أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - المثقف المهزوم في مملكة الهالكوك قراءة في رواية مملكة االهالوك لخالد بدوي















المزيد.....

المثقف المهزوم في مملكة الهالكوك قراءة في رواية مملكة االهالوك لخالد بدوي


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7969 - 2024 / 5 / 6 - 13:59
المحور: الادب والفن
    


جاءت الرواية العربية شاهدا على عصرها من خلال فرضيه رئيسيه وهي ان الرواية اعاده انتاج للحياة من وجهه نظر المبدع لان المبدع في النهاية مثقف يبحث له عن دور ويمارس ذلك الدور من خلال طرح رؤيته، اذا الرواية اجابه من المبدع حول سؤال محدد ماذا لو كان العالم وفق التصور الذي تطرحه الروايه؟نحن الان بصدد رواية مملكة الهالوك وهي رواية تقع في منطقه تماس العالم الاسفل مع العالم الاعلى دونما اندياح عالم لصالح الاخر، وهي منطقه ابدع فيها نعمان عاشور فيما قبله، وكتب فيها يوسف ادريس في قاع المدينة في ما قبل ولكن جديد الرواية هنا في انه حصر احداثها جميعا في منطقه القاع وكيف يعيد ترتيب أوراقه. هنا ان الرواية تتناول الفئات المكونة لقاع المدينة ومصيرها الهامشي هنا مساحه الواقعية في الطرح فعندما طرح يوسف ادريس فقد طرح فكره الإدانة من خلال مفهوم استباحه جسد الخادمة من قبل القاضي، وهنا اصداء الانتماء الايديولوجي الخاص بيوسف ادريس، وعندما طرح نعمان عاشور قال ان الثورة قد اتاحت مرحله من مراحل التطور الطبيعي لتلك الطبقة الهامشية ، وكل له طرحه وفق الظرف الزمني ولكن ماذا اضافت تلك الرواية في ذلك الظرف الزمني وهو العقد الثاني من القرن ال 21؟
هنا يصبح المكان علامه مميزة على ذلك الانتماء الطبقي فهو البدروم الخاص بعماره، وكذلك تلقيه لكل اثام تلك العمارة من خلال انفجار ماسورة المجاري على سبيل المثال، ولكن اختيار العنوان جاء على سبيل الذكاء المعرفي وتوظيف اللغة، فالهالوك هو ذلك النبات الذي يقوم على امتصاص غذاء النبات الرئيسي وهو نبات لا قيمه له والهالوك هنا جاءت من كلمه الهالك بمعنى عديم الفائدة، هو امر قائم على فكره غياب الطبقة الوسطى وحده الانقسامات الطبقية القائمة حاليا وذلك على سبيل البعد المعرفي، وبالتالي انحصرت العلاقة ما بين الطبقات هنا في فكره الاستغلال فقط، حتى النموذج الذي ارتقى سلم المصلحة الإجتماعية وسلم التزلف قد سقط مفضوحا في نهاية الامر، وكذلك تحول البشر في ذلك البدروم الذي اختزل العالم السفلي في مجتمع يعاني من طبقيه حاده الى سلعه قابله للاستغلال.
السردية هنا سرديه جمعيه من خلال شخص واحد وهو ماسح الأحذية، ولكن كيف بنى الكاتب شخصيه البطل الرئيسي؟ ذلك الفتى الذي فشل في اتمام تعليمه بحكم وفاه ابيه ورغبته في الانفاق على امه وكذلك انحراف اخيه الاكبر محروس، ولعل دلاله اسم حارس كبطل رئيسي هونوع من الإشارة، والشهادة على ذلك الواقع المحبط، وهو نموذج لم يفقد ايمانه بعقله بدليل قراءته للصحف يوميا مقابل مسح حذاء بائع الجرائد ، يصبح ادانه نموذج محروس الذي اصطدم مع السلطة وادمن فكره الياس حتى سلمه الى الانحراف، لتنتهي بوفاته منتحرا نتيجة التعذيب في السجن خاصه مع محاوله قتله لاحد الضباط، ولعل منظار الرؤيا من اسفل يتوافق مع فكره مهنه مسح الأحذية، لتكون الشخصية على مستوى الشكل متوائمه مع مستوى الطرح الموضوعي للمؤلف، فكره الانحناء لأسفل، هنا يصبح الفقر نوعا من انواع الرضاء بالقدر، حيث يزدوج الحصار حول الشخصية او البطل فهو حصار الاحتياج المادي الذي ادى الى امتهانه مهنه تستجلب سخريه غريمه على محبوبته الاولى ، وكذلك ضعف بصره وعدم قدرته على العمل مما ادى به الى فكره الارتزاق من خلال الشحاذة ، هنا جاء حارس واعيا عن محروس، حيث كان محروس غير ممتلك لوعيه مما ادى في النهاية الى الاصطدام بقوى اقوى منها ادت الى كونه هالكا بحكم القسوة التي تتعامل بها تلك الأنظمة.
جاءت فيزيائية المكان ودوران الاحداث جميعها في ذلك نوعا من الذكاء الفني عند الكاتب، حيث يسهل استعراض تلك النماذج القابعة في هذا المكان القميء بدءا من سمير ذلك العاجز الذي يجلس على كرسي متحرك ، حتى ام ساميه تلك المراه التي تعرضت للاستغلال والانتهاك الجسدي من ابناء ذلك البدرون ايضا، ولان الفقر هو الاب الشرعي لجميع الرذائل، جاءت عدد من الجرائم القائمة على استغلال الجسد المراه حتى ما بين الأخوة وما بين محروس وام ساميه، ولكن ما هي العلاقة ما بين الزمان والمكان في ذلك البدروم؟ يبدو ان قسوة الاحداث وديمومتها وتشابهها قد الغى الزمان الخاص بالأبطال وذلك امر قد قصده الكاتب تحديدا فلم يذكر علامه مميزه او حدث مميز يؤرخ به الزمان ما عدا زلزال 1992، وهو جزء من الزمن يساوي تاريخ الانهيار او تاريخ المعاناة، الجديد في الرواية انه لا حلول توفيقيه ما بين الطبقات، فالباعة السريحه عندما ركضت تجارتهم او عانوا من بعض المشاكل مع المحافظة ، عادوا الي بلادهم ، واستجلب شكر الله باعه سريحه اخرون، لتستمر دوره الاستغلال مع ثبات المكان ليصبح المكان شاهدا على استمراريه حاله الاستغلال الغير ادمي لحاجه البشر .
ويبقى التطور الايجابي لشخصيه حارس حيث قام بممارسه سلوك الاستغلال الذي مورس عليه ، من ما ادى لبداية خلق بنية جنينيه جديده لمستغل جديد، تبقى هنا دلالة فتح الغرفة المغلقة عنوة وكان القاص يقدمها كمعادل الموضوعي لتحطيم سطوه الماضي لاستعاده الذات حيث وجد حارس داخلها اوراق شاعر وكتب ، هي في النهاية ذاته المفقودة التي كانت موجوده من خلال عشقه لطوق الحمامة وكذلك قراءته المستمرة من عند بائع الجرائد. لتتعدل صفته من مستغل الى مستغل ومن مستأجر الى مالك، وذلك لان كل الخطايا قد تساوت عنده حيث سامح ساميه على خطاياها، لأنها الجزء المتبقي من الماضي ولم يعد لديه القدرة على طرح البديل او تلقي البديل.
المكان في الرواية مهمش ايضا في ارض الواقع فالمنيرة الغربية واجوارها حيث سيدي اسماعيل الامبابي ولكن يتبقي ما هي الرسالة المعرفية التي اراد القاص طرحها او تقديمها لنا؟
1 ازدواج اسباب تهميش تلك الطبقات الاجتماعية واستحاله عودتها لسائق عهدها من خلال عرض نموذج العائلة التي قتل الرجل فيها زوجته .
2 صعوبة وجود من يرعى تلك الطبقة بدليل طرح نموذج موظف المحافظة الفاسد على طول الرواية.
3 ادانة تلك الطبقة المهمشة بدليل طرح انماط من الوعي تؤدي الى التغييب من خلال طبقات الذكر ، وكذلك نموذج السلفي المتطرف ، وغياب فكرة المواجهة من خلال ضعف البنية الذي عاناه حارس كنموذج مجسد لتلك الطبقة .
4 الشكل الروائي في ثلاثة فصول ، وهو امر يلاءم التطورات المرحلية الثلاث التي مرت بالبطل كأنعكاس لانهيار تلك الطبقة .
5 احتواء الرواية على بعض الجمل القيمية في نهايات الفصول مثل : الفقير هو عبد للعادة والممارسة.
كذلك مات والدي ولم يعلم انه وملايين من امثاله دخلوا تلك المدينة عبر ممرات النفاية.
وذلك خلاف الافتتاحيه الرائعة للفصل الاول حيث يقول القاص ان الحكومات ترتكب الجريمة غير اللائقة في حق شعوبها تحت مسميات لائقه والاباء الفقراء ايضا يرتكبون نفس الجرائم تحت مسمى القدر والنصيب.
الرواية صوره البطل المهزوم تحت اقدام تلك المدينة التي لا ترحم وهذا البطل لا يملك في النهاية سوي التوحد مع القاهر . تأتي الرواية بصدقها تعبيرا رائعا عن ذلك الواقع المعاش في هوامش المدن حيث ظاهره ترييف المدينة.
وتتبقي ابرز ملامح البطولة في تلك الرواية الصرخة والتي تقدم لنا الواقع دونما ابتذال اننا في زمن انهزم المثقف امام سطوة المؤسسة كنسق مجتمعي مستمد من المعاملات يكتسب الشكل التنظيمي من خلال معدل استمراريته ،حيث يرشح تلك الرواية لتكون بداية مشروع روائي يتناول طبيعة العلاقة الطبقية في ظل انعكاسات ثقافة الرأسمالية المتوحشة .



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المؤسسة والمثقف
- احمد عبيده الخلود شعرا ٢
- احمد عبيدة القتال شعرا
- محمد زكي عبدالقادر
- المثقف والمؤسسة
- الادب المصري القديم ١٣
- الادب المصري القديم ٢٣
- رمضان في الرواية العربية
- غزيات ١
- مابعد الدول
- ناجي نعيم : الابداع لغة
- الثورة الفلسطينية : البنية والمستقبل
- ثورة اكتوبر ٢٠٢٣ ٢٥
- مابعد غزة
- الي عرابي - شعر
- سفينة الرحيل
- نعم فلاح
- من الطاغية : قراءة في رواية علي فراش طاغية لهشام فياض
- حرب اكتوبر ملف متجددة: قراءة كتاب العرب وحرب اكتوبر (١& ...
- ببن العصارة والقصر


المزيد.....




- بخطىً ثابتة.. -جائزة سليماني- تكرّس حضورها في قلب المشهد الأ ...
- 300 صالة سينما فرنسية تعيد عرض -إنقاذ الجندي رايان- في ذكرى ...
- تفاعل كبير مع ظهور الشيف بوراك في مهرجان -كان-: ماعلاقة الكب ...
- فيلم -بوب مارلي: حب واحد-.. محاولة متواضعة لتجسيد أيقونة موس ...
- -دانشمند- لأحمد فال الدين.. في حضرة وجوه أخرى للإمام الغزالي ...
- الجامعة العربية: دور محوري للجنة الفنية لمجلس وزراء الإعلام ...
- تَابع Salah Addin 26 مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 26 مترج ...
- افتتاح مهرجان -نجوم الليالي البيضاء- الموسيقي في بطرسبورغ
- لندن تستضيف مهرجانا سينمائيا -يتحدى الصورة النمطية للمسلمين- ...
- مصر.. فنان مشهور يحاول تقبيل يد هنيدي ويثير جدلا واسعا


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - المثقف المهزوم في مملكة الهالكوك قراءة في رواية مملكة االهالوك لخالد بدوي