أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صادق محمد عبدالكريم الدبش - ليلى الأخيلية ...















المزيد.....

ليلى الأخيلية ...


صادق محمد عبدالكريم الدبش

الحوار المتمدن-العدد: 4709 - 2015 / 2 / 3 - 23:20
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ليلى الأخيلية...
هي ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب الأخيلية من بني عقيل من عامر بن صعصعة (توفيت حوالي عام 704م، 80 هجرية) شاعرة عربية عرفت بجمالها وقوة شخصيتها وفصاحتها عاصرت صدر الإسلام والعصر الأموي عرفت بعشقها المتبادل مع توبة بن الحُمَير.وكان يوصف بالشجاعة ومكارم الأخلاق والفصاحة. وكان اللقاء عند الكبر عندما كانت ليلى من النساء اللواتي ينتظرن الغزاة، وكان توبة مع الغزاة فرأى ليلى وافتتن بها. وهكذا توطدت علاقة حب عذري. ولكن رفض والد ليلى كان عائقاً في زواجهما.
زوّجها أبوها من أبي الأذلع. ولكن زواج ليلى لم يمنع توبة من زيارتها وكثرت زياراته لها. فتظلم بنو الأذلع إلى السلطان الذي أهدر دم توبة، إذا عاود زيارة ليلى، فأخذوا يترصدون له في المكان المعتاد. وذات يوم علمت ليلى بمجيء توبة وخرجت للقائه سافرة وجلست في طريقه فاستغرب خروجها سافرة. ولكنه فطن أنها أرادت أن تعلمه عن كمين نصب له فأخذ فرسه وركض، وكانت ليلى هي السبب في نجاته. وفي هذا الحدث يقول توبة .
وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة سفورها
يلاحظ التأنق اللفظي في شعر الأخيلية. وهذا التأنق يأتي بعيداً عن التكلف والتعقيد. ومن أساليب التأنق اللفظي يلاحظ في شعرها الطباق، وهناك غموض خفيف وبساطة قريبة من عالم الشعر والخيال. ومن سمات شعر الأخيلية التكرار اللفظي. وهذا التكرار مستحسن لدى الأخيلية وغايته تأكيد المعنى والإكثار من الألفاظ المتشابهة.
الرثاء هو غرض القصيدة التي نظمتهاالاخيليه بعد موت توبه ببنائيه فنيه ومعالجه موضوعيه هيأت لها بافتتاحيه القسم الذي مهد لشخصية المرثي وذاتها اقسمت ارثي اي لا ارثي لان حياتها صحراء قاحله بعد فقدهاا حبيبها الذي لا تستطيع تعويضه ويستمر صوت الذات الشاعره شاخصآ باستذكاره حتى النهاية فقسم الختم وهذا يعني استمرارية الحزن المرابط للطبيعه ومظاهرها ما دامت على قيد الحياة انها تكتشف عن قدره شعريه متميزه منحت صاحبتها موقعآ شعريا مهما في القصيدة العربية كون بنائها يعتمد التعامل مع اثارها النفسية في كل محور من محاورها من خلال وعي الطبيعة البناء المتجاوز للتقليد فهي تعتمدالحكمه في مضمونها مع اهتمام بفلسفة الموت .
سأل معاوية بن أبي سفيان ذات يوم ليلى؟... عن توبة العشيق إذ كان يصفه الناس بالجمال والشجاعة والكرم . فقالت “يا أمير المؤمنين سبط البنان، حديد اللسان، شجى للأقران، كريم المختبر، عفيف المئزر، جميل المنظر”.
ليلى الأخيلية كانت امرأة طويلة دعجاء العينين، حسنة المشية، حسنة الثغر.
ومن الذين أعجبوا بشعرها الفرزدق حتى أنه فضل ليلى على نفسه، وأبو نواس الذي حفظ العديد من قصائدها، وأبو تمام الذي ضرب بشعرها المثل، وأبو العلاء المعري الذي وصف شعرها بأنه حسن ظاهره.
ألم تعرفني يا حجاج… أنا ليلى الأخيلية.
وكأن وقع صوتها أيقظه ليعيده إلى نفسه وجبروتها.
أنت ليلى الأخيلية الشاعرة؟
– نعم.. أنا هي..
وما أتى بك يا ليلى إلى مجلسنا؟
– أخلاف النجوم وقلة الغيوم وكلب البرد وشدة الجهد. وكنت لنا بعد الله الرفد.
أهلاً بك أيتها الشاعرة العظيمة.. ولكن صفي لنا يا ليلى الفجاج التي جئت منها.
– الفجاج مغبرة والأرض مقشعره والناس مشتتون رحمة الله يرجون وأصابتنا سنون لم تدع لنا هجعاً ولا ربعاً ولا عافطة ولا نافطة أذهبت الأموال ومزقت الرجال وأهلكت العيال.
مهلك يا ليلى.. إذا كان هذا نثرك. فما هو شعرك؟
– أتحب أن تسمع ما قلته فيك أيها الأمير؟
تفضلي يا ليلى… اسمعيني.
ـ أقول أيها الأمير:
أحجاج لا يُفْلَلْ سلاحك إنما
المنايا بكف الله حيث يراها
أحجاج لا تعطي العصاة مناهمُ
ولا الله يعطي للعصاة مناها
إذا هبط الحجاج أرضاً مريضةً
تتبَّع أقصى دائها فشفاها
شفاها من الداء العُضال الذي بها
غلام إذا هز القناة سقاها
سقاها فروّاها بشرب سجاله
دماء رجال حيث مال حَشاها
تغيرت سحنة الحجاج وبان الغضب على وجهه، ثم التفت إلى عتبة بن سعيد وهمس: قاتلها الله، ما أصاب صفتي شاعرٌ منذ دخلت العراق غيرها.
ثم التفت إليها قائلاً:
حسبك..
– ولكني لم أكمل بعد..
كفاك يا ليلى.. يا غلام خذها إلى صاحبنا وقل اقطع لسانها.
مشت ليلى الأخيلية وراء الغلام باعتداد وثقة أنها أحسنت وأنها ستنال عطاء الأمير، رغم أنها سمعت الحجاج يطلب من الغلام أن يأخذها إلى من سيقطع لسانها.
وأمام الرجل المقصود قال الغلام: يقول لك مولاي الحجاج.. اقطع لسان هذه المرأة.
أحضر الرجل الحجام أو السكين الحاد لينفذ أمر الحجاج فما كان من ليلى إلا أن صرخت به:
ـ ثكلتك أمك.. أما سمعت ما قال الغلام.. إنما أمرك الحجاج أن تقطع لساني بالصلة وبالعطاء.
وقف الرجل حائراً ماذا يفعل.. فما كان منه إلا أن يذهب إلى الحجاج بنفسه ليتأكد من سلامة الأمر المبلغ إليه من الغلام، فاستشاط الحجاج غضباً وكاد يقطع لسان الرجل ولكنه تمالك نفسه وقال: ردّها إليّ..
فعادت ليلى بنفس الاعتداد والثقة إلى الحجاج قائلة:
ـ كاد يفعلها ذلك المغفل…
ثم أنشدت:
حجاج أنت الذي ما فوقه أحد
إلا الخليفة والمستغفر الصمدُ
حجاج أنت شهاب الحرب إن لقحت
وأنت للناس نور في الدجى يقد
عندها التفت الحجاج إلى جلسائه ليسألهم عن رأيهم فيها، فقال عتبة بن سعيد:
ـ والله ما رأينا قط أفصح منها لساناً ولا أحسن محاورة، ولا أملح وجهاً ولا أرصن شعراً.
قال الحجاج: هذه ليلى الأخيلية التي مات ثوبة الخفاجي من حبها.
أَنْشِدِينَا يَا (لَيْلَى) بَعْضَ مَا قَالَ فِيكِ (تَوْبَةُ).
قَالَتْ: نَعَمْ أَيُّهَا الأَمِيرُ، هُوَ الَّذِي يَقُولُ:
وَهَلْ تَبْكِيَنْ لَيْلَى إِذَا مُتُّ قَبْلَهَا * وَقَامَ عَلَى قَبْرِي النِّسَاءُ النَّوَائِحُ
كَمَا لَوْ أَصَابَ المَوْتُ لَيْلَى بَكَيْتُهَا * وَجَادَ لَهَا دَمْعٌ مِنَ العَيْنِ سَافِحُ
وَأُغْبَطُ مِنْ لَيْلَى بِمَا لا أَنَالُهُ * بَلَى كُلُّ مَا قَرَّتْ بِهِ العَيْنُ صَالِحُ
وَلَوْ أَنَّ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ سَلَّمَتْ * عَلَيَّ وَدُونِي جَنْدَلٌ وَصَفَائِحُ
لَسَلَّمْتُ تَسْلِيمَ البَشَاشَةِ أَوْ زَقَا * إِلَيْهَا صَدًى مِنْ جَانِبِ القَبْرِ صَائِحُ
فَقَالَ: زِيدِينَا مِنْ شِعْرِهِ يَا (لَيْلَى).
حَمَامَةَ بَطْنِ الوَادِيَيْنِ تَرَنَّمِي سَقَاكِ مِنَ الغُرِّ الغَوَادِي مَطِيرُهَا
أَبِينِي لَنَا لا زَالَ رِيشُكِ نَاعِماً وَلا زِلْتِ فِى خَضْرَاءَ غَضٍّ نَضِيرُهَا
وَكُنْتُ إِذَا مَا زُرْتُ لَيْلَى تَبَرْقَعَتْ فَقَدْ رَابَنِى مِنْهَا الغَدَاةَ سُفُورُهَا
وَقَدْ رَابَنِي مِنْهَا صُدُودٌ رَأَيْتُهُ وَإِعْرَاضُهَا عَنْ حَاجَتِي وَبُسُورُهَا
وَأُشْرِفُ بِالقُورِاليَفَاعِ لَعَلَّنِي أَرَى نَارَ لَيْلَى أَوْ يَرَانِي بَصِيرُهَا
يَقُولُ رِجَالٌ: لا يَضِيرُكَ نَأْيُهَا. بَلَى كُلُّ مَا شَفَّ النُّفُوسَ([21])يَضِيرُهَا
بَلَى قَدْ يَضِيرُ العَيْنَ أَنْ تُكْثِرَ البُكَا وَيُمْنَعَ مِنْهَا نَوْمُهَا وَسُرُورُهَا
وَقَدْ زَعَمَتْ لَيْلَى بَأَنِّيَ فَاجِرٌ لِنَفْسِي تُقَاهَا أَوْ عَلَيْهَا فُجُورُهَا :
فَهَلْ رَأَيْتِ مِنْهُ شَيْئاً تَكْرَهِينَهُ؟.
فَقَالَتْ: لا وَاللهِ الَّذِي أَسْأَلُهُ أَنْ يُصْلِحَكَ، غَيْرَ أَنَّهُ مَرَّةً قَالَ قَوْلاً ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ خَضَعَ لِبَعْضِ الأَمْرِ؛ فَأَنْشَأَتْ تَقُولُ:
وَذِي حَاجَةٍ قُلْنَا لَهُ لا تَبُحْ بِهَا * فَلَيْسَ إِلَيْهَا مَا حَيِيتَ سَبِيلُ
لَنَا صَاحِبٌ لا يَنْبَغِي أَنْ نَخُونَهُ * وَأَنْتَ لأُخْرَى صَاحِبٌ وَخَليلُ .
قَالَتْ: ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ خَرَجَ فِي غَزَاةٍ لَهُ، فَأَوْصَى ابْنَ عَمٍّ لَهُ:
-إِذَا أَتَيْتَ (الحَاضِرَ) مِنْ بَنِي (عُبَادَةَ) فَنَادِ بِأَعْلَى صَوْتِكَ:
عَفَا اللهُ عَنْهَا هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً * مِنَ الدَّهْرِ لا يَسْرِي إِلَيَّ خَيَالُهَا؟
فَلَمَّا سَمِعْتُ الصَّوْتَ خَرَجْتُ وَأَنَا أَقُولُ:
وَعَنْهُ عَفَا رَبِّي وَأَحْسَنَ حَالَهُ * فَعَزَّتْ عَلَيْنَا حَاجَةٌ لا يَنَالُهَا
قَالَ: ثُمَّ مَاذا...
قَالَتْ: ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ مَاتَ فَأَتَانَا نَعْيُهُ.
وهذه بعض من قصائدها
( ليلى الأخيلية )
أقسمت أرثي بعد توبة هالكاً
وأحفل من دارت عليه الدوائرُ
لَعَمْرُكَ مَابِالمَوْتِ عارٌ عَلَى الفَتَى
إذا لم تصبه في الحياة المعايرُ
وَمَا أَحَدٌ حَيٌّ وإِن عاشَ سالِما
بأخلد ممن غيبته المقابرُ
ومَنْ كانَ مِّما يُحدِثُ الدَّهْرُ جَازعا
فلا بُدَّ يَوْمَاً أن يُرى وهو صابرُ
وليس لذي عيش عن الموت مقصر
وليس على الأيام والدهر غابرُ
ولا الحَيُّ مِمّا يُحدِثُ الدَّهْر مُعتَبٌ
وَلا المَيْتُ إِنْ لَمْ يَصْبِرِ الحيُّ ناشِرُ
وكل شباب أو جديد غلى بلى
وكل امرىء يوماً إلى الله صائرُ
وكل قريني إلفة لتفرق
شتاتاً وإن ضنا وطال التعاشرُ
ولكنَّما أَخْثَى عَلَيْه قَبِيلة ٍ
أخا الحرب إن دارت عليك الدوائرُ
فَآليْتُ لا أَنْفَكُّ أَبْكِيكَ ما دَعَتْ
على فنن ورقاء أو طار طائرث
قَتِيلُ بَني عَوْفٍ فيا لَهْفَتا لَهُ
لَهَا بِدُروبِ الرّومِ بَادٍ وحَاضِرُ .
ولنعم الفتى ياتوب كنت إذا التقت
( ليلى الأخيلية )
أتاك لكي يحمي ونعم الجاملُ
ونعم الفتى ياتوب جاراً وصاحباً
ونعم الفتى ياتوب حين تفاضلُ
لعمري لأنت المرء ابكي لفقده
بجد ولو لامت عليه العواذلُ
لعمري لنت المرء أبكي لفقده
ويكثر تسهيدي له لا أوائلُ
لعمري لأنت المرء أبكي لفقده
ولو لام فيه ناقص الرأي جاهلُ .
بعيدُ الثَّرَى لا يَبْلُغُ القَوْمُ قَعْرَهُ
( ليلى الأخيلية )
عفيفاً بعيد الهم صلباً قناته
جميلاً محياه قليلاً غوائلهُ
وكان إذا ما الضيف أرغى بعيره
لَدَيْه أتاهُ نَيلُه وفواضلُهْ
وقدعلمَ الجُوعُ الذي بات سَارياً
على الضّيفِ والجيرانِ أنك قاتِلُهْ
وانك رحب الباع ياتوب بالقرى
إذا مالئيمُ القَوْمِ ضاقتْ مَنَازِلُهْ
يبيت قرير العين من بات جاره
ويُضْحي بِخَيْر ضيفُه ومنازِلُهْ
أَتَتْه المَنايا حينَ تمَّ تَمَامُه
وأقصَرع عنْهُ كلُّ قِرْنٍ يُطاوِلُه
وكانَ كليثِ الغَاب يَحْمِي عَرينَه
وتَرْضَى بهِ أشْبالُهُ وحَلائِلُهْ
غضوب حليم حين يطلب حلمه
وسِمٌّ زُعَافٌ لا تُصابُ مَقَاتِلُهْ .
لتبك العذارى من خفاجة كلها
( ليلى الأخيلية )
لتبك العذارى من خفاجة كلها
شتاء وصيفاً دائبات ومربعَا
على ناشىء نال المكارم كلها
فما انفك حتى أحرز المجد أجمعَا.
ثُمَّ إِنَّ (لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ) بَعْدَ مَوْتِ (تَوْبَةَ) تَزَوَّجَتْ، وَيَزْعُمُونَ أَنَّ زَوْجَهَا بَعْدَ ذَلِكَ مَرَّ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ بِقَبْرِ (تَوْبَةَ) فِي قِمَّةِ أَكَمَةٍ بِـ (قُومِسَ) وَيُقَالُ: بِـ (حُلْوَانَ)، وَ(لَيْلَى) مَعَهُ فِي هَوْدَجٍ عَلَى جَمَلٍ، فَقَالَ لَهَا زَوْجُها:
-يَا (لَيْلَى) أَتَعْرِفِينَ لِمَنْ هَذَا القَبْرُ؟.
فَقَالَتْ: لا.
فَقَالَ: هَذَا قَبْرُ (تَوْبَةَ)، فَسَلِّمِي عَلَيْهِ.
قَالَتْ: امْضِ لِشَأْنِكَ، فَمَا تُرِيدُ مِنْ (تَوْبَةَ) وَقَدْ بَلِيَتْ عِظَامُهُ ؟.
قَالَ: أُرِيدُ تَكْذِيبَهُ.
قَالَتْ: فِيمَ ؟ وَاللهِ مَا عَرَفْتُ لَهُ كِذْبَةً قَطُّ.
قَالَ: أَلَيْسَ هُوَ القَائِلُ فِي بَعْضِ أَشْعَارِهِ:
وَلَوْ أَنَّ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ سَلَّمَتْ*عَلَيَّ وَدُونِي جَنْدَلٌ وَصَفَائِحُ
لَسَلَّمْتُ تَسْلِيمَ البَشَاشَةِ أَوْ زَقَا *إِلَيْهَا صَدًى مِنْ جَانِبِ القَبْرِ صَائِحُ
فَوَاللهِ لا بَرِحْتُ أَوْ تُسَلِّمِي عَلَيْهِ.
نَزَلَتْ (لَيْلَى) عَلَى رَغْبَةِ زَوْجِها وَقَالَتْ:
-السَّلامُ عَلَيْكَ يَا (تَوْبَةُ) وَرَحْمَةُ اللهِ، بَارَكَ اللهُ لَكَ فِيمَا صِرْتَ إِلَيْهِ.
وَسَادَ صَمْتٌ مَشُوبٌ بِقَلَقٍ وَاضِحٍ عَلَى (لَيْلَى)، وَابْتَسَمَ الزَّوْجُ شَامِتاً مُنْتَصِراً، حَوَّلَتْ (لَيْلَى) وَجْهَهَا نَحْوَ زَوْجِها، وَتَمْتَمَتْ مُسْتَخْزِيَةً مَغْلُوبَةً:
- مَا بَالُهُ لَمْ يُسَلِّمْ عَلَيَّ كَمَا قَالَ؟ وَاللهِ مَا جَرَّبْتُ عَلَيْهِ الكَذِبَ حَيّاً، أَفَيَكْذِبُنِي مَيْتاً؟! ... إِنَّهُ مَا كَذَبَ قَبْلَ هَذَا.
وَكَانَ إِلَى جَانِبِ القَبْرِ بُومَةٌ كَامِنَةٌ، فَلَمَّا رَأَتِ الهَوْدَجَ وَاضْطِرَابَهُ فَزِعَتْ وَطَارَتْ فِي وَجْهِ الجَمَلِ، فَنَفَرَ وَرَمَى بِـ (لَيْلَى) عَلَى رَأْسِهَا، وَدُقَّتْ عُنُقُها فَمَاتَتْ مِنْ وَقْتِهَا، وَدُفِنَتْ إِلَى جَانِبِهِ؛ فَيَزْعُمُونَ أَنَّهُ نَبَتَتْ عَلَى قَبْرِهِ شَجَرَةٌ, وَعَلَى قَبْرِهَا شَجَرَةٌ، فَلَمّا طَالَتَا ... الْتَفَّتَا.
صادق محمد عبد الكريم الدبش
3/2/2015م
المصادر :
..1-.ليلى الأخيلية...من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة .
2-المجاهِرة بالعشق .. ليلى الأخيلية /الدكتور عارف الكنعاني/أخبار الــــوطــن
3-كنوز .com :
4- مقالاتي
الخَطِيبُ المِصْقَعُ: البَلِيغُ يَتَفَنَّنُ فِي القَوْلِ.
[2]- إِخْلافُ النُّجُومِ: تُرِيدُ: أَخْلَفَتِ النُّجُومُ الَّتي يَكُونُ بِها المَطَرُ، فَلَمْ تَأْتِ بِمَطَرٍ.
[3]-كَلَبُ البَرْدِ: شِدَّتُهُ.
[4]- الرِّفْدُ: المَعُونَةُ وَالعَطِيَّةُ.
[5]- الفِجَاجُ: جَمْعٌ، مُفْرَدُهُ: (الفَجُّ) وَهُوَ كُلُّ مُنْخَفِضٍ بَيْنَ مُرْتَفِعَيْنِ.
[6]- المَبْرَكُ: مَكَانُ نَوْمِ الإِبِلِ، وَأَرَادَتِ الإِبِلَ نَفْسَها.
[7]- ذُو العِيَالِ مُخْتَلٌّ: أَيْ مُحْتَاجٌ، فَالخَلَّةُ: الحَاجَةُ.
[8]- الهَالِكُ لِلقُلِّ: أَيِ: الهَالِكُ هَلَكَ لِقِلَّةِ الرِّزْقِ.
[9]- مُسْنِتُونَ: مُقْحِطُونَ، السَّنَةُ: القَحْطُ وَالجَدْبُ.
[10]- سِنُونَ مُجْحِفَةٌ مُبْلِطَةٌ: المُجْحِفَةُ: الَّتي تَقْشِرُ الرِّزْقَ، وَالمُبْلَطُ: الَّذِي لَزِقَ بِالبِلاطِ مِنَ الفَقْرِ.
[11]- لَمْ تَدَعْ هُبَعاً، وَلا رُبَعاً: لَمْ تَتْرُكْ مَا نَتَجَ فِي الصَّيْفِ وَلا مَا نَتَجَ فِي الرَّبِيعِ.
[12]- لا عَافِطَةً وَلا نَافِطَةً: لا نَعْجَةً وَلا مِعْزَى.
1- الدَّاءُ العُضَالُ: الَّذِي لا شِفَاءَ مِنْهُ.
2- إَذَا هَزَّ القَنَاةَ سَقَاهَا: إِذَا حَارَبَ قَتَلَ عَدُوَّهُ.
[15]- صَرَاهَا: مَا بَقِيَ فِيهَا مِنَ الحَلِيبِ.
[16]- العُوْنُ: جَمْعُ (العَوَانُ) وَهِيَ المَرْأَةُ الَّتِي سَبَقَ لَهَا أَنْ تَزَوَّجَتْ، فِي المَثَلِ: ( العَوَانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ).
[17]- الصَّمَدُ: المَقْصُودُ لِقَضَاءِ الحَاجَاتِ.
[18]- البُسُورُ: كُلُوحُ الوَجْهِ وَعُبُوسُهُ.
[19]- القُورُ: مُفْرَدُهُ (القَارَةُ) وَهُوَ الجَبَلُ الصَّغِيرُ المُنْقَطِعُ عَنِ الجِبَالِ.
[20]- اليَفَاعُ: مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.
[21]- شَفَّ النُّفُوسَ:أَهَمَّهَا وَأَهْزَلَهَا.
[22]-ثُمَّ مَهْ: (للاسْتِفْهَامِ)؛ أَيْ: ثُمَّ مَاذَا ؟.
[23]-اجْعَلْهَا إِنَاثاً: العَرَبُ تُفَضِّلُ فِي النَّعَمِ الإِناثَ عَلَى الذُّكُورِ، لأَنَّهَا تَلِدُ فَتَكْثُرُ.
[24]-الصَّدَى: ذَكَرُ البُومَةِ.
[25]- أَوْ تُسَلِّمِي: حَتَّى تُسَلِّمِي.



#صادق_محمد_عبدالكريم_الدبش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصائب قوم عند قوم فوائد
- الى الرفيق الشهيد أسعد لعيبي
- شئ من التاريخ ...
- لا تسألني ..لمن تكتب ؟
- خاطرة وتعليق في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي
- مرور اسبوع على رحيل انعام الحمداني
- ما اشبه اليوم بالبارحة
- صورة أمرأة ريفية
- اليكم أحبتي ..يا رفاق الأمس وما يساوركم من شكوك
- رحيل المناضلة أنعام الحمداني ...أم عمار
- الى النبل والفداء ...الى الشهداء الكرام
- أسال الوطن ؟...كيف الخلاص والنجاة ...للعبور للشاطئ الأخر .
- نستذكر الماضي ...وحاضرنا اليوم ؟
- الى دمشق ...مدينة المدن
- الأرهاب ليس له دين ...وليس له وطن
- تحية حب وتقدير لهذه الأشبال والزهرات
- استذكار للشهيد هادي صالح ( أبو فرات )...
- رسالة من الذين لا رب لهم ولا دين
- أيام حزينة يعيشها شعبنا
- نعي الاستاذ عامر لطيف أل يحي / مدير مفوضية الأنتخابات في محا ...


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صادق محمد عبدالكريم الدبش - ليلى الأخيلية ...