أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية















المزيد.....

علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3197 - 2010 / 11 / 26 - 15:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية

شيخنا الجليل العلامة الكبير ابن تيمية ذو المعلومات الواسعة والمؤلفات الكثيرة والتي منها خمسة وثلاثين مجلد في الفتاوي الاسلامية فقط .. رحمه الله ورحم فقهاءنا احياء وامواتا ورحمنا وادعوه الهداية ثم الهداية للصواب الذي فيه خير الاسلام والمسلمين والبشرية جمعاء .
لقد أخطأ ابن تيمية العلامة الكبير حين بالغ في تعظيم اهل الحديث لدرجة انه اوصلهم في مبالغته الى منزلة النبوة .. وانا اعتقد غير جازما انه قد قصد من ذلك أحاطة الفقهاء بسياج من الحصانة والقدسية دون وجه حق .. فانه قد منحهم بتعظيمه التالي تزكية وعصمة تخرج عن حدود البشر المعروفة وتدخل حدود النبوة او الربانية .. لذلك فانا لا اقره رغم عظيم احترامي له .. واحاججه على ما اورد من مبالغة واخطاء .. فهو بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة .
لقد اورد شيخنا الكبير ابن تيمية في احد فصول مجلده الرابع من المجلدات الخاصة بفتاويه .. نعم انه قد اورد كلاما خص به اهل الحديث تعظيما وتبجيلا وتحصينا ليس له حق به .. كما انه استند في حديثه هذا الى ايات قرانية كريمة لا علاقة لها بما طرحه من كلام جعل بموجبه اهل الحديث وكانهم معصومين من الخطأ والزلل ولا يجوز مناقشتهم .. وجعل كل من يخالفهم الراي فهو غلطان لاريب في ذلك .. فقد قال فيما قال شيخنا الجليل بحق اهل الحديث ما يلي :-

(( واما كونهم اعلم ممن بعدهم واحكم وان مخالفهم احق بالجهل والحشو )) .

هكذا قال شيخنا الجليل بحق اهل الكتاب .. فهو يعتبرهم مسبقا اعلم ممن بعدهم .. وهو يعتبرهم ايضا انهم على حق دائم .. وان من يخالفهم الراي يكون جاهلا وكلامه عبارة عن حشو .. وانا كاتب هذا المقال اقول لشيخنا الجليل .. هذا لا يحق لك ياسيدي .. فحكمك هذا خطأ ومبالغة .. واعتقد ان كل من يتفكر فيه من الفقهاء او غير الفقهاء سوف يعترض عليك ياسيدي الجليل .. فانك قد منحت اهل الحديث عصمة عن الخطأ .. وهذه منزلة لم ولا ولن يصلها بشر سوى الانبياء سلام الله عليهم .

ثم استرسل شيخنا الجليل معززا حكمه الخطأ هذا باحدى الايات القرانية الكريمة .. وهو قد أخطأ في اختياره الاية المناسبة ايضا .. لانه اختار آية لا علاقة لها بما اورد اعلاه .. وكانت هذه الاية الكريمة هي بعضا من عبارات الاية رقم 53 من سورة فصلت والتي اختار من نصها شيخنا الجليل مايلي :-

(( سنريه من اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى تبين لهم انه الحق ))

انا كاتب هذا المقال .. لا اجد علاقة بين هذه الاية الكريمة وبين ما اورده شيخنا الجليل من ان اهل الحديث اعلم ممن بعدهم واحكم وان من يخالفهم يكون كلامه حشوا ويوصف بالجهل .

ويستمر شيخنا الجليل ابن تيمية في هذا المجال شارحا فيقول ..(( فاخبر انه سيريهم الايات المرئية المشهودة حتى يتبين لهم ان القرآن حق )) .. واسترسل شيخنا في تكملة الاية الكريمة حيث قال :-

(( او لم يكف بربك انه على كل شيء شهيد ))

واستمر شيخنا ابن تيمية شارحا كلام الله بقوله التالي (( أي باخبار الله ربك في القرآن وشهادته بذلك )) .. وانا كاتب هذا المقال اقول ان الله سبحانه وتعالى في هذه الاية الكريمة .. يتحدث عما سيرينا هو من ايات ويدعمها بشهادته .. ولكنه سبحانه لم يمنح اهل الحديث تزكية او عصمة عن الخطأ في هذه الاية .. وعليه فان استناد شيخنا ابن تيمية الى هذه الاية الكريمة وتصويره لنا انها تفيد ان اهل الحديث اعلم واحكم ممن بعدهم هو سند في غير محله ويعتبر باطلا .

وبعد هذه الهفوة او المغالطة التي قدمها لنا العلامة ابن تيمية رحمه الله .. فانه قد استرسل واصفا اهل الحديث بمبالغات خرجت عن حد المعقول حيث قال :-

(( من المعلوم ان اهل الحديث يشاركون كل طائفة فيما يتحلون به من صفات الكمال ويمتازون عنهم بما ليس عندهم ))..

وانا كاتب هذا المقال اقول لك ياشيخنا الجليل (( ان الكمال لله وحده )) فكيف تمنح صفة الكمال لبشر .

ثم يستمر شيخنا ابن تيمية في مبالغته عن صفات اهل الحديث قائلا :-

(( فان المنازع لهم لابد ان يذكر فيما يخالفهم فيه طريقا اخر ))..

وانا كاتب المقال اقول ان شيخنا الجليل في هذا يريد من عندنا ان لا نخالف اهل الحديث في كل ما يقولون وان كان خطأ او غير معقول .. بل يجب علينا ان ناخذ طريقا اخر .. بمعنى ان ناخذ طريقا يتفق مع ما يقولون ويطرحون .. والطرق التي يريدنا ان ننحرف عنها ونتجه الى الطرق التي يدخلها اهل الحديث هي الطرقات التي تدخل في المجالات التالية وحسب تعبير شيخنا ابن تيمية بقوله بالنص التالي ..

(( مثل المعقول .. والقياس .. والراي .. والكلام .. والنظر .. والاستدلال .. والمحاجة .. والمجادلة .. والمكاشفة .. والمخاطبة .. والوجد .. والذوق .. ونحو ذلك )) ..

هذا بالنص ما قاله شيخنا الجليل ابن تيمية .. وانا اقول له ياسادتي القراء .. انك ياشيخنا قد مسختنا بهذا مسخا تاما ..وجعتلنا بهذا امام اهل الحديث عبيدا لا حول لنا ولا راي واشبه بعبوديتنا تجاه الله سبحانه وتعالى .. فماذا ابقيت لنا سوى عضلات يحركها بفتاويهم بعضا من اهل الحديث ومن بعدهم بعضا من الفقهاء .. كيف ومتى شاؤوا .. انا لا اقرك بهذا ياسيدي الجليل .. فالعبودية لله وحده .. واهل الحديث وانت وبقية الفقهاء ونحن بشر عرضة للخطأ والخطيئة .

ولم يكتف ابن تيمية الشيخ الجليل بهذه المبالغة مدحا واطراءا وتبجيلا وتخصيصا لاهل الحديث وبديهيا من بعدهم الفقهاء وهو منهم .. نعم انه سامحه الله لم يكتف بهذا .. انما استرسل باطرائه ومدحة ومبالغته قائلا :-

وكل هذه الطرق .. لاهل الحديث صفوتها وخلاصتها .. فهم اكمل الناس عقلا .. واعدلهم قياسا .. واصوبهم رايا .. واسدهم كلاما .. واصحهم نظرا .. واهداهم استدلالا .. واقومهم جدلا .. واتمهم فراسة .. واصدقهم الهاما .. واحدهم بصرا ومكاشفة .. واصوبهم سمعا ومخاطبة .. واعظمهم واحسنهم وجدا وذوقا ..

وانا كاتب المقال اقول لشيخنا الجليل .. ان كلامك هذا ياسيدي غير صحيح .. فان اهل الحديث انفسهم قد اختلفوا في عصرهم في ارائهم واحكامهم وهذا بحد ذاته دليل على خطأ حكمك ياسيدي .. وانك بهذا ياسيدي لا تقدم لنا معلومة اطلاقا .. فانك بهذا الاسترسال انما تستعرض معلوماتك اللغوية دعما لما وصفت به اهل الحديث من مبالغة ليس لك حق بها .. فانا لا اقرك على هذا رغم اني اجلك واحترمك الا اني اخالفك الراي .. فكلامك غير صحيح وانت بشر مثلي عرضة للخطأ ياسيدي الجليل .

واسترسل شيخنا الجليل ابن تيمية ناسبا هذه المواصفات حصرا الى المسلمين قياسا الى الامم الاخرى .. وكذلك ناسبا هذه الصفات المبالغ فيها حصرا الى اهل السنة والحديث قياسا الى بقية الملل الاخرى .. حيث اورد لنا باسترساله النص التالي :-

(( وهذا هو للمسلمين بالنسبة الى سائر الامم .. ولاهل السنة والحديث بالنسبة الى سائر الملل ))..

وانا كاتب هذا المقال اقول لشيخنا الجليل لا حق لك في هذا ولا سند .. فهي اقوال انشائية من بنات افكارك فقط .. وهي يتيمة لا يساندها قول رباني او فكر انساني او واقع معلوم .

ولم يكتف شيخنا الجليل العلامة ابن تيمية بهذه المبالغات غير المعقولة .. انما استرسل بمبالغات ادعائية .. تتناقض مع المنطق والمعقول .. وتتناقض مع الواقع والموجود .. فقد قال مكملا ومسترسلا بالنص التالي :-

(( فكل من أستقرأ احوال العالم .. وجد ان المسلمين احد واشد عقلا .. وانهم ينالون في مدة يسيرة من العلوم اضعاف ما يناله غيرهم في قرون .. وكذلك اهل السنة والحديث )).

انا اعترض عليك بشدة ياسيدي وشيخنا الجليل ابن تيمية .. فان واقع الحال عكس ما تفضلت به .. اذ ان المسلمون هم بشر مثل بقية البشر على الكرة الارضية وليسوا اشد عقلا .. كما انهم عكس ما تفضلت به ياسيدي .. فهم في اخر المسيرة من حيث حصولهم على العلوم ومن حيث انجازهم للاعمال .. وانهم ليسوا كما تفضلت به ينالون العلوم قبل غيرهم بقرون فهم متاخرون بعد قرون وليسو سابقين بقرون .. والله على ما القول شهيد .

كفانا تهويلا ومبالغة يامسلمينا .. ويافقهاء مسلمينا .. وياعلماءنا الاجلاء .. فهل انتم اعمياء .. وهل تقرون ابن تيمية من اننا كمسلمين متفوقين على بقية العالم بقرون واجيال ؟.. كفانا عميا وتعمية ياسادتي الاجلاء .. ارحمونا بفتاويكم يرحمكم الله .. لا يوجد بشر افضل من بشر امام الله .. الا بما يقره الله .. ولستم انتم وكلاء الله .. ولا انبياء الله .. فنحن وانتم وابن تيمية بشر خلقنا الله ولم يمنحنا عصمة ولا تزكية .. فجميعنا عرضة للخطأ والخطيئة .. فلا تجعلونا ربائط افكاركم وميولكم وانتماءاتكم .. واطلقوا العنان لمن يريد محاججة الفقيه او الصحابي .. وافسحوا المجال لمن يريد ان يشير الى أي خطأ بشري متى وكيف واين ما وجد .

نحن جميعا نعبد الله وحده .. ولا نعبد الصحابة ولا الفقهاء .. فجميع الخليقة بشر وليسوا انبياء .. وجميعنا غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .

نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علماء الدين ام اعمياء الدين -8- (( تعقيد دين التوحيد ))
- علماء الدين ام اعمياء الدين -7- حاشاه ان يظلم فافتونا يافقها ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 6- اسلامنا ليس عورة نخشى كشفها
- علماء الدين ام اعمياء الدين -5- وتحريم مناقشة الاخطاء البشري ...
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 4 - ومزاجية التحليل والتحريم
- علماء الدين ام اعمياء الدين – 3- والتواتر
- علماء الدين أم أعمياء الدين - 2 - وتحريف الكلم
- م/ علماء الدين ام اعمياء الدين -1
- م/ تعليق على قصيدة الشاعرة ريوف الشمري قف للمغني


المزيد.....




- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - علماء الدين ام اعمياء الدين -9- هل أخطأ أم تخاطأ ابن تيمية