أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سنان أحمد حقّي - الفلسفة..! لماذا..؟














المزيد.....

الفلسفة..! لماذا..؟


سنان أحمد حقّي

الحوار المتمدن-العدد: 3953 - 2012 / 12 / 26 - 11:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفلسفة..! لماذا..؟
للتفكير السليم أسس ومنهج ولا شكّ في ذلك ، وقد عُنيَ الإنسان منذ القدم بسبل حُسن التفكير وسلامته وهي نفسها أسس المنهج العلمي في البحث والإستنباط ولكن كيف تنمو وما هي أسس تنميتها وما التخصّص الذي يبحث في أسس التفكير السليم الموصوفة؟
المعرفة بشكل عام تضمّ تخصّصات متنوّعة وتتشعّب إلى فروع وأقسام كثيرة وكل منها ندعوه علما أي بالضدّ من الجهل به وبمضمونه وأن كل علم يستخلص من الواقع حقائق بواسطة منهج خاص ومنطق فرعي وتقدّم كل العلوم منجزات ونتائج جديدة كلّ يوم تُضاف إلى مجموعة معارفنا المختلفة ولكنّ ما يبحث في أسس التفكير السليم هي الفلسفة بسبب أنها تُعنى بالمفاهيم العامّة أو الكلّيّات أي ببساطة جميع ما تطرحه العلوم والتخصصات المختلفة لتصوغ منها مفاهيم كليّة يُراد بها التعامل مع مختلف ميادين المعرفة ولهذا كانت الفلسفة وقد إنبرى لهذا النوع من المعرفة الكليّة كثير من ألمع الأدمغة الإنسانيّة منذ القدم من أمثال أرسطو وإفلاطون وسقراط وغيرهم كما بحث أسلافنا العرب والمسلمون في هذه المباحث كثيرا ولمع منهم فلاسفة أفذاذ بل عباقرة كبار من أمثال الكندي وابن رُشد والفارابي وابن سينا وآخرون قد يُشكلون طابورا طويلا .
وقد أنكر بعض رجال الدين الإنخراط في دراسة الفلسفة رغم أنها ينطبق عليها ما ينطبق على الحكمة وقد قال سبحانه في كتابه العزيز : ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا...صدق الله العظيم.ولا نريد أن نتعمّق في معاني الفلسفة لغويا ولكنها مستمدة من مفردتين الأولى هي Philo والثانية هي Sophia وغني عن القول أن معناها هو حبّ الحكمة ولا مجال لشرح مدى القرب بين مفهوم الحكمة ومفهوم الصوفيّة وهو باللفظ قريب من الحكمة باللغات الأوربيّة مثل الإغريقيّة أو اللاتينيّة .
الهدف أن نقول أن العلوم تتوصّل إلى قوانين وليس إلى مفاهيم أي أن العلم يفسّر العلاقات بوسائل متخصّصة أو خاصّة بكل علم ولكن الفلسفة تقوم عبر دراسة الكليات ببلورة مفهوم عام ولنضرب لذلك مثلا ، إذ أن عالم الرياضيات يتعامل مع علاقات محدّدة ومتعلّقة بهذا العلم مثل العمليات الأربعة كالزائد والناقص والقسمة وعمليات علميّة أخرى ولكنّه أي عالم الرياضيات عندما يبدأ بالتعامل مع مفهوم And أو Or أو If أو Not فإنه يضع قدمه لأول مرة في أرض المنطق الرياضي وليس علم الرياضيات . والمنطق هذا يُسمّى العلم الأساسي للفلسفة وهنا نقصد به المنطق الرياضي مع التجريد اللازم والتعامل بالعلاقات الأخيرة من شأنه أن يشتقّ مفاهيم عامّة ونقصد بالعامّة ما يخضع للعلاقة الجدليّة أي متبادلة التأثير بين العام والخاص وهما حالتان متناقضتنا أي مختلفتان إختلاف تناقض وليس إختلاف تنوّع وبهذه الطريقة أي المنهج ! يتوصّل الباحث الفلسفي إلى ما ندعوه مفهوما( Concept )وهو وصف للعلاقة العامّة الشاملة ونريد به التعبير عن علاقة عامّة يمكن أن تنطبق على مختلف أنواع المعرفة وهذا لا يأتي إلاّ عن طريق البحث والتقصّي المتواصل وبإتباع اسس تستهدف التعبير عن الكليات من المفاهيم .
أن نقول مثلا أن أي تراكم في الكميّات وجدناه يؤدّي إلى تحوّل في النوعيّة فهذا مفهوم من المفاهيم الكليّة ولكن لا نستطيع أن نعتبر قانون هوك في الفيزياء مفهوما لأنه لم يتأيّد لنا أن كل شئ في الوجود يخضع له وهو أي قانون هوك يُعبّر عنه ( قانون هوك ينصّ على أن الأجسام تدعى إيلاستيكيّة أي مرنة ما دامت تتغيّر في الحجم نتيجة تسليط قوى خارجيّة عليها ولكنها تعود إلى حالتها الأصليّة بعد زوال تلك القوى )ومتى ما وجدنا أن كل شئ في الوجود يخضع لذلك فإننا نكون قد إشتققنا مفهوما .وهذا يتطلب تجريدا واسعا للقوانين.
لذلك فإن فهم الوجود والعالم الذي يُحيط بنا يحتاج إلى دراسة الفلسفة بسبب كون العلوم كلا على حدة قاصرة عن المساعدة على فهم العالم وعن تكوين مفاهيم عامّة أي كليّة وعن تقويم تفكيرنا.
ومن أسس التفكير السليم أيضا مثلا النظرة الموضوعيّة وهي أن ننظر إلى ما يُحيط بنا من أشياء وموجودات مختلفة على أنها خارج وعينا ومستقلّة عن إرادتنا ونحن بهذا نوفّر لأنفسنا موقف العالم الحقيقي الذي يراقب ويُسجّل ويؤرّخ ويفكّر ويوظّف النتائج التي يحصل عليها دون أن يتلاعب بالمعطيات أو يتدخّل فيها وهذه هي النظرة الموضوعيّة وخلافها ما تُدعى بالنظرة الوضعيّة أي أن نعتقد أننا نستطيع أن نملي على الواقع والموجودات إرادتنا كأن نجعلها لا تتمدّد أو لا توصل الحرارة أو أي سلوك مخالف لطبيعتها وخواصّها لغرض تحقيق هدف مسبق ( هناك مثل أجنبي يقول:Nature to be commanded must be obeyed ).
وخلاصة القول الذي نريد الوصول إليه هو أن العلوم وحدها قاصرة عن توفير فهم شامل أو مفهوم كلّي عن العالم والوجود ؛ وهذا هو سبب ومبرر دراسة الفكر الفلسفي بهدف إمتلاك أدوات التفكير السليم كما قلناوالذي نحن أحوج ما نكون له في حياتنا بجوانبها المختلفة مع أن الكثير من الناس يرتعبون ويبتعدون عن دراسة الفلسفة وكأنها شئ مخيف أو ممنوع ولكن للأسف لا بدّ من التعامل مع المفاهيم الكليّة لفهم ما يُحيط بنا وعدم الركون والقبول بمنجزات العلوم المختلفة منفصلة لأنها كما أسلفنا لا تستطيع بل هي عاجزة عن توفير تفسير عام ( عبر مفهوم العام والخاص) للعلاقات بين مكونات ما موجود أمامنا وما يُحيط بنا .
لكل هذا ولأسباب كثيرة أخرى نحتاج إلى دراسة الفلسفة لأنها تقوّم وتُحسّن تفكيرنا



#سنان_أحمد_حقّي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات كونيّة..في الوجود والعدم!
- الإحتجاج والشجب والإستنكار إحدى أهم وسائل التعبئة الجماهيريّ ...
- المنطق العام ومنطق الأشياء..!
- إلى النّمريّ الكبير..!
- الماركسيّة لا تقمع الواقع بل تنبع منه..! حول مقال الأستاذ ال ...
- النمري ومكارم إبراهيم والرأسماليّة..!
- مهدي محمد علي .. زائرُ الفجر..!
- الظواهر الدينيّة حاضرة بقوّة في التاريخ..!
- عودةٌ إلى الشيوعيّة والأديان..!
- نعم ، لي فيها ألف ناقةٍ وألف جمل..!
- كيف يتم تطبيق الشريعة؟
- وعاءُ العقل والعلم و وعاء العمل ..!
- إسلاموفوبيا..!؟
- منتجوا الثقافة ، نُقّادا..!؟
- ترجمة جديدة لقصيدة لوركا - الزوجة الخائنة -
- ماركسيون وعلمانيون ..لا تبشيريون..!
- قصيدتان في المطر..!
- ومن -الحلول- السهلة ما قتل..!
- نظريّة الفوضى توطئة مترجمة عن الإنكليزيّة ***
- أكلُّ من أمسكَ بالدفّ هو المغنّي..!


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سنان أحمد حقّي - الفلسفة..! لماذا..؟