أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن كم الماز - أفكار عن الإله لمارك توين















المزيد.....

أفكار عن الإله لمارك توين


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 3679 - 2012 / 3 / 26 - 00:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أفكار عن الإله
مارك توين

كم مرة قمنا بالاعتراف بالذكاء الذي نجده في تصميم و تنفيذ بعض أعمال الإله . خذ الذبابة مثلا . كان تخطيط الذبابة تطبيقا لذكاء محض , لم يكن للأخلاق أي دخل بها . لم يكن من الممكن لأي منا أن يخطط للذبابة , لم يكن ممكنا لأي منا أن يطلب منه فعل ذلك , و لم يعتبر أي شخص أنه من الحكمة فعل ذلك , ما عدا تحت ذلك الاسم المفترض ( الله ) . يعتقد البعض أن الذبابة قد خلقت لتلبي حاجة موجودة منذ زمن طويل . عبر العصور , لسبب أو لآخر , كان هناك ملايين من أولئك الأشخاص , لكن من بين هذا العدد الهائل لم يكن أي منهم مستعدا لشرح ما هي هذه الحاجة , على الأقل بشكل مرضي . قالت قلة من هؤلاء شارحة ذلك بأنه كانت هناك حاجة منذ وقت طويل لمخلوق يساعد في التخلص من القمامة الحاملة للأمراض , لكن عندما طلب من هؤلاء الأشخاص أن يشرحوا لماذا كانت هناك قمامة حاملة للأمراض في المقام الأول , لم يكونوا راغبين في الإجابة هذه المرة .
هناك الكثير من التضاربات فيما يتعلق بالذباب . في كل العصور لم يكن للذباب أي صديق , لم يوجد أي شخص على الأرض أمكن إقناعه بأن يحاول منع القضاء على الذباب , مع ذلك فإن مليارات الناس قد عذروا اليد التي صنعت ذلك الذباب – و ذلك من دون أي تردد أو شعور بالخجل . هل كانوا ليعذروا إنسانا ما في نفس الظروف , إنسانا قد يكون هو من صنع تلك الذبابة ؟ على العكس تماما . في سبيل مصداقية جنسنا بأكمله , دعونا نفترض أن هذا الذباب كان من صنع إنسان ما بالفعل . هل كان الناس سيعتبرون أنه من العدل تفسيق ( الحكم بفسق ) طفل , لم تتطور أخلاقه بعد , بفضيحة لا يعتبرونها كذلك إذا قام بها البابا ؟
عندما نقول أن الذبابة لم تخلق لغرض تمضية الوقت فقط , لكن لسبب عملي , أنه لم يقذف بها في لحظة طائشة و من دون أي هدف إلا تمضية الوقت , بل أنها كانت ثمرة عمل و حسابات طويلة و متأنية , مع هدف محدد و بعيد المدى من خلقها , و أن طبيعتها و سلوكها جرى التخطيط لهما بوعي بارد , و أن نتيجة عمله هذه قد جرى التنبؤ بها و نظمت سلفا , و أنه لا توجد في نفس الوقت أي حاجة يمكن للذباب تحقيقها , إننا إذن في حيرة يائسة , إننا لا نستطيع أن نفهم الخطأ الأخلاقي الذي جعل من الممكن ولادة و استكمال هذا المخلوق القذر و الحقود .
دعونا نحاول أن نفكر فيما لا يمكن التفكير فيه : دعونا نحاول أن نتخيل إنسانا من النوع الراغب بخلق ذبابة , أي , إنسان انعدمت عنده المشاعر , إنسان يرغب فقط بأن يعذب و يزعج و يحاكم بكل طيش الكم الهائل من المخلوقات التي لم تتسبب له بأي ضرر ذات يوم و التي لا تستطيع ذلك حتى لو أرادت , و – غالبيتهم – مجرد أشياء مسكينة خرساء لا تدرك وجودها نفسه حتى . بكلمة , دعونا نحاول أن نتخيل إنسانا لديه الوصفة الأخلاقية التالية : أنه من العدل و الصحيح أن يتسبب بالمعاناة – للكائنات غير الضارة كما للكائنات الضارة دون أي تمييز .
إذا استطعنا تخيل مثل هذا الإنسان , فإنه هو ذلك الإنسان الذي كان بإمكانه أن يخترع الذباب , و أن يطلقه ليقوم بمهمته و يعطيه أوامره : "اذهب إلى أبعد أركان الأرض , و قم بعملك الذي كرست له بكل حرص . عذب الطفل المريض , اجلس على عينيه , وجهه , يديه , و اقضم و ضايق و اقرص , سبب القلق و الغضب عند المرأة المتعبة التي تراقب ذلك الطفل , و التي تصلي بتواضع طالبة الرحمة و الراحة بإيمان المخدوعين الذين لا يتعلمون مما حدث معهم , ذلك الإيمان المثير للشفقة . اجلس على جروح الجندي المتقيحة في الميدان و في المشفى و اجعله كالمسعور بينما يصلي و اجعله يلعن أحيانا , دون أن يكون هناك من يصغي إليه إلا أنت , أيتها الذبابة , بينما أنت تحصلين على الأسف و على كل حماية دون حتى أن تصلي طالبة إياهما . هاجمي و عذبي اليائس و التعس الذي يموت بسبب الطاعون , و في صلاته المرعوبة و اليائسة , عضيه , اقرصيه , تغذي من قروحه , بللي قدميك بدمه العفن , الصقيه بقوة بجراثيم الطاعون – بواسطة تلك القدمين المصممتين بعناية ( بحرفنة ) و بشكل رائع لهذه المهمة قبل عقود طويلة و منذ البداية – و احملي هذا إلى مئات الطاولات , التي على بعضها جيدون و على بعضها الآخر السيئون , العالي و السافل , سيري على الطعام و لوثيه بالقذارة و الموت . زوريهم جميعا , لا تتركي أي إنسان في سلام حتى ينام في قبره , زوري و سببي الألم للأحصنة المجتهدة و البريئة , للثيران , البغال , الحمير , ضايقي بقرة المريض , و كل الحيوانات اللطيفة التي تعمل دون مقابل و التي ستموت دون أي أمل , لا توفري أي مخلوق , بري أو أليف , أي شيء تجديه , اجعلي حياته بؤسا , عامليه كما يستحق البريء , و هكذا فإنك تسعديني و تزيدي مجدي الذي يصنعه الذباب .
نسمع الكثير عن صبره و تمسكه و معاناته , لكننا لا نسمع أي شيء عن معاناتنا نحن , التي تتجاوز معاناته بكثير . نسمع الكثير عن رحمته و لطفه و طيبته – بالكلام – كلام كتابه و منبره الكنسي – بينما العدد الأكبر الوادع ( المسالم ) منا راض ( قانع ) بهذا الدليل , و لا يسعى وراء دليل آخر , لكن كل من سيبحث عن مثال ملموس عن ذلك سرعان ما سيصاب بالصداع . لأنه لا توجد أمثلة عليه . لأن ما يطلى بالذهب على أنه رحمة ليس في أي حال أكثر من مجرد حالة عامة من العدالة , و العدالة الواجبة – الواجبة دون أي شكر أو إطراء . أن تنقذ مشلولا من بيت يحترق دون أن تخاطر بنفسك هذا ليس رحمة , إنه مجرد واجب عادي , أي شخص سيفعل هذا . و ليس أيضا من خلال وكيل , – أن يفوض العمل للآخرين لكنه يحتفظ بالفضل لنفسه . لو أن البشر تجاهلوا "مساكين ( فقراء ) الله" و "منكوبي الله العاجزين" كما يفعل هو , ما الذي كان سيقال عنهم ؟ سنجد الجواب في تلك الأراضي المظلمة حيث يتبع الإنسان مثال الله و يدير ظهره بلامبالاة لهم : إنهم لا يحصلون على أي مساعدة من أي نوع , إنهم يصرخون , و يستجدون و يصلون دون جدوى , إنهم يتباطئون و يعانون , و أخيرا يموتون بشكل بائس . إذا نظرت إلى القضية بعقلانية و من دون مواقف مسبقة , فإن المكان الملائم للبحث عن حقائق رحمته , ليس حيث يقوم الإنسان بممارسة الرحمة و يجمع الثناء , بل في تلك المناطق حيث يكون وحيدا .
من الواضح أن هناك قانون أخلاقي واحد للسماء و آخر للأرض . يؤكدؤن لنا من على منبر الكنيسة أنه في كل مرة نشاهد المعاناة و الأسف التي يمكننا أن نخفف منها و لكننا لا نفعل , فإننا نكون مخطئين , في نظر السماء . لكن مع ذلك فهذه ليست هي حالة المعاناة و الألم التي لا يخفف منها الإله . فهل هو مخطئ عندها إذن ؟ إنه مصدر الأخلاق هو نفسه – لا يوجد ما هو أكثر وضوحا من ذلك , يتعين عليك أن تعترف بذلك . بالتأكيد فإن مصدر القانون لا يمكنه أن ينتهك القانون و يبقى غير ملطخ ( غير ملوث ) , من المؤكد أن القاضي على المنصة لا يمكنه أن يمنع الجريمة ثم أن ينغمس فيها هو نفسه دون أن يتعرض للنقد . على الرغم من ذلك هناك أمامنا هذا المشهد المثير للفضول : يوميا يردد الببغاء المدرب على منبر الكنيسة هذه المسخرة , التي حصل عليها جاهزة مسبقا و تبناها دون أي تمحيص , إلى حشد مدرب على أن يقبلها دون أي تمحيص أيضا , لكن لا المتحدث و لا من يستمع إليه يضحك على نفسه . يبدو أنه يجب علينا أن نكون متواضعين عندما نكون أمام تلك المنصة , و ألا ندعي أي تفوق فكري هناك .


نقلا عن http://www.positiveatheism.org/hist/twainwp.htm#TEN



#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أي نوع من الديمقراطية يحتاجها العالم العربي ؟ للرفيق الأنارك ...
- الدين - الإيديولوجيا - السلطة
- الإيمو ظاهرة احتجاجية
- مستشفيان يونانيان تحت سيطرة العمال
- مجموعة أناركية ( لا سلطوية ) لا طليعة لينينية للأناركي الأمر ...
- عام على الثورة السورية
- أبنية المدراس الجديدة يتعذر تفريقها عن السجون الجديدة أو الم ...
- ألبرت ملتز , من كتاب الحجج ضد الأناركية و معها
- لن نستسلم , الموت للديكتاتور
- من الموسوعة الأناركية لسيباستيان فاور : الهرطقة
- مجرد رأي في 25 يناير
- الثورة السورية - العسكرة , العنف الطائفي , الأقليات , و تضام ...
- رفيق حسني , كلامك صحيح , لكن
- قالوا في الأديان
- تهنئة لبشار الأسد
- كل السلطة للجماهير , كل السلطة للتنسيقيات
- تحذير إلى شباب التحرير
- ارفعوا أيديكم عن ثورة الشباب السوري
- دفاعا عن الأناركية في مواجهة الحملة الإخوانية , دفاعا عن روح ...
- تحيا الأناركية


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مازن كم الماز - أفكار عن الإله لمارك توين