تعليقات الموقع (26)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 816903 - مقال علمي رائع
|
2020 / 3 / 27 - 08:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية طيبة للاستاذ بكير مقال علمي رائع حول العولمة الاقتصادية وتاثرها بالظروف الحالية شكرا جزيلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 816917 - إلى الأستاذ منير كريم
|
2020 / 3 / 27 - 12:03 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على الاهتمام بالموضوع. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 816930 - نحن مقبلون على كارثة إقتصادية بسبب كورونا
|
2020 / 3 / 27 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
رائع صديقى أستاذ بكير أقول دوما أن الكارثة الإقتصادية المتوقعة من كورونا جديرة بالإهتمام ولم تحظى بأى إهتمام من قبل العالم لذا يأتى مقالك كجرس إنذار للتنبيه ما نحن مقبلون عليه من كارثة تنال إقتصاديات الدول والعالم. لن ينجو أحد من الآثار المدمرة لتأثير كورونا , فإقتصاديات الدول التى تعيش على السياحة سيتوقف بل الدول الصناعية ستتأثر فلن يقبل الرأسماليون دفع رواتب أمام عدم العمل والكساد العالمى. ما أريد أن أشير إليه هى تلك الكارثة التى ستحيق بكل العمالة اليومية والتى تقدر بالملايين فى كل دولة فهؤلاء توقف رزقهم فى التو مما ينظر بمجاعة وإضطراب إجتماعى هائل. كورونا سيفضح النظام العالمى الجديد والذى تقوده الرأسمالية , ولكن للأسف لا توجد منظومة إقتصادية بديلة تقدم نفسها مثلما إستفادت الشيوعية فى بدايات زهوها بالإخفاقات والركود والكساد الرأسمالى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 816939 - new era
|
2020 / 3 / 27 - 18:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
شكرا استاذ محمود على المقال الهام والتحليلى , لاشك اننا ازاء تغيير جذرى وشامل فى النظام العالمى وتداعياته الاقتصاديه والسياسيه والعلاقات الدوليه المعقده , انا اقول اننا اخطأنا كثيره فى حساباتنا , يعنى هل تعتقد مثلا ان دوله الصين كانت تنتج منتوجات غزيره رخيصه وهابطه وتغرق بها السوق العالمى ؟ اذا ما حدث وتوقفت الصين عن الانتاج وتوريده لجميع الدول لسبب ما مثل وباء الكورونا ماذا سوف يحدث ؟ اكيد سوف تحدث كوارث ويصاب العالم بالشلل والمصائب , فكره ان تعتمد على دوله ما بعينها خطأ فادح ويجب ان يتم تصحيحه , اول مره اعرف ان جميع الادويه فى الولايات المتحده يتم تصنيعها فى الصين وذلك للعماله الرخيصه وايضا المواد الطبيه الصينيه البدائيه وذلك لزياده ارباح شركات الادويه التى تحقق مليارات الدولارات سنويا , هذه الازمه فضحت نظامنا العالمى المتهالك الفاشل والواجب تصحيح المعادله والحذر
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 816942 - رد إلى الاستاذ سامي لبيب
|
2020 / 3 / 27 - 19:43 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك يا صديقي العزيزعلى تعقيبك وأقول بالفعل لا توجد منظومة اقتصادية للتعامل مع الوضع الحالي بشكل فاعل ودون الإضرار بالملايين كما أوضحت في المقال لأننا لا ندرس في أي جامعة على مستوى العالم منهج مفصل عن اقتصاديات الفيروسات بالرغم من أننا ندرس اقتصاديات كل شيء مثل الاقتصاد الكلي والجزئي واقتصاديات الصناعة والنقل والبترول والزراعة والنقود والبنوك والرياضة والاحصاء والتعليم والاسواق المالية....الخ ولذلك عندما جاء هذا الفيروس يتم التعامل معه وكأنه مشكلة اقتصادية وكانت النتيجة الاضرار بالملايين من البشر دون أن نعرف حتى الان كيقية التعامل مع المشكلة الحقيقية ولكن كل هذا سيتغير . مع أطيب تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 816946 - رد إلى الاستاذ علي سالم
|
2020 / 3 / 27 - 20:29 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ علي سالم على تعقيبك . بالفعل النظام الرأسمالي الحالي الهادف بالأساس لتحقيق الربح وضعف البعد الاجتماعي والبيئي فيه بحاجة للمراجعة وبالطبع فأن الانظمة الحاكمة لن تقوم بعملية المراجعة طواعية والمطلوب هو ضغط شعبي وأحزاب معارضة قوية . مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 816947 - كرونا يعمق الأزمة ويسرعها فقط
|
2020 / 3 / 27 - 20:36 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
تحية للسيد يوسف بكير ولضيوفه الكرام نخطئ عندما نعتقد أن الأزمة بل الفوضى القادمة ,هي بسبب وباء كرونا .والحقيقة أنهما سابقان على هذا الوباء . بل يمكن القول إن هذا الوباء ,قد سرع في قدوم هذه الأزمة وكشف عنها فقط ,وهذا ما صرح به الإقتصادي الشهير ( طلال أبو غزالة ) لأكثر من قناة .فقد توقع حدوث هذه الأزمة سنة 2017 . لقد ذهب أبعد من ذلك - وهذا هو الأخطر ما في الأمر -توقع حدوث حرب عالمية ثالتة بين الصين وامريكا . https://youtu.be/ycgGUz6-tj4
البشرية ,إذن مقبلة على مرحلة حاسمة في تاريخها ,تحديات هائلة ,تضعها في مفترق الطرق ,إما نظام عالمي إنساني تضامني ,أو الهلاك .
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 816949 - رد الى الاستاذ حميد فكري
|
2020 / 3 / 27 - 21:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ حميد على التعقيب . مع كل الاحترام والتقدير للأستاذ طلال أبو غزالة فإنه لا يمكن لأي اقتصادي أن يتوقع ميلاد سلالة جديدة من الفيروسات بهذ المواصفات . لي أصدقاء في كلية الطب جامعة كولومبيا في نيويورك وهم اساتذة في علم الفيروسات -الإبدمولوجي- لم يتمكنوا بعد من حصر كل صفات التركيب النووي للفيروس بعد لأكثر من 3 شهور أبحاث معملية معقدة بالتعاون مع جامعات أمريكية أخرى وذلك للتوصل لعلاج ومصل له. كما أنه لا يمكن تصور قيام حرب عالمية بين أمريكا والصين بهذه البساطة لانهما يعرفان انها ستكون نهاية العالم . وأتفق معك تماما في أن العالم مقبل على مشاكل اقنصادية وبيئية خطيرة وكل الاقتصاديون متفقون في هذا وجاء هذا الفيروس ليذكر الجميع بالكوارث التي يتسبب فيها الانسان. مع التحيات والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 816950 - رد الى الاستاذ حميد فكري
|
2020 / 3 / 27 - 21:43 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ حميد عى التعقيب . ومع كل الاحترام والتقدير للأستاذ أبو غزالة فإنه لا يمكن لأي أقتصادي أن يتنبأ بوصول سلالة جديدة من الفيروسات بهذا التعقيد. لي أصدقاء في جامعة كولومبيا بنيويورك وهم أساتذة في علم الأبدومولوجي وهم مشغولون في معاملهم منذ 3 شهور لفك تركيبة الحمض النووي لهذا الفيروس ولم ينتهوا بعد من إيجاد دواء له كما أنه لا يمكن تصور قيام حرب عالمية بين أمريكا والصين بهذه البساطة لانهما يعرفان أنها ستكون نهاية العالم. أتفق معك تماما في أننا بحاجة لنظام أقتصادي إنساني لأن أمامالبشرية تحديات اجتماعية وبيئية واقصادية هائلة . مع أطيب تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 816968 - البديل عن الديمقراطية عبودية وهمجية
|
2020 / 3 / 28 - 07:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية انبثقت نظم سياسية من وسط ازمات وكوارث بديلا عن الديمقراطية وهي النظام البلشفي السوفيتي من خلال الحرب العالمية الاولى الفاشية والنازية بسبب الازمة الاقتصادية في الثلاثينات النظم الشيوعية في الصين وشرق اوربا بسبب الحرب العالمية الثانية النظم العسكرية والدينية خلال الحرب الباردة وكل هذه النظم استعبادية وبربرية وفاشلة كلفت البشرية ضحايا اكثر من ضحايا الكوارث نفسها لايوجد بديل غير تعميق الديمقراطية وعقلنة الراسمالية لاتوجد اشتراكية في الافق وخاصة اشتراكية ماركس القائمة على ديكتاتورية البروليتاريا وحزبها الطليعي أم ان الرفاق ناسون شكرا للاستاذ بكير
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 816977 - رد الى: الاستاذ منير كريم
|
2020 / 3 / 28 - 10:12 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ منير . بالفعل الكوارث الكبيرة ينبثق عنها دائما أنظمة متطرفة إما يمينية محافظة أو يسارية راديكالية وهو سيناريو متكررعبر التاريخ كما تفضلت . ولكن بعض فترة ينبعث الوسط مرة أخرى وتتعالى الاصوات المطالبة بالديموقراطية لأنها أفضل بكثير بالرغم من كل عيوبها من . الخيار الاديكتاتوري الاستبدادي . مع شكري وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 817001 - كل شيئ ممكن في زمن الأزمات
|
2020 / 3 / 28 - 19:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
أستاذ يوسف بكير بخصوص قولك (لا يمكن تصور قيام حرب عالمية بين أمريكا والصين بهذه البساطة لانهما يعرفان أنها ستكون نهاية العالم. ) أود أن ألفت إنتباهك ,بأن السيد طلال أبو غزالة ,إنما ينقل هذا التوقع عن تقرير أعده أحد مراكز الأبحات الإستراتيجية الأمريكية . وعلى هذا الأساس تكون إمكانية حدوث هذه الحرب ذات إحتمالية كبيرة .كيف لا والصراع المحتد بين الدولتين يدور حول من سيقود العالم ويتزعمه . يقول طلال أبو غزالة نقلا عن مراكز أبحاث دولية وأمريكية ,إن الصين في عام 2030 سيصبح إقتصادها أكبر من إقتصاد أمريكا بضعفين . والسؤال الأن هو ,هل ستقبل أمريكا ( وأقصد هنا الرأسماليين الكبار المتحكمين في النظام الإقتصادي العالمي ) التنازل بسهولة عن زعامة العالم والسيطرة عليه ؟ تحية لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 817005 - إلى السيد منير كريم
|
2020 / 3 / 28 - 20:02 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
جاء في تعليق السيد منير كريم 10( إنبثقت نظم سياسية من وسط ازمات وكوارث بديلا عن الديمقراطية وهي....) والسؤال الذي يتعين عليه الإجابة عنه هو ,ما الذي سبب تلك الأزمات والكوارث التي جعلت تلك النظم تنبثق من رحمها ؟ جاء أيضا في التعليق (لايوجد بديل غير تعميق الديمقراطية وعقلنة الراسمالية) وأنا أقول له ,نعم لتعميق الديموقراطية إلى أبعد مما تتخيله أنت ,ولكن من فضلك تفضل بشرح معنى (عقلنة الرأسمالية )؟ أما قوله ,(لاتوجد اشتراكية في الافق وخاصة اشتراكية ماركس القائمة على ديكتاتورية البروليتاريا وحزبها الطليعي أم ان الرفاق ناسون) أقول له ,لا يا أخي نحن لم ننسى,وأسأله , إذا كنا نتفق على مبدأ تعميق الديموقراطية ,أفليس هذا في تصورنا هو الإشتراكية بعينها ؟ دعك من المصطلحات وركز على المضمون . تحياتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 817014 - الاستاذ حميد فكري
|
2020 / 3 / 28 - 20:50 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
لقد ذكرت في تعليقك الاول أن الاستاذ أبو غزالة هو من توقع قيام هذه الحرب . عموما أتمنى أن ترسل لي أسم مركز الابحاث الامريكية الذي توقع قيام هذه الحرب حتى نعرف الاسباب وراء هذا التوقع ولكن هل الاستاذ حميد فكري يرى أيضا ان هذه الحرب لا مناص منها ؟ والسؤال ماذا سيتبقى من العالم بعد هذه الحرب حتى يفرض المنتصر زعامته عليه؟ من ناحية أخرى فإن الناتج المحلى الاجمالي في أمريكا بحسب نشرة الايكونومست يبلغ حاليا حوالي 22 بليون دولار بينما يبلغ نظيره في الصين حوالي 14 بليون دولار وبالتالي فإنه يكاد أن يكون من المستحيل أن يصبح أقتصاد الصين ضعف الاقتصاد الامريكي بحلول عام 2030 حتى لو افترضنا أن يتوقف الاقتصاد الامريكي عن النمو تماما لانه يتعين أن ينمو الاقتصاد الصيني بمعدل 25% سنويا لمدة ال8 سنوات القادمة. علما بإن معدل النمو الصيني أنخفض في العام الماضي الى 6% فقط ويتوقع أن ينخفض هذا العام الى 4% بسسب أزمة الكورونا . مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 817016 - الاستاذان حميد فكري ومنير كريم
|
2020 / 3 / 28 - 21:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
أعتقد ن الاستاذ كريم يقصد بعقلنة الرأسماية هو تهذيب توحشها الحالي ووجوب مراعتها للبعد لاجتماعي بحيث لا يكون هدفها الربح فقط واهمال آثارها المدمرة على البيئة . أود فقط أن أوضح حقيقية هامة وهي أن لا أحد يرضيه حال الرأسمالية اليوم خاصة بعد هرولة الدول الشيوعية سابقا الى النظام الرسمالي وعلى رأسها روسيا والصين والاخيرة تعاني من مشاكل اقتصادية وبيئية جمة ولا أدري كيف توقع الاستاذ أبو غزالة أن تدخل في حرب عالمية مع أمريكا وأن يبلغ حجم اقتصادها ضعف الاقتصاد الامريكي بعد عشر سنوات وقد أوضحت في تعليقي السابق أن الاستاذ أبو غزالة كان يتكلم بأريحية غريبة وأعنقد أنك قد تتفق معي بعد قرأة تعليقي بأنه بالغ بشدة وتجاوز الواقع والمنطق.مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 817022 - المستقبل وتوابعه
|
2020 / 3 / 29 - 01:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
الاستاذ محمود , اود ان اعرف رأيك عن وضع الصين تحديدا مستقبلا بعد هذه الكارثه التى اصابت العالم فى مقتل ومن المؤكد ان الصين السبب الاول فيها , كيف سيتعامل العالم مع الصين وهل ستواصل اغراق العالم بمنتجاتها الرخيصه كسابق عهدها ام اننا ازاء واقع جديد مغاير , هل كورونا سوف تفرمل الصين وتوقف هيمنتها الانتاجيه لكل دول العالم , ماهو تصورك وتوقعاتك فى هذا الشأن مع جذيل شكرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 817035 - الديمقراطية اداة للتغيير
|
2020 / 3 / 29 - 10:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية السيد حميد فكري المحترم تعميق الديمقراطية اي توسيع التمثيل الشعبي واعطاء دور اكبر للمجتمع المدني في التاثير على صياغة القوانبن واتخاذ القرارات اي الوصول الى ديمقراطية شبه مباشرة تعميق الديمقراطية يؤدي الى تحقيق الانجازات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المطلوبة تحقيق الاشتراكية الديمقراطية(الديمقراطية الاجتماعية) من خلال الديمقراطية وليس من خلال الديكتاتورية اما عقلنة الراسمالية فكما قال الاستاذ بكير الحد من الارباح الفاحشة وتحقيق توزيع للثروة اكثر عدلا من خلال اليات اقتصادية شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 817040 - الصين بكلمتين
|
2020 / 3 / 29 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية بعد اذن الاستاذ بكير لقد رفعت امريكا الصين من حضيض الثورة الثقافية والقفزة الكبرى الفاشلتين زمن ماو الى مصاف الدول العظمى اقتصاديا , لكن ديكتاتورية الحزب الشيوعي الصيني العدوانية هي المشكلة لوكانت الصين ديمقراطية كتايوان او هونج كونج لكان ذلك افضل للصينيين والعالم الصين خطرة على العالم لانها محكومة من حزب عدواني مراوغ انتهازي شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 817042 - التقسيم الدولي للعمل بين الراسمالية و الاستهلاكية
|
2020 / 3 / 29 - 12:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الاستاد العزيز محمود يوسف بكير لك خالص تحياتي
لو عاش ادم سميث كاتب ثروة الامم ليرى دولته البريطانية لا تنتج غير الخدمات لما رضي بهذا، و لما رضي ايضا بان توصف نظريته المزايا النسبية تشير بوضوح الى التقسيم الدولي للعمل في زمن العولمة. ادم سميث و معه ريكاردو اباء الاقتصاد السياسي يرون في العمل المنتج اصل الثراء و ليس الخدمات. نظرية المزايا النسبية تكرس هذا الاثراء على المستوى العالمي فتختص الاطراف المستعمرات في انتاج المواد الخام لتصنع في المركز لتعو اليها اي الاطراف في شكل بضائع تصريف فائض الانتاج الاتي من فائض القيمة الذي لا ينتج في غير البضاعة الراسمالية.
نشاط الراسمالية العالمي نشاط خلوي نواة تصنع فيها البضاعة اصل الثراء و محيطات تصرف فيها ما فاض عليها في المركز و اي اختلال في هذا النشاط هو موت الخلية الراسمالية.
اما الان و قد اصبحت المراكز سابقا مستعمرات تغمرها البضائع من الاطراف سابقا بعلاقات تجارية يحكم قبضتها الدولار المزيف لا يمكن ان نتحدث عن مزايا نسبية مادام المصير الانهيار الشامل بسبب هيمنة الدولار الفاقد لكل قيمة.
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 817046 - المتضرر هو الجزء الاستهلاكي الكمالي من الاقتصاد
|
2020 / 3 / 29 - 14:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تحية للأستاذ الكاتب هذه أول مرة أعلق على موضوع من مواضيعك الكثيرة والمفيدة بالرغم من أنني أقرأ جميعها قولك استاذ بكير: وقف العديد من الأنشطة والفعاليات الاقتصادية والترفيهية والثقافية والفنية والرياضية والدينية، وغلق المدارس والجامعات. لو تلاحظ أن جميع الأنشطة الاقتصادية التي ذكرتها ليست أنشطة أساسية . أما النشاط الزراعي والصناعي وحتى العلمي لا يوجد عليه أي خطورة ولا أي تقليص. الطاقة متوفرة والماء والغذاء متوفر في كل مكان بفضل الآلات والمعدات الزراعية والصناعية
سوف لن يموت الناس بدون مطاعم وبدون سفر وسياحة وبدون مباريات رياضية. مع العلم أن التعليم والثقافة والإعلام مستمر على نفس النشاط . لا يوجد خطورة على الإنسان لأن الوباء لن يؤثر على أساسيات الحياة. كل المطلوب هو توصيل وتوزيع الغذاءالكافي والطاقة والماء لكل من يحتاجه أعتقد بمجرد انتهاء الأزمة سترجع كل هذه الأنشطة الكمالية كما كانت وربما احسن. وأعتقد أن هذا درس للبشرية باجمعها لكي تحترم الطبيعة والبيئة ولكي يفهم الناس مدى هشاشة الإنسانية أمام جبروت الطبيعة ودرس أخر في ضرورة التضامن والتكامل ونبذ الحروب والنزاعات الغبية
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 817057 - الاستاذ علي سالم
|
2020 / 3 / 29 - 18:56 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
بالنسبة لوضع الصين بعد انتهاء الأزمة وكما ألمحت في المقال فإن الصين باعتبارها من أكثر الدول التي استفادت من العولمة سوف تتأئر مكانتها التصديرية للكثير من السلع الاستراتيجية خاصة الأدوية و الامدادات الطبية وتقنيات الاتصالات المتقدمة بشكل سلبي دون شك . وقد بدأت ا مريكا وأوروبا بالفعل في مراجعة مراكزها التجارية الخارجية ليس مع الصين فقط ولكن مع كل دول العالم. ان ماحدث كان خطير جدا . مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 817060 - الاستاذ سعيد زارا
|
2020 / 3 / 29 - 19:27 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ سعيد علي التعليق وأود أن أوضح أن بريطانيا التي أعرفها جيدا لأنني عملت وعشت بها هي دولة صناعية من الطراز الأول فهي تنتج أفضل سيارات في العالم وأفضل محركات طيران رولز رويس وتنتج سفن وحاملات طائرات وغواصات متقدمة جدا وصناعات الادوية والاغذية والنسيج متقدمة جدا .....الخ ونفس الشيءينطبق على باقي الدول الاوربية وأمريكا ولذلك ليس من الصحيح القول أن هذه الدول تنتج الخدمات فقط.والحاصل أن قطاع الخدمات أصبح ضخما جدا في العالم كله بما فيها الصين وروسيا وأصبح يساهم في الناتج المحلي بنسبة أكبر بكثير من مساهمة القطاع الصناعي والزراعي والقطاع الخدمي يشمل التعليم والصحة والنقل والاتصالات والسياحة والانترنت ...الخ وعلى سبيل المثال فأن أمريكا تمتلك أكبرقطاع زراعي في العالم ولكن مساهمته لم تعد تقارن بحجم قطاع الخدمات وقد سبق أن دخلت في حوارات كثيرة حول هذا الموضوع مع الاستاذ النمري وهي موجودة على صفحتي لانه كان يرى أن قطاع الخدمات مثل التعليم والصحة والسياحة والخدمات المالية لا قيمة لها. مرة أخرى هذه ظاهرة عالمية في الشرق والغرب وي كل دولنا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 817064 - رد الى الاستاذ ناشا
|
2020 / 3 / 29 - 20:21 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على التعقيب الهام وأتفق معك في أن الحباة لن تنتهي على الأرض بسبب الفيروس والانشطة التي ذكرتها قد تبدو غير أساسية ولكن نمط الحياة الحديثة جعلها أساسية ومصدر رزق للملايين . في الهند وحدها فقد حوالي 120 مليون شخص دخلهم وغيرهم ملايين من أصحاب الاعمال الصغيرة في جميع أنحاء العالم لم يعد لهم مصدر دخل بعد غلق محالهم . هذا غير الملايين من التلاميذوطلاب الجامعات في كل التخصصات يجلسون في بيوتهم الآن بون عملية تعليمية حقيقية . وأرجو ألا تنسى أن القطاعات الأساسية التي تعمل الآن تخسر كثيرا لان الناس لم تعد تستهلك كما كانت كما أن توقف حركة النقل داخل الدول وانكماش التجارة العالمية بين الدول سوف يكون لها آثار مدمرة حتى على هذه القطاعات لو استمرت عملية إغلاق الدول لفترة طويلة . أتفق معك فيما أوردته في خاتمة تعليقك . مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 817065 - الصراع بين الصين وأمريكا أعمق مما يروج في الظاهر
|
2020 / 3 / 29 - 20:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية للسيد يوسف بكير كما تعلم ,فالسيد طلال أبو غزالة ,دائما ما يقول ( أنا تلميذ يدرس يحلل ويستنتج معتمدا على تقارير تعدها مراكز ابحاث غربية وأمريكية ) أنا لم أسمع منه إسم لأحد تلك المراكز البحثية . ومع ذلك لا أعتقد ,أن الرجل يتكلم من فراغ ,فهو مسؤول رفيع المستوى في مؤسسات دولية كبيرة . أما عن الحرب التي يتكلم عنها , فهو يقول إنها لن تصل إلى مدى يتهدد فيه العالم .(مع أنني أضع كل الإحتمالات في الحسبان ) لأن الحرب ,في الغالب تتخطى إرادة أطرافها .ولهذا قلت في التعليق 12 إن إمكانية حدوث مثل هذه الحرب ذات إحتمالية عالية . أما بخصوص تفوق الإقتصاد الصيني على نظيره الأمريكي 2030 ,فطلال يقول نقلا عن تلك المراكز نفسها ,إن الهند ستحقق ثاني إقتصاد عالمي ,بل وحتى مصر نفسها ستحتل الرتبة 6 عالميا . تفسير ذلك ,أن حجم السكان في عصر المعرفة والتكنولوجيا ,يتحول إلى عامل إيجابي إذا ما تم إستثماره بالشكل الجيد . والصين ,الأن تتفوق في هذا المجال ,إنها تمتلك أنترنيت خاص بها ,كما أنها تعمل الأن على تصنيع الجيل السادس G6 والذي سيكون جاهزا في 2027. الصين إذن ليست لقمة سائغة لأمريكا ,ولهذا تشكل العدو الأول
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 817071 - توحش الرأسمالية هل هو حالة عابرة ,أم حالة بنيوية ؟
|
2020 / 3 / 29 - 21:04 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
في ردك على سؤالي الموجه إلى السيد منير كريم حول معنى القول ب( عقلنة الرأسمالية ) تقول (أعتقد أن الاستاذ كريم يقصد بعقلنة الرأسماية هو تهذيب توحشها الحالي ووجوب مراعتها للبعد لاجتماعي بحيث لا يكون هدفها الربح فقط واهمال آثارها المدمرة على البيئة .( أجل هذا ما نسمعه كثيرا ,ولكن السؤال هو هل توحش الرأسمالية تحت عبارة ( توحشها الحالي )مجرد حالة عابرة مؤقتة ,أم هو حالة بنيوية ملازمة لطبيعتها ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 817078 - حول توحش الرأسمالية
|
2020 / 3 / 29 - 22:00 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
بالطبع حالة التوحش الحالية في الرأسمالية ليست بنوية ولي مقال في هذا موجودعلى صفحتي يبين حال الرأسمالية الانتاجية الأولى وحال الرأسمالية المالية الحالية التي تتبع سياسات مالية ونقدية مختلفة تماما عن كل ما ورد في تاريخ الفكر الاقتصادي للرأسمالية الكلاسيكية والنيو كلاسيكية ثم المراحل الحديثة والتي بدأ علم الاقتصاد يتحول فيها الى علم رياضي وسلوكي على يد كل من كينز وفريدمان وغيرهم. لا يمكن تصور أن تقوم نظرية اقتصادية تؤسس للتوحش في بنيتها الاولى . وبالرغم ما يعتري الراسمالية الحالية من عيوب فإنها أصبحت هي النظام المهيمن في كل دول العالم بما فيها الصين وروسيا وكل الدول الشيوعية سابقا التي هرولت الى الرأسمالية.وعلى ما يبدو فإن الرسمالية الحالية أصبحت مناسبة لحالة التوحش التي تسود العالم بكل أسف
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 817081 - شكرا لك
|
2020 / 3 / 29 - 22:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
شكرا على التفاعل ,,ونأمل أن نتخلص من هذا التوحش .
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|