أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رقم – 15














المزيد.....

علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رقم – 15


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3247 - 2011 / 1 / 15 - 09:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رقم – 15

وردتني رسالة من الاستاذ الجليل بشير الخضير وقد اجبته عنها .. ولاعتقادي بوجود فائدة من قراءة الرسالة وجوابها فها انا انشرهما للقراء الكرام .
1- رسالة الاستاذ بشير الخضير .

الاستاذ نهاد تحية طيبة .. موضوع مقالكم تحت التسلسل 15 لدي الملاحظات التالية ارجو قبول الاطلاع عليها واجابتي اذا كان لديكم نقاش او تعميمها اذا اقتنعتم بما اورده .
ارجو الاطلاع على الاية 11 من سورة النساء والتي تنص ان للذكر مثل حظ الانثيين من والدهم وبشكل صريح دون الحاجة الى التفسير .
اما الاية 7 فهي تثبت بان للانثى حق في الارث حيث كانت والاطفال لا يرثون قبل الاسلام .
واما الاية 176 فلا علاقة لاولاد المتوفي وانما اذا لم يكن له ولد لذالك فان النص واضح في مسألة الارث وتوزيعه .
اما ان تكون حال الدنيا الان هو تحمل المراة للمسؤولية والنزول الى العمل بشتى اصنافه وتطور الحياة بما يستدعي المساواة في مسألة الارث فقد تناقشت مع من يدعو لمثل هذا الطرح من خلال ان حصص الارث تثبت في القسام الشرعي وحسب الشرع .. ولكن لا يوجد نص يمنع من ان تمنح شقيقتك حصة تساوي حصتك عند تنفيذ تقسيم الارث لذلك لماذا لا تطبق ما تؤمن به عند التنفيذ ولا يوجد مانع شرعي من التنفيذ ؟.
توصلت الى الجواب عند عدم الاجابة فان الجواب هو الذي يطرح هذا الطرح غير مستعد للتنازل عن حقه الذي كفلته ورقة القسام .. علما باني علماني وافهم ان الدين هو برنامج عمل وعلاقة الانسان مع كافة المخلوقات والبيئة بما يحقق العدالة في تعامل الانسان مع ما حوله .
اما مناقشتي حول الموضوع فقد اثارني المقال مما جعلني ابحث في القران الكريم والتفاسير كي اصل الى الحقيقة ولست حافظا للقران .. وهذا ديدن العلمانيين وليس الملحدين البحث من المصادر مهما كانت لذلك لا اؤمن باصحاب الفتاوي لان المصادر الان متاحة للجميع بينما كانت للنخبة التي تملك المصادر او تحفظها ويصدر الفتوى حسب قناعته بينما المصادر موجودة ويستطيع من يبحث بها ان يصل الى القرار حسب قناعته وليس حسب قناعة المفتي .
ارجو ان لا اكون قد اطلت ولكن سعة صدركم اطمعتني في الاسترسال .
تحية مرة اخرى وشكرا لقراءتكم ما في ذهني .

2- اجابتي (( الكاتب )) على الرسالة اعلاه
الاستاذ الجليل بشير الخضير المحترم لك خالص تحياتي وشكري على تعليقك البديع .
رسالتكم المؤرخة في 14/1/2011 حول مقالي رقم -15- قد اسعدتني ودفعتني ان اراجع القرآن الكريم مثلما فعلت انت .
لقد لاحظت الاية رقم 7 في سورة النساء ان نصها مايلي (( للرجال نصيب مما ترك الوالدان ..الخ )) وهذا صراحة يعني ان الموضوع يخص تركة الوالدين التي سوف يرثها الاولاد .
اما الاية رقم 11 والتي تفضلت انت مشكورا بذكرها فهي تنص على مايلي (( يوصيكم الله في اولادكم ....الخ )) وهذا يعني ان الله يوصي الاحياء وعليه فلا توجد اي تركة في الموضوع ليرثها الاولاد .. وبهذا فان نصيب الانثى من أرث والديها يبقى مساويا تماما لنصيب الذكر مثلما أمر الله في الاية رقم 7 من سورة النساء اعلاه .
وقد ذكرت انا في مقالي انه حتى لو وجدت آية تناقض الاية رقم 7 اعلاه فان هذا معناه وجود خطأ بشري قد تسرب بين كلام الله .. لانه ليس من المعقول ان يناقض الله كلامه بكلامه .. وقد اوردت انا في مقال سابق تفصيلا كاملا عن الاحتمالات الكثيرة لتسرب اخطاء بشرية في القران الكريم بعد وفاة الرسول (ص) .. والتي سببت خللا كبيرا في مفاهيم ديننا الاسلامي منذ عهد الصحابة .. وخاصة في معركة اليمامة حيث اقتتل اهل الشام مع اهل العراق بسبب الاختلاف في قراءة القرآن الكريم .. مما دفع الصحابي عثمان بن عفان الى تكليف زياد بن ثابت وثلاثة اخرين لجمع القران وتوحيده .. ثم احرق ما مكتوب من ايات قرانية متناثرة عند المسلمين .
اما بما يخص تنازلي عن قسم من حصتي لشقيقتي فان والديّ قد توفاهما الله كلاهما في القرن الماضي .. وحتى لو اردت الرجوع ادراجي فان هذا ليس اصلاحا لخطأ يمارس منذ مئات السنين ولن يتوقف هذا الخطأ عند تنازلي .. انما تتوقف كل الاخطاء لو تيقض المسلمون وحاججوا الفقهاء دون التسليم بفتاويهم وكانها كلام الله سبحانه .. فالفقهاء جميعهم بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة .
واود ان اعلق على كلمة (( الملحدين )) التي وردت في رسالتك الكريمة من انها صفة يلصقها فقهاؤنا بكل من يخالفهم الراي سواء كان علماني .. او مجوسي .. او مسيحي .. او هندوسي .. او مسلم .. او يهودي .. او غير ذلك .. وبدون اي تحفظ او اية حدود .. وانا على ذلك اؤاخذهم .
اكرر ابلاغك سعادتي برسالتك الكريمة وابثك عظيم مودتي واحترامي واعتزازي .

نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علماء الدين ام اعمياء الدين - 15 – بل اعمياء ومتهمون بحرمان ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -14 – اتنكرون حقوق المراة في الق ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -13– مهزلة علم الناسخ والمنسوخ
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 12 – علم الناسخ والمنسوخ محرم ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 11 – من حرف الكلم ؟ .. هم ام ن ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين -10 – لا اكراه في الدين وعبث الف ...
- مدخل للحضارة الاجتماعية والاتكيت (( ادب السلوك Etiquette ((م ...
- مدخل للحضارة الاجتماعية والاتكيت
- علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية
- علماء الدين ام اعمياء الدين -8- (( تعقيد دين التوحيد ))
- علماء الدين ام اعمياء الدين -7- حاشاه ان يظلم فافتونا يافقها ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 6- اسلامنا ليس عورة نخشى كشفها
- علماء الدين ام اعمياء الدين -5- وتحريم مناقشة الاخطاء البشري ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 4 - ومزاجية التحليل والتحريم
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 3- والتواتر
- علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم
- م/ علماء الدين ام اعمياء الدين -1
- م/ تعليق على قصيدة الشاعرة ريوف الشمري قف للمغني


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رقم – 15