أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد ماجد ديُوب - الإنسان مشروع وجود















المزيد.....

الإنسان مشروع وجود


محمد ماجد ديُوب

الحوار المتمدن-العدد: 3535 - 2011 / 11 / 3 - 19:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تنقسم الديانات وفقأ لموقفها من الإنسان إلى مجموعتين :

المجموعة الأولى : هي الديانات الوضعية كالهندوسية والبوذية والمانوية .........والتي ترى أن الإنسان هو محور الوجود وهدفه الأسمى لذلك وجدنا أن أتباع هذه الديانات لم يكن لهم مشكلة مع الآخر المختلف فقلما نسمع أن أتباع هذه الديانات كفروا أحدأ أو قاموا بإقصائه أو تهميشه فكأن هذه الديانات هي وجدت لخدمة الإنسان فهي بالتالي تحترم وجوده أياً يكن لونه أو عرقه أو جنسه أو دينه أو طائفته أو مذهبه أو قوميته ......

حتى أن المتابع لتاريخ بلد عظيم كالهند يجد وهي التي تدين بالهندوسية والبوذية لم تقم في يوم من الأيام بغزو خارج حدودها خلال تاريخها الممتد للآف السنين ولم يخرج جشيها خارج حدودها تحت أي مسمى كان ولو لمرة واحدة كما أنك تجد هذا الهندي على دماثة خلق تحسده عليها من أعماق قلبك وتجده في علاقاته مع الآخرين وإن كانوا مختلفين على درجة من الرقي تثير دهشتك

كما تجد في المانوية رؤية لحالة البشرية قلما تجدها في بقية الديانات الأخرى فلقد أقرت المانوية أن سبب كل الشرور على الأرض هو الطعام والمرأة فأشاعوا مبدأ أن الطعام والمرأة هما مشاعان لكل الناس

المجوعة الثانية هي الديانات المسماة سماوية وهي اليهودية والمسيحية والإسلام والتي بدأت مع فجر التوحيد الذي أتى به الفرعون الذي كان يحكم مصر وكان موسى وزيراً له هذه الديانت التي إنبثقت مع فجر التوحيد الذي إنبثق معه الإله الحاكم أو الحاكم الذي يحكم بإسم الإله وبدأت مسيرة الإنسان الذي هو مسخر لله والحاكم وميزان أعماله في خدمة هذا الإله هو الذي سيدخله جنته السماوية التي فيها كل ما يشتهي ويرغب

في الهندوسية والبوذية هناك فرصة متاحة وبالتساوي لكل البشر ليكون كل منهم هو البراهما أو البوذا أي أنه لديه الفرصة لكي ينتقل من عالم الولادة والموت من عالم اللذة والألم إلى عالم الخلود والمعرفة الكلية وهذه الفرصة هي رهن برغبته في التخلص من دوافعه الفيزيائية التي تتطلب الحصول على المتعة في الأكل والجنس والحكم أي تتطلب إشباعها أياً كانت الظروف أي في رغبته للتحرر من سيطرة آلهة البشر الثلاثة والتي ما زالوا أوفياء لها على الرغم من إدعائهم العكس

أما في الديانات المساة السماوية فنجد العجب من إله السماء والتي تدعي هذه الديانات وجوده إذ نجده في اليهودية لايبقل أن يكون من شعبه المختار إلا من تلده أنثى يهودية وهنا نجد أن هذه الإله يلاعب البشر بالنرد فمن يكون صاحب حظ يولد لأم يهودية ومن لايكون له هذا الحظ فهو من الأشقياء
ونجده في المسيحية لايقبل الدخول إلى عالم ملكوته إلا من خلال إبنه المصلوب ظلماً وعدواناً من أجل البشرية كما قيل
ونجده في الإسلام إلها مقاتلاً يدعو أتباعه للقتال من أجل رفع كلمته في الأرض والتي على مايبدو ترضي غروره ويكتشف في الآن ذاته أياً من عباده هو الأكثر إستعدادا للقتل والموت من أجله ليمحنهم لقب شهيد ويفتح له أبواب الجنة على مصاريعها ليدخل حيث بإنتظاره النساء الأبكار والغلمان وما حرم منه في حياته الأرضية من خمر وعسل وأعناب وإفتضاض أبكار ولاعجب إذ نرى المسلمين يتسابقون لنيل الشهادة كما يظنون. وفي الحقيقة ما يوعدون به يستحق الموت من أجله إذا كان صحيحاً

هاتان المجموعتان من الديانات يرسم بينهما الخيط الفاصل الذي هو الموقف من الهدف النهائي لخلق الإنسان ولكن المجموعتين كلتاهما تنظران للإنسان على أنه مخلوق عليه أن يسلك طريقاً ما للوصول إلى هدفه النهائي والذي هو الخلود في عالم القدرة الكلية حيث تلبى حاجاته والتي يملأ حرمانه منها في الحياة القصيرة على الأرض جوفه بآلام لايقدر على تحملها والإنسان بطبعه ميال للذة فهي تؤمن له الإسترخاء النفسي والعصبي اللذين يحتاجهما كثيراً بشكل طبيعي فهذه طبيعته التي فطرته عليها الطبيعة عبر تراكمات آلاف السنين

كلتا المجموعتين تريان أن السماء هو الهدف النهائي للإنسان وهذا الهدف هو نقطة التقاطع الوحيدة بينهما لكن بمسلكين مختلفين مسلك الأولى هو التركيز على الإنسان بكونه خلق ليسعى ليكون إلهاً أما مسلك الثانية فهو التركيز على الإنسان بكونه كائنا في طور التجريب فإن نجح إنتقل إلى عالم اللذات الذي لن يرى فيه إلهه ولكنه عالم اللذة الأبدية

ربما نجد أن المجوعة الأولى أقرب إلى الحقيقة لولا وجود فكرة السماء في صلبها ففكرة السماء من أصلها ومن الناحية العلمية لامعنى لها فعندما نتحدث عن كون أحدب وزمن يتمدد ويتقلص وتمدد نهائي أو لانهائي يصبح من العبث التحدث عن مفهوم السماء كنا ورد في الفكر الديني

عندما تطورت الحياة بإتجاه وجود الإنسان والذي كان حالة إحتمالية من مليارات الإحتمالات ولكنه وجد وتطور دماغه إلى أن إمتلك الدماغ المفكر الذي كان بآن معاً مصدر سعادته ومصدر شقائه

مصدر سعادته إذ أستخدم للسيطرة على الطبيعة وإنجاز تكنولوجيا ساعدته على تحصيل راحة ولذة وسعادة لم تكن في الحسبان
وهو في الوقت ذاته ذاته مصدر شقائه وخوفه فعلى الرغم من تطوره الهائل لم يتمكن من إيجاد صيغة قانونية تحفظ له حقه في أن يحصل ويالتساوي مع غيره على ما يؤمن له الراحة على الصعيدين النفسي والعصبي فنجد القتال الضاري والمتوحش من أجل الحصول على السلطة والمال والجنس آلهته الثلاثة الواقعية وإن إدعى غير ذلك هذا القتال الذي على ما يبدو أنه لن ينتهي طالما بقيت هذه الآلهة الثلاثة تتحكم بلاوعي هذا الإنسان

إن الإنسان في مسيرته التطورية بيولوجياً يحد من إستخدام كامل قدرته المكتسبة جرًائها تلك الأفكار الدينية التي يحشا بها دماغه منذ طفولته والتي لاتهتم إلا بما هو حلال وحرام من وجهة نظر هذا الفكر الديني أو ذاك وتجعله مكبلاً وسجيناً لهذا الأفكار التي لاتقدم له أية فائدة سوى بث ِشعور في أعماقه بأنه مميز عن غيره من خلق هذا الإله يعطيه راحة نفسية وعصبية كاذبة ما يتفتح وعيه لسبب أو آخر حتى تبدأ مسيرة آلامه مع نفسه أولاً ثم مع محيطه ثانياً

إن التحرر من الأفكار المقدسة أياً كانت دينية أو دنيوية هو أمر لابد منه ليسير الإنسان نحو تحقيق أحلامه في الحصول على حياة نفسية وعصبية يستحقها هذا من جهة ولكن هذا التحرر هو من جهة أخرى خطوة أيضاً لابد منها لتنطلق طاقات هذا الدماغ كي يتم إستخدامها على دروب العلم والمعرفة
عندها نجد أن الإحتمال الأقرب إلى الواقع هو أن هذا الإنسان سيجد صيغة قانونية تؤمن له الحياة على الأرض كأي إله ودون التفكير بالسماء وإلهها متحصلاً على حاجياته في الإعتبار الشخصي والطعام والجنس وأي مواد يجد لذة في إمتلاكها كما يتحصل على الهواء ففي رأيي كلها كالهواء وهي بحاجة للإشباع كي نتخلص من آلهة السماء والأرض وتحكمها في كل ثنية من ثنايا حياتنا وبتحررنا منها نكون قد حررنا العقل الذي علينا إستخدامه في تسريع التطور إن على الصعيد البايولوجي الذاتي للإنسان نفسه أو على أي صعيد آخر ليكون في النهاية هو الإله الفعلي على هذه الأرض ويتحقق بذلك وجوده الذي يطلبه

هل هناك أفضل بشكل أولي أفضل من المجتمع الشيوعي لتحقيق ذلك ؟؟؟؟










#محمد_ماجد_ديُوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلاثية الوهم : الله -الخلود -الحرية
- المطلق المُدَمِر في عالمي السياسة والدين
- الإله الأوٌل
- آلهتكم ثلاثة
- ثورات أم حرائق ؟
- جدل الذات بين وهم المثقف وواقعية السياسي
- قانون العامل (س) والحراك العربي
- قانون الصدفة أم قانون العامل (س)
- قراءة التاريخ أم نقده ؟؟
- المثقف وتفسير الظاهرة
- المنهج الماركسي والماركسويون
- كل البشرية تؤمن بنظرية التطور لداروين
- نفاق الغرب ومثقفي الإغتراب
- علم بالغيب أم تحكم بالغيب ؟؟؟؟
- مثقون سوريون وبكاء عرعوري
- المادة : مفهوم فلسفي أم علمي ؟
- لو أدرك المسلمون معنى : رب العالمين!!!!
- لم يمت على الصليب فداءأ بل قتله الإله اليهودي
- أما آن لنا أن نقتل الله ؟؟؟؟
- أيها الحمقى ماذا لو .....؟؟؟؟


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد ماجد ديُوب - الإنسان مشروع وجود