أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الله السكوتي - ادبسز لوغيّهْ














المزيد.....

ادبسز لوغيّهْ


عبد الله السكوتي

الحوار المتمدن-العدد: 5235 - 2016 / 7 / 26 - 16:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هواء في شبك
عبد الله السكوتي
(ادبسز لوغيه)
الكلمة تركية وتعني اساءة الادب، وتقال كناية عن كل ما يخالف الآداب من قول وعمل، قال الشاعر البغدادي:
جمشت يوما فتاة... فاظهرت اريحيّه
ورمت وصلا فقالت.. هذا ادبسز لوغيّهْ
وقالوا في الامثال: اذا تريد اتشيّم الزمال، كله هوش، وهي كناية عن معاملة الجاهل بالجهل، وقالوا ايضا: اذا جا اجل الصخل اكل خبز الراعي، واذا جا القدر عمي البصر، وروي ان نبيا من الانبياء مر بفخ منصوب، واذا بطائر قريب منه يقول: يا نبي الله هل رأيت اقل عقلا ممن نصب هذا الفخ ليصيدني به وانا انظر اليه، قال: فذهب النبي ثم رجع واذا بالطائر في الفخ، فقال له: عجبا لك، الست القائل كذا وكذا، فقال: يانبي الله اذا جاء الحين، لم تبق اذن ولاعين، وفي حال الشعب العراقي مع اعضاء مجلس النواب كما قيل في المثل: المارضه ابجزه رضه ابجزه وخروف، وفي حال الشعب العراقي وخضوعه للسادة والشيوخ يوجهون حتى اعتراضاته قال المثل: اللي يجعل نفسه انخاله تاكله الدجاج، وهؤلاء النواب من الفطايس صاروا يسرقون الشعب نهارا جهارا بلا اعتراض معترض، لانهم يعلمون ان الشعب سيغضب ومن ثم يصمت، وسالفته مثل سالفة الجلب الاطرش، يشوف الجلاب يتثاوبن، يكوم ينبح ، وصار الشعب كالامام الذي ليست له اهمية، ولايعطي مرادا لاحد، حتى قالوا : ايمام المايشور ايسموه ابو الخرك، او الامام المايشور محد ايزوره.
( انتي اكلي وآني ميو): هذا رجل وضع اناءه وراح يأكل، فقابلته القطة وراحت تموء: ميو ... ميو... ميو، وكلما اعطاها جزءا اكلته وصاحت ميو... ميو، فرفع الصحن ووضعه امامها وقال : ( انتي اكلي وآني ميو)، نحن حاليا مع مجلس النواب العراقي صاحب الغيرة والغرغرة نتصرف هكذا، وضعنا اموال العراق في جيبه باصواتنا ورحنا نتوسل به على مرتبات لاتسد الرمق، في حين يجتمع هذا المجلس الموقر لاقرار قروض استثنائية له ولرئيس مجلسه الارهابي بحسب قضايا كثيرة، وهناك قصيدة للملا عبود الكرخي حين شمت ببعض النواب عند حل المجلس النيابي:
( ابشركم اهل بغداد عن الحِبْ... انكسر واتطشروا هاليبلعون ال....
عن الحب ابشركم بشارة خير........ انكسر وكحوفه صارت بالفله طشّير
النايب حزموه ابمرش عكب السير.. والنار الغضه ابكلب الفقير اتشبْ
وقال عبود الكرخي يعير فطومه الصمنجي لما عجلت بالزواج من ابراهيم الطنبوري، وهذه الاسماء هي لقوادات وقوادين في بغداد كما يحدث الآن للنواب:
(تمنيت انه اليوم عيناهم تشوف...ورجليهم فلا تحمل دقيقه اوكوف
اجتهدوا بالكواده وعملوا المعروف.. بعتيهم يفطومه ابخركه اشمال
والشمال عند البغداديين خرقة تلف على وسط البدن تغطي العورة
واردف الكرخي فقال :
(عسن بيدي حديده وانبشج ياكاع...تحتج نايمين امعفرتين اسباع
يا وسفه يبو سلمان تعبك ضاع....فطومه نست لا ماتجي علبالْ)
وهناك مثل بغدادي جميل من الممكن ان نستعيره لرئيس مجلس النواب، وهو بجم سز، حيث قال الكرخي:
( يبياع الكرص ياركن الولايه.... ابكحلك شالوا النسوان الك رايهْ
بجمك شوف يا اغبر بالمرايه......بشع مكروه يشبه خلقة الارول)
ان مجلس النواب العراقي هو من يسرق الشعب، وعلى الحشد الشعبي والسادة والشيوخ ترك الساحة للشعب العراقي ليقول كلمته بلا مؤثرات وبلا نوايا مبيتة، لقد احتمت المنطقة الخضراء بالحشد الشعبي وراح المعممون يتقاطرون عليها لحمايتها من غضبة الشعب المجروح المبتلي باللصوص، 325 لصا سرقوا اموال العراق، مرتبات ، ومخصصات، ومن ثم منافع اجتماعية، وقروض استثنائية، وكل واحد منهم يحمل كيسا اكبر من كيس القوادين، اتركوا الشعب، ا والا فالشعب سيتظاهر امام مقر المرجعية لترى رأيها في الجيش الذي افتت بتأسيسه، فاستجار به اللصوص لحمايتهم.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,364,194,684
- هاي العمامة الطايفه.. والروج يدفع بيها... سيد ذيب راعيها
- لو ردت حظك يميل، اشتري ازناد وسبيل
- عدما خلص العرس
- الشيخ الطنطل
- خرزات اعليوه .. حكومة داعشية في رمضان
- اجتك مالت بيت ادخيّل
- مثل بيت اعبيد تعاركوا على المسطاح
- صلاة الغائب
- صخونة آل عزوز... جاكول صرنه شوعيهْ
- لو آنه الله وانته اخليف، جان رضيت اسوي بيك هيج
- اليوم عيد الشجرهْ، جمال جوّه القندرهْ
- لمن تتجدك العوره يفل سوك الغزل
- اذهبوا فانتم الطلقاء
- هذا الكيش حلّاوي
- ضغطة القبر
- الديك المهزوم
- هذا الباس فطّومهْ
- ( تعال فهم الزمال)
- سيد بخيت... نصيحة للجعفري والعبادي لاحقا
- عمي مسعود جيسك عد ابو الطماطه، من دفعة مردي


المزيد.....




- التحالف يعلن إسقاط طائرة مسيرة استهدفت مطارا مدنيا في السعود ...
- التحالف يعلن إسقاط طائرة مسيرة استهدفت مطارا مدنيا في السعود ...
- سكير يهاجم امرأتين وكاد يقتل إحداهما! (فيديو)
- فورمولا 1: هاميلتون يفوز بجائزة موناكو الكبرى
- لحظة بلحظة: التغطية الكاملة لانتخابات البرلمان الأوروبي 2019 ...
- فورمولا 1: هاميلتون يفوز بجائزة موناكو الكبرى
- لحظة بلحظة: التغطية الكاملة لانتخابات البرلمان الأوروبي 2019 ...
- الأوروبيون يدلون بأصواتهم لاختيار أعضاء برلمانهم
- عسيري للجزيرة نت: علينا التصدي للانتهاكات الحقيقية بالسعودية ...
- محكمة مصرية ترفض دعوى مرتضى منصور ضد رامز جلال


المزيد.....

- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله
- رسائل مجاهدة / نورة طاع الله
- مصر المسيحية - تأليف - إدوارد هاردى - ترجمة -عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الله السكوتي - ادبسز لوغيّهْ