|
التغلب على العمل المأجور/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8116 - 2024 / 9 / 30 - 00:25
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
"عدم القدرة على تركيز الاهتمام على مشكلة إلغاء العمل المأجور والتغلب عليه. اليوم، مشكلة التغلب على العمل المأجور هي المشكلة الرئيسية في العالم." (فرانكو بيراردي)
مقابلة مع الكاتب والفيلسوف الماركسي الإيطالي فرانكو بيراردي (1949 - ). الذي يعمل حاليًا مدرسًا في جامعة بولونيا، وهو أحد قادة حركة الاستقلال الإيطالية.
النص؛
إنها مقابلة قصيرة. فرانكو بيراردي، "بيفو" (بولونيا، إيطاليا، 1948)، لا يحتاج إلى الالتفاف لإظهار الخطوط الرئيسية لفكره. لقد جاء مع أندريا جروبليرو لتقديم فيلم "الشيوعية المستقبلية"، وهو فيلم وثائقي يرافق معالم التاريخ السياسي في العقود الأخيرة من القرن العشرين. "سيرة ذاتية" مبنية على تأملاته وتتخللها صور أرشيفية من 68 مايو، والنضالات المستقلة في إيطاليا، وحركة البانك، وصعود الإنترنت والليبرالية الجديدة. المعضلة التي نشأت في سنة 1977 الرئيسية بين التحرير والعبودية. بين كسر أسطورة العمل بأجر، أو تقييد البشرية بأسطورة جديدة، أسطورة “الآلة".
من بين التأملات التي تنتشر في الفيلم الوثائقي، تبرز واحدة: "لا تطيع أولئك الذين يريدون أن تصبح حياتك حاوية للوقت الفارغ. إذا كان عليك بيع الوقت مقابل المال، فتذكر أنه لا يوجد مبلغ، مهما كان كبيرًا، يستحق أكثر من وقتك. ولعل هذا هو ما يميز الفرق بين الشيوعية التي يريد بيفو إحيائها، والأيديولوجية التي هُزمت تحت نفس الاسم في عام 1989 مع سقوط الكتلة الشرقية. إنه، قبل كل شيء، برنامج لهزيمة الرأسمالية المالية، يعتمد بشكل متزايد على استعمار زمن وحياة الملايين والملايين من الناس.
سؤال: الفيلم الذي تعرضونه يحمل عنوانا إيحائيا، أود أن أقول استفزازيا. لماذا تطرح فكرة عودة الشيوعية؟
- لا أعتقد أن الشيوعية تعود. سيكون من الجنون أن أقول ذلك. وهو عنوان استفزازي يحاول القول إننا في كارثة قد حدثت. إنها كارثة خطيرة للغاية، كارثة النازية والعنصرية التي تعود في جميع أنحاء أوروبا. وكما قال إيمانويل ماكرون، فإن الحرب الأهلية هي الخطر الذي نواجهه في أوروبا اليوم. إنها كارثة نتجت في المقام الأول عن زوال المنظور الشيوعي، وقبل كل شيء الأممية، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالشيوعية.
لذلك، أقول إن الكلمة الفاضحة "الشيوعية" يجب أن تُقال مرة أخرى اليوم؛ ليس لأن هناك أهمية للشيوعية في المشهد السياسي الحالي، ولكن لأنه يتعين علينا الاستعداد لعصر مروع لن نخرج منه إلا إذا كان لدينا القلب لقول "الشيوعية".
لكن الشيوعية ليست برنامجا سياسيا، بل هي ميم. إن الفاشيين ينتصرون في جميع أنحاء العالم، بدءاً من الولايات المتحدة الأمريكية، لأن لديهم القدرة على نسيان المحتويات والبرامج. لقد كانت لديهم الشجاعة للتحدث من خلال الميمات، وهي الطريقة التي يمكن أن يعمل بها الدماغ المعاصر. علينا أن نعمل بنفس الطريقة: فالميم الذي يتعين علينا إطلاقه في المشهد الإعلامي العالمي هو اليوم نهاية العالم، وغدًا، الشيوعية. هذه هي الطريقة التي استخدمنا بها هذه الكلمة.
سؤال: نحن نمر بأزمة عميقة في العمل المأجور، الذي كان القوة الدافعة الأولى للحركة العمالية والشيوعية. كيف يجب أن تكون هذه الشيوعية المبنية على فكرة قرننا؟
- المشكلة أن هذه الكلمة تعني أشياء كثيرة وفي نفس الوقت لا تعني شيئا. إنها فضيحة، إعلان زوال، انهيار، انهيار، للمنظور الرأسمالي. وفي الوقت نفسه، فهذا يعني الحاجة إلى اختراع شيء جديد ينتمي أيضًا إلى تاريخ الماضي.
ما هو النقص الأساسي في الشيوعية اللينينية التاريخية؟ عدم القدرة على تركيز الاهتمام على مشكلة الإلغاء والتحسين والعمل المأجور. اليوم، مشكلة التغلب على العمل المأجور هي المشكلة الرئيسية في العالم. تقول جوجل نفسها، إذا طبقت جوجل الإنتاج، والذكاء الاصطناعي الذي تمتلكه بالفعل، فإن 50٪ من الوظائف الحالية ستختفي صباح الغد.
هذه هي المشكلة: لسنا بحاجة إلى الاستمرار في جنون العمل المأجور. نحن بحاجة للتخلص من تلك الخرافة. وهذا ما يسمى الشيوعية، كما أفهمها. إنه برنامج طوباوي وواقعي تمامًا. طوباوي لأن الواقع هو أن الفاشية تزحف حول العالم. إنها واقعية تمامًا لأنها الطريقة الوحيدة لتحويل الهزيمة الحالية، الكارثة الحالية، إلى خيال جديد للممكن. وهو الاحتمال الذي نتحدث عنه الآن. ليست المدينة الفاضلة، بل الممكن. الممكن يختلف كثيراً عن المحتمل. الشيء المحتمل هو الفاشية، التي تنتصر. لكن الممكن يظل موجودا في ظل هذا الواقع الكارثي.
س: حذرت الأمم المتحدة مؤخرًا من دور فيسبوك في الإبادة الجماعية للروهينغا*. ما هي علاقة تلك الفاشية بالآلة، الخوارزمية التي تعمل من أجل المستقبل المحتمل الذي هو الفاشية؟
- أتذكر أنه في كتاب صدر عام 1947 بعنوان جدلية التنوير، يقول (ثيودور أدورنو) و(ماكس) (هوركهايمر) إن العقل المستنير يجب أن يكون واعيًا بالظلام الموجود داخل نفسه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتم استغلال الظلام من قبل أعداء العقل. واليوم نحن في تلك المرحلة. لقد أصبح السبب الخوارزمية. في المنطق الحتمي الذي لا يرحم للسيطرة الرياضية على حياة البشر. وعجز العقل السياسي عن إشكالية هذا الخطر والتغلب عليه.
فكيف يتجلى رد الفعل الاجتماعي والشعبي والأغلبي في هذا الوضع؟ وهذا ما أسماه (جورج لوكاش)، دائمًا في القرن الماضي، تدمير العقل. يعود تدمير العقل لأنه تم اختزاله في الخوارزمية. ماذا يمكننا أن نفعل؟ هل نستطيع أن ندعي السبب؟ لا، لا أحد يريد الاستماع إلى العقل. علينا أن نتحدث بخطاب الجنون لإعادة تأسيس إمكانية إعادة اختراع العقلانية. وأين القوة القادرة على تحويل هذا الجنون إلى العودة إلى الإمكانية العقلانية؟ إنه موجود في أدمغة الملايين، مئات الملايين من العاملين في مجال الإدراك.
إن المشكلة التي يطرحها فيسبوك مع كيمبرج أناليتيكا، ومع غوغل، ليست مشكلة تستطيع السلطة السياسية، الكونجرس الأميركي، والبرلمان، والاتحاد الأوروبي، حلها. لا يمكنهم ذلك. لأنهم في حيرة إذا اعتقدوا أن جوجل أو فيسبوك ينتمي إلى إقليم الدول السياسية القومية أو إلى إقليم العقل السياسي. على العكس تماما. تنتمي الدولة الوطنية الأمريكية إلى أراضي جوجل وفيسبوك، وفي الوقت نفسه فإن الاتجاه الذي تتحرك فيه الآلة الخوارزمية العالمية هو اتجاه لا يستطيع العقل السياسي العثور عليه، أو إيقافه، أو تخريبه.
إن القوة الوحيدة القادرة على مواجهة وإيقاف وتخريب شمولية الشركات الحاسوبية المتعددة الجنسيات هي قوة معرفة أولئك الذين أنتجوها. لأننا، مهندسون وفنانون ومبرمجون، وما إلى ذلك، نحن الذين أنتجنا آلة فيسبوك وجوجل. يمكننا تفكيكها وتخريبها وإعادة برمجتها بما يخدم مصلحة المجتمع. لا توجد سياسة: التنظيم الذاتي للعمل المعرفي هو وحده القادر على مواجهة الشمولية المعاصرة.
سؤال: أهم علامة على هذه الشمولية هي كراهية الناس الذين يضطرون إلى الهجرة. ماذا تعني الحدود اليوم؟
- يجب أن نكون واضحين للغاية: ما يتم التحقق منه هو شيء توقعناه وأعلناه في السنوات الأخيرة عندما قلنا إنه إذا لم يعارض اليسار، أحزاب اليسار الديمقراطية، الرأسمالية المالية، فإن ما سيحدث غدًا هو ما سيحدث. حدث ذلك في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي في ألمانيا. أي الإفقار والإذلال السياسي للشعوب الأوروبية. وقد أنتج ذلك عدوانية عنصرية.
س: ماذا نقول للخائفين من الهجرة؟
- يمكننا أن نقول إن الهجرة أمر جيد، وأن السود أصدقاء... كل هذا بلاغة! إن حقيقة الأممية هي أن لدينا عدواً مشتركاً، وهذا العدو المشترك هو الرأسمالية المالية.
وهذا ما نسيه اليسار الديمقراطي تماماً خلال الأعوام الثلاثين الماضية. والأكثر من ذلك، فهو لم ينس ذلك فحسب، لأنه من (توني بلير) إلى (فرانسوا هولاند)، إلى (بيل كلينتون)، و(ماسيمو داليما)، و(ماتيو رينزي)، وما إلى ذلك، فقد كان هؤلاء هم اليسار الديمقراطي. الذين سمحوا للرأسمالية المالية بتدمير المجتمع وتدمير العقلانية. أولئك الذين فتحوا الباب للفاشية التي تعود.
في الفيلم الذي صنعناه مع بعض الأصدقاء، مع أندريا جلبيرو، لم يتم طرح المشاعر الطيبة لليسار والشيوعية مرة أخرى: الأمر لا يتعلق بالمشاعر الطيبة، بل يتعلق بحقيقة أننا نواجه كارثة أن الديمقراطية وقد أعدت اليسار. والطريقة الوحيدة للخروج من هذا هي التطرف والتحرر من العمل. نحن نسميها الشيوعية، إذا كان هناك كلمة أفضل، فمرحبا.
س: كيف لا نصاب بالشلل أمام حجم هذه الكارثة؟
من أين تبدأ؟ من المعاناة، من المعاناة النفسية للجيل الأول الذي تعلم من الآلة كلمات أكثر من أمه. هذه هي نقطة البداية. ثانيا: ما هي الأدوات التي يمكننا استخدامها؟ يمكننا استخدام أدوات العمل المعرفي التي تحولت، في هذه الحالة، إلى سلسلة قمعية، لكنها يمكن أن تكون، ويجب أن تكون، القوة المحررة للرأسمالية الحالية.
* الروهينغا، مصطلح يستخدم عادة للإشارة إلى مجتمع من المسلمين يتركز بشكل عام في ولاية راخين (أراكان) في ميانمار (بورما)، على الرغم من أنه يمكن العثور عليهم أيضًا في أجزاء أخرى من البلاد وكذلك في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش المجاورة ودول أخرى. ويعتبرون من بين الأقليات الأكثر تعرضًا للاضطهاد في العالم. في أوائل القرن الحادي والعشرين، شكل الروهينجا ما يقدر بنحو ثلث السكان في ولاية راخين، حيث شكل البوذيون نسبة كبيرة من الثلثين المتبقيين.() (المترجمة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/30/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مجرى التايمز - ابوذر الجبوري - هايكو التانكا - ت: من اليابان
...
-
مختارات خوسيه مانويل كاباليرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد
...
-
وفاة المثقف والمنظر الماركسي لما بعد الحداثة/ الغزالي الجبور
...
-
الحرب الإعلامية: لم نفهمها/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين - ت:- من الإيطالية أكد ا
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين
-
سفر التكوين/بقلم خوسيه مانويل كاباليرو - ت: من الإسبانية أكد
...
-
من أجل سيميائية معلوماتية (أخرى)/ بقلم فرناندو بوين أباد* -
...
-
الرسالة الأخيرة لميغيل دي سرفانتس سافيدرا قبل وفاته / إشبيلي
...
-
مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونع
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي --
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي -
...
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
-
ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م
...
-
كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية
...
-
رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مختارات فرانسيسكا اغيري الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (8 -
...
-
تهويدة رائحة الكتب القديمة/بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإس
...
المزيد.....
-
بسبب -آيات قرآنية على أنغام الموسيقى-.. النيابة المصرية تتحر
...
-
مكتبة قطر الوطنية.. رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة منطقة الخ
...
-
نجمة أمريكية تختفي من المسرح فجأة وسط ذهول الجمهور (فيديو)
-
مغني الراب الأمريكي -ديدي- يواجه 6 تهم جديدة بالاعتداء الجنس
...
-
أهم عشرة أفلام تناولت الانتخابات الرئاسية الأمريكية
-
مسلسل العبقري الحلقة 4 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
-المخبأ 42-.. متحف ستالين حيث يمكنك تجربة الهجوم النووي على
...
-
البعض رأى فيه رسالة مبطنة.. نجم إماراتي يثير جدلا بفيديو من
...
-
البحث عن الهوية في روايات القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الأل
...
-
-لا تلمسيني-.. تفاعل كبير مع فيديو نيكول كيدمان وهي تدفع سلم
...
المزيد.....
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
المزيد.....
|