أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - مقارنة بين وضع المرأة العربية في الجاهلية و في الإسلام














المزيد.....

مقارنة بين وضع المرأة العربية في الجاهلية و في الإسلام


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 3460 - 2011 / 8 / 18 - 11:19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يكتب المفكر و الباحث هادي العلوي في كتابه ( فصول عن المرأة ) : تقدم المجتمع الجاهلي في طوره الأخير نحو النظام الأبوي ( البطرياركي ) الذكوري مع تقلص رقعة الاقتصاد المشاعي أمام زحف الاقتصاد التجاري و الملكية الفردية للأراضي و القطعان . و أخذت مكانة المرأة قبل الإسلام تتراجع فتفقد الكثير من حقوقها أمام الرجل . كانت العلاقة بين المرأة و الرجل عشوائية و خاضعة للمزاج . لكن المرأة قبل الإسلام حافظت على حريتها الشخصية فلم تخضع لقيود تحد من نشاطها الاجتماعي أو تلزمها بالحجاب أو ملازمة المنزل . إن خطوة كهذه تفقد فيها المرأة حريتها سوف تترتب كما يقول العلوي على نضج النظام الأبوي الذكوري و اكتمال مقوماته السياسية و الاقتصادية , و هو ما حصل في الإسلام الذي أقام الدولة و انشأ المجتمع الجديد . و المجتمع الذي بناه الإسلام أبوي ذكوري شان أي مجتمع متحضر يستند إلى اقتصاد الملكية الفردية و فيه اكتملت قيمومة الرجل على المرأة و شرعت بنص مكتوب . و فقدت المرأة ما تبقى لها من حرية و ذلك بإخضاعها لحكم الرجل . و مع ذلك لم يأمرها الشرع بملازمة المنزل .و الآية التي قالت ( و قرن في بيوتكن ) هي خاصة بزوجات النبي لكنها خضعت لهذا القيد اعتبارا من العصر العباسي . الشريعة الإسلامية لم تقنن في أحكام نهائية و إنما تركته للاجتهاد فتعددت الأحكام و اختلفت باختلاف المذاهب . و حرمت الخلافة على المرأة باشتراط الذكورية للخليفة . و لم يرد نص قاطع فيما دون ذلك . فمنع قسم من الفقهاء اشتغال المرأة في القضاء و أجازه الطبري و صاحبه أبو ثور و قيده أبو حنيفة . و أجاز القليل منهم إمامتها في الصلاة للرجال و وافق عليه آخرون للنساء . و للمرأة مكان معترف به في الجيش و الإدارة و الحياة الاجتماعية . و أعفيت المرأة بعد سن الشباب من الحجاب فكان بمقدورها أن تختلط بالرجال و تساهم في الحياة الاجتماعية و تسمى مثل هذه المرأة
( برزة ) و هي التي تبرز للرجال وتفرض احترامها عليهم لقوة شخصيتها . اعتبر الإسلام المرأة ناقصة عقل فجعل شهادة امرأتين تعادل شهادة رجل واحد . قال ذلك و وقع في تناقض مع قوله بنصبه عددا من القديسات اصطفاهن على نساء العالمين . و هن مريم في القران ثم آسيا زوجة فرعون حسب الإسرائيليات و عائشة و فاطمة . في مقابل انتهاك حرية المرأة في الإسلام حصلت على حقوق لم تكن لها في الجاهلية . و لم يجعل الإسلام ولاية على البنت لغير الأب أو الجد . و على الزوجة لغير الزوج . و بين لها حقوقا لا يجوز للولي أن يتخطاها . و جعل مهرها ملكا لها و منع الاستيلاء عليه من الولي كما كان الحال في الجاهلية . لكن الأرياف و البوادي استمرت على العادة الجاهلية و حتى اليوم يستولي الأب على مهر ابنته في الريف العراقي . و حصلت البنت على نصيب في الميراث فأعطيت نصف حصة الذكر و حصلت الأم على نصف الموروث . و كانت هذه خطوة متقدمة في زمانها بل و بقيت متقدمة حتى القرن التاسع عشر حين بدأت القوانين الأوربية بتعديل قوانين الميراث . و أعاد الإسلام الاعتبار للأنثى بتحريمه الوأد و الحث على استقبال ولادتها بنفس استقبالهم للذكر . و دعا إلى معاملتها في المنزل كمعاملة الذكر . و أعطيت أهلية التصرف بالمال لكن بعض الفقهاء قيده باستئذان الزوج للمتزوجة . و لم يرد قيد بخصوص الايم ( التي لا زوج لها ) . و امتلكت المرأة المسلمة حق الطلاق في شكل الخلع . و فرقه عن الطلاق و هو حق الرجل أن المطلقة تأخذ مهرها من المطلق و الخالعة يسقط حقها في المهر . و تجوز المخالعة لأي سبب يجعل المرأة تطلب الانفصال . و حصلت المرأة على الحق في قبول أو رفض المتقدم للزواج منها . و نأتي إلى حق الجنس فنجد المسلمين يجعلون حاجة الرجل إلى الجنس أكثر من حاجة المرأة و كان من هنا توسيعهم فرص الجنس على الرجال إلى حدود تقرب من الإباحية . أربع زوجات و ما لا حد له في الجواري . و من شان ذلك أن يضائل نصيب المرأة منه . و يذكر المعري في نقده للضرائرية أن المرأة تحصل على ربع الرجل إذا كانت له أربع زوجات . و لم يذكر كم يبقى لها مع وجود السراري . و الخوارج أكثر احتراما للمرأة من سائر الفرق و المذاهب و قد خلطوها برجالهم فقاتلت معهم و شاركت في نضالهم السري . إن التقدم في مساواة المرأة بالرجل و في حقوقها و في منع الضرائرية تحقق في الفرق الإسماعيلية و خصوصا الدروز و مساواتهم في الإرث بين الجنسين . يتساءل العلوي هل يمكننا اعتبار أبي العلاء المعري نصير المرأة الأكبر في الإسلام بعد أبي ذر الغفاري و سلمان الفارسي ؟
المصدر : الموضوع منقول بتصرف من كتاب ( فصول عن المرأة ) تأليف : هادي العلوي الطبعة الثانية 2003 إصدار دار المدى للثقافة و النشر / سورية دمشق .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وضع المرأة عند العرب قبل الاسلام ج2
- حجاب المرأة في الاسلام
- ايها المصريون ... أحذروا من تكرار تجربة الدستور العراقي
- العلمانيون المتطرفون والسلفيون المتطرفون وجهان لعملة واحدة
- الحزب الشيوعي العراقي وازدواجية السلوك
- لماذ الاصرار على تدمير ليبيا ؟
- وضع المراة عند العرب قبل الاسلام
- امة عربية كردستانية واحدة
- قدس اقداس الاكراد
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج3
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج2
- الاكراد وحق تقرير المصير
- الروح القدس وابليس
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة
- يسوع والاسينيون ج2
- يسوع والاسينيون ج1
- في الطريق الى بناء البيت الشيوعي والتيار اليساري الديمقراطي
- اخي سالم ... شجرة الكرز المثمرة !!!
- الرسول بولس ، الرجل الذي احدث القطيعة مع اليهودية
- موقف الرسول بولس من المرأة


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - مقارنة بين وضع المرأة العربية في الجاهلية و في الإسلام