حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 4647 - 2014 / 11 / 29 - 13:53
المحور:
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
إلى أيهم جعبري
مقدمتان _باب واحد
لغة الجسد_ ما بين السطور.
ثلاث رسائل أولية في كل نص مكتوب_ يمكن تشبيهها ومعادلتها بلغة الجسد:
الرسائل التي تصل مباشرة إلى المتلقي عبر حركات الأعضاء( عينين,فم , يدين) ونبرة الصوت قبل_ وأعمق وأكثر بمضاعفات من الرسالة المنطقية التي يتم التعبير عنها من خلال القصد والوعي والانتباه.
بين السطور_ تعبير بليغ يشير إلى الرسالة الأولى, الصورة الذاتية التي يحتاج الكاتب إيصالها إلى قارئه, ورغبته الملحّة أثناء الكتابة من قارئه مع بقية طلباته المضمرة) والرسالة الثالثة موقف الكاتب من الانسان بالمطلق. والذي يجد تعبيره العياني في القارئ لحظة اتصاله بالنص, مدى احترام آخر_ مجهول, والايمان الحقيقي بالغد.
تلك الرسائل, الحزمة الأولية, تمثل معنى وماهية عبارة: بين السطور.
. . .
قرن بدعة! فيه تحققت أغلى أمنيات الإنسان بالتزامن مع أسوأ كوابيسه.
في القرن العشرين تحقق الحلم الكبير: كسر حلقة عزلة الانسان, عبر الطيران والاتصالات وبقية منجزات العلم المدهشة.
بالتوازي تحقق معها أسوأ كوابيس الانسان: حربان عالميتان, وثالثة كانت على وشك تدمير الكوكب(الحرب الباردة) طوال نصف قرن. مرورا بالمجازر الاستعمارية والمحارق النازية والفاشية ومعسكرات الاعتقال الشيوعية والفصل العنصري والارهاب الديني وغيرها,....مما_ ما يزال يهدد الحياة بشكل فعلي ومباشر.
قد يبرر ذلك تعبير الجنون الجماعي_ الذي يسيطر على عالمنا ويتحكم فيه.
* * *
علم نفس الأصحاء؟
هل للعبارة ما يبررها؟
يوجد علم نفس(...) بين القوسين كل شيئ تقريبا_ عدا الأصحاء!
يحتاج الرأي إلى معايير وضوابط أو ينزلق بسهولة إلى الثرثرة والكلام والفارغ.
للصحة الجسدية معايير دقيقة ومحددة_ تشمل مختلف أعضاء الجسم. ما يقابلها في الصحة النفسية ضبابية وتشوش وتشتت.
معيار الصحة عند فرويد القدرة على العمل والانجاب, تأدية الوظيفتين الجنسية والاجتماعية. فشل إحداها يضع الفرد في خانة المرض النفسي_ الجسدي.
معيار الصحة عند إريك فروم السعادة.
السعادة برأيه حالة تحقيق الفرد لامكانياته الجوهرية, التي تشمل الجانبين: المشترك الانساني, والخصائص الفردية التي تميزه بشكل شخصي. والسعادة تعرف وتدرك بالمشاعر المترافقة مع عملية النضج والتحقق.
بالنسبة لي شخصيا أتبنى هذا المعيار الفرح والسعادة, كعرض وكبرهان أيضا على الصحة النفسية و العقلية_ العيش بانسجام مع الطبيعة الانسانية.
* * *
بصورة عامة أميل إلى تناول القضايا الانسانية بشكل دينامي_ بمعنى أنها مرنة ومركبة ومتغير جدا, وبسرعة. وطريقتي في مقاربتها عبر تحديد مجال, الأدنى والأعلى_ عتبة وسقف. بين الحدين يمثل الوضع الاعتيادي أو الحالة المتوسطة للفرد, وخارجها حالات خاصة.
حسب تجربتي الشخصية يوجد خلط عام وشائع بين المشاكل والقضايا والحقائق.
مثلا: الموت حقيقة وليس مشكلة. ووضعه في موقع المشكلة هو انحراف عقلي ونفسي_ ربما مرض صريح. لا أنسب من تعبير سبينوزا:
الحياة والعيش مشكلة الحكماء, والموت وما بعده مشكلة الحمقى.
_ العدالة قضية اجتماعية جوهرية, ربما تنجح الأجيال القادمة بتحقيقها!
* * *
هل يوجد مجتمع مريض؟
نعم_ جوابي اليقيني.
المجتمع السوري كما أعرفه بمختلف جوانبه مريض.
هل يعني ذلك أن جميع الأفراد السوريين مرضى؟
بالتأكيد_ لا, خلاف ذلك وأكثر, حسب قناعتي المبنية على الخبرة والمعايشة: أغلب السوريين أصحاء بشكل مدهش_ مقارنة بالمناخ العام (الأخلاقي_ الثقافي_ السياسي_ الاجتماعي_ الاقتصادي) الموروث والراهن.
ألا يوجد تناقض في هذا الرأي؟
_ عدا النرجسية السورية الجماعية, هي مرض سوري مؤكد برأيي.
تعلمت من فيكتور فرانكل أن الفرح مهارة أيضا_ صعبة ومعقدة, وطريقها متعرج وطويل, خصوصا, لمن تعترض حياتهم مناخات قاسية ( كالحرب أو المرض أو الفقر أو السجن,... وغيرها من الحالات المؤلمة بشدة).
لأن الحاجة الضرورية للتعايش مع ظروف قاسية تتطلب من الانسان تخفيض معاييره الأخلاقية والفكرية لضرورة العيش, وهو ما يمثل نقيض الفرح والسعادة.
عتبة الألم عند الفرد تشير إلى مجمل حالته الصحية جسديا ونفسيا وعقليا_ ومن الجهة المعاكسة يقابلها عتبة الفرح بنفس الشروط لكن بالمقلوب.
* * *
ينكر الحقيقة ويعتقد بوهم, لا يوجد خارج عقله_ ربما يشاركه آخرون في الوهم.
* * *
الحقيقة؟
الجانب من الواقع الذي يخبره الانسان بواسطة حواسه وعقله وعواطفه. يتسع ويتعمق عبر مثلث الصحة النفسية1_لا لتوفير الجهد2_ لا لتوفير الوقت3_ لا لدمج لذيذين.
وفي القطب الآخر مثلث النرجسية1_ رغبة كلية2_ قوة كلية 3- معرفة كلية.
علامة الصحة ومعيارها الحب والابداع والفرح في زهرة واحدة_ اتلحرية الداخلية بعبارة ساطعة.
* * *
معيار الصدق في الواقع (قوانينه وحركته), وليس في الأحاسيس والمشاعر الذاتية.
سلامة العيش ومصداقيته, تتضمن المعرفة والموضوعية والعقلانية بالضرورة_ بمثابة معيار إضافي للصحة العقلية.
* * *
أندر الأماكن التي التقيت الشعر فيها الدواوين والقصائد.
عرفت الشعر في الحب وفي القصص وفي الأحداث والحركة, وكل مكان.
الصحة النفسية كما _ أظن خبرتها, في القصائد والمسرحيات واللوحات والموسيقا وفي مختلف الابداعات التي تزين العالم والوجود.
* * *
ربما يجد الأحفاد في هذا القرن ما ترك الأسلاف و, وأكثر!
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟