أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سامي فريدي - ايران ليست صديقة ولا مسلمة















المزيد.....

ايران ليست صديقة ولا مسلمة


سامي فريدي

الحوار المتمدن-العدد: 3658 - 2012 / 3 / 5 - 17:41
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


سامي فريدي
ايران ليست صديقة ولا مسلمة
"تنبّهوا واستفيقوا أيّها العَرَبُ .. فقدْ طَما الخطْبُ حتى غاصَتِ الرُّكَبُ" / ناصيف اليازجي (منذ قرن..)

هل يستطيع أحد أن يذكر شيئا واحدا يثبت موقفا صديقا لايران تجاه جيرانها العرب على مدى التاريخ؟؟..
هل هناك طرف استخدم موقعة الجمل وحادث الطفّ وجعله مطية لامتهان العرب والاسلام مثل ايران لاحداث الشقاق والفرقة فيهم؟؟..
لو لم يكن في التاريخ (الاسلامي) شيء من الاسباب والمبررات الواردة في تاريخ حركة التشيع أو الشيعة، كما اصطنعته العقلية الايرانية، لتجعل من نفسها وصية مسؤولة عن الاسلام والعروبة أكثر من العرب والمسلمين أنفسهم ومن قوم قريش وبني وائل، لوجدت عناصر أخرى تتولى تضخيمها ونفخها لتعطي نفسها الولاية والوصاية على ما ليس لها في أمور الناس؟؟..
لو لم يكن للعرب والمسلمين دولة امبراطورية هزمت العرق الفارسي واخترقت ثقافتهم وعقيدتهم، هل – كان الفرس- بلغوا مبلغ العداء والشوفونية هذا ضد جيرانهم الأضعفين؟؟..
تفتخر ايران بأن لها علماؤها وشعراؤها ومفكروها، ولكن هل مِن أولئك مَن قال قولة حقّ في نفسه وفي قومه،؟؟..
ولماذا لم يظهر هؤلاء قبل دخول الاسلام العروبي فيهم؟؟..
*
أول ظهور لجماعات ايرانية كان في صورة قبائل ينتظمها زعماء على الهامش الشرقي من حضارة ميسوبوتاميا، وكان لأولئك تربص وكمين بأحوال أهل النهرين، وطالما كانت الأحوال مستقرة بيد حكومة قوية لم يجرؤ بنو ايران على الاقتراب، فإذا اعتورها ضعف أو خلاف، انتهزوا فرصة الضعف لغزو ميسوبوتاميا والسيطرة عليها حتى تظهر قيادة نهرينية قوية تستعيد زمام السلطة وتطرد المحتلّ. حدث هذا في أعقاب سومر وتكرر في أعقاب دولة حمورابي، حينما سرقوا مسلته القانونية وحاول ملكهم تزويرها ونسبتها لنفسه حتى وصل إلى خاتمتها التي تتوعد كلّ من يضيف أو ينقص أو يغير شيئا في المسلة أن يكون نصيبه مزيد من اللعنات، فتورع وانسحب، وهكذا عثر عليها الأثاريون في الشوش (سوسه) مع آثار التخريب.
وفي أعقاب دولة نبوخذ نصر وتولي أولاده الضعفاء عاد غزو القبائل الايرانية في القرن الخامس قبل الميلاد، والذي سمحوا خلاله بعودة بعض اليهود إلى فلسطين، نكاية باعمال البلبليين وليس حبا باليهود ممن سبق وحاولوا اقتصاصهم من أطراف دولتهم.
وبعد اندحارهم الذليل أمام جيش الاسكندر الكبير، عادوا في عقب خلفائه وانتشروا في أرض النهرين حتى مجئ الاسلام، ويعرف كثيرون طرق الفرس وأساليبهم في اختراق دولة بني العباس عقب دولة بني أمية التي كانت شدبدة على العجم (غير العرب من جهة الشرق).
وعلى مدى القرن العشرين كانت لايران تخرصات حدودية واستخبارية طائفية لاضعاف هيبة الدولة العراقية، في عهديها الملكي والجمهوري، ورغم سوء فهم البعض لدوافع حرب الثمانينيات لكنهم غير قادرين على وضع حلّ جذري ونهائي لمسألة التخرص الايراني على حدود العراق الشرقية منذ عصور ما قبل الميلاد حتى اليوم الذي تجاوزت فيه أطماع ايران أرض العراق إلى سورية وجنوبي لبنان، جنوبا تجاه غزة ومصر وشمال أفريقيا، وفي نفسها أن تستغل الظروف وتعدّ العدة لاحتلال مكة واستعادة غزو شبه الجزيرة ، والتي يذكر التاريخ القديم، ترددها في الاستجابة لنجدة (سيف ذي يزن) للحدّ من نفوذ النجاشي الحبشي في أرض اليمن.
*
هل ثمة مبرر لتوطن مركزية ايران السياسية والعسكرية والاقتصادية على حدودها الغربية مع دولة العراق التاريخية، و ترك ثلثي أراضيها في الشمال والشرق مفتوحة. فالوجود السياسي والتاريخي لايران لم يكن سوى الهامش المحدود إلى الشرق من دجلة، والذي سبق وأطلق عليه مؤرخو العرب (عراق العجم) أو اقليم الري.
ان ايران التي وضعها المستشرقون في مصاف الحضارة والتمدن ليست غير الهامش الشرقي لحضارات العراق، والمتربصة به عسكريا وسياسيا، على مدى التاريخ، وطائفيا منذ ظهور الاسلام. ولا يتساءل أحد أولئك عن مصير شعب الهضبة الداخلية أو الجنوبية أو سكان الشرق الواقعين خارج أو دون خط الحضارة. ان حضارة ايران وثقافتها مدينة للقرصنة والابتزاز التاريخي، ولذلك جاءت حافلة بالرموز والملامح والمضامين الرافدينية في قسميها الحضاري القديم والاسلامي. *
تتقبل ايران الهزيمة بروح رياضية، ولكنها تكمن وتخطط للانتقام دون أن تعرف لليأس طريقا. وهذا لا يعكس قوة الارادة الذاتية أو الحرب من أجل الوجود، بقدر ما يعكس فقرها الحضاري وعجزها عن الوجود اللاطفيلي. ان مبرر وجودها الوحيد، هو تطفلها على هوامش سواها، مع عجزها التاريخي والمعاصر عن الوجود الذاتي المستقل والخاص. أما أن تكون غازيا محتلا متطفلا حضاريا أو لا تكون.
وفي هذا السبيل لا يمكن الاقرار بجدارة العسكرية الايرانية، لأنها عسكرية مهزومة أمام الأقوياء، بما فيها قوات الاسكندر والروم والعرب وجيش صدام، أما انتصاراتها فهي رهينة بتربص ضعفات الآخر، ولا يحسب لها انتصار دون استغلال ضعفات العدو، ولذا عجزت عن الاحتلال المستمر أو السيطرة المتواصلة، حيث تتعرض للهزيمة والهروب عندما تستعيد البلاد قوتها وتماسكها.
ويبقى السؤال الوارد في مقدمة الموضوع.. ما هي وجوه صداقة ايران للعرب، أو للعراق تحديدا؟..
*
إذن، هل تستحق ايران أن يخدمها بعض من رجال الدين الشيعة والساسة، ويغرروا بعقول السذج لتوجيه ولائهم لها بدلا أن يخلصوا لوطنهم وشعبهم؟!!...
يتبع.. (ايران.. الطرف الثالث)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• هل وجدت دعوة الشاعر ناصيف اليازجي استجابة فعلية وعقلية من قومه، بعد قرن من اطلاقها.
• حول المعلومات التاريخية الواردة في الموضوع، يمكن العودة إلى مؤلف توينبي الكبير (تاريخ البشرية)، من ترجمة نقولا الفرزلي، وكتاب (تاريخ العرب) لفيليب حتي بالانجليزية حسب الأصل.
• يحاول نفر من المستقفين إعادة تفسير أو تأويل الحضارات الرافدينية القديمة بمرجعية لغوية أعجمية، مما يخدم ثقافة القرصنة وتدمير الأصول، أو قلعها من منابتها إلى مواصع بديلة أو دخيلة، دون ملاحظة البؤس الثقافي الايراني المستقل.



#سامي_فريدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التفكير.. لا التكفير
- ايران في العراق..
- اشكالية ثقافة التعليم
- عروبة ساسة العراق
- العراق.. الجغرافيا السياسية
- العراق.. والثوابت الوطنية
- (سياسة التشيع في العراق)
- الثقافة والسيطرة
- التعليم والغربنة
- الشباب والقيادة
- تراجع النوع البشري
- 14 يوليو 1958 حاجة محلية أم ضرورة دولية (5)
- 14 يوليو 1958.. حاجة محلية أم ضرورة دولية (4)
- 14 يوليو 1958ن حاجة محلية أم ضرورة دولية /3
- 14 يوليو 1958 حاجة محلية أم ضرورة دولية.. (2)
- 14 يوليو 1958.. حاجة محلية أم ضرورة دولية (1)
- في ذكرى أنطون سعادة
- المركزية السورية أيضا..
- المركزية السورية ومشروع انطوان سعادة
- العراق في كتابات انطون سعادة


المزيد.....




- شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف ال ...
- خان يونس تحت نيران القوات الإسرائيلية مجددا
- انطلاق شفق قطبي مبهر بسبب أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 20 ...
- صحيفة تكشف سبب قطع العلاقة بين توم كروز وعارضة أزياء روسية
- الصين.. تطوير بطارية قابلة للزرع يعاد شحنها بواسطة الجسم
- بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار!
- وزير خارجية الهند: سنواصل التشجيع على إيجاد حل سلمي للصراع ف ...
- الهند.. قرار قضائي جديد بحق أحد كبار زعماء المعارضة على خلفي ...
- ملك شعب الماوري يطلب من نيوزيلندا منح الحيتان نفس حقوق البشر ...
- بالأسماء والصور.. ولي العهد السعودي يستقبل 13 أميرا على مناط ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سامي فريدي - ايران ليست صديقة ولا مسلمة