أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلهام مانع - مسجدٌ يحبُ الإنسان عن المسجد الإنساني














المزيد.....

مسجدٌ يحبُ الإنسان عن المسجد الإنساني


إلهام مانع

الحوار المتمدن-العدد: 5561 - 2017 / 6 / 24 - 00:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مسجدٌ يحبُ الإنسان
عن المسجد الإنساني


"لن تستطيعي إلا أن تفعلي ما تفعله النباتات خلال العاصفة: تحني رأسك إلى أن تنتهي العاصفة"!
تذكرت كلماتها، الرائدة البروفيسورة الراحلة رؤوفة حسن خلال حواري معها في أكتوبر 2006 .
كانت تحكي لي عن الهجوم الكهنوتي الشرس الذي تعرضت له هي ومركزها عام 1999 بسبب مؤتمر بحثي أكاديمي عُقد في صنعاء، واعتبر البعض ما قيل فيه من آراءٍ بحثية "كفرا".
وكان عليها أن تحني رأسها خلال العاصفة، كي لا تجرفها معها.

تذكرت عبارتها هذه الأيام.
وأنا أتابع ردود الفعل على المسجد الإنساني المختلط وصلاة الجمعة التي أقمناها في 16 يونيو في برلين.
مسجد له إسم: مسجد إبن رشد ـ جوته.
مؤسسته هي المحامية والناشطة النسوية الألمانية من أصل تركي سيران أطش. إمرأة رائدة. تعرضت مرة لمحاولة قتل بسبب دفاعها عن امرأة معنفة.
أطش رائدة نسائية، وتبحث عن روحانيتها في مسجد يحترم إنسانيتها، ولذا أسست المسجد في برلين. هي إمامة هذا المسجد.
ودوري كان في إمامة أول صلاة مختلطة فيه، إمامة مشتركة مع الدكتور عبدالحكيم الغوري. كي تعكس رسالة المساواة التي نريد أن نبعثها.

والعاصفة كانت متوقعة. لكنها كانت شديدة الضراوة.
شتائم، تهديدات بالقتل، وإصرار البعض على ضرورة تطبيق الحد علي وعلى من أسس المسجد.
وكنت أقرأ.
أقرأ شتائماً، يندى لها الجبين، ويخجل أن يرددها الإنسان.
وتهديدات، تبدو لي غاضبة أكثر، حائرة تبحث عن مخرجٍ لغضبها.
ثم وقفت عند نقطة تطبيق الحد، وسألت نفسي "اي حد؟"
ولم أعلق.
من يسألني من الصحافيين أرد عليه.
ثم أصمت.
أتركهم/ن يشتمن/ون، يهددن/ون، ويطالبون بالقتل.

هذه ايضاً ستمر؟ أسأل نفسي.

الأزهر كما هو متوقع خرج علينا بفتوى، لا للمسجد الليبرالي.
وديانات التركية اعتبرت أن المسجد مؤامرة خطط لها منافس أردوغان غولان.
وكلٌ على هواه.
وكلٌ وخطابه. متخشب، غاضب، كاره، مُسيس، وُيصر على نظرية المؤامرة.
ونحن نتابع ونَنظر.
هجمة شرسة تعكس إدراكاً أن فكرة المسجد الشامل المختلط موجودة لتبقى.
لن تغيب.
هي فكرة بغض النظر عن شخوص من يدافعون عنها.
يمكن قتل الشخوص، لكن الفكرة ستبقى.
قائمة وستبقى، وفي الواقع تكبر مع الوقت. مساجدها تنتشر في بلدان أوروبية، في الولايات المتحدة وكندا، وايضاً في بعض الدول الإسلامية.

وأبنتي تسأل.
"ما الذي فعلتموه تحديداً في المسجد؟"
سألتني وهي تسمع عن الضجة.
قلت لها: "صلينا. رجل وامرأة قادا صلاة مشتركة مختلطة معاً".
وجدتها تنظر لي منتظرة:" ثم؟"
رددت عليها: "هذا ما فعلناه".
وجاء استغرابها طبيعيا. لأن الإختلاط هنا جزء من حياتنا، وفي بيوت الرحمن بتنوعها. لاترى فيه ما يرعب ويخيف.
لكنه يخيفنا نحن لأن مغازيه أبعد من مجرد اختلاط.

ماذا تقول لنا فكرة المسجد الإنساني المختلط؟
تقول لنا هو مسجد يحترم الإنسان كما هو، رجلا، امرأة، بغض النظر عن انتماءاته/ها المذهبية، ع، عن عقيدته/ها، فكره/ا، أو ميوله/ها الجنسية.
الرحمن يحُب خلقه، والمسجد يجَب أن يعكس هذا الحب.
وحبذا لو عكس القانون المجتمعي هذا الحب بمساواةٍ غير مشروطة.

ماذا تقول لنا فكرة المسجد الإنساني المختلط؟
تقول لنا إن المسجد يعكس لنا واقعاً مجتمعياً.
المسجد الذي لانرى فيه امرأة يعكس واقعاً مجتمعياً أبوياً يتحكم فيه الرجال.
والمرأة التي تطالب بوجودها في المسجد، تطالب بتغيير هذا الواقع المجتمعي وطَبيعته الذكورية، لا أكثر ولا أقل.
أين تصلي المرأة، كيف ومتى، يعكس موقعها في مجتمعها.
يُطلب منها أن تصلي بعيداً في غرف منعزلة عن الرجال، أن تغطي شعرها وهي تصلي (حتى وهي تصلي وحدها أمام الرحمن)، وأن تكف عن الصلاة وهي حائض.
كل هذه قيود فرضت عليها بسبب نوعها. لأنها أنثى.
هذه القيود تعكس رؤية مجتمعية لا زالت تعتقد أن المرأة ليست كيانا كاملا، ليست إنساناً كاملا راشداً بالغاً مستقلا كالرجل. وهي بالتأكيد لاتقف مع الرجل متساويان أمام الرحمن.
والأهم لاحق لها في الإمامة الدينية، وتلقائيا يتبع ذلك عدم حقها في القيادة السياسية.
تصوروا يوماً تصبح فيه إمرأة رئيسة لدولة عربية؟
تضحكون؟
تضَحكن؟ حتى أنتن؟
هذا اليوم سيأتي.
مسألة وقت فقط.

أما الضحك فهو نابع من قناعة راسخة أن المرأة تظل بالنسبة لنا بضاعة متعة. ناقصة عقل ودين.

فكرة المسجد الإنساني لاتقبل بهذه الرؤية.
تفهم أن التغيير صعب. وأن ردود الفعل الغاضبة متوقعة. وهي تحترمها في الواقع، لأنها تعبر عن خوف من التغيير.
رغم ذلك تصر على أن التغيير ممكن.
تقول لنا ببساطة، المرأة هي إنسان، راشد، كامل، لا نقص في عقلها ولا دِينها، وهي تقف أمام الرحمن مع الرجل متساويان، في المسجد، في المجتمع وأمام القانون.

أين المشكلة إذن؟





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,319,637,018
- الوقوف حداداً ليس من ثقافتنا
- أشربُ النبيذ
- رمضان شهر صوم، لمن يريد !
- في عُمرِ سلمى عن مانشيستر
- -دم مختلط-
- اللهم رمل نسائهم، اللهم يتم أطفالهم
- قبلة سريعة
- خمس سنوات تكفي الحرية لرائف بدوي
- عن السعودية وإيران، حكاية أقصر حوار تلفزيوني أْجريته في حيات ...
- لو فكرتي ستكفرين
- عن دينا علي ونظام الولاية في السعودية
- عن مقتل إحسان الجرفي! عن الهوموفوبيا
- النظام الإلهي
- هذا من ذاك: عندما يدهس الرجل خلق الله في لندن
- زوجي مسيحي الديانة وأنا مسلمة، أين المشكلة؟
- أريد هذا الرجل
- -شيخ الأزهر: التعددية لا يمكن أن تتم إلا في أطار المواطنة ال ...
- لدينا مشكلة مع المرأة
- -ربٌ نقتل بإسمه، ورب نَقتلُه-
- اللي إختشوا ماتوا! عن ترامب وحقوق المواطنة لدينا


المزيد.....




- بعد تعيين جنرال للإشراف على الترميم... جدل بشأن برج كاتدرائي ...
- شاهد: البابا فرانسيس يغسل ويقبل أقدام سجناء في خميس العهد
- شاهد: البابا فرانسيس يغسل ويقبل أقدام سجناء في خميس العهد
- اعتقال رجل حاول الدخول إلى كاتدرائية القديس باتريك محملا بال ...
- اعتقال رجل حاول الدخول إلى كاتدرائية القديس باتريك محملا بال ...
- تقدمت بدعوى قضائية بالتحرش ضد مدير مدرستها الدينية فأحرقوها ...
- تقدمت بدعوى قضائية بالتحرش ضد مدير مدرستها الدينية فأحرقوها ...
- مسؤول بالشرطة الفرنسية: من المرجح إن -ماس كهربائي- هو سبب حر ...
- العثماني: المغرب يرفض أي مس أو تغيير لهوية المسجد الأقصى
- فرنسا: تكريم رسمي -للأبطال- الذين أنقذوا كاتدرائية نوتردام


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلهام مانع - مسجدٌ يحبُ الإنسان عن المسجد الإنساني