أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - القران وامكانية التحريف















المزيد.....


القران وامكانية التحريف


احمد داؤود

الحوار المتمدن-العدد: 3933 - 2012 / 12 / 6 - 10:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يصوب المسلمون هجوما عنيفا علي الاديان والمعتقدات الاخري ،ويعتبرونها مأولة ومحرفة ،ويتمسكون بصحة ومشروعية الدين الاسلامي ،ورغم ان المنطق اثبت بان القران ليس كلام الله وانما هو كلام محمد الا ان السوال الذي يفرض ذاته مامدي صحة عدم تعرض كلام محمد للتحريف من قبل خلفائه؟.
اختلف فقهاء وعلماء المسلمين حول جمع القران،فالبعض يزعم بانه جمع بعد وفاة النبي محمد ،بيد ان الطرف الاخر يشير الي ان كانه مجموعا في المصاحف منذ عهد موسسه ،حيث يقول البيهقي 6-16(عن ابن عباس قال:كانت المصاحف لاتباع،كان الرجل ياتي بورقة عند النبي (ص) فيحتسب فيكتب ثم يقوم اخر فيكتب حتي يفرغ من المصحف ) ويضيف الحاكم ( عن زيد بن ثابت قال:كنا عند رسول الله نولف القران من الرقاع) وورد في مصنف بن تيمية مايشير الي وجود مصاحف حيث روي عن ليث انه قال(رايت طلحة يقرأ في المصحف. كما ان موسس تلك الديانة كان يحث الناس الي قراءة القران من المصحف حسب ماذكر في مجمع الزوائد ،ويعلن (قراءة الرجل في غيرالمصحف الف درجة ،وقرائته في المصحف تضاعف علي ذلك الف درجة)
ولكن الواقع يدحض دعاوي هذا الاتجاه (القائل بان القران مجموع في عهد محمد) لانه لو كان مجموعا حسب مايزعمون لما دعا الداعي الي جمعه مرة اخري وخاصة ان جامعه يعتبر اعلي سلطة دينيه ومرجع لهم ،وبالتالي لايمكن ان يقبل المسلمين بتجاهل نسخة محمد والاخذ من النسخة الخاصة بخلفائه.
في المقابل فان البعض يشير حسب ما اورده فراس السواح في مقال له بعنوان" المصحف الشريف ودعاوي التحريف" أنّ الإمام عليّ كرم الله وجهه هو من تصدّى لهذه المهمة. فيروى عن فقيه البصرة محمد بن سيرين قوله: "لما توفيّ النبيّ أقسم عليّ أن لا يرتدي برداء حتى يجمع القرآن في مصحف، ففعل". ويروى عن ابن المنادي سماعه لرواية تقول بأنّ عليّا لما رأى من الناس طيرة عند وفاة النبي، أقسم أنه لا يضع عن ظهره رداءه حتى يجمع القرآن؛ فجلس في بيته ثلاثة أيام حتى جمع القرآن، فهو أوّل مصحف جُمع فيه القرآن من قبله "ا بينما يشير اخرون الي ان جمع القرآن تمّ في عهد خلافة أبي بكر بتحريض من عمر بن الخطاب وإشرافه. فقد ورد في صحيح البخاري عن زيد بن ثابت، قال: أرسل إليّ أبو بكر يوم مقتل أهل اليمامة، فإذا عمر بن الخطاب عنده. فقال أبو بكر: إنّ عمر أتاني فقال: "إنّ القتل قد استحرَّ يوم اليمامة بقراء القرآن، وإني أخشى أن يستحرّ القتل بالمَواطن فيذهب كثير من القرآن، وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن." قلتُ لعمر: "كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله؟" فقال عمر: "هذا والله خير." فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رآه عمر." قال زيد: قال أبو بكر: " إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك. وكنتَ تكتب الوحي لرسول الله. فتتبَّع القرآن فاجمعه." فوالله لو كلّفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل عليَّ مما أمرني به من جمع القرآن. قلت: "كيف تفعلون شيئاً لم يفعله رسول الله؟ قال: "هو والله خير ٌ" . فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر. فتتبّعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال، حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع غيره: "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ" حتى خاتمة السورة. فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر خلال حياته، ثم عند حفصة بنت عمر" .فيما تبين اطراف اخري ان الخليفة الثاني عمر بن الخطاب هو من جمع القران وروى ابن سعد أ حسب ما ورد في المقال السابق استنادا علي كتاب ـ الأنباري : إيضاح الوقف و الابتداء في كتاب الله. دمشق مجمع اللغة العربية، ص 13ـ ن أول من جمع القرآن عمر بن الخطاب. ويُروى أن عمر كان يشدّد على التزام لهجة قريش في تدوين القرآن. فقد سمع رجلاً يقرأ في الآية 25 من سورة يوسف: "ليسجُنَنَّه عتَّى عِين"، تبديل الحاء إلى عين. فقال له عمر : من أقرأك هذا؟ قال: ابن مسعود. فقال عمر: "حَتَّى حِين". ثم كتب إلى ابن مسعود يقول: سلام عليك. أما بعد. فإن الله أنزل القرآن فجعله قرآناً عربياً مبِيناً، وأنزله بلغة هذا الحيّ من قريش، فإذا أتاك كتابي هذا فأقرئ الناس بلغة قريش ولا تُقرئهم بلغة هذيل " لكن يتفق بعض العلماء علي ان النسخة المتواجدة هي تلك التي جمعت في عهد عثمان ،ويرجع السبب في ذلك الجمع الي كثرة الفتوحات الاسلامية واختلاط العرب بالامم الاخري .وروي البخاري (ان حزيفة بن اليمان قدم الي عثمان وكان يغازي اهل الشام في فتح ارمينية وازريبجان مع اهل العرق فافزع حزيفة اختلافاتهم في القراءة فقال لعثمان :ادرك الامة قبل ان يختلفوا اختلاف اليهود والنصاري_فارسل الي حفصة ان ارسلي الينا الصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها اليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت و عبد الله بن الزبير و سعيد بن العاص و عبد الرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف، وقال عثمان للرهط القرشين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف ردَّ عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أن يحرق"
ولكن السوال الذي يفرض ذاته كيف لشخص مثل عثمان ان لا يحور القران او يقوم باضافة وحزف بعض الاشياء منه،وخاصة انه من الخلفاء الذين اشتهروا بالفساد والمحسوبية والقمع لدرجة ان الخلفاء الذين بشرهم اله الاسلام بالجنة ان يناهضوه ويخرجوا عليه ،وتعلن ام المومنين وزوجة موسس ذلك الدين (قاتلوا نعثلا..قاتلوا نعثلا) ونعثلا هذا كان اسم يهودي يكره محمد. كيف لمثل هذا الشخص الا يضف شيئا لكلام محمد او يحزف جزء منه حتي يخدم به توجهاته السياسية او يدعم به سلطته وسلطة بني امية وقريش.

اما خليفة المسلمين الاول ابوبكر والذي جمع القران ايضا في عهده فهو ايضا لايختلف كثيرا عن عثمان ،فذات الاشياء التي مارسها الثاني مارسها الاول،بل انه قتل وحرق ،ومثل هذا الشخص ايضا لايستبعد ان يحزف او يضف شيئا لاقوال محمد.
التناقض مابين النصوص المحزوفة وتاكيد الاله بانه محفوظ
يعترف علماء المسلمين بوجود بعض النصوص الدينية التي حزفت اولم يتم اعتمادها عند جمع القران ،وارجعوا ذلك الي استنفاد تلك النصوص لاغراضها وفقدان شرعيتها ،ومن تلك النصوص النص الخاص برجم الزاني المحصن (الشيخ والشيخة فارجموهما) وروي مسلم في صحيحه الجزء الخامس صفحة 16 وابن ماجة في سننه 1-652 ( ان عمر قال :وايم والله لولا ان يقول الناس زاد عمر في كتاب الله عزوجل لكتبتها) وورد في الاتقان للسيوطي 26-1(عن زيد بن ثابت انه قال:اشهد لسمعت رسول الله يقول :الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة)
كما ان مصادر اخري تشير الي حزف ايات اخري من مصحف عثمان. يورد السواح نقلا عن السيوطي ـ الإتقان في علوم القرآن، ج 1 ـ فانه رُوي عن عائشة قولها: "كانت سورة الأحزاب تُقرأ في زمن النبي مئتي آية، فلما كتب عثمان المصاحف لم يقدر منها إلا على ما هو الآن (أي 73 آية)"28. ويروى عن زر بن حبيش قال: "قال لي أُبي بن كعب كأيِّنْ تقرأون سورة الأحزاب؟ قلت: ثلاثاً وسبعين وإما أربعا وسبعين. قال: قط؟ إنْ كانت لتقارب سورة البقرة أو هي أطول منها، وأن كانت فيها سورة الرجم29. وقيل في سورة براءة (أو التوبة) الشيء نفسه. فقد روي عن مالك أن سورة براءة كانت تعدل بطولها سورة البقرة.
ويشير ذات الكاتب الي انه عن روى أبو سفيان القلاعي أنّ مسلمة بن مخلد الأنصاري قال لهم ذات يوم: أخبروني بآيتين في القرآن لم تكتبا في المصحف، فلم يخبروه وعندهم أبو الكنود سعد بن مالك. فقال لهم: "إن الذين آمنوا وهاجروا، وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم، ألا أبشروا أنتم المفلحون. والذين آووهم ونصروهم، وجادلوا عنهم القوم الذين غضب الله عليهم، أولئك لا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة عين، جزاءً بما كانوا يعملون".
وروى المسوَّر بن مخرمة قال: قال عمر بن الخطاب لعبد الرحمن بن عوف: ألم تجد فيما أُنزل علينا "أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة؟" فإنا لا نجدها. قال ابن عوف: أُسقطت فيما أُسقط من القرآن ويُروى عن اُبي واقد الليثي قال: كان رسول الله إذا أُوحي إليه أتيناه فعلّمنا مما أوحي إليه، فجئت ذات يوم فقال: "إن الله يقول: إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. ولو أن لابن آدم وادياً لأحب أن يكون إليه الثاني، ولو كان إليه الثاني لأحبّ أن يكون غليهما الثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".وحسب ما يؤكد السواح فانه هذه الايات غير موجودة في مصحف عثمان. كما يوكد لسجستاني : في كتاب المصاحف، حسب ما اورده الكاتب السابق انه روي عن عبد الله بن زبير أنه كان يقرأ في مصحفه: "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويستعينون بالله على ما أصابهم." ويضيف الكاتب انه لا تحتوي الآية 104 من سورة آل عِمران على جملة "ويستعينون بالله على ما أصابهم."
وتختلف سور القران باختلاف المصاحف ؛فمصحف عبد الله بن مسعود علي سبيل المثال كان يحتوي على 112 سورة حسب ما يذهب السواح بدل 114 سورة في المصحف العثماني، لأنه ترك المعوَّذتين، أي سورة " قل أعوذ برب الفلق…" وسورة " قل أعوذ برب الناس". بينما كان مصحف ابي بن كعب يحتوي علي 116 سورة بزيادة سورتين هما الحفد والخلع رغم ان علماء المسلمين يعتبرونها ادعية وليس سور .
ويشيرالبخاري في صحيحه -كتاب فضائل القرآن- حسب ما اورده جون جون جلكرايست في كتاب له بعنوان جمع القرآن عن بضع و سبعين سورة فقط "حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق بن سلمة قال خطبنا عبدالله بن مسعود فقال والله لقد أخذت من في رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بضعا وسبعين سورة والله لقد علم أصحاب النبي صلى اللهم عليه وسلم أني من أعلمهم بكتاب الله وما أنا بخيرهم قال شقيق فجلست في الحلق أسمع ما يقولون فما سمعت رادا يقول غير ذلك"
ويدمغ بعض علماء الشيعة عثمان بحذف سورتين من المصحف فالاولي هي سورة النورين التي ذكرها العلامة النوري الطبرسي في كتابه ـ فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب ـ حسب ما وررد في منتديات ياحسين{ يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم عظيم نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم إن الذين يوفون ورسوله في آيات لهم جنات النعيم والذين كفروا من بعد ما آمنوا بنقضهم ميثاقهم وما عاهدهم الرسول عليه يقذفون في الجحيم ظلموا أنفسهم وعصوا الوصي الرسول أولئك يسقون من حميم إن الله الذي نور السموات والأرض بما شاء واصطفى من الملائكة وجعل من المؤمنين اولئك في خلقه يفعل الله ما يشاء لا إله إلا هو الرحمن الرحيم قد مكر الذين من قبلهم برسلهم فأخذهم بمكرهم إن أخذي شديد أليم إن الله قد أهلك عاداً وثمود بما كسبوا وجعلهم لكم تذكرة فلا تتفون وفرعون بما طغى على موسى وأخيه هارون أغرقته ومن تبعه أجمعين ليكون لكم آية وإن أكثركم فاسقون إن الله يجمعهم في يوم الحشر فلا يستطيعون الجواب حين يسألون إن الجحيم مأواهم وأن الله عليم حكيم يا أيها الرسول بلغ إنذاري فسوف يعلمون قد خسر الذين كانوا عن آياتي وحكمي معرضون مثل الذين يوفون بعهدك أني جزيتهم جنات النعيم إن الله لذو مغفرة وأجر عظيم وإن علياً من المتقين وإنا لنوفيه حقه يوم الدين ما نحن عن ظلمه بغافلين وكرمناه على أهلك أجمعين فإنه وذريته لصابرون وأن عدوهم إمام المجرمين قل للذين كفروا بعد ما آمنوا طلبتم زينة الحياة الدنيا واستعجلتم بها ونسيتم ما وعدكم الله ورسوله ونقضتم العهود من بعد توكيدها وقد ضربنا لكم الأمثال لعلكم تهتدون يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بينات فيها من يتوفاه مؤمناً ومن يتوليه من بعدك يظهرون فأعرض عنهم إنهم معرضون إنا لهم محضرون في يوم لا يغني عنهم شيء ولا هم يرحمون إن لهم جهنم مقاماً عنه لا يعدلون فسبح باسم ربك وكن من الساجدين ولقد أرسلنا موسى وهارون بما استخلف فبغوا هارون فصبر جميل فجعلنا منهم القردة والخنازير ولعناهم الى يوم يبعثون فاصبر فسوف يبصرون ولقد آتينا لك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين وجعلنا لك منهم وصياً لعلهم يرجعون . ومن يتولى عن أمري فإني مرجعه فليتمتعوا بكفرهم قليلاً فلا تسأل عن الناكثين يا أيها الرسول قد جعلنا لك في أعناق الذين آمنوا عهداً فخذه وكن من الشاكرين إن علياً قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة ويرجو ثواب ربه قل هل يستوي الذين ظلموا وهم بعذابي يعلمون سنجعل الأغلال في أعناقهم وهم على أعمالهم يندمون إنا بشرناك بذريته الصالحين وإنهم لأمرنا لا يخلفون فعليهم مني صلوات ورحمة أحياء وأموتاً يوم يبعثون وعلى الذين يبغون عليهم من بعدك غضبي إنهم قوم سوء خاسرين وعلى الذين سلكوا مسلكهم مني رحمة وهم في الغرفات آمنون والحمد لله رب العالمين" .
اما السورة الثانية فقد ذكرها الكاتب جهاد علاونة في مقال له بالحوار المتمدن وهي سورة الولاية .وتقول تلك السورة "يا أيها الرسول بلّغ إنذاري فسوف يعلمون.
قد خسر الذين كانوا عن آياتي وحكمي مُعرِضون.مثل الذين يوفون بعهدك إني جزيتهم جنّات النعيم.ان الله لذو مغفرةٍ وأجرٍ عظيم. وإن علياً لمن المتّقين.وإنّا لنوفيه حقه يوم الدين.ما نحن عن ظلمه بغافلين، وكرّمناه على أهلك أجمعين.فإنه وذريته الصابرون.وإن عدوَّهم إمام المجرمين.قل للذين كفروا بعد ما آمنوا أَطَلبْتُم زينة الحياة الدنيا واستعجلتم بها ونسيتم ما وعدكم الله ورسوله ونقضتم العهود من بعد توكيدها.وقد ضربنا لكم الأمثال لعلكم تهتدون.يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بيّنات.فيها من يتوفاه الله مؤمناً ومن يتوله من بعدك يظهرون.فأعرض عنهم إنهم مُعرضون.إنّا لهم مُحضرون في يوم لا يغني عنهم شيء ولا هم يرحمون.إن لهم في جهنم مقاماً عنه لا يعدلون.فسبّح باسم ربك العظيم وكن من الساجدين.ولقد أرسلنا موسى وهارون بما استخلف فبغوا هارون.فصبر جميل.فجعلنا منهم القردة والخنازير ولعنَّاهم إلى يوم يُبعثون.فاصبر فسوف يُنصرون.ولقد آتينا بك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين.وجعلنا لك منهم وصياً لعلهم يرجعون.ومن يتول عن أمري فإني مُرجعه فليتمتعوا بكفرهم قليلاً.فلا تُسئل عن الناكثين.يا أيها الرسول قد جعلنا لك في أعناق الذين آمنوا عهداً فخُذْه وكن من الشاكرين.إن علينا قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة ويرجو ثواب ربه.قل هل يستوي الذين ظلموا وهم بعذابي يعلمون.سيجعل الأغلال في أعناقهم وهم على أعمالهم يندمون.إنّا بشّرناك بذريته الصالحين.وإنهم لأمرنا لا يخلفون.فعليهم منّي صلوات ورحمة أحياءاً وأمواتاً يوم يُبعثون.وعلى الذين يبغون عليهم من بعدك غضبي إنهم قوم سوء خاسرون.وعلى الذين سلكوا مسلكهم منّي رحمة وهم في الغرفات آمنون.والحمد لله رب العالمين"

وبحسب ما يذهب علماء المسلين فان هنالك نصوص حزفت من القران .وقد اشرنا الي ذلك انفا . ومثل هذا القول يتناقض كثيرا مع اعلان القران (انا انزلنا الذكر وانا له حافظون) فطالما انه حافظه فلماذا حزف بعضه ،والذي حزف بعضه سيتمكن من حزف البعض الاخر .كما ان اختلاف سور القران من مصحف لاخر قد يشير هو الاخر الي امكانية لجوء اتباع محمد الي اضافة او حذف جزء من كلامه ليتسني لهم تحقيق ما يريدون تحقيقه.
وشهد شاهدا من اهله(حاداثة عبدالله بن سرح نموذجا)
يعتبر عبدالله بن ابي السرح من اصحاب الرسول ،واسلم اول مرة قبل فتح الحديبية ،كما انه كان من كتاب الوحي ،وتشير حادثة ارتداده عن الاسلام الي حقيتنين (كذب فكرة ان القران من عند الله، وتعرض القران الذي هو كلام محمد للتحريف من قبل خلفائه)
وورد في ويكيبيديا الموسوعة الحرة "كان النبى ذات يوم يقراء على المُسلمين من أنزله الله من قرآن في سورة المؤمنون، وكان عبد الله بن أبى السرح يكتُب، فكان النبى يتلوا ايات خلق الإنسان من سورة المؤمنون (و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين... إلخ الأية) ولما انتهى النبى من تلاوة الأيات وتوقف عند قوله (ثم أنشأناه خلقا آخر) عِجب عبد الله من تفصيل خلق الإنسان فقال " تبارك الله أحسن الخالقين " فقال له النبى، أكتُبها فهكذا أوحيت إلي، فشك عبد الله في نبوة مُحمد وقال إن كان صادقاً فقد أوحى إلي مثلما يوحى إليه، وإن كان كاذباً فإنما أقول مثلما يقول، فعزِم عبد الله على التأكُد مما وصل إليه من نتائج فأستغل ثقة النبى به والمكانة التي وضعه النبى فيها بشكل سئ، فقام بتحريف الوحى أثناء كتابته، فكان النبى إذا أملى عليه (إن الله كان سميعاً عليماً) يكتُبها عبد الله (إن الله كان عليماً حكيماً) ولما لم يكتشف النبى ذلك التحريف، تبين لـ عبدُ الله كِذب نبوة مُحمد وترك المدينة المنورة هارباً سراً إلى مكة ليلاً، وعند وصوله إلى مكة أعلن عودته إلى ديانة العرب وأنه اكتشف كذب نبوة مُحمد وروى قصته مع تحريف القرآن".
وبسبب كشفه كذب مايدعيه محمد واعلان خروجه عليه انزل اله الاسلام نص قراني يدين مسلكه واكد(ومن اظلم ممن افتري علي الله كذبا) واختلف علماء المسلمين بخصوص تلك الاية .حيث يشير الطبري الي ان البعض يقول بانها نزلت في سعد وذكر من قال ذلك حسب ما ورد في موقع ـ المكتبة الاسلامية علي اسلام ويب ـحدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء إلى قوله : " تجزون عذاب الهون " . قال : نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، أسلم ، وكان يكتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، فكان إذا أملى عليه : " سميعا عليما " كتب هو : " عليما حكيما " وإذا قال : " عليما حكيما " كتب : " سميعا عليما " فشك وكفر ، وقال : إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي ، وإن كان الله ينزله فقد أنزلت مثل ما أنزل الله ! قال محمد : " سميعا عليما " فقلت أنا : " عليما حكيما " ! فلحق بالمشركين ، ووشى بعمار وجبير عند ابن الحضرمي ، أو لبني عبد الدار . فأخذوهم فعذبوا حتى كفروا ، وجدعت أذن عمار يومئذ . فانطلق عمار إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بما لقي ، والذي أعطاهم من الكفر ، فأبى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتولاه ، فأنزل الله في شأن ابن أبي سرح وعمار وأصحابه : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا ) [ ص: 535 ] [ سورة النحل : 106 ] ، فالذي أكره عمار وأصحابه ، والذي شرح بالكفر صدرا فهو ابن أبي سرح .
وبعد خروجه عليه ،شدد محمد الي ضرورة اراقة دمائه باعتبار انه مرتد وخارج علي الدين ،بيد انه بعد توسط من خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان عفا عنه محمد واستامنه .وبمرور الزمان اصبح المرتد الذي رجع الي الاسلام مرة اخري من بين اعظم قادة المسلمين ،حيث ينسب اليه فتح بلاد النوبة وتوقيع اتفاقية البقط مع ملكها الذي التزم بسداد 360 ...سنويا و40 عبدا يوزع علي وجهاء مصر.



#احمد_داؤود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القران والله...الحلقة الاخيرة
- محمد يكفر ذرية ابراهيم
- هل قوانين سبتمبر غير اسلامية؟
- ماوراء اعتراف محمد بالانبياء الاخرين؟.
- القران والله -2-
- القران والله -1-
- الاسلام وحقوق والانسان
- الاله المستبد
- ماتعلمه الانسان من ذاته ومن الطبيعة اكثر مما تعلمه من الدين
- مابين محاكمة الدين عقليا والطعن فيه
- حكام ام الهة
- يرفضون -الخيانة- ويبيحونها
- العنف لايولد سوي العنف
- اسلاميو السودان..اخر مسمار في نعش الدولة الدينية
- ازدواجية السلفيين
- يتركون الفيل ويطعنون ظله
- تحييد الاله
- تديين الدولة
- لماذا ارتفعت نسبة الملحديين واللادينين؟
- حينما يكون الاله العوبة


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - القران وامكانية التحريف