أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الهم = الحياة 2














المزيد.....

الهم = الحياة 2


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4009 - 2013 / 2 / 20 - 12:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الهم = الحياة 2
و لكن السؤال هو لماذا الهموم مركزية و اساسية في حياة الانسان لهذه الدرجة؟ الجواب:
اولا لان هموم الانسان اساسية يعيشها يوميا من المهد الى اللحد و يمر بخبرتها بنفسه فهو لا يحتاج ان يقرأ كتاب لكي يعرف ما هي الهموم لانها اصلية و الكتب (العلوم) ثانوية ليست الا نتيجة خبرة الانسان الاصلية و هنا ينتقد Heidegger العلوم و الفلسفة لانها تنسى الاصل و الخبرة و تتجه الى الكتب و هنا يصر Heidegger على كلمة Ursprung الاصل. يتجه الانسان بالمناسبة الى الغناء و الشعر بعد خبرة مريرة فالشعر الصادق او الاغنية الصادقة هي النابعة عن خبرة مؤلمة فقط اما معظم القصائد الشعرية و الاغاني الجميلة في الاذاعة و التلفزيون و الكتب و الصحافة فهي ترفيهية للاستهلاك المحلي فقط ليست نابعة من خبرة اصلية. قارن ويلات الامهات الصادقة النابعة عن هموم حقيقية و التي تمزق القلب عند سماعها.

اذن الهموم خبرة تطبيقية پراجماتية ليست كتابة و قراءة. في الواقع لا تحتاج الهموم حتى الى اللغة كما نرى كيف يعبر الطفل الرضيع عن همومه بالبكاء. نظرا لمركزية الهموم يريد Heidegger تعويض الوعي Selbstbewusstsein بالاهتمام بالنفس Selbst-Sorge و يبتعد عن ثنائية الجسد و الروح او العقل فالانسان بالدرجة الاولى ليس حيوان عاقل بل محكوم عليه ان يعيش فترة من الزمن في الهموم اصلا.

ثانيا الهموم = الحياة لان الهموم جزء من وجود الانسان فالهموم هي (هم) الوجود و البقاء على الحياة. و لكن الوجود البشري يخضع لدكتاتورية لسلسلة زمنية محددة متكاملة من الماضي و الحاضر و المستقبل او بعبارة اخرى الوجود زمني وقتي و هذا ما دفعه لكتابة كتابه المشهور الوجود و الزمن Sein und Zeit

ثالثا و منذ اللحظة التي يلد فيها الانسان لا يستطيع الا (مجبور) ان يهتم بنفسه و وجوده في الحياة. ليس المهم ان نسأل كيف يعي الانسان محيطه بل كيف يتحرك زمنيا فيه و يغيره. بعبارة اخرى يأتي الانسان الى الحياة عار - مكشوف - اعزل اي يبدأ من الصفر لا يستطيع الاعتماد على حاساته بل الهموم هي التي تفتح له باب الوجود. تبدأ علاقات الانسان من الهموم (الاهتمام بنفسه - الاعتماد على الاخرين - استعمال الادوات و الحاجات/ المحيط).

اخيرا يوضح Heidegger افكاره بسرد قصة اسطورية Cura-Fabel:
عندما عبر الهم Sorge النهر رأى طين يحتوي على فخار اخذ منه قطعة و بدأ يكون قالب/ شكل/ صورة و بينما هو يبني انضم اليه المشتريJupiter و طلب الهم منه ان ينفخ فيه الروح و وافق المشتري و لكن عندما اراد الهم ان يسميه باسمه اعترض المشتري و طلب تسميته باسمه و اثناء هذا الشجار ارتفع الارض Tellus التراب (قارن مقالي السابق - تأملات في التراب) و طلب تسميته باسمه لانه قطعة من جسده. ذهب المتشاجرون الى الزحل Saturn للتحكيم بالعدالة بينهم. فكان حكم الزحل كما يلي:
انت ايها المشتري لانك اعيطت روحك له - لك روحه عندما يموت
انت الارض لانك اعيطته جسمك له - تستلمين جسده بعد الموت
انت الهم لانك كونته - فانه لك طالما هو على قيد الحياة.
ملاحظة: المشتري اكبر كوكب المنظومة الشمسية يتكون فقط من الغاز
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القاهرة المقهورة
- الهم = الحياة
- تأملات في التراب Dust
- ازمة التفكير البؤري Focusing
- من اين جاءت فصاحة العرب؟
- قصة الجميلة (جوان) الكردية 2
- قصة الجميلة (جوان) الكردية
- لغة مفردات العائلة الكردية 5
- العطش العربي – الكردي – الفارسي 2
- العطش العربي - الكردي - الفارسي
- لغة مفردات العائلة الكردية 4
- هل جاء القرآن بثورة زراعية عربية؟ 2
- هل جاء القرآن بثورة زراعية عربية؟
- لغة مفردات العائلة الكردية 3
- لغة مفردات العائلة الكردية 2
- لغة مفردات العائلة الكردية 1
- تقليد القربان السريانية (امي فدوة لامك)
- صدقة الله اليهود!
- ديناميكية الفعل العربي (شرب)
- هل تستطيع التخلص من (الله) في اللغة؟


المزيد.....




- نقل الغنائم العسكرية الغربية إلى موسكو لإظهارها أثناء المعرض ...
- أمنستي: إسرائيل تنتهك القانون الدولي
- الضفة الغربية.. مزيد من القتل والاقتحام
- غالانت يتحدث عن نجاحات -مثيرة- للجيش الإسرائيلي في مواجهة حز ...
- -حزب الله- يعلن تنفيذ 5 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي
- قطاع غزة.. مئات الجثث تحت الأنقاض
- ألاسكا.. طيار يبلغ عن حريق على متن طائرة كانت تحمل وقودا قب ...
- حزب الله: قصفنا مواقع بالمنطقة الحدودية
- إعلام كرواتي: يجب على أوكرانيا أن تستعد للأسوأ
- سوريا.. مرسوم بإحداث وزارة إعلام جديدة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الهم = الحياة 2