أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام















المزيد.....

علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3303 - 2011 / 3 / 12 - 20:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام

وردني تعليق على مقالي الذي يحمل عنوان (( صدق الله وكذب المفسرون )) ويحمل الرقم – 18 – من سلسلة ((علماء الدين ام اعمياء الدين )) وكان التعليق صادر عن قريبي العزيز الدكتور عصام .. وان د. عصام هذا هو بروفسورا في العلوم الدنيوية .. وقد حصل على هذه المنزلة العلمية العالية من اوربا اي من البلد الذي يسميه الفقهاء (( بلد الكفار )) وانا اخالفهم بذلك .. وكذلك ان دكتورنا عصام العزيز هذا قد منح علومه الدنيوية التي حصل عليها من بلد الكفار .. نعم قد منح هذه العلوم الى اولاد الكفار وغير الكفار عند تدريسه لسنين طويلة في جامعات بلد الكفار .
ونظرا لمعرفتي القريبة جدا بالدكتور عصام منذ طفولته حيث انني اكبر منه سنا فانني امنحه منزلة بروفسورا في العلوم الدينية (( سواء جاز لي ذلك ام لم يجز )) لانه يتكلم عن ذات مستقلة ولم يحترف الدين .. وكذلك لانني عن ثقة ودراية اقول انه ان لم يكن خير من عرفتهم من المسلمين المؤمنين فهو من خير من عرفتهم من المسلمين المؤمنين .. ولا تستغرب ياقارئي العزيز فانه وقد اصبح له احفاد حاليا فهو لم يقل لاحد من والديه ((أف)) ولم ينهرهما .. كما اني لم اره طيلة حياتي منفعلا او متهورا بوجه احد او حيال قضية ما وان الابتسامة لا تغيب عن وجهه .. ولذلك فقد جاء تعليقه غنيا ومحترما بما اوافقه عليه وبما لا اوافقه عليه فهو هكذا دائما يقبل النقد مهما قسى ويقدم النقد باقصى ما يمكنه من التروي والتبسيط .. فشكرا لك ياعزيزي عصام واليك اجابتي على تعليقك .
بما ان تعليقك قد جاء في فقرات اربعة رئيسية غير مختصرة فانني ساقتطع منها الاهم الذي يخدم صلب موضوع النقد والتحليل واجيب عليها .
لقد قلت انت في الفقرة اولا من تعليقك ما يلي :- اعجبني جوابك على التعليق رقم -3- وكان جوابك جميلا حيث ارجعته الى الفقهاء وكذلك علقت بان الجنة لمن يستحقها سواء من الذكور او الاناث .
وانا اجيبك على هذه الفقرة بتقديم شكري وتثميني لاعجابك واقول لك انك قد اغفلت او تجاهلت جملة مهمة بحق الفقهاء الذين ذكرتهم انا في جوابي على التعليق رقم -3- .. وهذه الجملة ياعزيزي عصام هي انني حين ارجعت الجواب الى الفقهاء قلت (( ان كانوا يفقهون )) وبهذه العبارة فانني قد نفيت عن الفقهاء صفة القدسية او العصمة .. فان كان جواب الفقهاء معقولا ومسنودا ويخدم السائل وغير السائل مثلما يخدم الدين الاسلامي فانني قد اتبناه .. اما لو كان العكس فاني سارجع عليهم به محاورا ومحاججا ومعترضا وربما مكذبا او واصفا اياهم باوصاف اراها مناسبة لما يقولون لانهم بشر مثلي ومثل غيري عرضة للخطأ والخطيئة .

وقد ورد في الفقرة ثانيا من تعليقك ما يلي :- لم يعجبني هجومك السريع دون تثبت على المفسرين وهم اعلم مني ومنك في اللغة العربية والتفسير .
وتعليقي على هذا هو انني لكونهم من كبار المفسرين .. ولكونهم قد اختلقوا معنى لجملة (( في شغل فاكهون )) لا وجود له في قاموس اي عربي على الكرة الارضية .. فانني قد اعتبرتهم محرفون .. او كاذبون .. او كحد ادنى مخطئون .. ولا اعتقد انك تؤيد او تكون قد سمعت من غير الفقهاء بان عبارة (( في شغل فاكهون )) تعني مشغولون بافتضاض البكارى .. اما بما يخص قولك ياعزيزي عصام بان المفسرين اعلم مني ومنك في اللغة والتفسير فانني اقر انهم اعلم مني باللغة والتفسير ولكنني لا اقر انهم اعلم منك بالتفسير كحد ادنى لو تجاوزنا اللغة .. اما موقفي منهم من اللغة والتفسير فانني لست في سباق معهم للتفوق عليهم انما انا ادين اخطاءهم او تحريفاتهم مما يقولون هم او يكتبون ولست احاججهم على اللغة والتفسير .. وحتى لو كانوا اعلم مني ومن غيري باللغة والتفسير فان هذا لا يجعل كلامهم في مستوى كلام الله يسلم به ولا يناقشون عليه .. واود ان اعيد هنا الى الاذهان ان الله قد قال مرارا في كتابه العزيز انه قد انزله قرانا عربيا لقوم يعلمون .. وقرانا مفصلا .. وقرانا بينا .. وعليه لا نحتاج الى الفقهاء ولا الى قواعد اللغة العربية التي وضعها لنا الاعاجم من الفرس بعد قرون من نزول القران الكريم .. وبهذه المناسبة ايضا فانني اعتبر من يدعي بوجود اخطاء نحوية في القران الكريم انما هي ليست اخطاء من عند الله .. بل هي هكذا كانت اللغة في حينه بلا قواعد ولا انضباط بل هدفها ايصال الفكرة فقط .. وربما تكون اخطاء بشرية قد تسربت بين كلمات الله والله وحده اعلم .
وقد ورد في تعليقك في الفقرة ثالثا ما يفيد ان المفسرون قد فسروا كلمة (( فاكهون )) بما يعني منشغلون بفض الابكار وان هذا المعنى قد نقلوه عن الصحابة والصحابة (( ربما )) قد سمعوه من رسول الله (ص) .. وهنا لابد لي ياعزيزي عصام ان الفت الانتباه الى انك قلت (( ربما )) قد سمعوه من رسول الله (ص) .. ولتعلم ياعزيزي ان (( ربما )) هذه بحد ذاتها هي تصلح ان نقول (( ربما سمعوه عن رسول الله )) و ((ربما قد ابتكروه )) او ((ربما قد اخطأوا بهذا التفسير )) .. وكذلك يمكننا ان نقول (( ربما قد يكونوا اخطأوا عن قصد )) و ((ربما عن غير قصد )) فالله وحده اعلم .. اما انا فاقول لهم ان ((فاكهون)) لا تعني منشغلون بفض الابكار عند اي عربي خلقه الله الا اذا كان قد نقلها عنكم .
وقد ورد في الفقرة رابعا من تعليقك نص رايك في قولك التالي :- رايي يجب ان لا نقيس مشاعرنا وامكانياتنا المتوفرة لنا في هذه الدنيا عن النعيم الذي سيكون في الجنة لان الجنة ليست هي الدنيا وهو امر غيبي يؤمن بها كل مسلم .
وانا اجيبك على هذا ياعزيزي عصام بانني اؤيدك بثقة ان لا نقيس مشاعرنا وامكانياتنا المتوفرة في الدنيا على النعيم الذي سيكون في الجنة لان الجنة امر غيبي .. وانا ياعزيزي كما تعلم وكما سبق ان قلت مرارا في حواراتنا انني لا اناقش الامور الغيبية لكونها تخضع للايمان الفردي وحده .. اما قولك ياعزيزي بان الجنة امر غيبي يؤمن بها كل مسلم فانني اخالف رايك المحترم هذا واقول لك لا انت ولا انا ولا غيرنا يحق لنا ان نقول ان الجنة يؤمن بها كل مسلم .. ولا يحق لاي فرد ان يجزم بايمان احد بالجنة او بالغيبيات لان الغيبيات في ديننا وفي كل الاديان والمعتقدات دون استثناء هي تخضع للقناعة الذاتية فقط وبدون دليل كما سبق ان اسلفت مرارا .
انا في الوقت الذي اكرر شكري لك على تعليقك الغني المحترم هذا .. فانني ابثك محبتي واتمنى عليك ان تواصل انتقاداتك .. فانك ذو علم ديني غزير واطلاع واسع .. وان فيما تطرح من اراء يكون فيها فائدة كبيرة للمسلمين وغير المسلمين حتى وان كنت تفند بها كل اقوالي وقناعاتي فانه تسعدني طروحاتك .
وختاما ارجوان يتذكر الجميع ان الفقهاء مهما بلغت منزلتهم الدينية فهم بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة .. ونحن لا نعبد الفقهاء انما نعبد الله وحده فهو الذي لا يخطىء .. ارجو من الله الهداية لنا ولكم وللفقهاء ولجميع خلق الله

نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علماء الدين ام اعمياء الدين -18 – صدق الله وكذب المفسرون
- من اجل تعميم فن المقام العراقي
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 17 – وباء اسمه الفقهاء
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رق ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين - 15 – بل اعمياء ومتهمون بحرمان ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -14 – اتنكرون حقوق المراة في الق ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -13– مهزلة علم الناسخ والمنسوخ
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 12 – علم الناسخ والمنسوخ محرم ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 11 – من حرف الكلم ؟ .. هم ام ن ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -10 – لا اكراه في الدين وعبث الف ...
- مدخل للحضارة الاجتماعية والاتكيت (( ادب السلوك Etiquette ((م ...
- مدخل للحضارة الاجتماعية والاتكيت
- علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية
- علماء الدين ام اعمياء الدين -8- (( تعقيد دين التوحيد ))
- علماء الدين ام اعمياء الدين -7- حاشاه ان يظلم فافتونا يافقها ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 6- اسلامنا ليس عورة نخشى كشفها
- علماء الدين ام اعمياء الدين -5- وتحريم مناقشة الاخطاء البشري ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 4 - ومزاجية التحليل والتحريم
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 3- والتواتر
- علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام