أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم















المزيد.....

جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3490 - 2011 / 9 / 18 - 14:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
ياسيدي الجليل محمد الدليمي المحترم احييك هنا وارد على استفساراتك التي وردت في تعليقاتك رقم 1 ورقم 2 ورقم 4 في موضوع (( بصراحة ياسيدي القس (القمص) المحترم )) ولك مع اجاباتي احترامي ومحبتي .

ورد في تعليقك رقم 1 ياسيدي الدليمي ما يلي (( ادار المسيحيون خدودهم على مدى قرون فان اعتبرت هذا اثما على رجل دين مسيحي ان يصرخ باهات الكثيرين فذاك رايك واحترمه مع اختلافي لما فيه ))
وجوابي هو .. ياسيدي انا لم اعتبر ما يطرحه سيادة القمص اثما .. وهو بحد ذاته ليس اثما بل هو حقائق مستخرجة من التاريخ الاسلامي وغير الاسلامي ((علما انني لا امنح ثقة للتاريخ اكثر من 50 % )) .. انما انا ابديت راي بانني اختلف معه باسلوب الطرح لان هذا الاسلوب لا يخدم احدا ويثير حفيظة البعض من غير المتوازنين .. اضافة الى ان هكذا شخصية ذات منزلة اجتماعية مسيحية انا انظر لها نظرة خاصة تناسب ذاك الموقع الذي يشغله سيادته

وقلت لي ايضا في تعليقك رقم 1 ما يلي (( تطالب الجميع بوضع الخد بصورة تتناسب مع ايادي الاخرين للضربات التالية متناسيا ان تعاليم المسيح لا تعني التخلي عن الحقوق والكرامة ))

واجابتي لك ايها المحترم هي .. انا لم اطالب احدا بشيء اطلاقا في مقالي ياسيدي .. كما اني لم المح ان تعاليم المسيح تعني التخلي عن الحقوق والكرامة .. واضيف الان هنا انني ضد فكرة التخلي عن الحقوق والكرامة .. واضيف ايضا انه ربما كان السيد المسيح ادرى مني ومنك اذ اكاد احس بين كلماته ما يفيد ان الحقوق المسلوبة لا تعني التخلي عنها وان الكرامة المهضومة خارج قدرة الانسان لا تشكل اهانة او انتقاصا معنويا له .

ثم في تعليقك الثاني واستمراريتك للبرهنة على زئبقية ردودي التي هي معهودة من المشايخ (( حسبما تفضلت به )) فقد جئت انت ياعزيزي بامثلة واسئلة ساناقشها فيما يلي :-
حيث قلت بما يخص معنى ( الكافر) ما يلي مخاطبا اياي :- ((اخترت ان الكلمة تعني فئة معينة في وقت محدد ومكان معلوم ولا تعني ... الخ .. فما هو مفهومك الاسلامي الجديد ؟ ))

واجابتي هي .. ياسيدي العزيز ليس لي مفهوما اسلاميا جديدا .. لان الاسلام وبقية الاديان هي لمن يؤمن بها فقط ..فالمسلمون يقولون انهم يؤمنون ان مفهوم الاسلام هو من عند الله تعالى وثابت لا يتبدل .. وحتى لو وجد تناقض في بعض من مفاهيم الاسلام الربانية فان هذا يعني ان خطأ بشريا قد تسرب بطريقة او اخرى بين كلام الله .. ولذلك ليس عندي مفهوما اسلاميا جديدا ياعزيزي .

وبما يخص كلمة (الكافر) او (المشرك) او (المسيحي) او (اليهودي )فان كل كلمة من هذه الكلمات لا تعني ان المقصود كل (الكافرين ) او كل ( المشركين ) او كل ( المسيحيين ) او كل ( اليهود ) في كل مكان وعلى مدى الازمان .. انما المقصود الكافر او الكافرون او المشرك او المشركون او المسيحي او المسيحيون او اليهودي او اليهود الذين يتحدث عنهم القران الكريم في تلك الحادثة او لذلك السبب في المكان والزمان المعينين .. واليك ياسيدي من صلب القران الكريم ما اتصور انه سيكون سببا ان تجري تعديلا عن المفاهيم الخطأ التي تسربت الى قناعاتك عبر قنوات بعض الفقهاء المسلمين :-
ان اقوى ركيزة لمن يعادي غير المسلمين او بالاحرى يعادي كل من يخالفه الراي من المسلمين وغير المسلمين هي الاية رقم 5 من سورة التوبة والتي اسماها ظلما بعض الفقهاء بـ (( آية السيف )) والتي ساشرحها لك مع بعض الايات الملحقة بها والتي تحكي عن حرب بدأها جماعة ممن اسماهم القران بالمشركين وتحدث عنهم كيف هم اخرجوا الرسول من مكة ثم بعد ان عاد الرسول لها عاهدوه خيرا ثم نكثوا العهد وحاولوا اخراجه مرة اخرى .. وسيكون لك واضحا ياسيدي ان آية السيف تشمل هؤلاء المشركين فقط وليس كل المشركين (( ومن هنا جاء كلامي في مقالي الاول ان المقصود بالكافر او المسيحي هو شخص او اشخاص معينين في زمان ومكان معلومين وليس كل كافر او كل مسيحي في كل مكان وزمان )) .
تقول آية السيف وهي رقمها 5 في سورة التوبة
(( فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا (المشركين) حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم )) .
ياسيدي محمد الدليمي المحترم .. هذه الاية اسماها الفقهاء اية السيف من تلقاء انفسهم ..ومسخوا بموجبها ( وبدون اي سند قراني ) عشرات الايات الكريمة الودودة التي تحث على التسامح وعدم التدخل في الاديان الاخرى .. فهل تعلم لمن تخص هذه الاية او من المقصودين بها ومتى ؟.. ستجيبك ياسيدي الاية رقم 13 من نفس سورة التوبة التي فيها اية السيف رقم 5 التي تتحدث عن قتل المشركين اذا انسلخ الاشهر الحرم .. واليك نص الاية رقم 13 (( الا تقاتلون قوما نكثوا ايمانهم وهمّوا باخراج الرسول وهم بدؤوكم اول مرة .. اتخشونهم فالله احق ان تخشوه ان كنتم مؤمنين )) .. نعم ياسيدي ان المشركين المقصودين هنا بعد انسلاخ الاشهر الحرم هم المشركين الذين نكثوا العهد وحاولوا اخراج الرسول وهم الذين بدؤوا القتال اول مرة وليس كل المشركين .. فلكل كلامه المناسب ووقته ومكانه المناسبين .. افلا ترى ياسيدي ان هذه الاية (( التي اسموها اية السيف )) تخص قوما مشركين معينين في زمان محدد ومكان معلوم ؟ .. ان كان هذا واضحا لك ياسيدي فيكون ما يدعيه الفقهاء من ان الاية رقم 5 من سورة التوبة قد مسخت تلك الايات الودودة انما هو كذب وادعاء باطل .. ولكي ازيدك علما ياسيدي الكريم ان ما يقوله الفقهاء يختلف عن مفهوم القران الكريم فانني ساذكر لك الاية رقم 6 التي هي استمرارية للاية رقم 5 التي أسموها آية السيف حيث تقول الاية رقم 6 من سورة التوبة ايضا (( وان احد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مأمنه ذلك بانهم قوم لا يعلمون )) .. الا ترى ياسيدي الجليل ان الله يقول عن نفس المشركين انهم اذا استنجدك احد من هؤلاء المشركين فانجده واوصله الى مكان امين حيث سبب نجدتك لهم لانهم قوم لا يعلمون

ثم جاء في تعليقك الثاني ما يلي .. (( هل اليهود والنصارى في رايك موحدين ام من المغضوب عليهم والضالين ؟)) .

واجابتي لك ياعزيزي المحترم هي ما يلي .. ياسيدي العزيز لست انا ولا اي مخلوق غيري بضمنهم الرسل والانبياء له الحق ان يحكم ان كان هذا ام هؤلاء موحدين ام مغضوب عليهم ام ضالين ((وهذا ضمن المفهوم الاسلامي )) .. واما حسب قناعتي الشخصية انا فهي لان ذلك من الغيبيات التي تخضع لمن يؤمن بها فقط وانا لا اناقش تلك القناعات فهي شخصية بحتة .. اما من ناحية اخرى ومن زاوية نظري الاجتماعية والانسانية فلا افضلية عندي لمن يدين بدين محمد .. او بدين المسيح .. او بدين موسى .. او بدين بوذا .. نعم لا افضلية لاي واحد من هؤلاء على غيره من الخليقة دون استثناء الا بمقدار ما يقدم من خير للبشرية ودون استثناء ايضا .

وقلت ايضا في تعليقك الثاني ياسيدي ما يلي :- (( القاء اللوم على الفقهاء فيما يحرج من تصرفات وكان منبع فكرهم العقائدي ليس الكتاب والسنة ))

واجابتي لك ياسيدي .. انني ياعزيزي اسلط الضوء على السلبيات التي تصدر عن الفقهاء واقارنها بما موجود في القران الكريم فيظهر لك واضحا الاختلاف بينهما مثلما بينت لك في ايات سورة التوبة اعلاه .. وبنفس الوقت انا لا اتعرض لقناعاتهم انما انا اتعرض للاختلافات بين واقع الحقيقة من جهة وبين تصريحاتهم وفتاويهم وسلوكهم من جهة اخرى .. اما بما يخص السنة فان كنت تقصد مفاهيم الفقهاء السنة بعد الرسول فانني اناقشها كل على حدى ان اتيحت لي فرصة لذلك .. واما ان كنت تقصد الاحاديث النبوية فانني لا استند عليها لكثرة تناقضاتها نتيجة تسرب الاخطاء والاختلاقات والتحريفات البشرية اليها .

وقد قلت ايضا في تعليقك رقم 2 ياسيدي ما يلي :- (( اختلف معك في ان من يهاجم غير المسلمين عادة هم من المنخدعين ببعض الفقهاء فمعضمهم يعرف دينه )) .

واجابتي لك يا ايها الكريم .. احترم رايك المخالف لرايي الذي كونته نتيجة ملاحظاتي وتتبعاتي وبحوثي فاصبحت به مقتنعا .. واؤكد مرة اخرى ان من يهاجم المسلمين او غير المسلمين دون وجه حق تحت ذريعة المفاهيم الاسلامية انما هو منخدع بفقيهه او غيره بصورة او باخرى .. اما ان ظهر لي عكس ذلك او اي شيء غير ذلك لاحقا فساجري تعديلا على احكامي هذه

وقلت في تعليقك رقم 4 ياسيدي محمد الدليمي المحترم ما يلي :- (( كثير من الناس شاهد (القمص ) .. وكثيرين يشهدون لمصداقيته )).

واجابتي لك ايها المحترم هي ما يلي .. اصبت كبد الحقيقة ياسيدي .. فانه لكل اله ورب ونبي وانسان اناس يشهدون بمصداقيته واناس يخالفون ذلك .. فالحالة في رايي طبيعية جدا .

وقلت ايضا في تعليقك رقم 4 ياعزيزي ما يلي :- (( السيد المسيح كان متسامحا ودعى الى التسامح لكن ليس الخنوع ))

واجابتي ياسيدي هي .. صدقت بما تفضلت به وانا اؤيدك في تاييدك للسيد المسيح واضم صوتي لك في التسامح والدعوة الى المسامحة ولكن ليس الخنوع .

وقد ورد في تعليقك رقم 4 ايضا ما يلي :- (( اعتبرت ان لا علاقة للاسلام بما يفعله بعض فقهاء المسلمين واجابتي هي صحيح كلامك هذا ياعزيزي .. فانني وبحدود السلبيات التي طرحتها انا عن الفقهاء فانه لا علاقة للاسلام بذلك .. اما ان كانت هنالك امور اخرى لم اتطرق لها فلكل حادث حديث ولا يحق لي مناقشتها مادمت اجهلها .

ثم ورد في تعليقك رقم 4 كذلك ما يلي :- (( ان كنت مصلحا اسلاميا اشد على يدك اذا كانت النتيجة ستؤدي ان يكون الدين علاقة بين الانسان وما يعبد بدون ترهيب وفضائيات تشحن الكراهية ومفخخات وكواتم )) .

واجابتي .. اتمنى ان اكون اهلا لصفة مصلحا لاي دين يخدم المجتمع الانساني في اي مكان .. فهي صفة لا اجدني جديرا بها حاليا على الاقل كما لا احد يستطيع ضمان ان يكون الدين بين الفرد وربه فقط في هكذا وسط مرتبك من كافة الجوانب .. اما بما يخص الكراهية والمفخخات وغيرها فانا ضدها وقد كتبت عن ذلك في مقالات عدة ومنها ما كتبته عن مذبحة ( كنيسة سيدة النجاة ) .

وقد جاء في تعليقك رقم 4 ايضا ما يلي :- (( اما اذا كانت الغاية ترقيع الفتوق فانت بحاجة الى اكثر من رد بعض المعلقين )).

واجابتي ياعزيزي المحترم هي ما يلي .. اترك تشخيص ذلك سلبا او ايجابا لك ياسيدي ولبقية القراء الاعزاء المحترمين من مؤيدين ومعارضين .

وختاما ياسيدي الكريم محمد الدليمي المحترم .. اود ان اكرر اعجابي باسلوبك المهذب ونظرتك العميقة .. وابثك وبقية القراء الكرام محبتي وشكري واحترامي .
نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم ...
- بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
- تدليس الفقهاء واغفال الوصية
- اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
- قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
- الجمال نوعان - تعلم وحس -
- اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
- لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
- الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
- مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 4
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 3
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 2
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – تعليق على المقال رقم 1
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 1
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 20 – تعليقات واجابات


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم