أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سميرة الغامدي - حدثنا ابن عباس














المزيد.....

حدثنا ابن عباس


سميرة الغامدي

الحوار المتمدن-العدد: 4399 - 2014 / 3 / 20 - 15:50
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حدثنا ابن عباس عبود مولود آذار 1949م عن مواطنه المستشرق الاسترالي Arthur Jeffery المتوفى عام 1959م (يحيى معه عشر).

آثار Jeffery:

«مصادر تاريخ القرآن The Textual History of the Qur an»، صدر بالإنجليزية عام 1937م.
«الكلمات الدخيلة في القرآن The Foreign Vocabulary of the Qur an»، صدر بالإنجليزية عام 1938م.
«القرآن ككتاب ديني Materials for the History of the Text of the Qur an»، صدر بالإنجليزية عام 1952م.

سورة الفاتحة A Variant Text of the Fatiha
The Orthography of the Samarqand Codex
الحروف المقطعة فواتح تبدأ بها بعض سور القرآن The Mystic Letters of the Koran:
الم: البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة.
المص: الأعراف.
الر: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر.
المر: الرعد.
كهيعص: مريم.
طه: طه.
طسم: الشعراء، القصص.
طس: النمل.
يس: يس.
ص: ص.
حم: غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.
حم: عسق الشورى.
ق: ق.
ن: القلم.

معنى الحروف المقطعة أسماء الله الحسنى للسور 14 حرفا:
مرتبة حسب الترتيب الهجائي: ا ح ر س ص ط ع ق ك ل م ن ه ي تكون جملة (نص حكيم له سر قاطع).

تفسير [بحر العلوم- السمرقندي (المتوفى عام 373هـ)]:

عن ابن عباس في قوله: {الم}= أنا الله أعلم. ومعنى قول ابن عباس {أنا الله * أعلم} يعني الألف: أنا، واللام: الله، والميم: أعلم، لأن القرآن نزل بلغة العرب، والعرب قد كانت تذكر حرفا وتريد به تمام الكلمة؛ ألا ترى إلى قول القائل:
قلت لها قفي لنا قالت قاف لا تحسبي أنا نسينا الإيجاف
يعني بالقاف: وقفت.
وقال الكلبي: هذا قسم، أقسم الله بالقرآن أن هذا الكتاب الذي أنزل على قلب محمد، هو الكتاب الذي نزل من عند الله تعالى لا ريب فيه. وقال بعض أهل اللغة: إن هذا الذي قال الكلبي لا يصح، لأن جواب القسم معقود على حروف مثل: إن، وقد، ولقد، وما، واللام وهنا لم نجد حرفا من هذه الحروف، فلا يجوز أن يكون يمينا. ولكن الجواب أن يقال: موضع القسم قوله {لا ريب فيه}، فلو أن إنسانا حلف فقال: والله هذا الكتاب لا ريب فيه، لكان الكلام سديدا، وتكون «لا» جوابا للقسم، فثبت أن قول الكلبي صحيح سديد. فإن قيل: ما الحكمة في القسم من الله تعالى، وكان القوم في ذلك الزمان على صنفين، مصدق ومكذب؛ فالمصدق يصدق بغير قسم، والمكذب لا يصدق مع القسم. قيل له: القرآن نزل بلغة العرب، والعرب إذا أراد بعضهم أن يؤكد كلامه، أقسم على كلامه، فالله تعالى أراد أن يؤكد عليهم الحجة فأقسم أن القرآن من عنده.
وقد قيل {لم}: الألف: الله، واللام: جبريل، والميم: محمد ومعناه: الله الذي أنزل جبريل على محمد بهذا القرآن لا ريب فيه.
وقال بعضهم: كل حرف هو افتتاح اسم من أسماء الله تعالى. فالألف مفتاح اسمه: الله، واللام مفتاح اسمه: اللطيف، الميم مفتاح اسمه: المجيد ويكون معناه: الله اللطيف المجيد أنزل الكتاب.
وروي عن الترمذي: إن الله أودع جميع ما في تلك السورة من الأحكام والقصص في الحروف التي ذكرها في أول السورة، ولا يعرف ذلك إلا نبي أو ولي، ثم بين ذلك في جميع السور ليفقه الناس. وروي عن الشعبي أنه قال: إن لله سرا جعله في كتبه، وإن سره في القرآن هو الحروف المقطعة.
وروي عن عمر وعثمان وابن مسعود أنهم قالوا: الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يفسر. وعن علي: اسم من أسماء الله، فرقت حروفه في السور. يعني أن هاهنا قد ذكر {الم} وذكر: {الر} في موضع آخر وذكر: { م} في موضع آخر وذكر: {نون} في موضع، فإذا جمعت يكون (الرحمن)، وسائر الحروف إذا جمع يصير اسما من أسماء الله: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (سورة فصلت:26) فأراد أن يسمعهم شيئا لم يكونوا سمعوه، ليحملهم ذلك إلى الاستماع حتى تلزمهم الحجة. وقال بعضهم: إن المشركين كانوا يقولون: لا نفقه هذا القرآن، لأنهم قالوا: وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (سورة فصلت:5) فأراد الله أن يبين لهم أن القرآن مركب على الحروف التي ركبت عليها ألسنتكم، يعني هو على لغتكم، ما لكم لا تفقهون؟ وإنما أراد بذكر الحروف تمام الحروف، كما أن الرجل يقول: علمت ولدي: أ، ب، ت، ث، وإنما يريد جميع الحروف ولم يرد به الحروف الأربعة خاصة.
وقال بعضهم: هو من شعار السور وكان اليهود.. فسروه على حروف الجمل، لأنه ذكر أن جماعة من اليهود، منهم كعب بن الأشرف، وحيي بن أخطب، وأبو ياسر بن أخطب، وشعبة بن عمرو، ومالك بن الصيف دخلوا على رسول الله وقالوا: بلغنا أنك قرأت: {الم * ذلك الكتاب} فإن كنت صادقا، فيكون بقاء أمتك إحدى وسبعين سنة، لأن الألف: واحد، واللام: ثلاثون، والميم: أربعون، فضحك رسول الله ثم قالوا له: وهل غير هذا؟ قال: نعم {المص}. فقالوا: هذا أكثر لأن (ص) تسعون. فقالوا: هل غير هذا؟ قال: نعم {الر}. فقالوا: هذا أكثر، لأن (الراء): مائتان، ثم ذكر {المر} فقالوا: خلطت علينا يا محمد لا ندري أبالقليل نأخذ أم بالكثير؟!.

سميرة الغامديّ العراقيّ- شاطى القنال الانجليزي 20 آذار 2014م.



#سميرة_الغامدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اُهْزوجة ُ * عيد الربيع
- صَلْعَة في سنها الهرمة
- شيخ المستشرقين الألمان Theodor Nö-;-ldeke
- بالفصيح والدارج
- أبوان للدنيا منبتا الحضارة
- ردّ المُحدَّث
- مكارم الأخلاق الوثنية
- مثنى مهرجانات Gender خنثى
- نموْتُ.. نموْتُ و يحيى العَطِن!
- ذئب الحقوق الشرعية
- إفك جندرة خنثى مثنى/ عشتار
- بعيداً عن قلعة حاضرة الڤ-;-اتكان
- سماحة الماء
- ركن المهندسين
- هُمومُ عبدالله الصَّغيرة
- حذار من تجاهل نشر -الثقافة الجنسية- في المجتمع السعودي


المزيد.....




- إزالة واتساب وثريدز من متجر التطبيقات في الصين.. وأبل توضح ل ...
- -التصعيد الإسرائيلي الإيراني يُظهر أن البلدين لا يقرآن بعضهم ...
- أسطول الحرية يستعد لاختراق الحصار الإسرائيلي على غزة
- ما مصير الحج السنوي لكنيس الغريبة في تونس في ظل حرب غزة؟
- -حزب الله- يكشف تفاصيل جديدة حول العملية المزدوجة في عرب الع ...
- زاخاروفا: عسكرة الاتحاد الأوروبي ستضعف موقعه في عالم متعدد ا ...
- تفكيك شبكة إجرامية ومصادرة كميات من المخدرات غرب الجزائر
- ماكرون يؤكد سعيه -لتجنب التصعيد بين لبنان واسرائيل-
- زيلينسكي يلوم أعضاء حلف -الناتو- ويوجز تذمره بخمس نقاط
- -بلومبيرغ-: برلين تقدم شكوى بعد تسريب تقرير الخلاف بين رئيس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سميرة الغامدي - حدثنا ابن عباس