أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )















المزيد.....

تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3491 - 2011 / 9 / 19 - 22:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )
اعزائي القراء الكرام .. وصلني تعليق بواسطة ميل داخلي من قريب عزيز جدا عليّ وهذا القريب العزيز متمسك بالدين الاسلامي دون احتراف اي انه لا مصلحة شخصية عنده .. وقد اجبته مفصلا على تعليقه وانشره لكم بكامل نصه مستبدلا اسم قريبي بصفة ( الناقد ) واليكم ياسادتي نص اجابتي (للناقد ) المذكور
ياعزيزي (الناقد) ان نقدي لاسلوب القس ليس عدوانا ضده ولا دفاعا عن الاسلام او عن الرسول محمد فهما ليسا بحاجة لدفاعي .. كما انني لست مسؤولا عن مشاعر السيد القس الحاقدة على الاسلام والمسلمين حسبما تفضلت انت .. كما لا يحق لي التعرض الى هذه المشاعر او مناقشتها انما يحق لي انتقاد ما يظهر في كلامه من مفاهيم ووفق ما اتصوره انا فقط .. وهذا الذي فعلته انا .. اما ان لا احترمه فانني اخالفك الراي في هذا واستمراخاطبه بكل احترام بكلمة ( سيدي ) مثلما هو اسلوبي في التعامل في اغلب مواقفي الاجتماعية حيث اني اخاطب العدو والصديق والكبير والصغير بكلمة سيدي احيانا .. وان كلمة سيدي فعلا هي مثلما تفضلت ياسيدي العزيز ( الناقد ) تعكس ادبا ورقة وباعتراضك عليها يعني انك تريد ان تمنعني من ادبي ورقتي في التعامل
اما بما يخص قولك عني انني في كتاباتي اصف علماء المسلمين باقبح الاوصاف وكانهم عصابة غايتها تسيير الدين لهواهم فكلامك هذا ياعزيزي ( الناقد ) هو سليم 100% وهو الذي اقصده وانا اعترف به وليس فيه عليهم اي تجاوز او اعتداء او عدم احترام .. فانا عندما اشخص انسانا بانه يكذب بهذا واستطيع البرهنة على انه قد كذب فلا اكون قد تجاوزت عليه ولا اكون قد اقللت من احترامي له .. وكذلك عندما اصف من يسمون انفسهم (علماء ) بانهم (جهلة ) وابرهن على جهلهم فلا اكون قد تجاوزت عليهم او اقللت احترامي لهم .. واؤكد هنا انهم جهلة والا فليجيبوني على سؤالي الذي هو ((ماذا قدم الاسلام من خير للمسلمين)) .. ومازال هذا السؤال قائما واوجهه لك ولي ولكل المسلمين وخاصة العلماء واطالب بالاجابة عليه .. فان لم يجيب علماؤنا على هذا السؤال البدائي البسيط بدون مغالطة وهم علماء متخصصون حسب ما يدعون فانهم يستحقون بجدارة وصفي لهم بانهم (جهلة ) .
اذكرك ياعزيزي ( الناقد) انني اخاطب الفقهاء بالسادة .. او بالمحترمين .. او بالاجلاء .. او بالكرام .. ولكنني بالمقابل اقول كاذبين وابرهن على ذلك .. واقول محرفين وابرهن على ذلك .. واقول جهلة وابرهن على ذلك .. وفي كل هذا لا توجد اساءة الادب انما يوجد تشخيص للعلل التي اضرت بي كمسلم وبابائي واجدادي من قبل وستضر باولادي واحفادي من بعدي .
اما وصفك لهم بانهم اهل صدق فهذا عكس الحقيقة وقد برهنت انا على كذبهم (( وانا اقصد الاغلبية منهم )) .. ووصفك انهم اهل التقوى والورع فهذا ليس من شاني ولامن شانك ومرده الى الله سبحانه وحده .. ووصفك اياهم انهم اهل جهاد في سبيل الله فهذا كلام يخالف الواقع .. فالجهاد في راي الفقهاء ((الاغلبية)) من فقهاء السنة هو قتل الشيعة وبقية البشر .. وكذلك الجهاد في راي (( فقهاء الشيعة )) هو قتل السنة وبقية البشر .. ومهما انكر فقهاء الطائفتين ذلك واعلنوا عكسه فان ما يجري حاليا على ارض الواقع ومنذ قرون لا يحتاج الى برهنة او دليل وهو عكس اوامر الله الواردة في القران الكريم .
اما قولك باني اصفهم بصفات وكانهم عصابة غايتها تسيير الدين لهواهم فهذا كلام سليم واؤكد انهم (( اغلبهم )) عصابة تسيّر الدين لهواها .. وخير دليل على ذلك هو (( ثوابت الاسلام )) التي يجب ان تكون اوامر ربانية واضحة وصريحة في القران الكريم ولا اختلاف فيها .. ولكننا نجد ثوابت الاسلام عند السنة من تأليفهم وتناقض تماما ثوابت الاسلام التي من تأليف الشيعة .. افليس هذا هو تسيير الدين كل حسب هواه .
كيف تقول ياسيدي الحبيب ( الناقد ) ان سيرة هؤلاء العلماء لم يُخدش بها احدا ؟؟؟؟.. .. الم يقولوا ويتداولوا ومازالوا منذ قرون ان اليهود والنصارى قد حرفوا الكلم ؟؟؟.... هل عندك او عندهم دليل واحد على ان اليهود او المسيحيين قد حرفوا الكلم ؟؟؟.... اليس هذا تخديشا واتهاما باطلا لبلاين البشر من خليقة الله ؟؟... اليس هذا زرع الحقد والعدوانية في نفوس المسلمين ضد هؤلاء البشر ؟... انا متاكد انك ليس عندك جوابا مقنعا وبلا مغالطة لذلك ولا عندهم .. اما انا فانني قد برهنت مرارا على تحريفهم للكلم .. وبرهاني كان بمقارنة اقوالهم وفتاويهم المناقضة لكلام الله سبحانه في القران الكريم .
اما قولك ياعزيزي بانني اما اكون محسوبا على من يهدم الاسلام لا من ينتقد ليبني ..واما ان اكون مريضا وفي قلبي حقد لكل فاعل خير .. فاقول لك ياعزيزي انت تعاتبني لانني انتقد السيد القس المحترم بادب واخاطبه بكلمة سيدي .. بينما انت تصفني بهدام للاسلام او مريضا وفي قلبي حقد لكل فاعل خير .. فهل ترى من الاصح ان اتبع اسلوبك ام ابقى على اسلوبي مع القس ومع غيره وكلهم في رايي يجب ان احترمهم ماداموا لا يعتدون على احد .. ومع هذا فانا لا اجد في اسلوبك اي خدش او تجريح او تجاوز .. انما اوصافك لي هذه ما هي الا كلمات تريد بها ان توصل لي الصورة التي تكونت في ذهنك او التي تتخيلها ستكون وساجيبك عليها وبكل امتنان ورضى ياسيدي المحبوب ( الناقد ) .
انا لست محسوبا على تهديم الاسلام لانني في كل مقالاتي اقول ان هذا كلام القران وهو صحيح وهذا كلام الفقهاء وهو خطأ .. وهذا يعني انني اهدم اخطاء الفقهاء واستند الى قناعتي بصحة كلام الله سبحانه .. فان كان عندك دليل على عكس ذلك قدمه او تكون انت قد اخطأت بالتشخيص والوصف وعندها عليك ان تعترف بهذا الخطأ البسيط لانك فاضل والاعتراف بالخطأ فضيلة .
واما ان اكون انا مريضا وفي قلبي حقد لكل فاعل خير فان ما في قلبي لا يعلمه الا الله سبحانه (( وهذا هو المفهوم الاسلامي )) الذي امر به الله سبحانه .
اما قولك ان من يقرأ كتاباتي يرى الحقد الدفين على خيرة الناس الذين هم العلماء فهذا عكس الحقيقة تماما .. ويمكنك الرجوع الى موقعي فستجد ان الاطراءات التي تصلني من المعلقين كثيرة جدا بينما الاعتراضات قليلة جدا .. اما الذين يتصوروني انني حاقد على العلماء فيكاد يكون لا وجود لهم .
اما ان ترجوني ان اقلع عن هذه العادة فانا لم افهم اية عادة التي تقصدها والتي من وراءها اثما كبيرا .
اما قولك ان لحوم العلماء مسمومة فانا اقول لك ياعزيزي ان هذا قول ابتكره الذين يدعون انهم علماء في الدين ليحموا انفسهم من اعتراض او انتقاد المسلمين .. واقول ايضا ان السموم موجودة في افكارهم واقوالهم وفتاويهم فقط .
اما قولك انك تحب العلماء وتتبعهم وتاخذ ارائهم جميعا فانني احترمك واحترم علماءك واحترم المحبة بينكم واشجعها .. ولكني لا اراك دقيقا بقولك انك تتبعهم وتاخذ من ارائهم جميعا .. لانك لا تتبع علماء الطائفة الاخرى ولا تاخذ من ارائهم .. (( هل ترى ياعزيزي ( الناقد ) كيف انني اقدم الحجة بالحجة نقدا وبدون مغالطات او متاهات او تجاوز )) .
اما قولك انك لم تجد شخصا يُجرح بالعلماء مثلما افعل انا .. فهو تشخيص غير سليم فانا لا اجرح بالعلماء انما انا اقول انهم كذا واقدم دليلا .. وانهم كذا واقدم دليلا على ذلك ايضا .. اي انني لو قلت عن شخص ان هذا قتل ابني او اخي او سرقني وبرهنت على ذلك فانا لا اكون قد جرحته مع ان جريمة القتل قد توصله الى المشنقة .
اما انك تطالبني ان ادلك على عالم تثق به كي تتبعه فانني بكل امتنان ادلك الى (الناقد)العزيز الذي هو انت بشرط ان يكون مستقلا بدون تحيز لفقيه سني او لفقيه اخر او لغيره فهو اي (الناقد) في رايي اعلم واصدق من كل العلماء الذين تطرقت لهم انا في مقالاتي ورسائلي .
اما ياعزيزي (الناقد) كونك تعتذر عن كلامك ونصيحتك لي .. فلا وجود لاي سبب يدعوك ان تعتذر عن كلامك لعدم وجود خلل فيه .
اما عن نصيحتك فانك تستحق عليها الشكر والاطراء وانني واثق انك تقصد منها الخير وكل الخير وليس الا الخير .
لك ياعزيزي ( الناقد ) وللجميع محبتي وسلامي واحترامي .
نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
- المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم ...
- بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
- تدليس الفقهاء واغفال الوصية
- اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
- قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
- الجمال نوعان - تعلم وحس -
- اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
- لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
- الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
- مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 4
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 3
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 2
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – تعليق على المقال رقم 1
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 1


المزيد.....




- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...
- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...
- ماذا تعرف عن كتيبة -نتسيح يهودا- الموعودة بالعقوبات الأميركي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )