|
الذاكرة الجماعية ومزاولتها/بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8124 - 2024 / 10 / 8 - 02:28
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
"إن النجاح السياسي يستلزم القدرة على مراجعة الذاكرة التاريخية (بدءا من تغيير أسماء الشوارع والميادين في المدن، أو تأليف الكتب المدرسية أو المعالم العامة)، والتي بدورها تؤيد نجاح السياسة، أو على الأقل هذا هو المقصود". زيجمونت باومان
" إن المرونة الجوهرية وقصر العمر المتوقع للذاكرة التاريخية هي التي تغري "المنتصرين" وتمكنهم من اللجوء إلى عدوان عديم الضمير. مع توقعات مبررة بالنجاح. في هذا المسعى. وكما علق هنري جيرو على هذه المسألة بعد سنوات قليلة من التصعيد الكارثي على العراق. في دراسة حديثة حادة ومختصرة ولكنها صادمة (يجب أن يقرأها أي شخص مهتم حقًا بالوضع الحالي للعبة "سياسة التاريخ في العراق")- لعبة "سياسة التاريخ".
إذن يستكشف زيجمونت باومان عبر هذا المقال؛ الطبيعة التعددية والمثيرة للجدل للحقيقة، والتلاعب بالذاكرة التاريخية وتأثير السلطة في بناء السرد الجمعي.
المقال ادناه؛ للفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي الأصل (زيجمونت بومان، 1925 - 2017).
النص؛
وهكذا، فإن "الحقيقة"، في صيغة المفرد، تعطي إيمانًا غير مباشر لتعدديتها. العبارة "هذا صحيح" منطقية لأنها تشكل زوجًا لا ينفصل عن النفي "هذا ليس صحيحًا".
وبالتالي، فهو يفترض/يؤكد/يؤكد بشكل خفي ما ينكره بشكل واضح. أو ربما هو إعلان حرب على أصله: على حالة الأشياء (والضرورة) التي ولّدتها. وتتميز هذه الحالة بتعدد العقليات ووجهات النظر والآراء والمعتقدات. إن حقيقة شيء ما أو أن شخصًا ما "على حق" هو (ولا يمكن إلا أن يكون) رهانًا على نسخة داخل التنافس بين مجموعة من العبارات غير القابلة للتوفيق (أو التي ترفض التوفيق). هذه التعددية هي نتيجة لا مفر منها - وعلى هذا النحو، من المستحيل القضاء عليها على الأرجح - لتنوع الطرق البشرية للوجود في العالم (أعتقد أنه من المستحيل أيضًا القضاء عليها، كما لا يمكن إصلاحها). بمعنى آخر، تنتمي "الحقيقة" إلى عائلة كبيرة من "المفاهيم المثيرة للجدل بشكل أساسي" (وفقًا لمصطلحات وايتهيد).
وتجدر الإشارة إلى أن هذه العائلة بالتأكيد واسعة النطاق وتستمر في التوسع. السمة المميزة للجدل الذي يخضع له كل فرد من أعضائه هي ضغط الوصفي والبديهي، أو بالأحرى، إخضاع الري للتقدير في البحث عن الملاءمة. وإليك مثالين توضيحيين مرتجلين لتلك القاعدة العامة: يمكن اعتبار نفس المتلازمة السلوكية كاشفة عن شخصية المبتكر والرائد، أو عن شخصية غير الكفء ومثير المشاكل؛ ويمكن تصنيف نفس النوع من الأعمال على أنها أعمال إرهابية أو أعمال مقاتلين من أجل الحرية. وهذا يحدث في كثير من الأحيان. أو فكر، إن لم يكن الأمر كذلك، في الفرق بين عمل العنف وعمل فرض النظام القانوني. فهل يستطيع زائر من الفضاء الخارجي، مزودًا بجميع أعضائنا الحسية، ولكنه غير مدرك للتسلسل الهرمي للقيم لدينا، أن يميز أحدهما عن الآخر؟
وهكذا فإننا نواجه معضلة إضافية أخرى، ولكنها أعمق وأكثر إثارة للإعجاب، ورغم ذلك فهي أبعد إن أمكن عن الحل الذي يسود عليه "اتفاق عالمي". وهذا على الرغم من أنها كانت تشغل وتقلق الفلاسفة لعدة قرون. وعلى وجه التحديد، أعني أنه إذا كان من الممكن فصل الحقيقة عن الكذب بشيء من الفعالية في فضاء الواقع، فهل يمكننا - أو حتى يحق لنا - أن نفعل الشيء نفسه في مجال التقديرات؟ أليس تعبير "القيمة الزائفة" عبارة عن تناقض لفظي؟ كيف يمكننا "إثبات" أو "تزوير" قيمة ما، وبأي نوع من السلطة - إن وجدت - التي ستمنح نتيجة هذا الإجراء للنزاع من أجل الحقيقة؟ أكرر هنا أسئلة طرحت منذ القدم، ولكننا لا نزال غير قادرين على الإجابة عليها مثل بيلاطس البنطي، والتي لا نزال ننتظر جواب يسوع المسيح عنها. نعم، هذا صحيح، هناك العديد من الإجابات التي تم اقتراحها وعرضها، لكن لم يفلت أي منها حتى الآن من وضع "المثير للجدل في الأساس": لا في مجال الخطاب الفلسفي، ولا، والأهم من ذلك، في مجال الممارسة الإنسانية. . وليس هناك مكان يتجلى فيه هذا الواقع بشكل أكثر وضوحًا وفجاجة مما هو عليه في الذاكرة الجماعية (وبالتالي أيضًا في "سياسة التاريخ" التي تتغذى وتطور من أوجه القصور ونقاط الضعف المتوطنة في الذاكرة المذكورة.).
جميع أنواع الذاكرة الجماعية انتقائية (ولا يمكن إلا أن تكون كذلك). ومع ذلك، فإن السياسيين الحاليين أو الطامحين في التاريخ هم الذين يوجهون هذا الاختيار. لا يقتصر الأمر، كما تقول، على أن "النجاح هو الحقيقة". ويستلزم النجاح السياسي القدرة على مراجعة الذاكرة التاريخية (بدءا من تغيير أسماء الشوارع والميادين في المدن، أو كتابة الكتب المدرسية أو المعالم العامة)، وهو ما يؤيد بدوره نجاح السياسة، أو على الأقل، نجاح السياسة. هذا هو المقصود. إن المنتصرين هم الذين يكتبون التاريخ، كما تقول العبارة الشهيرة المنسوبة إلى ونستون تشرشل. ولكن قد يكون من الدقة أن نقول إن التاريخ "يعاد كتابته" باستمرار بواسطة المنتصرين المتعاقبين، وأن بقاء المنتصرين في السلطة يشكل الشرط الضروري ــ ولو أنه ليس كافياً ــ لكي تصبح قصتهم محصنة ضد إعادة كتابة قصص جديدة . مناعة مؤقتة (دائما مؤقتة) بالطبع. "حسنا، في العالم الذي نعيش فيه، لم يعد الأمر مجرد مسألة تدهور الذاكرة الجماعية وتراجع الوعي بالماضي، بل يتعلق بالنهب العدواني لما تبقى من الذاكرة، والتشويه المتعمد للسجل التاريخي "اختراع الماضي الأسطوري في خدمة قوى الظلام." إن المرونة الجوهرية وقصر العمر المتوقع للذاكرة التاريخية هي التي تغري "المنتصرين" وتمكنهم من اللجوء إلى العدوان عديم الضمير مع توقعات مبررة بالنجاح في هذا المسعى. وكما علق هنري جيرو على هذه المسألة بعد سنوات قليلة من التصعيد الكارثي في العراق في دراسة حديثة حادة ومختصرة ولكنها صادمة (يجب أن يقرأها أي شخص مهتم حقًا بالوضع الحالي للعبة "سياسة التاريخ في العراق") - لعبة "سياسة التاريخ".
يعزو جيرو إلى الهيمنة الحالية لـ "ثقافة الأمية" الكثير من المسؤولية عن السهولة غير المسبوقة التي تتلاعب بها الأكاذيب والافتراءات وفقدان الذاكرة العامة المعزز بشكل مصطنع (أو ببساطة تمحو) محتوى الوعي العام، ومثل جون يصر بيلجر على أن ما ينطوي عليه موت معرفة القراءة والكتابة وتعزيز الجهل كفضيلة مدنية هو "فخ ثقة" يريد منا الأقوياء من خلاله أن نعتقد أننا نعيش في حاضر أبدي يقتصر فيه التفكير على فيسبوك. والسرد التاريخي هو المجال الحصري لهوليوود. تحل الاقتباسات والمقتطفات محل القصة، وتحل السطحية محل التفكير، وتحل تصفح حطام السفن والكوارث القديمة محل التفكير. نحن نعيش في ثقافة النسيان وليس الحفظ. واليوم، يركز سماسرة البورصة (وبدورهم المساهمين) في الذاكرة التاريخية جهودهم على تآكل قوى الاحتفاظ بالذاكرة المذكورة وتعزيز فقدان الذاكرة التاريخية.
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر 1-6/ إشبيليا الج
...
-
اليسار مخطئ بشأن غزة/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أك
...
-
لماذا الاشتراكية؟ / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الألمانية أك
...
-
الحلم الأمريكي/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجب
...
-
البشر/ بقلم بايروناس ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
لا أخطأ الصمت ولا عمق الصوت/ بقلم زيفي داراكيس -- ت: من الإن
...
-
الحطام المبدع/ بقلم هنري ميللر - ت: من الإنكليزية أكد الجبور
...
-
لم يبق من فلسطين إلا القليل /بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإ
...
-
مختارات هاينريش هاينه الشعرية -- ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
الأخلاق والسياسة والكوميديا /بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإ
...
-
رجع تشرين/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
-
مدينة الأرواح/ بقلم بايروناس ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد
...
-
لا أخطأ الصمت ولا عمق الصوت/ بقلم زيفي داراكيس - ت: من الإنك
...
-
مدينة الأرواح/ بقلم فيرون ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد ال
...
-
اليسار في أمريكا اللاتينية وأوربا / بقلم فرانكو بيراردي - ت:
...
-
نظرة مبتسمة فقط/ بقلم بلتازار فريدريش فيلهلم زيمرمان - ت: من
...
-
مر وقت طويل/ بقلم بلتازار فريدريش فيلهلم زيمرمان - ت: من الأ
...
-
التغلب على العمل المأجور/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مجرى التايمز - ابوذر الجبوري - هايكو التانكا - ت: من اليابان
...
-
مختارات خوسيه مانويل كاباليرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد
...
المزيد.....
-
فايزة أحمد الفنانة الجريئة التي مُنعت أشهر أغنياتها لأكثر من
...
-
صور| إبداع فوق الخشبة: طلبة معهد فنون الكرخ يتألقون في معرض
...
-
دار مزادات ألمانية تعرض لوحة فنية -فارغة- بمليون ونصف دولار!
...
-
-الشتاء في ضواحي موسكو- يقدم مواعيد عروضه الجليدية
-
لماذا يتقاتل البشر؟ سوسيولوجيا الحرب والعنف وصعود الوحشية ال
...
-
صور| إبداع مسرحي في معرض العراق: تربية الكرخ تُبهر الزوّار ب
...
-
السعودية ومصر تسجلان -السمسمية- بقائمة اليونسكو للتراث غير ا
...
-
اختتام مؤتمر -مستقبل المتاحف- بمتحف الفن الإسلامي
-
عناصر وممارسات وحرف عربية جديدة تدخل قائمة اليونسكو للتراث ا
...
-
فيلم -شعب المسيح في عصرنا- يعرض في كاتدرائية المسيح المخلص
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|