أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سميرة الغامدي - دلالات تواريخ الربيع قراءة بعمق Closereading














المزيد.....

دلالات تواريخ الربيع قراءة بعمق Closereading


سميرة الغامدي

الحوار المتمدن-العدد: 4431 - 2014 / 4 / 22 - 20:17
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أليوت عام 1922م في مطلع الجزء الأول تشييع جنازة The Burial of the Dead من قصيدته (الأرض الخراب The Waste Land): نيسان أقسى الشهور بعث روحَ ورود الليلاك في الأرض الميّتة يمزج الذاكرة بالرغبة، يُنعش الجذور البليدة بمطر الربيع..

April ist he cruellest month, breeding
Lilacs out of the dead land, mixing
Memory and desire, stirring
Dull roots with spring rain.

فِي الْمَهْد وَكَهْلًا (قرآن) السيد المسيح، بلغ سن الكهولة 30 عاما، ثم تآمرت اليهود لصلبه يوم الجمعة 7 نيسان 30 للميلاد. فارس كانت تعبد النار في عيد اليوم الجديد نو- روز يوم الاعتدال الربيعي أول أيام الربيع، ارتبط بأسطورة كاوا - الحداد الكردي تشبه قصته القصّةِ في أسطورة الشاهنامة والذي قاد ثورة ضد ملكُ آشوري شريّرُ سَمّى (الضحاك) وأشعل النار على أبراج قصره ابتهاجاً بالنصر لذلك تعتبر النار رمزاً لعيد النوروز الذي تحول إلى عيد قومي للجمهورية الإسلامية الإيرانية تعطل كل الجهات الحكومية والأهلية "سيزده بدر" هذا هو الاسم الذي يطلق على آخر أيام (نيروز)، ويوافق اليوم 13 من كل سنة جديدة. تدوم أعياد نيروز عادة 12 يوماً، وتختتم في 13 من شهر فرڤ-;---;--ردين بنزهة خلوية عامة لا يتخلف فيها أحد عن ابداء الفرح. وتغتنم العائلات الفرصة في ذلك اليوم لتأخذ نبات الحبوب التي زرعتها فزينت بها خوان "هفت سين"، كي تلقي بها في أحد الجداول، فتحملها مياهه مثقلة بأماني الخصب والرخاء. يقابل ذلك في مصر الفرعونية يوم 27 “برمودة” الشهر الثامن من التقويم المصري عام 2700ق.م في فترة 9 نيسان- 8 أيار “عيد بعث الحياة”، تقول الأساطير المصرية القديمة إنه في هذا اليوم مات الإله “ست” إله الشر وانتصر عليه إله الخير. الكلمة الهيروغليفية القديمة “شمو” تعني اليوم في جمهورية مصر العربية بـ“شم النسيم” يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة. وكان اليهود قبل خروجهم من مصر يحتفلون بهذا اليوم، فلما خرجوا منها لم يتخلصوا من عادتهم نهائيًا، فأحب اليهود أن يحتفلوا بالربيع لكن بعيدًا عن التقويم المصري. وأخذ الاحتفال عندهم معنى دينيًا هو شكر الله على نجاتهم من فرعون وقومه، وأطلقوا عليه اسم “عيد بساح” الذي نقل إلى العربية باسم “عيد الفصح” وهو الخروج، غير أنهم جعلوا له موعدًا غير الذي كان عند الفراعنة، فحددوا له يوم البدر “عندما يكون القمر مكتملا في السماء” عقبه مباشرة. وعندما ظهرت المسيحية في الشام احتفل المسيح وقومه بعيد الفصح كما كان تحتفل يهود. البيض يرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات الخاصة بالفراعنة الإله “بتاح” – إله الخلق عند الفراعنة – يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد، فتناول البيض – في هذه المناسبة – كأنه إحدى الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم، وقد تطورت هذه النقوش – فيما بعد -؛ لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض. الفسيخ (سمك مملح) بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ. ذكر المؤرخ اليوناني Herodotus الذي زار مصر في القرن 5 ق.م كتب: أنهم يأكلون السمك المملح في أعيادهم. الأقباط الذين اعتنقوا المسيحية، كانوا قبل مسيحيتهم يحتفلون بعيد شم النسيم كالعادة القديمة، وبعد اعتناقهم للدين الجديد وجدوا أن للاحتفال بعيد شم النسيم مظاهر وثنية لا يقرها الدين، ولا يستطيعون التخلص من التقاليد القديمة، فحاولوا تعديلها وصبغها بصبغة تتفق مع الدين الجديد، فاعتبروا هذا اليوم يومًا مباركًا بدأت فيه الخليقة، وبشر فيه جبريل مريم العذراء بحملها للمسيح، وهو يوم تقوم فيه القيامة ويحشر الخلق، فاحتفل أقباط مصر بشم النسيم باعتباره عيد الربيع، ودينيًا باعتباره عيد البشارة، مزجوا بين تقاليد الفرعونية والدينية.

وعندما جاء الفتح الإسلامي واعتنق المصريون الإسلام استمروا في الاحتفال بشم النسيم إلى يومنا هذا، إلا أن ارتباطه بمسحة دينية عند الأقباط، تمثلت في ارتباطه بالصوم الكبير وبعيد الفصح أو القيامة، جعل الجدل يدور دائما حول مدى مشروعية الاحتفال بهذا اليوم عند المسلمين. وكان الشيخ الراحل عطية صقر الرئيس الأسبق للجنة الإفتاء بالأزهر الشريف أحد من تبنوا عدم مشروعية الاحتفال بهذا اليوم.

بذكر اليهود تذكر الصهيونية ووعد رئيس الحكومة البريطانية وزير خارجيتها Balfour عام 1917م بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

الجنرال Stanley Maude Lieutenant general واجه في بغداد بعد ظهر 8 شباط 1928م تظاهرة ترفع أول شعار يندد بالصهيونية. وقبل ظهيرة 8 شباط 1963م اغتيلت قيادة وسيادة (جمهورية العراق)!.. استذكار مرور قرن على مولد المقاتل في كفر قاسم عام 1948م مؤسسها صيف 1958م عبدالكريم قاسم (1914م) عام دخلت بريطانيا العظمى شبه جزيرة الفاو، وفي نيسان 2003م دخلت أميركا من منفذ (أم قصر) البصري المجاور لتوسيع حدود كيان آل صباح المصنوع!.

سميرة الغامديّ العراقيّ «Victorious Stranger»- شاطئ القنال الانجليزي 22 نيسان 2014م.



#سميرة_الغامدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة بعمق Closereading
- عراقية، أقدم أغنية في التاريخ
- النبي رائعة البديع «جبران خليل جبران»
- النبي واللون والمرض
- حدثنا ابن عباس
- اُهْزوجة ُ * عيد الربيع
- صَلْعَة في سنها الهرمة
- شيخ المستشرقين الألمان Theodor Nö-;-ldeke
- بالفصيح والدارج
- أبوان للدنيا منبتا الحضارة
- ردّ المُحدَّث
- مكارم الأخلاق الوثنية
- مثنى مهرجانات Gender خنثى
- نموْتُ.. نموْتُ و يحيى العَطِن!
- ذئب الحقوق الشرعية
- إفك جندرة خنثى مثنى/ عشتار
- بعيداً عن قلعة حاضرة الڤ-;-اتكان
- سماحة الماء
- ركن المهندسين
- هُمومُ عبدالله الصَّغيرة


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سميرة الغامدي - دلالات تواريخ الربيع قراءة بعمق Closereading