|
إسلامولوجيات- 3
جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية
(Jadou Jibril)
الحوار المتمدن-العدد: 8137 - 2024 / 10 / 21 - 09:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بخصوص ما يسمى بإصلاح الإسلام- أو بصيغة الديبلوماسية و التخفيف وعدم الاحراج إصلاح -الخطاب الديني الاسلامي -هل سيكون لدى الاسلامولوجي ما يقوله حول الموضوع ؟. لقد كان هناك حديث عن الإصلاح في العالم الإسلامي لفترة طويلة. لذلك فإن الاسلامولوجي- المؤرخ لديه بعض الخبرة في هذا المضمار. ولعله يستطيع تقديم بعض التوضيحات وإصدار بعض التحذيرات، ولماذا لا بعض التوصيات. وسيتم الاختصار على ملاحظات موجزة. 1. يمكن البدء بالملاحظة التالية: إن غالبية المسلمين الذين يعيشون في الدول الأوروبية، مهما كانت درجة ممارساتهم الدينية (مع اختلافات كبيرة)، ليس لديهم أي برنامج سياسي أو ديني سياسي على الإطلاق كنية جعل أوروبا أرضاً إسلامية. بل إنهم يطمحون إلى مجرد حياة طبيعية، مع رغبات ومخاوف واهتمامات الجميع. لكن السكان المسلمين في الدول الغربية يعتبرون بمثابة سوق من قبل أنصار ومنظري الإسلام السياسي، الذين يأملون، في أسلمة الحداثة وجعل الدول الغربية، على المدى الطويل، أرض إسلامية، أو إقامة "جيوب" إسلامية في أرض غير إسلامية، باتباع مبادئ الطائفية الأكثر تطرفا. إن هذه البرامج المحددة – البرامج السياسية والدينية – هي التي تطرح مشكلة، ويجب محاربتها (، مثل هذه البرامج يمكن العثور عليها بسهولة في بعض خطابات الإخوان المسلمين، أو بين بعض السلفيين). 2. هذه البرامج موجودة، حتى لو نادراً ما يتم الإعلان عنها علانية. إذا كنا لا نعرف منطق الإصلاح الإسلامي، أو إذا كنا غير قادرين على رؤية أن المعتقدات الدينية تشكل، بالنسبة لبعض الأفراد، قوة دافعة قوية للعمل، فسوف نجد صعوبة في إقناع أنفسنا بوجودها. وفي الواقع، لا يمكن معرفة ما إذا كانت هذه البرامج لديها أي فرصة فعلية للنجاح، على الأقل على المدى المتوسط، ولكن حسب البعض سيكون من الجيد اعتماد عدد معين من الاجراءات لمنعها. ولكن ما الذي يجب فعله للتغلب على هكذا استراتيجيات؟ بمعنى آخر، ما الذي يجب فعله لضمان غياب شروط نجاح مثل هكذ برامج؟ وبهذا الخصوص – إن عددا من الباحثين – يعتبرون إذا كان ينبغي إصلاح الإسلام فهم يقصدون أن بعض- أشكال الإسلام - يجب أن يتم احتواء تأثيرها بشكل صارم، وهو أمر أكثر واقعية، وأكثر فعالية بلا شك في نظرهم. 3. ولعل أول شيء وجب فعله هو فهم ما يعنيه العديد من -المصلحين المسلمين - بكلمة "الإصلاح". فغالبًا ما يكون لدى عموم الناس تصور إيجابي وليبرالي للإصلاح. فعند الحديث عن "الإصلاح"، يفكرون بشكل عفوي في الإصلاحات السياسية يتم تقديمها في نطاق الحداثة. وغالبا ما تشي خلفيتهم بالاستناد على التجربة البروتستانتية الليبرالية –كالفين- دون الكشف عن ذلك، أوعلى غرار ما وقع في المجمع الفاتيكاني الثاني 1. ومن المؤكد أن مثل هذه النظرة للإصلاح تظل موضع شك كبير في حالة الإسلام. -------------------------------------- 1 - المجمع الفاتيكاني الثاني هو مجمع كنسي كاثوليكي ويعتبر حسب الكنيسة الكاثوليكية المجمع المسكوني الحادي والعشرون. انعقد بدعوة من البابا يوحنا الثالث والعشرون بين عامي 1962 و1965 ، وصدرت عنه جملة من المقررات والمراسيم لتحقيق ما عجز المجمع الفاتيكاني الأول عن إنجازه . بشكل عام يمكن تلخيص أهداف المجمع في النقاط الخمس التالية: - تطوير علاقات إيجابية للكنيسة الكاثوليكية مع العالم الحديث. - التأكيد على حقوق الإنسان الأساسية فيما يتعلق بالحرية الدينية. - التأكيد على أن الحقائق الأساسية تُعلم أيضاً في ديانات ومذاهب غير الكاثوليكية. - إصلاح الروحانية الكاثوليكية والسلطة الكنسية. -------------------------------------------------------
4. في هذا المضمار يبرز الحديث الذي ، أخرجه أبو داود والترمذي و لكي نفهم فكرة الإصلاح في الإسلام ، لا مناص من أن الأخذ في الاعتبار هذا الحديث " أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبداً حبشياً، فإنه من يعش يرى من بعدي اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وإن كل بدعة ضلالة" وهو حديث قيل إسناده جيد لكن المشهور أنه موقوف على ابن مسعود.
والبدعة- كما لا يخفى على أحد- هي الانحراف عن الطريق الذي رسمه الله، أي عن الطريق الذي رسمه القرآن والسنة صراحة أو ضمنا. وبطبيعة الحال، لا يتعلق هذا، من حيث المبدأ، إلا بالمعتقدات الدينية وما يتعلق بالممارسات الدينية والقانون (الديني)، حتى لو كان النطاق الدقيق لما يتعلق بالبدعة قد يختلف ومع ذلك، وبالنظر إلى أن العالم يتغير وأن الأوضاع التي يعيش فيها المسلمون يمكن أن تتغير بشكل عميق، لقد استخدم "الإصلاحيون" (في جميع الأوقات) فكرتين للتفكير في "إصلاح" الإسلام، دون الوقوع في تهمة البدع. "الإصلاح"- يقول غيوم دي - لا يشير إلى التحسين في العقيدة ، ولكن في أخلاق المجتمعات الإسلامية. مع مرور الوقت، ابتعدت هذه الأخلاق عن الرسالة الأصلية (أي القرآن والسنة النبوية)؛ لقد أفسدوا، وأدخلوا في الإسلام النقي (الإسلام الأصولي في عهد النبي وأصحابه) كل أنواع البدع. هذا الإسلام النقي، الذي هو بالطبع خيال أكثر منه حقيقة في كثير من النواحي. وبعبارة أخرى، فإن قلة قليلة من "الإصلاحيين" المسلمين سوف يخبرونك أن المشكلة تكمن في وجود هذه الآية أو تلك في القرآن، أو هذه الكلمة أو تلك في الأحاديث التي تضفي الشرعية صراحة على العنف، أو عدم المساواة بين الجنسين. الرجال والنساء أو بين المسلمين وغير المسلمين. سيخبرك عدد قليل جدًا أيضًا أن بعض المعايير التي يمكن استخلاصها من النصوص التأسيسية تشكل مشكلة في حد ذاتها: بل سيخبرونك أن الأمر مجرد مسألة تكييف هذه المعايير مع السياق الجديد، وليس التخلي عنها. ومع ذلك، ينبغي أن نتذكر أنه، فيما يتعلق بكل هذه المسائل الاجتماعية أو الأخلاقية، كان "فقهاء" الإسلام في الماضي و في كثير من الأحيان (لكن ليس دائمًا بالتأكيد) أشخاصًا براغماتيين للغاية، يتسامحون مع الغموض ويسعون إلى التوفيق بين الآراء المتناقضة وتبرير التعارض والتناقض، بينما العديد من "الإصلاحيين" المعاصرين مقصودهم يرمي إلى إزالة الغموض والآراء المتباينة وليس تبريرها فقط للخروج من دائرة الحرج 2 ---------------------------------------- 2- حول هذه النقطة، انظر توماس باور، Die Kultur der Ambiguität. "تاريخ آخر للإسلام"، برلين، دار نشر العالم الديني، 2011، وتقرير برنارد هيبيرجر، "حول الغموض في الإسلام. ملاحظات نقدية”، مجلة تاريخ الأديان، 229-3، 2012، ص. 403-412. ---------------------------------- مثل هذا الموقف "الإصلاحي" يتضمن إشارة مستمرة إلى فترة تكوين الإسلام- التاريخ المبكر للاسلام- التي أصبحت العصر الذهبي. إنها يوتوبيا معاكسة: يجب علينا استعادة الدين النقي الذي أسسه النبي في المدينة المنورة. إن (السلف)، أي أصحاب النبي والأجيال الأولى من المسلمين، يصبحون نماذج يحتذى بها: إنها مسألة إعادة اكتشاف، في نموذجهم (الأسطوري إلى حد كبير)، قوة الإسلام في بداياته. ، من أجل توحيد المجتمع حول قيمه الأساسية. ويستند مفهوم الاصلاح و التجديد على الحديث التالي: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل قرن- كل مائة سنة- من يجدد لها دينها. » والمقصود بهذا التجديد طريقة جديدة للتعبير عن المبادئ الأساسية للإسلام، لضمان توافق الممارسات والمعتقدات مع القرآن والسنة. ونعني بهذا التجديد طريقة جديدة للتعبير عن المبادئ الأساسية للإسلام، لضمان توافق الممارسات والمعتقدات مع القرآن والسنة. وفي نظر- البعض - السؤال المركزي لا يتعلق بمحتوى النصوص التأسيسية بقدر ما يتعلق بطبيعة العلاقة بالنصوص التأسيسية. وبعبارة أخرى، فإن المشكلة لا تكمن في أن القرآن والأحاديث تحتوي على آيات وقصص عنيفة وصادمة (إلى جانب آيات وقصص أكثر سلمية) - فلدينا نفس الشيء مع الكتاب المقدس عند المسيحيين. المشكلة هي: هل طبيعة العلاقة بالنصوص التأسيسية موضع تساؤل؟ وما هي المساحة المقبولة، والمطالب بها، في منهج وطريقة قراءة وفهم هذه النصوص؟ من الضروري هنا إجراء منعطف قصير حول طريقة ما يسمى "الشريعة الإسلامية". الشريعة هي الطريق الذي يجب توضيح محتواه الدقيق أو شرحه. ومن المفترض أن يحكم حياة المسلم بأكملها، شؤونه الدينية والأخلاقية، لأنه يتعلق بعلاقة الإنسان بالله بقدر ما يتعلق بعلاقات الناس ببعضهم البعض. فهو يشمل بالتالي كافة الأعراف الدينية والأخلاقية والاجتماعية التي تحكم حياة المسلم ضمن الجماعة. تحديد القواعد، و ما هو حكم الفعل، أي هل هو واجب، أو مندوب، أو حلال، أو مذموم، أو محظور، بناء واستنادا على المصادر الأصلية (القرآن، السنة، الإجماع- سواء اجماع أصحاب النبي، أو العلماء- الفقهاء الحاليين) والمصادر الثانوية -البحث عن المصلحة العامة، مع مراعاة السياق والعادات والممارسات المعمول بها، وما إلى ذلك) ، وهذا أمر المجتهد- الشخص الذي يمارس الاجتهاد ( وهو أساسا الجهد المبذول لفهم مصادر القانون وأسسه من أجل استخلاص القواعد القابلة للتطبيق، في سياق محدد). وبالتالي يمكن اعتباره ذكاء ونهج نظام يكرس له هذا الجهد لفهم وكشف "المعيارية الكامنة في النص" مع العلم أن الإنسان لا يملك بتاتا سلطة التشريع. وإنما تكمن قوة العقل في قدرته على استخلاص القواعد من الوحي، وليس وضع معايير بشرية صحيحة، ليس للإنسان أن يخلق معايير. ربما لا يكون هذا مرتبطًا بصعوبة رؤية تطور خطاب سياسي مستقل في الإسلام الكلاسيكي: من الناحية النظرية (قد تكون الممارسة مسألة أخرى)، لا يمكن للسلطة الزمنية أن تطرح نفسها كدولة تشريعية، مصدر للقانون (نظام القواعد). والحقوق (الامتيازات المكفولة للأفراد)3. --------------------------- 3. حول هذا التمييز بين القانون والحقوق، انظر Alain SUpiot, Homo juridicus. مقالة عن الوظيفة الأنثروبولوجية للقانون، باريس، إد. دو سيويل، 2005، ص. 28. ----------------------------------- ومن حيث المبدأ، فإن الشريعة غير قابلة للتغيير – فلا يغير المرء إرادة الله. أرادت السردية الاسلامية، أن تقر بقانونً يعتمد بالكامل على الوحي لخدمة السلطة السياسية القائمة- لكن مثل هذا المشروع انكشفت جملة من خلفياته بفعل البحث والتمحيص، ليس فقط لأن الشريعة لم تشكل المصدر الوحيد للوحي، الإدارة السياسية للمجتمعات الإسلامية، ولكن أيضًا لأنها لم تكن أبدًا كما تدعي - مجموعة من المعايير المستندة، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى القرآن وحياة النبي: في الواقع، غالبًا ما كانت مسألة عابرة. يمكن اعتبارها ممارسات إسلامية معادية للإسلام أو ممارسات عرفية ارتبطت بمصدر جديد للشرعية، وهو الوحي القرآني وممارسة النبي (كان هذا هو دور العديد من الأحاديث: إضفاء الشرعية على ممارسة ما من خلال نسبتها إلى النبي بعد وفاته وفي هذا النطاق تدخل الاحاديث المفبركة- والملفقة لتبريرالسلطة الحاكمة وشرعنة وجودها.أي إضفاء الشرعية على الممارسة من خلال إسنادها بعد النبي. وفيما يتعلق بالأسباب الأكثر قبولا، هناك على وجه الخصوص فكرة أن المصلحة العامة يجب أن توجه الفقيه في البحث عن الحل الأمثل، مما يجعل من الممكن تخفيف القاعدة الموجودة في النصوص التأسيسية. وهذا يمكن أن يوفر مجالاً حقيقياً للمناورة لتكييف القانون مع التغيرات الاجتماعية، وهو ما شهده الإصلاحيون المعاصرون بوضوح. ولذلك ليس من المستغرب أن تكون المصلحة اليوم في قلب المناقشات حول المنهجية القانونية. يميز الفقهاء- في الواقع- بين عدة أنواع من المصالح. هناك فئة واحدة مثيرة للاهتمام بشكل خاص: وهي فئة "المصالح المرسلة"، أي المصالح التي لا يمكن استنتاجها لا من القرآن ولا من السنة، ولا من الإجماع، ولا من الاستدلال- تشبيه في الشكل المناسب- ومن ثم يمكن تعزيز بعض القيم "الحديثة"، التي ليس لها نظير واضح في النصوص التأسيسية أو التقليد القانوني الكلاسيكي. لكن المناشدة بالمصلحة العامة لها حدود4. ويُعد الفقيه الحنبلي الطوفي (ت. 1316)، الذي يرى أن المصلحة لا تخضع للنصوص الكتابية، استثناءً. من حيث المبدأ، لا تستطيع المصلحة أن تحرر نفسها من النصوص التأسيسية؛ علاوة على ذلك، فإن المصلحة العامة هي بالتأكيد المصلحة العامة للمجتمع المسلم هنا على الأرض وحاليا وليس في الغيب في السماء، ولكنها أيضًا مصلحته العامة في الآخرة. بمعنى آخر، باستثناء عندما تكون أداة بلاغية بسيطة، فإن الدعوة إلى المصلحة لا تدعو إلى التشكيك في معيارية النصوص المقدسة: فهي تعلقها أو تحيدها (ولكن إلى متى؟). -------------------- 4- محمد سعيد البوطي، ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية، دمشق، المكتبة الأموية، 1966-67. ------------------------------------- بالتأكيد، في جميع الأديان، يكيف الناس معتقداتهم ومبادئهم مع الظروف (حتى لو لم يعترفوا بذلك دائمًا): يبحثون عن دليل في النص المقدس، لكنهم قد يستشهدون بهذا المقطع وينسون آخر، أو يفهمون نفس المقطع بطرق مختلفة. وبقدر ما كان التقليد القانوني في الإسلام في كثير من الأحيان عمليًا للغاية وكان قادرًا على إضفاء الشرعية على حالات لا تتوافق حقًا مع المثل الإسلامية، يمكننا أن ندرك قدراته الرائعة جدًا على التكيف. لكن تكيف الدين لا يعني بالضرورة أن المجتمع يصبح علمانيًا. للابتعاد عن الإسلام في الدول الغربية للحظة (وبعبارة أخرى، عن الإسلام في وضع الأقلية): ربما تكون الصعوبات الرئيسية التي يواجهها الإسلام اليوم في مجال القانون تكمن في مواجهة العلمنة. يظل القانون الوضعي في البلدان الإسلامية، بدرجات متفاوتة، يتميز باعتبارات دينية، على الأقل في عدد معين من المواضيع: القانون الجنائي بالطبع، ولكن بشكل خاص قانون الأحوال الشخصية (الزواج، وضع المرأة، إلخ)، وكذلك القانون الوضعي. مسألة الحرية الدينية. يصرالعلمانيون على هذه النقطة الأخيرة: القدرة على الردة، والتجديف، وإعلان اللاأدرية أو الإلحاد علنًا، وعدم المشاركة في الشعائر الدينية، دون التعرض أحيانًا لأشد العقوبات، والحرية في ممارسة دين الأقلية دون أن تكون من الدرجة الثانية. أي اعتماد المواطنة دون تقزيمها ، كل هذا مؤشر على تحول وضع الدين في المجتمعات العلمانية. إلا أن مثل هذه المؤشرات ليست واضحة جداً في الكثير من المجتمعات الإسلامية... ومن هنا يتجلى غموض عميق[5]: هل يمكن أن يؤدي الرجوع إلى النصوص التأسيسية (القرآن والسنة، مقروءتين بالاجتهاد) إلى ولادة إسلام ديمقراطي وليبرالي، كل هذا يتوقف على مجال المناورة الذي نسمح به لأنفسنا.إذ لا يمكن تحقيق هذا التغييرإلا بشرط احترام العلمانية وهنا تكمن المشكلة. ----------------- [5] الغموض موجود في كثير من الآيات القرآنية أو في مثل هذا الحديث مثلا: «لا ضرر ولا ضرار في الإسلام » ولكن على أي أساس تحديد ما هو "الضرر"، "التحيز"، "الشر"؟ -------------------------------------- يتمتع العديد من "الإصلاحيين" المسلمين بالذكاء الكافي للحفاظ على تناقض عميق وعدم الاضطرار إلى التشكيك في علاقتهم بالنصوص التأسيسية، ناهيك عن النصوص نفسها ولكن هناك مشكلة برمتها مع الإسلام، الذي علاقاته بالعلمانية غامضة في أحسن الأحوال....، على سبيل المثال، قرار بوقف العقوبة البدنية (الحدود). لكن في الواقع الفعلي ليست ملغاة علانية وبصريح العبارة وإنما ومجمدة، وأن هذا التجميد قد يمثل وسيلة ذكية لتعزيز الإلغاء الصريح. فلا يشكك العلماء في النصوص التأسيسية، ولا حتى في تفسيرها. فهم لا يقولون أبدًا مثلاإن الرجم ممارسة همجية وقاسية وغير متناسبة، ومستهجنة في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن: بل يقولون ببساطة إنه يجب تعليق الرجم لعدم استيفاء شروط التطبيق العادل للحدود (هذا النوع من الاستدلال شائع جدًا في الفقه الاسلامي، لذلك لا يوجد شيء أصلي للغاية هناك).
أوضح يوسف القرضاوي، في مقابلة أجراها مؤخرًا على تلفزيون النهار المصري في (26 يناير 2012)، أن الشريعة- وبالتالي العقوبة البدنية- يجب تطبيقها تدريجيًا: وبالتالي، لا يوجد قطع للأيدي خلال السنوات الخمس الأولى، بل عمل تربوي تقدمي، لأنه من الضروري إعداد الناس وتثقيفهم. ثانيا، بمجرد تعليم الناس، وبمجرد حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، يصبح من الممكن تلبية شروط تطبيق الشريعة ــ مع العواقب التي نتصورها. فلا يكفي أن يكون هناك إصلاحيون حتى يتم تحقيق الإصلاح. إن ما يقوله الإصلاحيون يجب أن يثير اهتمام المؤمنين أيضًا وأن يجد صدى بين جموع المسلمين.
#جدو_جبريل (هاشتاغ)
Jadou_Jibril#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاسلامولوجيات- 2
-
الاسلامولوجيات - 1
-
وامصيبتاه ... صمت الزعماء العرب التآمري عار علينا سيظل محفور
...
-
الدراسات الاسلامية فيي الغرب- حول مشروع Corpus Coranicum الا
...
-
حول الابحاث العلمية بخصوص تاريخ القران
-
حول أصول الإسلام والقرآن – 2
-
حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى قدر مع
...
-
سلسلة حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى
...
-
الدراسات القرآنية عند الالمان –تتمة-
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 11
-
بدايات طباعة المصحف
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 10
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 9
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 8
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 7
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 6
-
رأي غربي غير إسلامي : هل القرآن من عمل المسلمين؟
-
حول كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 5
-
سورة الأعراف حبل أم جمل وثقب إبرة أم باب؟ 2
المزيد.....
-
حرس الثورة الاسلامية: الشبكة كانت مرتبطة بمجاميع ضد الثورة ب
...
-
فيديو.. رئيس المخابرات التركية في الجامع الأموي
-
حرس الثورة الاسلامية في مدينة قزوين يفكك شبكة معادية للثورة
...
-
مصر.. قرار بشأن جماعة الإخوان المسلمين و15 عضوا فيها
-
أبو مازن يفتتح المبنى الجديد لسفارة دولة فلسطين لدى الفاتيكا
...
-
“خلي أطفالك يبسطوا” اضبط الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20
...
-
“يـا لـولـو فيه نـونـو الجديدة ” استقبل فورا تردد قناة طيور
...
-
هالصيصان شو حلوين… تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على الأق
...
-
يالــــولــو فيه نــونـو.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025
...
-
بعد نحو 500 عام.. اكتشاف سر في لوحة مايكل أنجلو في كنيسة بال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|