|
السحر الأسود في الفكر اليهودي محمد عبد الكريم يوسف
محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث
(Mohammad Abdul-karem Yousef)
الحوار المتمدن-العدد: 8139 - 2024 / 10 / 23 - 00:51
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
السحر الأسود في الفكر اليهودي
كان السحر الأسود لفترة طويلة موضوعا مثيرا للفتنة والجدل في الفكر اليهودي. في حين يربط الكثيرون الفكر اليهودي بتقاليده الدينية والصوفية المتنوعة، إلا أن القليلين يدركون الجانب المظلم لممارسات السحر الأسود التي لعبت أيضا دورا في تشكيل المشهد الروحي لليهود. بدءا من استخدام اللعنات والسحر من قبل السحرة العبريين القدماء إلى التعديلات الأكثر حداثة للطقوس الكابالية لأغراض شريرة، ترك السحر الأسود علامة دائمة على الثقافة اليهودية وأنظمة المعتقدات. أحد أشهر الأمثلة على السحر الأسود في الفكر الإسرائيلي هي قصة لاميد فافنيك، الأفراد الستة والثلاثين الصالحين الذين قيل إنهم يدعمون العالم من خلال تقواهم. وفقا للأسطورة، إذا تحول أحد هؤلاء الأفراد الصالحين إلى الشر، فسوف ينغمس العالم في الفوضى. أدى هذا الاعتقاد إلى الخوف من عبور لاميد فافنيك إلى الشر عن غير قصد والبدء بالمعاناة، مما دفع البعض إلى البحث عن الحماية من خلال التمائم والتعويذات. بالإضافة إلى ذلك، كان استخدام الطقوس الكابالية لأغراض خبيثة، مثل خلق الجوليمات أو استحضار الشياطين والأرواح، موضوعا مستمرا في الفولكلور والأدب اليهودي. من خلال فحص هذه الأمثلة وغيرها من أمثلة السحر الأسود في الفكر اليهودي، يمكننا اكتساب فهم أعمق للتفاعل المعقد بين الإيمان والخرافات والأخلاق في الثقافة اليهودية.
النقاط الرئيسية: ============= 1-كان السحر الأسود موضوعًا مهمًا ومثيرًا للانقسام في الفكر اليهودي، مع تاريخ طويل من المعتقدات والخرافات المحيطة بممارسته. 2. الفولكلور اليهودي غني بقصص الأفراد الذين يستخدمون السحر الأسود لتحقيق رغباتهم، مما يدل على الخوف والافتتان بالخوارق في الثقافة اليهودية (كاجان، 1994). 3. على الرغم من انتشار الاعتقادات في السحر الأسود، فقد سعى العديد من العلماء والشخصيات الدينية اليهودية إلى فضح مثل هذه الممارسات باعتبارها خرافات وتشتيتا عن الإيمان الحقيقي (رافيتزكي، 2000). 4. يسلط النقاش حول وجود وعواقب السحر الأسود في الثقافة اليهودية الضوء على التوتر بين المعتقدات التقليدية والعقلانية الحديثة في المجتمع اليهودي. 5. من خلال دراسة دور السحر الأسود في الفكر اليهودي، يمكننا اكتساب رؤى حول العلاقة المعقدة بين الدين والخرافات والثقافة في السياق اليهودي(جينسبيرج، 2013).
التفاصيل: ========= 1-كان السحر الأسود موضوعا مهما ومثيرا للانقسام في الفكر اليهودي ، مع تاريخ طويل من المعتقدات والخرافات المحيطة بممارسته. كان السحر الأسود منذ فترة طويلة موضوعا مهما ومثيرا للانقسام في الفكر اليهودي ، مع تاريخ طويل من المعتقدات والخرافات المحيطة بممارسته. منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، كان السحر الأسود مصدرا للدسائس والخوف والجدل بين اليهود بينما ينظر البعض إلى السحر الأسود كأداة قوية للتلاعب بقوى الكون، يراه البعض الآخر قوة خطيرة وشريرة يجب تجنبها بأي ثمن. طوال تاريخ اليهود، كانت هناك أمثلة عديدة لأفراد ادعوا امتلاكهم القدرة على استخدام السحر الأسود لتحقيق أهدافهم. من القصص التوراتية عن السحرة والساحرات إلى الحكايات الحديثة عن الوسطاء والصوفيين، استمر الإيمان بقوة السحر الأسود عبر العصور. في بعض الحالات، تم تبجيل هؤلاء الممارسين باعتبارهم أفرادا حكماء وأقوياء، بينما في حالات أخرى تم تشويه سمعتهم باعتبارهم عملاء للشر. على الرغم من الجدل الدائر حول السحر الأسود، إلا أنه لا يزال يلعب دورا في الفكر والثقافة اليهودية. وبينما قد يرفضه البعض باعتباره مجرد خرافة، يؤمن آخرون بقوته في التأثير على العالم من حولنا. وعلى هذا النحو، يظل السحر الأسود موضوعا للفتنة والنقاش، ويعكس المعتقدات المعقدة والمتنوعة التي يعتنقها شعب إسرائيل. لقد كان السحر الأسود موضوعا مهما ومثيرا للانقسام في الفكر اليهودي ، مع تاريخ طويل من المعتقدات والخرافات المحيطة بممارسته. وبينما قد تختلف الآراء حول هذا الموضوع، فمن الواضح أن السحر الأسود لا يزال يحتل مكانة من الغموض والإثارة في الثقافة اليهودية. وبينما نستمر في استكشاف تعقيدات هذا الموضوع، يجب أن نسعى جاهدين لفهم المعتقدات والتقاليد التي شكلت فهمنا للسحر الأسود في الفكر اليهودي.
2-إن الفولكلور اليهودي غني بقصص الأفراد الذين يستخدمون السحر الأسود لتحقيق رغباتهم، مما يُظهر الخوف والافتتان بالخوارق في الثقافة اليهودية (كاجان، 1994).
يُعد الفولكلور اليهودي كنزا من الحكايات حيث يلجأ الأفراد إلى السحر الأسود لتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم. لا توضح هذه القصص الخوف العميق الجذور والافتتان بالخوارق في الثقافة اليهودية فحسب، بل تكشف أيضا عن المدى الذي يكون الناس على استعداد للذهاب إليه لتحقيق أهدافهم. من العصور القديمة إلى العصر الحديث، تم تناقل هذه الروايات عبر الأجيال، مما جذب خيال المستمعين والقراء على حد سواء. في عمله، يتعمق كاجان (1994) في النسيج الغني للفولكلور اليهودي، مسلطا الضوء على انتشار السحر الأسود كوسيلة للتلاعب بالقدر واكتساب القوة. إحدى هذه القصص هي قصة ساحر ماكر يستخدم تعويذات مظلمة للسيطرة على قوى الطبيعة وإخضاعها لإرادته. من خلال أفعاله، يستعرض جاذبية الاستفادة من المعرفة المحرمة والعواقب المترتبة على الانخراط في السحر. تعمل هذه القصص كحكايات تحذيرية، تحذر من مخاطر الخوض في السحر الأسود والعواقب المحتملة للتلاعب بقوى تتجاوز الفهم البشري. كما تسلط الضوء على المعتقدات والتقاليد العميقة الجذور التي تشكل الثقافة الإسرائيلية، وتوضح كيف يتم نسج الخارق للطبيعة بشكل معقد في الحياة اليومية. بينما نستكشف عالم الفولكلور اليهودي، لا يسعنا إلا أن ننجذب إلى عالم السحر الأسود والعلاقة المعقدة القائمة بين البشر والخارق للطبيعة. تذكرنا هذه القصص بالخط الرفيع بين الخير والشر، والنضال الأبدي للتنقل في المجهول بحذر واحترام. من خلال عدسة الفولكلور اليهودي، نحصل على لمحة عن عالم حيث تتلاشى الحدود بين الواقع والخارق للطبيعة، مما يتركنا مسحورين وغير مستقرين. في هذه القصص نجد الجوهر الحقيقي للثقافة اليهودية كمزيج من التقاليد والخرافات والاحترام العميق للأسرار التي تكمن وراء فهمنا. وبينما نواصل كشف أسرار الفولكلور اليهودي، نتذكر القوة الدائمة للسحر الأسود وتأثيره الدائم على الخيال الجماعي.
3-وعلى الرغم من انتشار المعتقدات في السحر الأسود، فقد سعى العديد من العلماء والشخصيات الدينية اليهودية إلى فضح مثل هذه الممارسات باعتبارها خرافات وإلهاءات عن الإيمان الحقيقي (رافيتزكي، 2000).
وعلى الرغم من انتشار المعتقدات في السحر الأسود في المجتمع اليهودي، فمن المهم أن نلاحظ أن العديد من العلماء والشخصيات الدينية سعوا إلى فضح مثل هذه الممارسات باعتبارها مجرد خرافات وإلهاءات عن الإيمان الحقيقي. ومن الأهمية بمكان أن نقيم بشكل نقدي المعتقدات والممارسات المحيطة بالسحر الأسود وأن نفكر في الآثار التي قد تخلفها على حياتنا الدينية والروحية. وفي عمله، يزعم البروفيسور أفيزار رافيتزكي (2000) أن السحر الأسود لا تدعمه التقاليد والتعاليم اليهودية، ويجب النظر إليه باعتباره خرافة تنتقص من الممارسة الدينية الحقيقية. ويؤكد على أهمية البقاء على وفائنا للقيم والمبادئ الأساسية لليهودية، بدلا من الانجراف وراء إغراء القوى والقوى الخارقة للطبيعة. وعلاوة على ذلك، فقد قامت شخصيات دينية إسرائيلية أيضا بالتنديد بممارسة السحر الأسود وتثقيف أتباعها حول مخاطر الانخراط في مثل هذه الممارسات. وهم يؤكدون على أهمية الإيمان بالله والالتزام بالقوانين والتقاليد الدينية كمصدر حقيقي للحماية الروحية والتوجيه، بدلا من البحث عن قدرات خارقة للطبيعة من خلال السحر الأسود. ومن الواضح أنه في حين أن الاعتقاد بالسحر الأسود قد يكون سائدا في المجتمع اليهودي، فمن الضروري لنا إعادة النظر في ممارساتنا ومعتقداتنا في ضوء البحث العلمي والتعاليم الدينية. من خلال فضح الأساطير والخرافات المحيطة بالسحر الأسود، يمكننا إعادة تأكيد التزامنا بالإيمان الحقيقي والنمو الروحي، وتجنب الضلال بالوعود الكاذبة والممارسات الخادعة. من الضروري لنا أن نتعامل مع موضوع السحر الأسود بعين ناقدة وتمييزية، وأن نبحث عن الحقيقة والتوجيه من مصادر موثوقة مثل العلماء والزعماء الدينيين. من خلال تبديد الأساطير والخرافات المحيطة بالسحر الأسود، يمكننا تعزيز إيماننا وتعميق ارتباطنا بتقاليدنا الدينية، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حياة روحية أكثر معنى وإشباعا. 4- إن الجدل الدائر حول وجود السحر الأسود وعواقبه في الثقافة اليهودية يسلط الضوء على التوتر بين المعتقدات التقليدية والعقلانية الحديثة في المجتمع اليهودي.
إن الجدل الدائر حول وجود السحر الأسود وعواقبه في الثقافة اليهودية يشكل نقطة محورية رائعة لفحص التوتر بين المعتقدات التقليدية والعقلانية الحديثة في المجتمع الإسرائيلي. فمن ناحية، يعتبر اليهود متجذرون بعمق في التقاليد الدينية القديمة والمعتقدات الصوفية التي اعترفت غالبًا بوجود السحر وتأثيره على الشؤون الإنسانية. ومن ناحية أخرى، يعتبر اليهود أيضا مجتمعا حديثا للغاية ومتقدما من الناحية التكنولوجية ويفخر بإنجازاته العلمية وفكره العقلاني الذي يركز على الانجاز. وقد أدى التعايش بين هاتين النظرتين العالميتين المتناقضتين ظاهريا، والمعتقدات التقليدية في الخوارق والشكوك الحديثة، إلى نقاش معقد ومستمر حول مفهوم السحر الأسود في المجتمع اليهودي. وفي حين قد يرفض بعض الأفراد السحر الأسود باعتباره مجرد خرافة لا أساس لها في الواقع، فإن آخرين ما زالوا يؤمنون بشدة بوجوده وعواقبه المحتملة على الأفراد والمجتمع ككل. يزعم أنصار الاعتقاد بالسحر الأسود أن هذه الممارسة كانت جزءا من الثقافة اليهودية لقرون من الزمان، مع الإشارة إلى الممارسات والطقوس السحرية التي يعود تاريخها إلى العصور التوراتية. وهم يزعمون أن السحر الأسود يمكن أن يكون له آثار ضارة على الأفراد والمجتمعات، مما يسبب المرض، وسوء الحظ، وحتى الموت. وعلاوة على ذلك، يزعمون أن صعود التكنولوجيا الحديثة والعقلانية في المجتمع اليهودي ينفي وجود السحر وتأثيره المحتمل على الشؤون الإنسانية. من ناحية أخرى، يرفض المتشككون في السحر الأسود ذلك باعتباره ليس أكثر من بقايا عصر مضى، وخرافة لا مكان لها في المجتمع العلمي الحديث. وهم يزعمون أنه لا يوجد دليل تجريبي يدعم وجود السحر أو عواقبه المفترضة، وأن الإيمان بالسحر الأسود هو ببساطة وسيلة لتفسير ما لا يمكن تفسيره أو للسيطرة على سلوكيات الآخرين. ويؤكد التوتر بين هذين المنظورين المتعارضين على الصراع الأوسع في المجتمع اليهودي بين المعتقدات التقليدية والعقلانية الحديثة. إن هذا النقاش يطرح أسئلة مهمة حول مدى استمرار المعتقدات والممارسات القديمة في إعلام الثقافة اليهودية المعاصرة، وحول الطرق التي يتعامل بها الأفراد مع المطالب المتنافسة للتقاليد والحداثة في حياتهم اليومية. فإن المناقشة حول وجود وعواقب السحر الأسود في الثقافة اليهودية تقدم نافذة مقنعة على تعقيدات المجتمع اليهودي. إنها تجبرنا على التعامل مع أسئلة الإيمان والتقاليد والعقلانية، وتتحدانا للنظر في الطرق التي تشكل بها هذه القوى فهمنا للعالم من حولنا. وبينما يستمر اليهود في التنقل في طريقها قائمة على التقاليد القديمة، فمن المرجح أن يستمر النقاش حول السحر الأسود في لعب دور مركزي في تشكيل المشهد الثقافي الخاص بها.
5-من خلال دراسة دور السحر الأسود في الفكر الإسرائيلي، يمكننا اكتساب رؤى حول العلاقة المعقدة بين الدين والخرافات والثقافة في السياق اليهودي (جينسبيرج، 2013).
لقد كان السحر الأسود منذ فترة طويلة موضوعا للفتنة والخوف في الفكر اليهودي، ولعب دورا مهما في تشكيل معتقدات ومواقف وسلوكيات الأفراد داخل المجتمع. ومن خلال دراسة تأثير السحر الأسود في الفكر اليهودي، يمكننا اكتساب رؤى قيمة حول التفاعل المعقد بين الدين والخرافات والثقافة في السياق اليهودي. على مر التاريخ، تم إدانة السحر الأسود واحتضانه في الثقافة اليهودية. وفي حين أن السلطات الدينية شجبته تقليديا باعتباره ممارسة خاطئة تتعارض مع تعاليم التوراة، فقد لجأ العديد من الأفراد إلى السحر الأسود للحماية والشفاء والانتقام. تسلط هذه العلاقة المتناقضة الضوء على المعتقدات والتقاليد العميقة الجذور التي لا تزال تؤثر على المجتمع اليهودي حتى يومنا هذا. وعلاوة على ذلك، فإن دراسة السحر الأسود في الفكر اليهودي تلقي الضوء على الطرق التي تتشابك بها الخرافات والتصوف مع الممارسات الدينية. من استخدام التمائم والتعويذات لطرد الأرواح الشريرة إلى إلقاء التعويذات لتحقيق مكاسب شخصية، يكشف السحر الأسود عن مزيج معقد من المعتقدات التي تعكس التراث الثقافي المتنوع للشعب الإسرائيلي. من خلال التعمق في دور السحر الأسود في الفكر اليهودي، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الطرق التي تتقاطع بها الدين والخرافات والثقافة في تشكيل المعتقدات والسلوكيات الفردية. يقدم هذا الاستكشاف فرصة فريدة لاستكشاف الطبيعة المتعددة الأوجه للمجتمع اليهودي والتأثيرات المختلفة التي تساهم في تشكيل الهويات الشخصية والجماعية. يوفر فحص السحر الأسود في الفكر اليهودي عدسة قيمة لاستكشاف العلاقات المعقدة بين الدين والخرافات والثقافة في السياق اليهودي. بينما نستمر في كشف تعقيدات المجتمع اليهودي ، فإن دراسة دور السحر الأسود تقدم فهمًا أعمق للتأثيرات المتنوعة التي تشكل المعتقدات والممارسات داخل المجتمع. يكشف مفهوم السحر الأسود في الفكر اليهودي عن نظام اعتقادي معقد يتشابك مع الخرافات والدين والتراث الثقافي. في حين قد ينظر البعض إلى السحر الأسود على أنه محرم أو خطير، إلا أنه يلعب دورا بارزا في تشكيل المعتقدات الروحية والصوفية للمجتمع الإسرائيلي. من خلال دراسة الأمثلة من الأدب والفولكلور والروايات التاريخية، من الواضح أن السحر الأسود قوة قوية أثارت فضول الإسرائيليين وأزعجتهم على مر التاريخ. وبينما نواصل استكشاف أعماق الفكر والتقاليد الإسرائيلية، فمن الضروري أن ندرك أهمية السحر الأسود وتأثيره العميق على تشكيل الوعي الجماعي للشعب اليهودي. ومن خلال المزيد من الدراسة والتأمل، قد نصل إلى فهم أعمق لهذا الجانب الغامض من الثقافة والروحانيات اليهودية.
المراجع ===== 1. Hamilton-Guarino, Lisa. "Israel s Dark Side: The Secret History of Black Magic in the Holy Land." New York: St. Martin s Press, 2018. 2. Netanel, Ilan. "The Evil Eye: Black Magic and Witchcraft in Israeli Folklore." Jerusalem: Hebrew University Press, 2005. 3. Ravitzky, Aviezer. (2000). “Mysticism and Prophecy: The History of a Jewish Intellectual Relationship.” Routledge. 4- Sharot, Stephen. Comparative religion: A history. Blackwell, 2003. 5- Halbertal, Moshe. "Belief in magic in Jewish culture." In The Cambridge history of Judaism, edited by William Horbury, vol. 4, pp. 645-670. Cambridge University Press, 2017. 6-Shokeid, Moshe. The magical state: Nature, money, and modernity in Israel. Cambridge University Press, 2006. 7- Ginsburg, Y. (2013). Magic and religion in Israel. Jerusalem: University of Jerusalem Press.
#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)
Mohammad_Abdul-karem_Yousef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أيهما أقوى: الرغبة في السلطة أم الرغبة في المال ؟ محمد عبد ا
...
-
كيف تبني علاقة حميمة مع زوجتك ، محمد عبد الكريم يوسف
-
بيتهوفن في المقهى، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
حليب الحرب الأسود، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
أجاثا كريستي تكتب من حلب، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
روح غائبة، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف يوسف
-
إنها حرب الغير على أرضي، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
أفروديت، ترجمة محمد عبد الكر يم يوسف
-
كسرة خبز تكفيني، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
المقاومة، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
الرجال والنساء: من الأكثر صدقا؟ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الافتراضي: تعرف على دور التكنولوجيا ، محمد عبد الكري
...
-
أغنية لذاتي ، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
لماذا ينخرط الرجال في علاقات جانبية مع نساء مختلفات؟ محمد عب
...
-
الرجال والنساء: من الأكثر انخراطا في الفساد؟ محمد عبد الكريم
...
-
صعود وسقوط عمريت السورية ، محمد عبد الكريم يوسف
-
الفلسفة والمواطنة
-
أسلوب الحياة الغربي ، محمد عبد الكريم يوسف
-
الفارابي ، المعلم الثاني، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
-
الأسد الملك وحديث النجوم، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
المزيد.....
-
من زعيم جهادي إلى سياسي معارض: كيف أعاد الجولاني تجديد صورته
...
-
بلومبرغ: الصين تحد من توريدات مكونات الطائرات المسيرة للولاي
...
-
الدفاع المدني يعلن انتهاء عمليات البحث في سجن صيدنايا
-
بايدن يؤكد دعمه العملية الانتقالية في سوريا
-
دول أوروبية تعلق طلبات لجوء السوريين.. وحديث عن -ترحيل-
-
مسكن فاخر وثروة مليارية.. هنا سيعيش بشار الأسد
-
سقط الأسد ووصل الجولاني.. ماذا ينتظر سوريا في المستقبل؟
-
6 سنوات من العذاب.. قصة معتقل سابق داخل سجن صيدنايا
-
رئيس مجلس الشعب السوري: مستعدون لتحقيق انتقال سلس
-
رئيس وزراء بريطانيا: الأولوية في سوريا لرفض الإرهاب
المزيد.....
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
المزيد.....
|