أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) المحترم {{















المزيد.....

المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) المحترم {{


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3488 - 2011 / 9 / 16 - 20:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) المحترم {{

لكم جميعا ياسادتي الافاضل ارفع شكري واحترامي وكذلك لسيادة القس ( القمص ) المحترم .. وبنفس الوقت اهني نفسي حيث نجحت بالحصول على ردود فعل متحضرة وموضوعية من المؤيدين والمعارضين دون استثناء . . فانا اعتبر هذا نجاحا حضاريا لنا نحن المتحدثين باللغة العربية .
من اجل التفرغ لمناقشة واجابة طروحاتكم الكريمة فانني ساذكر في مقالي هذا بعض العبارات الودودة والاطراءات التي وصلتني منكم كي لا احتاج الى تكرارها في صلب اجاباتي لكم على ما تفضلتم به من اعتراض او استفسار .
قال وليد يوسف عطو – مقالتك هادئة وموضوعية وشكرا على مشاعرك
وقال كنعان شماس – تحية لاسلوبك المهذب
وقال بشارة خليل – اتفق معك بضرورة الاحترام المتبادل
وقال وليد حنا بيداويد – اعجبني اسلوبك الهادىء الجميل في الحوار
وقال حكيم العارف - نشكر حضرتك على اسلوبك الراقي المتمدن
وقال ابراهيم المصري – تحياتي لنبل مقصدك ورقيق كلماتك
جميع الذين علقوا كانت تعليقاتهم تحمل استقلالية ونظرة واعية وباسلوب متمدن ولكنني ذكرت اعلاه ابرز عبارات الاطراء التي انتقيتها من تلك التعليقات .

اما بعد ياسادتي .. فاليكم اجاباتي بالاسماء يا ايها الاكارم الاعزاء

تعليق رقم -7- من المحترم كنعان شماس – يقول فيه
(( ان القمص يشبه الطبيب الامين الذي يشخص العلة فيقول لمريضه انت مصاب بكذا وكذا وعليك تدارك ذلك قبل فوات الاوان )) .
وانا اجيب قائلا .. كلامك صحيح ياسيدي في تشخيص الطبيب للعلة ولكنني اختلف معه في طريقة التعامل او ايصال الخبر للمريض فاسلوبه ( اي سيادة القمص ) لا يماشي ما جاء به السيد المسيح الذي هو }} اذا ضربك احدهم على خدك الايسر فقدم له خدك الايمن {{ .. لانه ( اي المضروب ) لو قابله بضربة ايضا لما اختلف على فلسفة اخواننا اليهود المحترمين الذين يقولون }} قابل الشر بالشر {{ بينما يقول السيد المسيح }} قابل الشر بالخير {{ وانا تعاملت مع سيادة القمص باعتباره أبا مسيحيا يعتنق سياسة مقابلة الشر بالخير .

تعليق رقم -8- من المحترم بشارة خليل – يقول فيه

(( ما رايك بالطعن في العقيدة المسيحية في القران والاحاديث ؟ الم تلحظ كمية التسفيه والطعن والتجريح في عقيدة القمص؟)) .
وانا اقول مجيبا .. انني لم اجد في القران الكريم طعنا للمسيحية انما وجدت عكس ذلك .. وقد بينت في مقالات سابقة ان ذكر (الكافر) او (المسيحي) او (اليهودي) في القران الكريم تعني فئة معينة في وقت محدد ومكان معلوم ولا يعني ذلك جميع المسيحيين او جميع اليهود في كل مكان وكل زمان .. ولكن بعض فقهاءنا المسلمين قد حرفوا ذلك المعنى بتفسيراتهم ولذلك يجب مناقشة ومحاججة كل فقرة باستقلالية مطلقة .. اما بما يخص الاحاديث فانني لم استشهد بها الا اذا كانت بمثابة حكمة يحتذى بها او مطابقة لما ورد في القران الكريم .. لانها في رايي ملغومة بالتحريف والاضافة والحذف .. اما بما يخص التسفيه والطعن والتجريح فيما يعتقد به سيادة القمص المحترم فانني ضده جملة وتفصيلا وقد اعترضت على ذلك كثيرا في مقالاتي السابقة .. وان هذا التسفيه والتجريح هو اجراء بشري من قبل بعض الفقهاء المسلمين وليس هو من صلب الدين الاسلامي .
التعليقين رقم 9 و رقم 10 من العزيز وليد حنا بيداويد يقول فيهما :-
(( تهجمات اخوتنا المسلمين تنطلق من القران وكرههم الشديد للنصارى واليهود )) .
وانا اقول لك ياسيدي .. ان تهجمات قسم من المسلمين وكرههم الشديد للنصارى واليهود تنطلق من انخداعهم ببعض الفقهاء المسلمين وسوء تفسير القران الصادر عن بعض اخر من الفقهاء المسلمين .. وانا لدي اعتراضات شديدة على سلوك واحكام هؤلاء الفقهاء في مقالات عديدة تخطى عددها ثلاثين مقالا ..

وقال السيد وليد حنا بيداويد ايضا ما يلي :-
(( لم ينطلق القمص من فراغ .. وليس من عادة المسيحيين التهجم )) .
وانا اقول .. صدقت ياسيدي في هذا .. ولكني اختلف معك ان وافقت انت ان يضفي سيادة القمص المحترم مسحة من التهجم او التجريح فيما يطلق من معلومات فهو اسلوب في راي انا بعيدا بعض الشيء عن الاسلوب الحظاري المنتظر من هكذا شخصية ذات منزلة عالية .
ويقول السيد وليد حنا ايضا (( لم يمر اسبوع ما لم نسمع عبر مكبرات الاصوات كلمات مسمومة وجارحة من خطباء المساجد )) .
وانا اقول .. أؤيدك بحماسة ياسيدي .. وهو اسلوب متخلف وعدواني وقد اعترضت عليه بشدة انا في مقالات كثيرة سابقا .. فهو اجراء بشري متخلف وليس من صلب الدين الاسلامي ولذلك انا اخالف سيادة القمص بان ينحى هذا المنحى ويقلد هكذا خطباء جهلة .
ويقول السيد وليد حنا ايضا (( انك بمقالتك تلوم المسيحيين على ردهم ولا تلوم الاسلام على تعاليمه المعادية لجميع الاديان )) .
وانا اقول .. انني ما لمت ولم الم المسيحيين .. انما انا اعلنت رايي بمخالفتي لاسلوب الانسان المحترم سيادة القمص وليس المسيحيين .. كما ارجوك ياسيدي وليد بيداويد الكريم ان تنتبه انني لا اتعرض مدحا او قدحا لاي دين .. سواء كان الدين المسيحي .. ام كان الدين اليهودي .. ام كان الدين الاسلامي .. ام كان دين عبدة النار.. ام كان دين البوذيين .. انما انا اناقش واحاجج حاليا سلوك بعض فقهائنا المسلمين وما يجر ذلك السلوك من تاييدات او تنديدات .. فكل الاديان عند معتنقيها هي بمنزلة دينك عندك وبمنزلة ديني عندي .. فلذلك ارجو من الجميع عدم الخلط بين الاسلام والمسلمين .. وبين المسيحية والمسيحيين .. وبين البوذية والبوذيين .. وغير ذلك .
ويقول السيد وليد حنا ايضا (( هل سلم من فتوى الاسلام كاتب او فنان او موسيقي او رجل دين من غير المسلمين )) .
وانا اقول لك ياسيدي .. ان حواري ينحصر في البشر فقهاء ام قساوسة ام غير ذلك ولا يتدخل في الدين الاسلامي او الدين المسيحي .. ولكنني اؤيدك انه يكاد لم ينجو انسانا قريبا او بعيدا .. من المسلمين او المسيحيين او غيرهم من الضرر الذي افتى به كثير من فقهائنا المسلمين عبر العصور .. وكل هذا بعيدا عن الدين الاسلامي .
وقال ايضا السيد وليد حنا بيداويد (( انا اعاتبك رغم اسلوبك الجميل لانك لم تقرأ قرانك بالشكل المطلوب )) .
وانا اقول لك ياسيدي .. صدقت فاني لم اقرأ قراني بالشكل المطلوب فلو اتيحت لي الفرصة والوقت الكافيين لقرأت قراني وكتابك المقدس ايضا وغير ذلك من امور كثيرة شتى وبالشكل المطلوب الذي تفضلت به .
ثم قال السيد وليد حنا ايضا (( هل شاهدت عشرات القنوات الاسلامية التي تدعو الى العنف وتكفر غير المسلمين )) .
وانا اقول لك ياسيدي الجليل .. انني قد شاهدت بعضها .. وانها تكفر بعض المسلمين وغير المسلمين وتحرض المسلمين على المسلمين وعلى غير المسلمين .. وانني ضدها جملة وتفصيلا في اقوالي وكتاباتي ومجالسي وارائي .. وهي ايضا ( اي هذه القنوات ) بعيدة عن الاسلام واتجرأ فاقول بل ان هذه القنوات بعيدة عن الروح الوطنية ايضا .

تعليق رقم 11 من السيد المحترم علي سهيل ويقول فيه
نحن العرب المسيحيين اضطـُهدنا على مدى اربعة عشر قرنا .. ودفعنا الجزية ولم نجد احد من اخوتنا ينصفنا )) .
وانا اقول .. صدقت ياسيدي ولكن هذا جرى في المناطق والعصور التي يسيطر فيها سيطرة تامة فقهاء المسلمين حيث كانوا يدعون كذبا انهم يطبقون الدين الاسلامي .. واقول ايضا ان من كان يريد ان ينصفكم او ينجدكم في حينها فانه قد قتل او نفي او اصبح في خبر كان .
ويقول السيد علي سهيل ايضا (( نحن نطالب بالمساواة ونريد التأخي والمحبة )) .
وانا اقول .. اؤيدك بشدة في هذا ياسيدي .. وان هذا هو مطلب جميع المسلمين بدون الفقهاء .. وكذلك هو مطلب غير المسلمين بدون القيادات السياسية فهم جميعهم يطالبون بالمساواة والتأخي والمحبة التي تفضلت بالمطالبة بها .
تعليق رقم 12 من السيد المحترم Daniel p Josef يقول فيه
(( انا تحملنا اهانتكم 1400 سنة وحين اصبحنا قادرين على فضح الاحاديث وايات الكره والقتال صرنا سفهاء )) .
وانا اقول .. ياسيدي الجليل انتم ما كنتم سفهاء ولا انتم الان سفهاء .. وان ما تعرضتم له قد تعرض له غيركم كثيرون من المسلمين ومن غير المسلمين .. وهذا كله مرده لتحكم بعض الفقهاء الذين هم الاستعمار او هم اذناب الاستعمار وليس الاسلام الذي امر به الله سبحانه .. اما كلمة ( سفهاء ) فانها لم ترد من قبلي انما انا قلت ومازلت اقول انني اختلف مع سيادة القمص المحترم في اي تسفيه لمعتقدات الاخرين مسلمين او غير مسلمين .. وقد ايدتني انت ياسيدي في مطلع تعليقك حيث قلت (( اتفق معك انه ليس من المقبول ان يجرح احد بمعتقد شخص )) .
تعليق رقم 13 وتعليق رقم 14– حكيم العارف يقول فيه (( انت تنتقد القمص لانه ينتقد الاسلام )) .
وانا اقول ارجوك ياسيدي .. ارجع الى مقالي ستجد انني لا انتقد سيادة القمص لانتقاده الاسلام .. بل عكس ذلك اذا كان انتقادا موضوعيا .. حيث ذكرت انا في الفقرة 1 من مقالي موضوع بحثنا هذا مخاطبا سيادة القمص نصي التالي (( لا اواخذك اذا اعتبرت ان القران وضع بشري فهذه وجهة نظرك وانا احترمها )) كما قلت له ايضا (( لو اردت ان تنتقد نقدا موضوعيا ما يؤمن به المسلمون كاشفا المضارالاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تصيب المسلمين وغير المسلمين جراء ذلك فلا يحق لي الاعتراض انما يجوز لي المناقشة الحضارية )) .. وهنا لابد لي ان اذكـّر السيد الكريم حكيم العارف وبقية المعلقين ان هنالك فرقا شاسعا بين النقد البنـّاء وبين الطعن والتجريح او الهجاء .
ثم قلت انت ايضا ياسيدي الكريم حكيم العارف (( الا يعرف الكاتب بالكتب التي ظهرت قبل حضرة القمص تطعن بالكتاب المقدس وتتهمه بالتحريف )) .
وانا اقول .. اؤيدك ياسيدي .. انني اعرف بعضا من ذلك وانني ضده تماما وقد برهنت في مقالي الذي يحمل عنوان (( من حرف الكلم ؟ هم ام نحن المسلمون )) .. نعم برهنت في هذا المقال ان المقصود بالذين يحرفون الكلم الوارد ذكرها في القران الكريم .. ليسوا هم المسيحيين ولا اليهود .
وقد قلت لي ايضا ياسيدي الكريم مايلي :- (( لماذا تتمسح في السماحة المسيحية التي جعلت شيوخ الاسلام تتهجم على العقيدة المسيحية وتهدد حياة المسيحيين )) .
وانا اقول لك .. انني ياسيدي الكريم لا اتكي على السماحة المسيحية او الاسلامية او الواردة في اي دين اخر .. الا تطبيقا في تعاملي مع من يغضب او يتجاوز .. لانني احترم السماحة وقد جربتها ووجدت فيها فائدة جمة .. اما تهجم شيوخ الاسلام فانني ضده وقد كتبت عنه كثيرا ولا اشجع اي مخلوق على الاقتداء بذلك .. وان الذين تضرروا او قتلوا على ايدي المسلمين من المسلمين اكثر من الذين تضرروا وقتلوا من غير المسلمين وهذا كله مرده لاخطاء بشرية وليس لتوجيهات دينية في اي دين .
وقد قلت ايضا انت ياسيدي الجليل ما يلي :- (( وهل اسلوب شيوخ الاسلام .. والقران .. ومحمد نفسه .. كانت اساليب جيدة ))
وانا اقول .. ياسيدي كما سبق ان قلت واؤكد انني لا اناقش الغيبيات التي منها الاديان .. والانبياء .. والملائكة .. واليوم الاخر وغيرها لانها تخضع لايمان معتنقيها فقط .. اما بما يخص سلوك شيوخ الاسلام فأقر ان كثيرا منها كانت اساليب رديئة اضرت بالاسلام والمسلمين وجعلتهم خلف خلف المتخلفين قبل غيرهم من الخليقة .
ثم جاء في تعليقك ياسيدي ايضا (( الا تعترف ان سيادة القمص انار الحقيقة لبعضكم لدرجة تخبط شيوخكم في اشياء مثل ارضاع الكبير ونكاح الصغيرة والناسخ والمنسوخ وغيرها )) .
وانا اقول .. ان الحقيقة ياسيدي منارة لمن يعيها فقط .. وهي مظلمة لمن اخفيت عنه او هو يخفيها .. اما بعض شيوخنا فهم متخبطون فعلا في امور وتصريحات وفتاوي كثيرة .. اما ارضاع الكبير ونكاح الصغيرة فهي من المأسي والمخازي التي ابتكرها بعض فقهاؤنا المسلمين .. اما الناسخ والمنسوخ فانني قد تطرقت له كثيرا في عدة مقالات وهو في رايي مبتكر بشري خطر وعدواني وهو سبب التخلف والعدوانية في السلوك المتطرف الاسلامي ولا يتحمل مسؤولية ذلك الدين الاسلامي فمرده على من ابتكره من الفقهاء فقط .
ثم قلت لي ايضا ياسيدي (( اعرف ان بعضكم مرتعب من ظهور هذه الحقائق لانها ستكسر شوكة الاسلام )) .
وانا اقول لك ياسيدي الكريم بفضل بعض فقهائنا لم يعد عند المسلمين شوكة تكسر ولا عند غير المسلمين ممن كتب عليهم العيش في الدول الاسلامية .. الا اذا رجع العقلاء من المسلمين الذين لا يمتهنون الدين الى تنقية اصل الدين من الشوائب البشرية التي اغرقته .

التعليقات من رقم 15 ولغاية التعليق رقم 23
السيد المحترم ابراهيم المصري
اشكرك ياسيدي الجليل ابراهيم المصري لاعفاءك لي من الاجابة على تعليقاتك .. واضيف انه فعلا تعليقاتك تناولت جوانب كثيرة وتحتاج الى تفرغ وجهد كبيرين فشكرا والى لقاء اخر .
تحياتي ومحبتي واحترامي لكل من يقرأ هذا
نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
- تدليس الفقهاء واغفال الوصية
- اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
- قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
- الجمال نوعان - تعلم وحس -
- اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
- لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
- الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
- مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 4
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 3
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 2
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – تعليق على المقال رقم 1
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 1
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 20 – تعليقات واجابات
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام


المزيد.....




- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) المحترم {{