أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كاظم محمد رحيمة الساعدي - ألبعدألثآلث في ألغبآءألعربي-(ألقوآد)-ألأربعة -ج1-















المزيد.....

ألبعدألثآلث في ألغبآءألعربي-(ألقوآد)-ألأربعة -ج1-


كاظم محمد رحيمة الساعدي

الحوار المتمدن-العدد: 4528 - 2014 / 7 / 30 - 17:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ألبعدألثآلث في ألغبآءألعربي.


يحف ألتآريخ ألعربي بصفحآت كبيرة من ألغبآء ألعربي نظرآ للتقلب ألخطير في أزدوآجية ألمفاهيم ألمنقآدة سوآء في ألطآبع ألديني أو ألطابع ألآجتمآعي وكل أسقآطاته ألسياسية والاقتصادية والادبية وليس في ألقرن ألواحد وألعشرين فحسب بل في كل ألقرون ألخمسة عشرمآبعد أكمآل رسآلة نبي ألهدى وختمه ألرسآلة ولكن ألتناقض في أزدواجية ألعالم ألعربي وتبعيته ألعالم ألآسلامي ألقى بظل خطيرة وكأن لآقرآن أنزل ولآ نبي ختم ولآحجة في ودآع...بآت ألأمر ألى يومنا هذا يسآق فقط في تفآصيل مجتزأة مع معرفة ألحقيقة كآملة ألآ أنها يجب أن تعيش ألأزدواجية في خلط مبرمج لتنآغم آيدويولوجية جديدة وفق خط عريض يسمى بروبآغندا معلومة ألأهداف...ودعونا من أجمآع ألعالم ألأسلآمي بكل طوآئفه ألمعترف بها أو ألغير معترف بها وهي توآفق على شرع ألله في أن ألحكم ألأسلآمي يجب أن يكون بحق ألأنتخاب أو ألشورى أو مآيسمى أليوم بالديموقرآطية...وكل من تجآوز على شورى ألمسلمين أرتكب جرما وذنبآ كبيرآ في تحدي ألله في شرعه وقرآنه ونبيه وملآئكته ورسله ...


أمبرآطوريآت بلآ شرع ولآ شرعية


ألمملكة ألأموية.. لنتجآوز عصر ألمملكة ألأموية بألورآثة ولنسلط ألضوء على رأيين هما أخبر من ألقارئ ألعربي ألمعترض على كلآمي ولنستشهد برأي من هو أشرف منه وليكن عبد ألرحمن أبن ألخليفة أبو بكر ألصديق وهو يقول..(( ما الخيار أردتم لأمة محمد، ولكنكم تريدون أن تجعلوها هرقلية، كلما مات هرقل قام هرقل ))..أو لنستشهد برأي أحد ألخلفآء ألأمويين ألذي أستنكر كل ألسرقآت ألأموية ألتي تمت في حكم ألمملكة ألأموية وقآم بسحب ماعند بني أمية ليضعه في بيت مآل ألمسلمين وشبه مآل ألمسلمين بالنهر الذي وجده جافآ أثناء حكم من سبقوه وقآل كلمته ألمشهورة(( أن ألله بعث محمدآ رحمة,ولم يبعثه عذآبآ للنآس كآفة)) أشر عمر بن عبد ألعزيز ألسرقة ألأموية ومن بيت مآل ألمسلمين من خلآل نص قآنوني سنه وهي أكبر أدآنة لحكم بني أمية ودين محمد لم يستفيم في زمنهم أبدآ ... كآن رآتب عمرألزآهد درهمين وليس بالعملة ألذهبية أو أليورو أو ألدولآر ولآ حتى بالآسترليني..يسمى بالخليفة ألزآهد ويسميه آخرين بألخليفة ألخآمس ...وعندما مات عمر عاد ألملوك ألأمويين ليجعلوا دين محمد عذابا للمسلمين..أستمر ألحكم ألورآثي ألأموي أكثر من تسعة عقود وعندما تتحدث مع غبي متصعلك في ألتاريخ يقول لندعوا لهم بدلآ من ألدعآء عليهم..في ألأندلس حكم ألأمويين مآيقآرب الثلاثة قرون بحكم متوآرث غير شرعي ...



ألحكم ألملكي لبني أمية ألورآثي بآطل شرعآ وبألأجمآع وعندمآ تثير ألأمر يأتيك متصعلك في ألثقآفة ومتأصل في ألبعد ألثآلث للغبآء ألعربي ويقول لندعوا لهم بالرحمة....أي رحمة ولم لم يرحموا عبآد ألله من خلال شرع ألله.



أما ألحكم ألملكي لأبو ألعبآس ألسفآح وأخيه أبو جعفر ألمنصور بالورآثة وهؤلآء(ألقوآد)..ساروا على نهج الحكم ألأموي ألسآبق رغم أنهم قآموا بالثورة ألمضآدة للأستبدآد ألأموي ولكن ..حآدثة وآحدة تبين بشآعة ألحكم ألوراثي وهي ألحرب ألتي أستمرت أربعة سنوآت مآبين ألمأمون وألأمين أبناء هارون الرشيد وتم قتل ألأمين على أيدي أخيه ألمأمون وأخذ ألحكم عنوة( اسمآء خلفآء بني ألعبآس مشتقة من ألأمآنة وألرشد ولكنها لم تكن أمينة حتى مع ذوي ألقربى فكيف مع أمة محمد))...أستمر ألعهد ألملكي ألورآثي ألعبآسي لأكثر من خمسة قرون...


ألحكم ألملكي لبني ألعبآس ألسفآح ألورآثي بآطل شرعآ وبألأجمآع وعندمآ تثير ألأمر يأتيك متصعلك في ألثقآفة ومتأصل في ألبعد ألثآلث للغبآء ألعربي ويقول لندعوا لهم بالرحمة....أي رحمة ولم لم يرحموا عبآد ألله من خلال شرع ألله.




ألمملكة ألفآطمية حدودها من أقصى ألمغرب ألى شرق ألعراق وعمرها يقآرب 262 سنة وبنت القآهرة وسميت بأسم ألخليفة معز ألدين ألفآطمي(قآهرة ألمعز) ومن أشهر معالم ألدولة ألفاطمية هو تأسيسها للجآمع ألأزهروعموما من يشهد بالنهضة ألثقافية سواء كانت لبني امية أولبني العباس أو للملكة ألفاطمية يجب ان يعلم أنهم لم يحكموا بشرع ألله ولآ بدين محمد وأيضآ كانت ألأستبدادية في ألحكم ألوراثي للملكة الفاطمية مشآبهة للملكتين ألسابقتين حتى أن ألخليفة ألطيب أبو ألقآسم كان طفلآ أستلم أخيه ألحآفظ لدين ألله منصب ألوصي ألى أن بلغ ألطيب سن ألرشد ...كآن حكم ألفاطميين في زمن حكم ألعباسيين وكانت صراعات كبيرة بين ألاثنين ولكنها لم تكن دموية بل فكرية.. سقطت ألمملكة ألفاطمية على ايدي صلاح الدين الايوبي الذي قآم بالحاقها بالمملكة ألعباسية..وبعدها قآم بألأستئثآر بها لنفسه وعآئلته..


ألحكم ألفآطمي ألورآثي بآطل شرعآ وبألأجمآع وعندمآ تثير ألأمر يأتيك متصعلك في ألثقآفة ومتأصل في ألبعد ألثآلث للغبآء ألعربي ويقول لندعوا لهم بالرحمة....أي رحمة ولم لم يرحموا عبآد ألله من خلال شرع ألله.


ألسلطنة ألأيوبية...أسسها ألسلطان ألنآصرصلآح ألدين ألأيوبي وكآن سلطآنا من قبل ألعبآسيين وحكمت سلطنة ألأيوبيين 168عامآ في مصر وأجزاء من ألمشرق ألعربي ومن يؤمن بأن صلآح ألدين حرر ألقدس نعلمه أنه قد وهبها سبية ورآثية لأبنآئه حتى أن ألأمر بآت قتلآ بالسلاح مابين أبناؤه من أجل ألملك(( أستملآك ألقدس وشعب القدس)) وهمآ ألعزيز وألزآهر وكآن ألنآصرصلآح ألدين قد قسم ملكه مآبين أولآده ألخمس أضآفة ألى أخويه ألعآدل وطوغتكين وفتوحآت ألحروب ألاسلامية هي مابين ابناء وأقارب صلاح ألدين خصوصآ أخيه ألعآدل الذي أيضآ أشتهر بحروبه ضد أبنآء أخيه وألحروب ألدموية للدولة ألأيوبية كآنت ألأشد فنكآ بالعآمة من أجل حكم ورآثي أيوبي غير شرعي...أنتهت ألسلطة ألأيوبية لآخر حكم وكآنت على يد أم خليل أرملة ألمرحوم ألملك أليوبي ألصآلح نجم ألدين((أبن ألعآدل..سيف ألدين أخو صلآح ألدين)).. وأم خليل هي شجرة ألدر((عصمة ألدين))..ولم يكن للدين أي عصمة في زمن عصمة ألدين ولا في زمن صلآح ألدين ولآ في زمن سيف ألدين ولآ حتى في زمن أبنآئهما وألتي تنتهي أسمائهم فقط بمسمى بلآ معنى وهو ألدين فالدين ألأسلآمي كان مطية لصلآح وسيف وعصمة..


حكم ألسلآطين ألايويبيين ألورآثي بآطل شرعآ وبألأجمآع وعندمآ تثير ألأمر يأتيك متصعلك في ألثقآفة ألعامة ومتأصل في ألبعد ألثآلث للغبآء ألعربي ويقول لندعوا لهم بالرحمة....أي رحمة ولم لم يرحموا عبآد ألله من خلال شرع ألله.


حكم أموي -عبآسي- فآطمي -أيوبي- ورآثي غير شرعي(( ألقيآدات ألأربعة لقوآد ملئوا ألأرض أسمآء لآزالت تعتبربآرزة في تاريخ ألأمة ألأسلامية رغم أنها بلآ شرع ولآ شرعية)) حتى ألقرود لآترضى بهذآ ألتغيير ألكبير لشرع ألله فكل ألحكام والسلآطين ((ألــقوآد)) بنوا حكمهم على أللآشرع وكأن مانزل محمد وماأرسل ألله برسل ولآ خط ألامين خطآب ودآع ولآ معنى بقرآن ,الغريب أن ألتآريخ ألسلامي أو ألمتأسلم وألمسلم بألأمر ينظر ألى هذه ألواقعة ألورآثية على أنها وآقعة ثآنوية رغم أنها ألخطيئة ألكبيرة ليس بحق عبآد ألله بل بشرع ألله ومن هنا لك أن تتصور كيف كآن ألقآنون والدستور الذي يطبق كان يطبق فقط على مقآس حذآء ألأمير أو ألملك أو ألسلطان ومن يؤمن بالله وبالصوم والصلاة وألحج والزكاة وأشهد أن لآاله ألآ ألله وأن محمدآ رسول ألله ويقر بشرع ورآثي عليه أن يعلم علم يقين أنه متصعلك في قرآءة ألأحدآث ألتاريخية أو ألحكم ألسلآمي مآبعد آخر خليفة من ألرآشدين وهو ألأمآم علي بن أبي طآلب ومن يريد أن يسلم بألأمر عليه عدم ألأعتراض على حكم السلآطين وألملوك وألرؤوساْء ألعرب في ألقرن ألعشرين وألوآحد وألعشرين(( حكم ورآثي حتى ولو كآن من سيخلف ألامر حمآرويه فحمآرويه سيكون من أولي ألأمر)) ,الذي سيكون ألجزء ألثآني من سلسلة ألغباء ألعربي وعمومآ هذه الفترة للآمبراطوريات ألعربية ألتي أستمرت قرون عديدة لم تكن هي ألوحيدة ولم ولن تكون هي ألآخيرة وهنآك سلسلة لمماليك ومملكة وسلطنة حكمت ألتآريخ ألأسلامي من خلآل شرع ليس بشرع وقوانين تجاوزت على ألله في عليآئه ولازالت تتجاوز على ألله في عليآئه وبنفس ألمصطلحات وبنفس المسميات ..



أكثر مآيثير ألحنق هم ألمؤرخين وقرآء ألتاريخ والشريعة ألفقراء وألمتثقفين بخمآرة ألتغييب ألقسري وألمؤسسات ألرسمية للحكومات ألعربية وألأسلآمية وهي تقود جيلآ بعد جيل لكل ألصعاليك وألعامة والخآصة في أبجدية مسيرة ببروباغندا محكمة لتقر حكمآ ليس بحكم وشرعآ ليس بشرع وكفرآ تلبسه ثوب ألأيمان وشيطانآ بثوب ألنآصر وقآتلآ لشعب ليس من حق له بحكمه ليلبس ثوب ألفآتح وقوادآ بمظهر ألشريف وزآني بمظهر ألبرئ وسآرق بمنظر ألعفيف...كيف لآ يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك من يصآدق على أللآشرع على أنه شرع...وأللآشرع يقول ألحكم يجب أن يورث أللآ شرع بدأه ملوك بني أميه ((ألذي يدينهم أجمآع ألفقهآء وألمذآهب جميعها بلآ أستثنآء)) ولن ينتهي فالأمر بتنا نرآه بأعيننا وليس من خلال صفحآت ألتآريخ ويقآل لنا اولي الأمر ...ولآأعلم هل حقآ هنآك مقولة تقآل...مآبني على بآطل فهو بآطل...أم أن تغيير شريعة ألشرع وقرآن غير محرف يجب أن يكون ليس ببآطل...من يترحم على كل من غير الشرع فهو يشآرك بكل ألجرائم ألتي حدثت فيما مضى ألى يومنآ هذا...



أي جريمة أكبر من هذه ألجريمة ألأنسآنية ...أي عهر أكبر من هذا ألعهر...أي غبآء أو محاولة ألأستغباء أكبر من هذا ألتغييب ألقسري....وأن كآن ألشيطآن قد عصى ألله في أمره فهؤلآءألملوك قد عصوا الله في شرعه وتم تغطيتهم بغطآء ألشرعية كل كتب ألتاريخ حتى في ألمدآرس ألأبتدآئية ألى ألدرآسات ألعليا في مختلف بقآع ألأمة فأستحصل جزءآ من أثمهم من وآفق على فعلهم...فوالله مآحكموا بشرع ألله...وان كآن ألمسلمين والبآحثين يقولون أن اليهود ليسوا بشعب ألله ألمختآر فبالتأكيد هؤلآء ألحثالة من تسلم سلطة ألمسلمين ليسوا أيضآ من شعب ألله ألمختآر..نقول شرع ولآيطبق ألآ جزء ويتم ألتغافل عن أهم جزء وهو ألحكم ونظآم ألحكم...ولو توقف الأمر هناك لأستعرضناه بمآضيه ولكنه يسير أليوم بنفس ألمنطق في حآضر ألأمة ألأسلامية من خلآل ألحكومآت ألعربية وتأثيرها ألسلطوي في ألعالم ألأسلآمي ..أي سخآفة هذه!!..وحتى ألمذآهب لم تتظرق في معظم أختلآفاتها ألى ألأمر أي ألورآثة وبآت ألأختلآف في ألمسآئل ألفقهية أو في ألأستدلآل وألبيآن والقياس وترك ألتنظير أو ألتبئير في ورآثة ألحكم بلآ عنوآن لأن أسقاطآت ألوآقع وخيمة على حآضر ألأمة ألأسلامية ...واليوم بآت ألحديث في هذآ ألأمر محرمآ وليس قآبلآ للنقآش فقط من بآب من أخطأ فله أجر ومن أصآب فله أجرآن ... ولكن حتى عندما قتل قآبيل أخآه هآبيل لم يكن محاطآ ألا بخطيئته وأما من غير ألشرع فقد أغفل كل ألصحف وألرسل ويوم أكمال ألأمين أمآنته ...وماحفظفوا أمانة ولاشرع لك يآرسول ألله ومن يقول شهآدته عليه أن يعيد ألنظر بكل مآتقدم فأن محمدآ رسول ألله بخآتمة وليس بتأويل ألحديث وألمسألة ليست بفقهية فحسب بل بقدر مآهي توآفق ألعقل وألمنطق أم لآ.



وألى الجزء ألثآني من أولي ألأمر نقول....للحديث بقية...



#كاظم_محمد_رحيمة_الساعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألأدب ألنسآئي ألعربي ردئ ويبعث على ألتقيوء
- نشر اسماء منفذي تفجيرات الخميس الدامي
- لما يقتل الحسين كل يوم...(الجزءالاول)
- أيها المغرور...من اجل اطفال العراق
- السرطان والطاعون ينتشر في العراق
- الثورات تكف ألآذى عن العراقيين الشرفاء
- رد على مقالة بركات محي ضد الشيعة
- من أنتِ
- خبر عاجل:عراقي شريف يقتحم مجلس النواب والحكومة العراقية
- الفسادالاداري- العهد الملكي اللادستوري في العراق1
- دم العراقيين يستوفى من تآمروا عليه
- الاغبياء يباركون يحللون والاذكياءيعملون
- مصر..ثورة ولدت ميتة
- مصر:اللهم لاشماته
- ألمشهد ألعراقي:ألله في ألسماء
- تونس للتوانسة والكتاب لهم الجرب
- تونس للتوانسة... وياكتاب لكم العار
- تونس للتوانسة...ولنا العار
- الشيطان...انا لم أثقب طبقة ألاوزون
- ياعرآق ..تقتلك الفئة الباغية..وخطبآء المدارس اللآحسنية


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كاظم محمد رحيمة الساعدي - ألبعدألثآلث في ألغبآءألعربي-(ألقوآد)-ألأربعة -ج1-