاً ثُم التفريط بمن لا يستحق البقاء، ثم إبتسمتُ وأفقدتُ "المُنْتَصِرَ" لذة الفوز، على حد تعبير وليام شكسبير!
في العشرين من "ديسمبر"، تذكرتُ توقعات الراصد الجوي لأمطارٍ مُحتملة في هذا اليوم يصحبُها غيومٌ سوداء متثاقلة؛ أما حاكم المجالات السماوية فتخميناته كانت تصُبُ في إنعدام الثقة بيني وبين أصدقائي المُحتملين في مثل هذا اليوم، أما الحاكم الذي يعتلي عرش الشمس فقد أصر على تقديم مساعدة أخلاقية تُفضي بأن يكون الجو دافئاً نسبياً وإن كان هنالك إنخفاض في درجات الحرارة.
ما يُحيرني في الأمر أنني حظيتُ بعددٍ هائلٍ من الأحضان التي تُشير بالضرورة الى الحُب في ذلك اليوم، بالتالي إنعدم إيماني بحاكم المجالات السماوية. أما الحاكم الذي يعتلي عرش الشمس، وما أدراكم ما هية ذلك الحاكم؛ لم أكن في حاجةٍ إليه، فالجو كان لطيفاً كما يكون في "آذار". في مثل هذا اليوم، وعدتُ نفسي بأن لا أُتابع الأرصاد الجوية.
في مثل هذه الأيام أستذكر الكثير من الأحداث التي توحي بالضرورة الى إنعدام المسارات التي قد تصل بيني وبين الحظ بطريق، أهمها وأكثرها تفاهةً حادثة الحُب الأولى في حياتي، حيث كانت الأكثر فشلاً... دعوتها لموعد حميمي نكون فيه، بكل صراحة، ثلاثة: ثالثنا الشيطان والبقية أنا وهي؛ تمَّ الموعد بهيئةٍ صحيحة وكانت التتمة شغفٌ بِقُبَلٍ من الشفاه ومزيجٌ من رائحة النبيذ الأحمر، الكابيرنيت بالتحديد. الحدث الأكثر مفاجئة كان في صباح اليوم التالي، حيث وردتني رسالة على هاتفي المحمول نصُها، بإنجليزية مُكسرة وترجمتها الى عربية مُعصارة: "حبيبي، أشعرُ بشيءٍ يتحرك في داخلي، أتعتقد بأنه طفل؟" حينها أدركت بأن الإنسان يحتاج الى عامين كي يتعلم الكلام أما الصمت فيحتاج الى أكثر من خمسين عام!
في الخامس والعشرين من "ديسمبر" نهاية أعوامٍ وبداية عامٍ جديد. في هذا اليوم بالتحديد: وُلِدَتْ الحِكمة؛ تلك التي تظهر لنا على شاشة التلفاز بشخصياتٍ بوليسية بإسم نجمٍ ذائع صيته: "آل باتشينو"، وتلك التي تسير على قدمين في شخصية شيخٍ كهل يرافقه البحر في رواية "إرنست همينجواي"؛ حيث قد يتحول الإنسان الى حُطام ولكنه لا يُهزم أبداً. في هذا اليوم، يُصادفُ الشتاء عيد مولدي الذي لم يَصل المائة عام، ورغبتي في أن أُهدي نفسي ليلةً عاطفيةً مجنونةً أمرٌ مبالغٌ فيه.



#مصعب_وليد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما أنذلني!
- بلد في نشرة أخبار!
- مُجتمعٌ ضيق في مكانٍ عام!
- شواغر ولا وظائف!
- الرجل الفقير الى الحكومة!
- نبض الضفة... يهدأ أو يعلنها ثورة!
- -الأسد أو لا أحد!-
- الليبرالية والعنف المُمَأسس في مسلسل (إختلال ضال - Breaking ...
- الرفيق المؤمن الكادح
- فوضى
- مَكْنونات مُمِلة!
- القاعدة و-داعش- صنيعة أمريكية بامتياز
- غداً يومٌ ..قد يكونُ أفضل!
- فيروز مادة إجبارية!
- -ليش مكشِّر؟!-
- حالي بعد سؤالها!
- قُبيل السفر؛ إشْتَهَيْتُكِ أكثر!
- لَوْ
- إنتفاضة على الأطلال!
- هل فَقَدَ الفلسطينيون الأمل؟!


المزيد.....




- شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر
- -‏يلا غزة-.. فيلم يروي صمود وأحلام الفلسطينيين رغم الحصار وا ...
- القاص سعيد عبد الموجود فى رحاب نادى أدب قصر ثقافة كفر الزيات ...
- مهاتير: طوفان الأقصى نسف الرواية الإسرائيلية وجدد وعي الأمة ...
- باللغة العربية.. تعليق -هزلي- من جيرونا على تصدي حارسه لثلاث ...
- ميكروفون في وجه مأساة.. فيلم يوثق التحول الصوتي في غزة
- عبد اللطيف الواصل: تجربة الزائر أساس نجاح معرض الرياض للكتاب ...
- أرقام قياسية في أول معرض دولي للكتاب في الموصل
- ” أفلام كارتون لا مثيل لها” استقبل تردد قناة MBC 3 على الناي ...
- جواهر بنت عبدالله القاسمي: -الشارقة السينمائي- مساحة تعليمية ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصعب وليد - بعضٌ من ’ديسمبر‘!