أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توماس برنابا - سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 2 – الإيمان بالعين والحسد !!!















المزيد.....



سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 2 – الإيمان بالعين والحسد !!!


توماس برنابا

الحوار المتمدن-العدد: 4175 - 2013 / 8 / 5 - 01:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقد تمكن الإيمان بالعين والحسد من الشعب العربي بطريقة يكاد يُستحضَر في كل حوار وكل مناسبة في حياة الإنسان العربي ؛ فنجد عبارات مثل (العين صابتنى و رب العرش نجانى) ، (ده النبى ميًّل من العين)، ( العين فلقت الحجر) ،)خمسه وخميسه( ، (وال(نق) جنسه دكر) ، (عين الحسود يندب فيها عود ( ،) العين صابتنى ورب العرش نجّانى ( ، (تلاته واتنين عليكى, واربعه وواحد عليكى يا أبلتى )...يقولها صبى الراقصة لمعلّمته مع انّها راقصه درجه عاشره !!) وغيرها من العبارات التي تستخدم كتعاويذ لرد تأثير العين الحاسدة الشريرة التي قد تجلب المصائب ! و ترى مالذى يجعل الكل خائفا من الحسد الى هذه الدرجه حتّى ولو كان لايملك مايحسده الآخرون عليه؟!! وهل هذه الحاله الغريبه من الفزع من حسد الآخرين هى التى أفرزت المثل الفلاّحى الذى يمثّل حكمة أهل الريف العبقريّه على بساطتها والّذى يقول : حسدوا الأعور على وسع عينه؟!!

وتتوالى القصص التي عاشها تقريبا أغلب الشعب العربي من جراء تأثير العين الحاسدة عليه أو أحد ذويه أو أحد المعارف بطريقة جعلت الأيمان به حقيقة لا يمكن دحضها من رجال العلم أو حتى بعض رجال الأديان المختلفة الذين أصبحوا يتبرأون من عقيدة التأثير الضار والشرير للعين الحسود مستشهدين ومأولين من نصوصهم المقدسة أن دينهم براء وخالي من هذه العقيدة مع أن هناك نصوص صريحة تؤيد هذا الأيمان بالعين الحاسدة. ويعود الأيمان بالعين الحاسدة الشريرة لعصور سحيقة في مختلف الأديان في كافة بقاع الأرض حتى قبل ظهور الأديان الأبراهيمية الثلاثة!

فهذه العقيدة المتواترة في العقول والقلوب نبعت في العوالم القديمة في مصر الفرعونية وبلاد الأغريق وبلاد فارس وأشور وبين الهندوس في الهند والشعوب الهندوسية المجاورة، وفي أفريقيا وخاصة أثيوبيا وبالطبع بين العرب ودول الشرق الأوسط ، ودول أوروبا وخاصة أيطاليا واليونان، حيث تحدث فلاسفة كثيرون عن العين الحسود، وأمريكا الجنوبية والوسطى وفي المكسيك والبرازيل وغيرها من الدول التي لديها تاريخ مكتوب يخص الأيمان الشعبي بهذه العقيدة!

والمتأمّل للتاريخ والمتبحر فى علوم الاجتماعيّات البشريّه ودراساتها يكتشف أن الخوف من الحسد ولد مع الانسان منذ قديم البشريّه , وقد كان الفراعنه يتكحلون يوميّا حتّى تصبح عيونهم أوسع من عيون الحاسدين فتبتلع شرّها ولهذا كانت المكحله من الأدوات المنزليّه المستخدمه يوميّا حسب ما ذكر عالم الآثار المصريه الفرنسى" بيير مونتيه" فى كتابه القيّم "الحياه اليوميّه بمصر القديمه" والذى وصف فيه أيضا طقوس الفراعنه لإتّقاء شر العين الحاسدة الشرّيره وذكر أيضا الأيّام التى يجب أن يحذر فيها الناس من النحس والحظ السيّئ لنشاط القوى الشرّيره بها، وكذلك آمن الاغريق بوجود الحسد وسمّوا العين التى تحسد بعين الصقر ونسبوا اليها الكثير من الأفعال المدمّره , ثم جاءت العصور الوسيطه فى أوروبا لترسّخ هذا الايمان بالحسد ووصفوا عين الحسود بأنها عين الشيطان , بل وتشير بعض الدراسات الى أن أصل الرمز الذى يكتب الى الآن فى روشتات الأطبّاء قبل اسم العقار الموصوف هو أصل لاتينى يرمز الى عين الشيطان يخترقها سهم كناية عن العقار الذى يداوى المرض ويصد ضرره كما يصد السهم ضرر العين الحاسده.

وإليك بعض القصص كمجرد إمثولة لعشرات الحوادث التى تحدث مع كل فرد يؤمن بالعين الحاسدة :

إذا رأت إمرأة مجموعة من الدجاج مثلا . ثم أصاب الدجاج مرض قضى عليها جميعا. فتكون التهمة أنها قد حسدت الدجاج . وأن عينها زرقاء ومدورة, ويقاطعها الجميع. ولا يرحب بها أحد فى منزله بعد ذلك. لكن العلم يجد تفسيرا لذلك. وهو أن المرأة كانت تحمل ميكروبات أو بكتيريا ضارة على ملابسها. هذه الميكروبات لا تصيب الإنسان حاملها. ربما بسبب المناعة. لكنها تقتل الدجاج الضعيف الذي لا حول له ولا قوة. وكذلك إذا رأت إمرأة طفلا أو شخصا ما, ثم مرض بعد ذلك. يتم إتهامها بالحسد. ولكن السبب الحقيقى هو ما تحمله من جراثيم لا نراها.

حكى أحدهم أن " أخبرنى صديق لى أن أحد الزميلات فى العمل عينها زرقاء, ولاحظت أنه يتجنبها بإستمرار. وعندما سألته عما حدث. قال بأنه قد إشترى كمية (كيساً) من ثمار المانجو بسعر رخيص جدا. ولكن السيدة طلبت منه رؤية المانجو حتى تشترى مثلها. وفى اليوم التالى وجد صديقنا كل ثمار المانجو قد دب فيها العفن ولم تعد تصلح للأكل. وعندما حاولت إقناعه بأن السيدة بريئة من هذه التهمة. وأنه قد إشترى المانجو رخيصة السعر لأنها كانت مصابة بالباكتيريا والعفن, ولكن لم تظهر بوادر المرض عليها بعد إلا فى اليوم التالى. لكن الزميل لم يقتنع, وظل مؤمنا بأن السيدة شريرة عيناها زرقاء مدورة ومقورة."

و قد تجد شخصا حبّوب وطيّب القلب ومحب للآخرين ومتمنيا للخير لكل من حوله ولايطمع فى نيل ما فى يد غيره ولكنّه فى نفس الوقت ما أن يبدى إعجابه بجهاز تليفزيونك حتى تنفجر شاشته وكأنه قد قذفه بقنبله يدويّه!! وما أن يهنّئك على ذوقك فى اختيار لون قميصك الجديد ويبارك لك على القلم الباركر الموضوع فى جيبك حتّى ينفجر الحبر من القلم كأن رصاصه قد أصابته فتفقد كلاّ من القميص الجديد والقلم الغالى!! وما أن يشيد بموديل وماركة سيّارتك الجديده حتى تكركر السيّاره فى التو واللحظه لتكتشف أن جنزير الماكينه قد انقطع فقفز الــ"ديلكو" من مكانه فانقطم عمود الــ"كامه" فتكسّرت تروس الماكينه وارتفعت حرارة السيّاره فطارت رأس الماكينه وجابت زيت وراح عليك وش السلندر فتسلّم بأن عليك عمل عمره كامله أو تغيير موتور لسيّاره لازالت فى التليين....ناهيك طبعا عن المداعبات الثقيله المتمثّله فى صورة انكسار الفازه عندما يبدى إعجابه بها, وسقوط النجفه الكريستال وفتفتتها مليون "حتّه" عندما يشكر فى الكريستال التشيكى , وإلتواء قدم ابنك اليمنى وانكسار رجله اليسرى عندما ينزلق بغرابه شديده على السلالم وهو يقول لك قبلها بلحظات بأن قوام ابنك فارع, أو إنفجار البوتاجاز فى وجه زوجتك وهى تعد لكما الشاى بعد ثوانى من ابدائه ارتياحه لشكل وجه زوجتك وكيف أن "وشّها رادد اليومين دول", وغيره وغيره من هذه المشاهدات!!

ويؤكد الكثيرون ان الحسد موجود, ويدعون أن له قوّه فاعله مدمّره لم يستطع العلم حتّى الآن اكتشاف ميكانيزم قوّته الهدّامه !!!, التى تؤكّد بأن النيّه السيّئه ليست وحدها الأساس فى حدوث الضرر من عين الحسود , بل أن هناك أعين حاسده رغم أنف صاحبها ورغم نيّته الطيّبه وكأن شعاعا غامضا ينطلق منها رغما عن صاحبها ليستقر فى مقتل فتسبب العين الحرج لصاحبها الذى لايكف عن ترديد "الله أكبر" و "ماشاء الله" و "ربّنا يباركلك" بين كل كلمه والأخرى لينفى عن نفسه تهمة الجرائم الشنعاء التى ترتكبها عينه رغم أنه كشخص برئ منها. !!! وتفاوتت التبريرات مابين الأشعّاعات الغير مرئيّه المنبعثه من عين الحسود وما بين الموجات الكهرومغناطيسيّه المنبعثه من مقلة عين الشخص الذى يقوم بالحسد , و يدعون أن علماء ماوراء الطبيعه تصارعوا فى تفسير هذه الظاهره وتسابقوا فى تسجيل حالاتها اللافته للنظر!! ويؤكدون أن النصوص الدينية وخاصة القرأن مذكور فيه الحسد ممايؤكّد وجوده كحقيقة دامغة في عقولهم !!

ففي الدين الإسلامي يتمركز تأثيرعين الحسود في أن الحسد والغيرة بل وحتى المديح قد يسبب مصائب أو يلقى سحراً غير مرغوباً على شخص برئ! فالنظرة الحقودة السامة ، بغض النظر إن كانت بقصد أو بدون قصد، يؤمن المسلمون بأنها تتسبب في الأذى والمرض والحوادث المختلفة بل قد تتسبب في موت الشخص المحسود!! وطبقاً للمسلمين فأن العين الحاسدة حقيقة دامغة لأن محمد قال:
" العَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ القَدَرَ لَسَبَقَتْهُ العَيْنُ ) –" رواه مسلم - ، وفي حديث آخر ( إِنَّ العَيْنَ لَتُدْخِلُ الرَّجُلَ القَبْرَ وَالجَمَلَ القِدْرَ ) – رواه أبو نعيم في " الحلية " وحسنه الألباني في " الصحيحة " ( 1249 ) - أي : يحصل بها الموت ). وهناك في السيرة المحمدية أنه كانت إمرأه يهودية على عهد محمد مشهوره بالحسد فجاءت لزيارة الرسول فخاف على الحسن و الحسين من الحسد .. فوضع مكانهما حجر و غطى ذاك الحجر ... وبعد أن غادرت تلك المرأه و رُفع ذاك الغطاء فإذا بالحجر قد إنفلق نصفين!!

و طبقاً لعلماء الإسلام هناك أناس عُرضة للحسد أكثر من غيرهم بخصوص ممتلكاتهم أو مجالات نجاحهم أو محاصيلهم أو حيواناتهم. والنساء والأطفال معرضين أكثر من غيرهم للعين الحسودة وخاصة أولئك المتزوجات حديثاً، أو الحوامل أو حين يحين وقت الولادة. بالإضافة للجميلات حيث تزداد إحتمالية الإصابة بأعراض وأثار العين الحسود كلما زاد جمال المرأة !!!!

ويعرف الأسلام الحسد بأنه " الحسد تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود ، وقد أمر الله محمد بالاستعاذة من شر الحاسد إذا حسد ، قال الله : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) سورة الفلق كاملة ، ومعنى إذا حسد : إذا أظهر ما في نفسه من الحسد وعمل بمقتضاه ، وحمله الحسد على إيقاع الشر بالمحسود . وذكر الحسد بالقرأن في موضع أخر هو(سورة البقرة) " وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "(109). والحسد حرام لقول محمد في الصحيحين عن أنس عن النبي أنه قال{لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا}. وعن أبي هريرة قال أن النبي قال: {لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد }وقوله: { إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب }!!

ويفرق علماء الإسلام بين العين والحسد بأن العيْن هي : " مأخوذة من عان يَعين إذا أصابه بعينه ، وأصلها : من إعجاب العائن بالشيء ، ثم تَتبعه كيفية نفْسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المَعِين " ، كذا في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 1 / 271 .( أما الحسَد : هو أن يتمنى زوال النعمة من عند أخيه ، ولم تتحول إليه وأما عن الفرق بينهما :الحسد أعم من العيْن ، فكل عائنٍ حاسد ، وليس كل حاسد عائنا ، والعائن أضر من الحاسد، و
الحاسد قد يحسد ما لم يره ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يَعين إلا ما يراه والموجود بالفعل، و مصدر الحسد : تحرُّق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، ومصدر العين : انقداح نظرة العين ، أو نفس خبيثة، والحسد لا يقع من صاحبه على ما يكره أن يصاب بأذى ، كمالِه وولده ، والعين تقع على ما يكره العائن أن يصاب بأذى كولده وماله . !!

و أفضل طريقة للعلاج من الحسد ( طبقاً للمسلمين) حيث يجعل الحاسد يغتسل كأنه يتوضأ ويتم الاغتسال كما يلي :اليدين-المرفقين-الركبتين-أطراف رجليه ثم يؤخذ ماء الحاسد الذي اغتسل منه ويسكب علي المحسود من خاف رأسه وعلي ظهره ويقول الحاسد اللهم بارك عليه. و الرقية الشرعية : (الفاتحة – آية الكرسي – آخر سورة البقرة "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها0000-المعوذات ) و رقية جبريل للنبي: "بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن كل حاسد إذا حسد ومن شر كل عين ." أما العلاج بالقرآن:الفاتحة :أعظم سورة . وآية الكرسي : أعظم آية. وآخر آيتيتن من سورة البقرة .و المعوذتين ثلاث مرات . ثم يمسح علي الرأس والوجه والصدر حتي أسفل الوجه.!!!

أما عن موضوع الحسد في المسيحية طبقاً لعلماء اللاهوت المسيحيين فسأعرضه بالتفصيل أيضاً كما يلي:

يؤكد اللاهوتيين أن الحسد - كشعور - موجود. ففي الكتاب المقدس قايين حسد أخاه هابيل. ويوسف الصديق حسده أخوته. والسيد المسيح أسلمه كهنة اليهود للموت حسدًا. و في آخر صلاة الشكر في الأجبية ( وهو كتاب صلوات إضافي خاص بالكنيسة الأرثوذكسية)، يَذكر أن "كل حسد وكل تجربة وكل فعل الشيطان أنزعه عنا". الحسد إذن موجود، ولكن "ضربة العين الحسود أي أثارها على المحسود" لا يؤمن المسيحيون بوجودها.

فبعض الناس يؤمنون أن هناك أشخاصًا حسودين، إذا ضربوا من حسدوه عينًا، يصيبه ضرر معين. لذلك يخاف من الحسد، ومن الحسوديين وشرهم. وأحيانًا يخفون الخير الذي يرزقهم به الله خوفًا من الحسد وهم يضربون لهذا النوع من الحسد قصصًا تكاد تكون خرافية ولكنها واقعية للكثيرين من المؤمنين بفكرة الحسد. هذا النوع من الحسد، لا يؤمن به المسيحيون بصورة رسمية بل وكتابية ، ويراه المسيحيون نوعًا من التخويف ومن الوسوسة.

إن الحسد لا يضر المحسود، بل يُتعب الحاسد نفسه: إنه لا ضرر للمحسود، وإلا كان جميع المتفوقين والأوائل عٌرضةً للحسد والضياع، وأيضًا كان كل الذين يحصلون علي مناصب مرموقة، أو جوائز الدولة التقديرية عرضه للحسد والإصابة بالشر! إننا نري العكس، وهو أن الحاسد يعيش في تعاسة وتعب بسبب حسده وشقاوته الداخلية، كما قال الشاعر:

اصبر علي كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله

والمسيحيون لا يصلون خوفًا من (ضربة العين) المزعومة، وإنما يصلون لكي يمنع الله الشرور والمكائد والمؤامرات التي قد يقوم بها الحاسدون بسبب قلوبهم الشريرة. فإخوة يوسف لما حسدوه القوا به في البئر، ثم باعوه كعبد، وكانوا علي وشك أن يقتلوه. وقايين قتل أخاه هابيل حسدًا له، ورؤساء اليهود لما حسدوا المسيح تآمروا عليه وقدموه للصلب.

كل الأيات التي أحتوت على مفهوم الحسد وما يرتبط به من غيرة وحقد في مجمل الكتاب المقدس ( كتب اليهود مضافاً إليها كتب المسيحيين) هي ما يلي:

1. "لاَ تَنْتَقِمْ وَلاَ تَحْقِدْ عَلَى أَبْنَاءِ شَعْبِكَ، بَلْ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ" (سفر اللاويين 19: 18)
2. "حَسَنَةٌ هِيَ الْغَيْرَةُ فِي الْحُسْنَى كُلَّ حِينٍ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 18)
3. "أَهْلَكَتْنِي غَيْرَتِي، لأَنَّ أَعْدَائِي نَسُوا كَلاَمَكَ" (سفر المزامير 119: 139)
4. "غَيْرَةُ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي" (سفر المزامير 69: 9؛ إنجيل يوحنا 2: 17)
5. "لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ، وَلاَ تَحْسِدْ عُمَّالَ الإِثْمِ، فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعًا يُقْطَعُونَ، وَمِثْلَ الْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ" (سفر المزامير 37: 1)
6. "لاَ تَحْسِدِ الظَّالِمَ وَلاَ تَخْتَرْ شَيْئًا مِنْ طُرُقِهِ، لأَنَّ الْمُلْتَوِيَ رَجْسٌ عِنْدَ الرَّبِّ، أَمَّا سِرُّهُ فَعِنْدَ الْمُسْتَقِيمِينَ" (سفر الأمثال 3: 31، 32)
7. "حَيَاةُ الْجَسَدِ هُدُوءُ الْقَلْبِ، وَنَخْرُ الْعِظَامِ الْحَسَدُ" (سفر الأمثال 14: 30)
8. "لاَ يَحْسِدَنَّ قَلْبُكَ الْخَاطِئِينَ، بَلْ كُنْ فِي مَخَافَةِ الرَّبِّ الْيَوْمَ كُلَّهُ (سفر الأمثال 23: 17)
9. "لاَ تَحْسِدْ أَهْلَ الشَّرِّ، وَلاَ تَشْتَهِ أَنْ تَكُونَ مَعَهُمْ، لأَنَّ قَلْبَهُمْ يَلْهَجُ بِالاغْتِصَابِ، وَشِفَاهَهُمْ تَتَكَلَّمُ بِالْمَشَقَّةِ" (سفر الأمثال 24: 1، 2)
10. "لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ وَلاَ تَحْسِدِ الأَثَمَةَ، لأَنَّهُ لاَ يَكُونُ ثَوَابٌ لِلأَشْرَارِ. سِرَاجُ الأَثَمَةِ يَنْطَفِئُ" (سفر الأمثال 24: 19، 20)
11. "لِنَسْلُكْ بِلِيَاقَةٍ كَمَا فِي النَّهَارِ: لاَ بِالْبَطَرِ وَالسُّكْرِ، لاَ بِالْمَضَاجعِ وَالْعَهَرِ، لاَ بِالْخِصَامِ وَالْحَسَدِ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 13: 13)
12. "الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 4)
13. "لاَ نَكُنْ مُعْجِبِينَ نُغَاضِبُ بَعْضُنَا بَعْضًا، وَنَحْسِدُ بَعْضُنَا بَعْضًا" (رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 5: 26)
14. "فَاطْرَحُوا كُلَّ خُبْثٍ وَكُلَّ مَكْرٍ وَالرِّيَاءَ وَالْحَسَدَ وَكُلَّ مَذَمَّةٍ" (رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 1)

وأيضا ما ذكر في الكتب القانونية الثانية المحذوفة من الكتاب المقدس التي لا زال يعترف بها الأرثوذكس :

1. "لا تستشر من يرصدك، واكتم مشورتك عمن يحسدك" (سفر يشوع بن سيراخ 37: 7)
2. "اذكر الوصايا ولا تحقد على القريب" (سفر يشوع بن سيراخ 28: 8)
3. "لا أسير مع من يَذوب حسدًا؛ لأن مِثل هذا لا حَظ لهُ في الحِكمة" (سفر الحكمة 6: 25)
4. "أيحقد إنسان على إنسان ثم يلتمس من الرب الشفاء؟!" (سفر يشوع بن سيراخ 28: 3)
5. "لا أسوأ ممن يحسد نفسه، إن ذلك جزاء خبثه!! و إن هو أحسن، فعن سهو وفي الآخِر يبدي خبثه. لا أخبث ممن يحسِد بعينه، ويحول وجهه ويحتقر النفوس. عين البخيل لا تشبع من حظه، وظلم الشرير يضني نفسه. العين الشريرة تحسد على الخبز، وعلى مائدتها تكون في عوز. يا بني أنفق على نفسك بحسب ما تملك، وقَرِّب للرب تقادم تليق به" (سفر يشوع بن سيراخ 14: 6-11)
6. "الحقد والغضب كِلاهما رجسٌ، والرجل الخاطئ متمسك بهما" (سفر يشوع بن سيراخ 27: 33)
7. "العتاب خير من الحقد" (سفر يشوع بن سيراخ 20: 1)

ومما سبق نكتشف أن محتوى كل الأيات السابقة التي ورد فيها مفهوم الغيرة أو الحقد أو الحسد بالأضافة الى سياقها النصي لا يوحي أبداً بأن للحسود ( أو تحديداً عين الحسود) له قدرة ماورائية سحرية في إيذاء المحسودين! هذا المعني غريب وبعيد كل البعد عن المفاهيم الكتابية المسيحية ولكن المعنى المُحمل على كلمات الحسد ومرادفاتها في الكتاب المقدس أي كتب اليهود بمجملها مع كتب المسيحيين حتى الأسفار ( القانونية الثانية المحذوفة) التي لم يتم التوافق عليها بين طوائف المسيحيين، هو مجرد تمنى زوال النعمة لدي الأخرين بل التمادي في العمل على إيذائهم وحرمانهم من هذه النعم !!
ولكن تقريباً أغلب مسيحيي مصر على سبيل المثال ما زالوا يؤمنون بالعين الحاسدة وتأثيرها الضار والشرير على الممتلكات والحيوانات والابناء والابدان بطريقة متواترة من قديم الزمان. راح في غياهبها تعاليم اللاهوتين بأن الايمان بالعين والحسد عقيدة غير مسيحية البتة!!

الحسد فى حد ذاته مشكلة كبيرة فى مجتمعاتنا الشرقية. وما من أسرة أعرفها أو إنسان أتحدث إليه إلا وجدت أنه مؤمن إيمانا عميقا بالحسد وتأثير العين. وتبريره لهذا السلوك أن الحسد جاء فى القرآن الكريم. وأن العين فلقت الحجر وعملت كيت وكيت. وبسرعة وبدون تفكير, يذكر المؤمن بالحسد سورتى الناس والفلق فى القرآن الكريم بطريقة ألية!!

ولكن للأسف فكرة العين والحسد تظل ركنا ركينا فى تشكيل الفكر الإنسانى فى منطقتنا العربية! فكم من تقصير فى حياتنا نسبنا نتائجه للحسد! الطالب الذى لا يذاكر يرسب فتصرخ أمه ( محسود)، و الموظف الذى ينام فى العمل يُفصل فيقول للجميع ( والله عين من واحد من اللى ما يشتغلوا) و الزوجه تهمل زوجها ونفسها فينصرف الزوج عنها فتقول ( مربوط و معمول له عمل يشوفنى قرده ) ولو نظرت فى مرآتها لعذرت زوجها. و الإبن يقود سيارته بسرعة جنونيه فيتسبب فى حادث مروع تتهشم فيه السيارة وعظامه فتولول والدته ( حسدوه أصحابه على السيارة الجديدة) ، و التاجر يأكل حقوق عماله ويغش الناس ولا يتقى الله فتبور تجارته فيقول ( عين حاره )
ما أسهل أن نربط كل فشل بالعين والحسد ، لا أحد يبحث عن أسباب فشله وسقطاته الكل ينام قرير العين مطمئنا قائلا ( عين فلقت الحجر ) !!!!

لقد رأيت شئ مضحك على الفيسبوك؛ فهناك جروب فحوى عنوانه تجميع طاقة الحاسدين من العرب المسلمين على إسرائيل ومنجزاتها حتى تنهار دولة إسرائيل !!


فكل ما يحدث من ملابسات تفهم وتفسر, بسبب جهلنا, على أنها العين والنظرة الحسودة !! وكل شئ من هذه الظواهر يمكن تفسيرها علميا كما سأورد بعد قليل. هذا لأن أي دارس لتشريح العين يعي جيداً أن العين جهاز إستقبال وليست جهاز إرسال!؛ بمعنى أنه لا شئ يخرج من العين ( لا إشعاعات ولا موجات كهرومغناطيسية أو أي شئ مهما يكون) حتى يكون له تأثير فى الشئ المرئى أو الشخص المحسود!!


والإيمان بالحسد ، حيث يقتنع المسلم وبعض تابعي العقائد الاخرى، بأن هناك تأثير لعين الحسود على جسم او مقتنيات المحسود، وهذا الامر موثق بالنصوص الدينية فيكون مقتنعاً تماماً به. ويرى المسلم أن الشخص المحروم دائماً حسود، فمن حُرم الاطفال يحسد من يرزق بمولود فتخاف الام وتعمل ما يسمى بالعروسة: حيث تأتي بعروسة ورقية وتظل تثقب العروسة وتقول فى عين فلان وفلان الى ان تنتهي من كل من تشك فيهم ان حسدوا الطفل ثم تحرقها وترسم من رمادها صليب على جبهة الطفل او هلال كلّ حسب دينه! ومن أشترى سيارة جديدة يرى ان الجميع سيحسدونه ولخوفه من زوال هذه النعمة يذبح خروف ويطبع من دمه على كفه كفوف فى جميع جوانب السيارة او البيت.... الخ، أعتقادا منه ان الكف يذهب الحسد بل ايضاً الخرزة الزرقاء ورقم خمسة وغيرها.

فإن حدث ونسى الانسان ان يتلو تعويذة كلامية ( معوذة) او يلبس تعويذة مادية وشعر بأن أحدهم حسده، يصاب بمرض ( حيث يترجم جهاز الهيبوثلاموس هذا الخوف الى عرض بدني فى احد اعضاء الجسم) او يضعف تركيزه فيفسد ما فى يده متهماُ أن فلان حسده ! فإيمان الفرد بالحسد يجعله فى حالة تخوف دائماً، ودائما ما يتلو المعوذات الكلامية ويرتدي ما يرد الحسد مما يفسد العلاقات البشرية. وهذا الايمان هو ما يجعل الانسان إيحائياً يرتبك فيما يقوم به من اعمال فتفسد فى يده او يخسرها وعين الاخرين بريئة كل البراءة لكن هذا ما نطلق عليه أثر النوسيبو Nocebo. وإن تحرر الانسان من الإيمان بالحسد وأقتنع بعدم فعاليته لن تتكرر معه هذه الامور!

بالرغم من ان الايمان بالحسد يَنسب لله عجز فى حماية الانسان وفى ذات الوقت نقتنع ان اخواننا من البشر لديم طاقة ماورائية سحرية لضرر الاخرين وهو أمر عاري من الصحة والحقيقة! ولذلك يجب أن نفهم أن عقل الانسان هو أساس كل داء وأساس كل شفاء! ولذلك إذا آمن هذا العقل بالحسد ؛ سيصاب بأمراض نفسجسمية ناتجة من هذا الايمان عند التأكد أو الشك بأن هنالك من حسده!! ولكن إن أقتنع الانسان بعدم فعالية هذه الامور وأنها خرافات لا تضر ولا تنفع ، فسينجح الانسان في عدم التأثر بأي شئ من هذه الامور! وسيصبح الانسان شخصاً لا يجوز فيه أي عين أو أي حسد!!

ربما يقول لي أحدهم يا ليتك تترك للناس أوهامهم ومعتقداتهم فهم سعداء بها وعش حياتك أنت!! ولكن أستطيع الرد بأن الأيمان بالعين الحسود يا سيدي الفاضل يفسد العلاقات البشرية ويجعل الجميع متشكك بالجميع ويخاف أن يفرح بممتلكاته أو أوقاته السعيدة مع الغير! هذا من جانب ومن الجانب الأخر أن هناك الكثير من الناس ممن يتم إتهامهم بأنهم حاسدون وتلتصق هذه التهمة بهم داخل مجتمعهم الضيق يصبحون بلا ذنب مستحقين للقتل طبقاً للنصوص الدينية! يمكنك أن تستغرب ولكني سأقدم لك الأدلة لأن من كانوا يُتهمون بهذه التهمة وهم براء منها في القديم كانوا يضطهدون ظلما ويقتلون!

طبقاً للنصوص الدينية الإسلامية أن الصحيح أن العائن ( الحاسد بعينه) المتعمد يضمن ما أوقعه من ضرر على الآخرين ، حتى إنه ليُقتل إذا قتل بعينه. قال القرطبي –"لو أتلف العائن شيئاً : ضمنه ، ولو قَتل : فعليه القصاص أو الدية إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة ، وهو في ذلك كالساحر عند من لا يقتله كفراً " انتهى .انظر " الموسوعة الفقهية " ( 17 / 276 ( وقال شرف الدين الحجاوي –: "والمِعيان : الذي يقتل بعينه ، قال ابن نصر الله في " حواشي الفروع " : ينبغي أن يُلحق بالساحر الذي يقتل بسحره غالباً ، فإذا كانت عينه يستطيع القتل بها ويفعله باختياره : وجب به القصاص ، وإن فعل ذلك بغير قصد الجناية : فيتوجه أنه خطأ يجب فيه ما يجب في القتل الخطأ ، وكذا ما أتلفه بعينه يتوجه فيه القول بضمانه ، إلا أن يقع بغير قصد فيتوجه عدم الضمان"انتهى من" الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل " ( 166/4) !!

مما سبق يتضح أنه كان يتم إعتبار بعض الناس بأنهم قتلة لا لذنب سوى أنهم صُدف بأنهم رأوا إنسان أو مروا بجانب بيته عند موته وخاصة حينما يتكرر الأمر! وهذا ليس عند المسلمين القدامى فقط بل عند المسيحيين أيضا في العصور الوسطى حيث كان يتم إعتبار ذوي الأعين الشريرة سحرة مردة. ففي العصور الوسطى؛ السرطان والجلطة والذبحة الصدرية وأمراض الدم والأمراض النفسية والميكروبات, لم تكن أمراضا يعرفها أجدادنا. وهى لم تُعرف إلا فى تاريخنا الحديث. وكان مجرد إقتراب شخص ما, من أو السير أمام, منزل المتوفى بمرض من هذه الأمراض بساعات قليلة, كفيل بإتهامه بممارسة السحر والشعوذة أو الحسد. وكثير من الأبرياء لاقوا حتفهم حرقا فى العصور الوسطى فى أوروبا بسبب إتهامهم بالسحر وتعرضهم لظروف وملابسات عديدة مثل هذه. وهذا إتباعاً لمنهج الكتاب المقدس في إصطياد السحرة والساحرات لأنهم يغيظون ويغضبون الرب ! فالله في سفر الخروج أمر بقتل كل ساحرة! "لا تدع ساحرة تعيش (خر 22 : 18)"!!!


وأنا من رأيي أن هذه العقائد النائمة الكامنة في عصرنا الحالي والتي تشبه الفيروسات الكامنة في الجسم؛ قد يأتي الوقت الذي فيه يسيطر الدين ورجال الدين على مقاليد الحكم فينفذوا ويعيدوا تنشيط هذه التعاليم ( المُجمدة) داخل كتبهم المقدسة؛ مثلما حدث من قبل رجالات الديانة المسيحية في العصور الوسطى في أوروبا مع السحرة والمشعوذين حينما كان الدين هو المسيطر على جميع أوجه الحياة الأوربية حينذاك!!

وهذا يقودنا الى المقال الثالث القادم في هذه السلسلة الذي سأتناول فيه السحر والشعوذة !!

3- سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 3 – الإيمان بالسحر والشعوذة !!!

مقالات سابقة في السلسلة:

1- سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 1 – الإيمان بالجن والعفاريت !!!....... الرابط : ( http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=371574 )




#توماس_برنابا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إستراتيجية التفريغ النفسي كعلاج نفسي ومعرفي لادوائي للكثير م ...
- سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 1 – الإيمان ...
- خسئ كل من قال أن أجدادي الفراعنة كانوا من عابدي الحجر والشجر ...
- حورس ( المعبود المصري الفرعوني) متخفياً في عقيدة وعبادة المس ...
- هل يوجد فعلاً إله يتحكم في مصائر ومقادير البشر ؟!!
- كتابات أرسطو هي مصدر محمد لقضية مراحل تكون الجنين ونوع الجني ...
- هل هناك علاقة دالة إحصائياً بين الضعف الجنسي والتدين ؟!!
- تقويض تاريخية قصة يونان النبي ( يونس) وبقائه حياً في جوف الح ...
- هل هناك علاقة دالة إحصائياً بين التدين والفصام العقلي Schizo ...
- العلاقة بين الفول المدمس والإسلام في الساحة السياسية في مصر ...
- وأد الابداع... حينما يكون الأختلاف إقتراف لجريمة !!!
- هل من فائدة تُذكر للتبشير ( أو التبليغ) !!!
- الإختراق الصهيوني للمسيحية !!!
- الطرب المقدس !!!
- أليست س – س = صفر ؟!...وأليس الجمع بين الأخلاق ونقيضها في آن ...
- لماذا القولبة والإستنساخ الفكري ... يا أهل الخير؟!!
- هل الشعور بالراحة والطمأنينة داخل الكنيسة مصدره إلهي ؟!!
- أيها الخراف المسيحيون... لماذا تلوموا الذئاب على إفتراسكم ؟! ...
- ما تفسير مشاعرالتعزية والرهبة التي تنتاب المسيحي ؟
- عوامل تعرية حصون المتدين الذهنية !!!


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - توماس برنابا - سلسلة ظواهر الباراسيكولوجي بين العلم والإيمان – 2 – الإيمان بالعين والحسد !!!