أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - رمضان في الرواية العربية















المزيد.....

رمضان في الرواية العربية


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7941 - 2024 / 4 / 8 - 12:11
المحور: الادب والفن
    


رمضان كزمن روائي ورمضان كتاريخ اجتماعي ورمضان كبناء للشخصيات ثلاث مستويات تؤخذ كمدخل لقراءة رمضان في السرد العربي:
أولا رمضان كزمن سردي من خلال الافتتاحيات لإعطاء ظلال على طبيعة الاحداث بحكم وجود المشترك الجمعي فجميعنا يشترك في ذات السلوك الفيزيائي والمنعكس على الاداء النفسي للشخصيات وذلك كما ورد في رواية في بيتنا رجل ، الفصل الثاني في صفحه 33 حيث جاء المشهد الحاكم كانت العائلة مجتمعه كعادته عقب الافطار في حجره( القعاد )والراديو يلقي اليهم اغانيه، دعونا اولا نبحث عن اللغة الفنية في ذلك المشهد الافتتاحي حيث جاءت كلمة القعاد ، فالقعود لغة يأتي عن قيام اما الجلوس فيأتي عن أضطجاع وهنا نوع من الدلالة على رتابة نمط الحياة، وكذلك جاءت متوافقة مع الاداء الحركي للشخصيات والتوقيت الزمني المشتق من بعض التفاصيل الصغيرة مثل تفل الشاي وكلمه عقب وهنا توظيف للغة القران فقد عقب الله يعقوب بعد اسحاق مع نسبيه الزمن في الحالتين ثم يستغرق صفحتين في وصف الحركة الميكانيكية للأبطال حتى يأتي طرق الباب مقدما لبدايات الزلزال في حياه تلك العائلة، هنا جاء رمضان كمبرر موضوعي وذلك استغلال للتراث السلوكي الذي يعبر عن الوعي الجماعي فيما يخص بطقوس رمضان.
افتتاحيه الرواية : احد ايام شهر رمضان والساعة 5: 00 مساء قبل الافطار بساعه ونصف وكان راقدا في فراشه بإحدى غرف مستشفى القصر العيني غرفه خاصه يقف على بابها جنديان.
عدم التحديد الزمني هو نوع من توظيف الدلالي الخاص بشهر رمضان حيث فكره المدلول الجهادي، وبعد ذلك يستدعي التاريخ الجهادي وبداية تكون الوعي الوطني الخاص بإبراهيم حمدي، هنا يصبح رمضان جزء من اللغة الفنية للرواية وليس نوعا من النوستالجيا الخاصة بالماضي.
والعودة لتوظيف رمضان من خلال العيد كمرادف للفرحة وارتباط ذلك بفرحه التنقل داخل السجن بحكم ان التحقيق في قضيه ابراهيم حمدي قد تم حفظه بسبب العثور على جثه ابراهيم شهيدا، لذلك يكتمل الاستدعاء الدلالي لرمضان عند احسان عبد القدوس حيث فكره الربط ما بين الشهادة في سبيل الوطن كنوع من الارتباط الدلالي وما بين رمضان والجهاد في تاريخ الاسلام وكذلك في التاريخ المعاصر وهو امر يؤكد على الجذور الدينية عند احسان عبد القدوس وسهل ان تجد ذلك في اعماله بعيدا عن الصورة الذهنية التي قدمتها السينما عن احسان عبد القدوس، متناسين ان السينما سرديه مختلفة بحكم ان الكلمة تخدم على الصورة المحدودة باطار حركي وبالتالي المعطي البصري قادر على تجريد السرد الادبي من تفرده خاصه مع اختلاف طبيعة المتلقي في الحالتين وذلك بحكم حجم الصناعة وتعقد ادواتها.
ذلك جاء على درجه من الوعي الخاص حيث اورد مستويان من السرد بخلق نهايتان للرواية حيث جاء الفصل الاخير بعنوان ما بعد النهاية حيث مستوى سرد العائلة وسرد الشباب، العلاقة الجدلية ما بين مؤسسه الأسرة المستقرة تاريخيا ووعي الجيل الجديد متمثلا في ابراهيم حمدي وصديقه ابن تلك العائلة.
هنا رمضان كجزء من اللغة الفنية للرواية العربية ام رمضان كجزء من النوستالجيا التاريخية فقد جاء في خان الخليلي لنجيب محفوظ كالتالي:
1 على مستوى الوصف لتاريخيه الطقوس الإجتماعية الممتزجه بفكره الدين ويندرج تحت نطاق ذلك كلا من: لا احد ينام في الإسكندرية /وخان الخليلي/ ومد الموج . ويكون التباين هنا في مهاره وصف الشخصيات وكذلك القدرة على التاريخ الاجتماعي.
2 المسكوت عنه خلف مظاهر التماسك والتراحم الاجتماعي المصاحب لرمضان من خلال ايراد نماذج الفقراء الذين وجدوا في رمضان وسيله للرفاهية الإجتماعية حيث يبدا الحديث في خان الخليل عن الشهر في صفحه 75 الفصل التاسع كجزء من شخصيه المكان متزامنا مع فكرة القداسة من خلال العبارة المفتاح: رمضان له حقوقه ما في ذلك شك ولكن الحرب ضرورة قاسيه جاءت على جميع الحقوق. يأتي ذلك في اطار الحديث ما بين احمد عاكف وامه كجيلين، هنا الظرف الاجتماعي الحالي والطقس التاريخي المتوارث وهنا جزئيه الابداع داخل تلك الفقرة حيث المسكوت عنه من ظاهره الغلاء وانتشار ظاهره الفقر وتراجع الوضع الاقتصادي للطبقة الوسطى ومسؤوليه الاقتصاد عن فكره تغيير الانماط السلوكية وذلك من خلال التراجع عن طقس الأطعمة المميزة وفكره تقليص النفقات، هنا يكون التباين مابين وعي الجيلين احمد عاكف وابيه وامه حيث ذكريات ابيه عن سهره الحسين والاستمتاع للشيخ علي محمود ، هنا عكس المؤلف تراث لغة مرتبط بفكره تاريخيه الطقوس من خلال عباره : صيام كما امر قاضي الاسلام . ويردد ذلك الهتاف في جماعات يقابلهم الغلمان بفرحه رمضان، هنا تبدو فكره المسكوت عنه من خلال حوار احمد عاكف واحمد راشد من خلال تعقيبهما على مشهد الاطفال وهم يسالون العادة، تفسير ذلك ما بين الحنين للتراث وكذلك الاعتبار لتلك الطقوس كشهاده تاريخيه على حاله التباين الطبقي كظاهره تاريخيه ايضا: شعب من الشحاتين وحفنه من اصحاب الملايين، فليس يتاح للشعب غير العمل الوضيع او امتحان الشحاذة والعمل الوضيع لا يغني عن الشحاذة.
يمارس نجيب محفوظ صرح العبارات الواضحة الدلالة مع تباين دلالات ردود الافعال من الاشخاص كنوع من التوصيف الاجتماعي والبعد المعرفي لشخصيات الرواية هنا نستطيع القول ان نجيب محفوظ حقق ثلاثية في ابعاد السرد:
1 استعراض الطقس التاريخي.
2 طرح تداعيات الواقع الجديد هنا يعكس الطرح الذي استغل رمضان كخلفيه اجتماعيه مرهون بفكره نجيب محفوظ الجدلية وهي الجدل الهيجلي بحكم الاشتراكية هنا يتوافق الزمان مع المكان عبر فكره الواقع الجديد تلك الجدلية تعتمد داخل وعي البطل احمد عاكف حيث الحسين وتاريخ الطقوس الرمضانية وتكاليف رمضان وفقا لحاله الغلاء المواكب للحرب العالمية الثانيه.
هنا على غير المشاع ان النوستالجي الخاص بخان الخليلي هي القاعدة، بل جاء رمضان كمشترك معرفي قابل للطرح مع تلاشي قداسه الطقس لصالح فكره التحليل الاجتماعي، وهنا يأتي رمضان كنوع من العصف الذهني بصلاحيته لإثاره فكره ارتباط المقدس بالطقس الاجتماعي بالوعي بقيمته وهنا الإضافة الحقيقية لخان الخليلي.
ولان فن الرواية العربية فن حديث فعندما سعينا الى استجلاء ما كتبه الأساتذة العظام حول رمضان في الادب عثرنا على كتاب للأستاذ علي الجندي عميد دار العلوم وهي محاضرات القيت في مقر الجمعية الجغرافية المصرية الثلاثاء 10 مارس ١٩٥٩ وهو من اصدارات جامعه القاهرة ولكنه لم يتعرض لأي عمل روائي متعلق برمضان بل اورد المأثور من الشعر والشعراء.
ونظرا لما التبث فيه حول اسلوب السرد الحديث وعلاقته بالصحافة، وقد نشرت الاهرام في 24/3/2023 من تراثها رحله استاذ احمد بهجت في منطقه الحسين لوصف تقرير عن واقع الشارع هناك في قالب قصصي وكان عنوان التحقيق 24 ساعه في رمضان وحي السيدة والحسين في اول يومين من رمضان وذلك عام 1959 وقد أقت بالساعة 2: 00 ظهرا:
انتهت قافله التموين التي راسها الاميرلاي محمد عبد الله.. بدا الرسم البياني يشير لارتفاع استهلاك المواد التموينية السكر زياده استهلاكه بنسبه 50% عن رمضان الماضي كما كان يذبح من اللحم 1200 راس يوميا فذبحت ١٥٠٠رأس هذا العام ، كل ذلك دفع الاستاذ احمد بهجت لإصدار مذكرات صائم ،هنا اللغة ذات المذاق التراثي مع فكره التاريخ واعاده انتاج الواقع من خلال الصيغة التاريخية هنا السياق التاريخي يخلق نوعا من التغريب، من خلال تقنيه تعدد الأزمنة في الفصل الاول بدا بعنوان ذي مدلول زمني هو رؤيه الهلال وبذلك تكون فكره الزمن الروائي محكومة برمضان من خلال العنوان كعتبه رئيسيه وكذلك عرض وثيقه مفترضه تخيليه حيث يروي السارد ان جده كان يعيش في عهد المماليك وهنا مهاره تعدد الروايات والشخصيات من خلال بنيه تغريبيه قادره على طرح الواقع من خلال تفاصيل مفترضه ومتعلقة بالماضي: حيث الرجل المكلف برؤيه الهلال وكان مصابا بالرمد ولكنه كان يستعين بشاب يعونه ويحتكر جهده وينسب الرؤية لنفسه حتى احب الشاب فتاه بيضاء مع جمله اعتراضيه ان المصريين يفضلون البيض تاسيسا على انه لون الغزاة ولكن غياب الشاب ادى لان يعلن الشيخ الضرير انه لم يتمكن من رؤيه الهلال فتأجل الصيام لليوم التالي.
جاءت تلك الصيغة لتمهد لفكره الصراع الدائر حول الرؤية ام الفلك وهو صراع كان قائم وقت اصدار تلك المذكرات 1990 وهو يميل لفكره الفلك بناء على العلم الذي ورد في نص القران من خلال اقرا كطابع حاكم لنمط المعرفة المفترض سيادته . هنا ابداع احمد بهجت في استخدام التخييل لصالح المعرفي من خلال العنوان ثم طرح القضية من خلال فكره اشراك المتلقي في صياغه البناء الروائي ثم نكتشف في النهاية انه نوع من تداخل الأزمنة ما بين داخله وواقعه، ربما لا يعتبر البعض ان ذلك عملا روائيا بحكم الانطباع المسبق عن عمل احمد بهجت الصحفي ولكن قدرته على فكره الوهم السردي من خلال ملكه التخيل وكذلك غياب الانا عبر الاحداث ثم تعبير عنها في جمله ختاميه كنوع من التغريبة هي مهاره روائية بامتياز.
البطل الرئيسي في العمل هو شهر رمضان كاطار للأحداث مع القدرة على انجاز حوار متعدد الاطراف وذلك من خلال عناوين الفصول (رمضان كريم الفقه المكتبي مدفع الافطار) مع الاستعانه بأشعار فؤاد حداد وغيره كدال معرفي على الفكرة النقدية في صفحه 21 مثلا: لا الدم ولا العرق/ ولا فلاح غرق/ ولا حداد طرق/ ياسيدي المواطن / الرك علي الورق.
ويتناسب ذلك مع النهاية الساخرة لتلك الفقرة ذلك الفصل من الرواية حيث يقول : صعد الانسان الى القمر *ونزلنا نحن لقمر الدين. كلمه ونزلنا هنا ذات دلاله نقديه لتغليب فكره الاستهلاك على فكره الابداع.
هنا الغرض الرئيسي لذلك العمل الادب الراقي الذي ظلم فليس الاغراق في وهم السرد بقدر ما ان الرواية اداه من ادوات الاصلاح الاجتماعي: سبحان الله. الحمد لله . تذكرت اين وضعت علبه السجائر، وجهزت في ذهني ما سأقوله لزوجتي عندما تسالني عن قمر الدين .
الرواية تقع في 222 صفحه وهي وثيقه اجتماعيه الا انها غلفت بلهجه صوفيه وهو ما صرف أنظار النقاد عنها بدرجه او بأخرى.
ونأتي هنا الى رواية رمضان حبيبي للدكتور نجيب كيلاني وهنا اقوال كثيره في هذا الامر حيث تحليل الخطاب الثقافي الذي سوق لهذه الرواية اولا منشور عنها في المصري اليوم بتاريخ 29/24 للأستاذ محمد ابو السعود الخياري: شارحا الرواية ان مصر تتجاذبها موجه تيار اباحي وموجه هدأيه الى ان الاحداث تقودها للهداية حيث ترتبط بأحمد الذي حقق النصر على اسرائيل ودحر اعداء الثقافة الإسلامية الراشدة في الداخل ممثله في فتحي ووصمه بالخيانة والتبعية للخارج وتنتهي الرواية: الشكل والمضمون يا جليله كيان واحد طأطأت راسها ثانيه وقالت موافقه اخرج المصحف من جيبه ثم وضعه فوق ايديهما وهو يقول هذا عهد الله( صفحه 127) وهي رواية لها طابع ايديولوجي وقد اكد ذلك الانطباع ما نشر عنها بشكل شديد الروعة في مجله المجتمع وهي لسان حال جماعه الاسلام السياسي في الكويت حيث مقرها في جمعيه الاصلاح في القادسية هناك حيث قيل في المقال المنشور عنها هناك ان الرواية جعلت رمضان يخترق الحدث كله وانها سارت على طريقين متعادلين موضوعيا، الهزيمة -الاستنزاف- النصر. ليعادلوا( احمد يود زواج جليله- جليله تحب فتحي المنحرف- التزام جليله الديني) وهي رواية محمله بالرموز السياسية والاسقاط على بعض الزعماء في مصر وتقع في 130 صفحه ولمن اراد ان يحيط بجزء معرفي عن طبيعة توجهات المؤلف وهو الدكتور نجيب الكيلاني والذي يعتبر في ادبيات الاسلام السياسي انه مؤسس الادب الاسلامي فكل المعلومات متاحه على الشبكة العنكبوتية.
ويعادل هذا التمجيد الايدولوجي روايات اخرى اتت برمضان كمعطى اجتماعي ومعطى تاريخي متعلق 1973 ومنها: ابناء الصمت لمجيد طوبيا طبعتها الاولى 1974- الاسرى يقيمون المتاريس فؤاد حجازي عن تجربته داخل سجن عتليت في الاراضي المحتلة وقد صدرت 1976- الحرب في بر مصر يوسف القعيد- خطوات على الارض المحبوسة لمحمد حسين يونس وتحكي التجربة في الاسر منذ ١٩٦٧ وميض تلك الجبهة وقد صدرت 2008 لسمير الفيل وهي تحكي وقائع حقيقه حقيقيه للكتيبة 18 مشاة خلال للحرب- الرفاعي لجمال الغيطاني وهي ترصد مسيره ابراهيم الرفاعي القتالية خلال الحرب- حكايات الغريب جمال الغيطاني- زهر الخريف عمار علي حسن- دوي الصمت لعلاء مصطفى وهو يرصد تجربته الشخصية في القوات المسلحة المصرية منذ 67 حتى 73- سرابيوم/ محمود عرفات وهو يرصد تجربته في حرب اكتوبر كضابط احتياطي- السمان يهاجر شرقا لسيد نجم وهو يرصد تجربه الحصار في 73- موسم العنف الجميل لفؤاد قنديل- ثعالب في الدفر سوار بأحمد عبده ويحكي تجربته في اكتوبر، وسنسرد منها بعض المقاطع: في صفحه سبعه يقول الشمس تجري على غير معهود لماذا كانت تعجل بالغروب في هذا اليوم ربما تشفق علينا من طول ساعات الصيام او انها تريد ان تأتي لنا بصباح جديد تتوغل فيه قواتنا في عمق سيناء الايام الطيبة دائما صفحات يطويها الريح والشهر الكريم كاد ينتصف........
نختم بالمدخل من خلال نظريه المعنى حيث رمضان في الرواية العربية تعبير عن كلمه رمضان كمعنى المعنى هنا مرتبط بالدلالات المعرفية المتباينة والمتنوعة وفقا لطبيعة المتلقي وطبيعة تجربه القارئ نفسه فقد ورد رمضان في التاريخ الاسلامي بأكثر من مدلول خاصه وان رواية مثل 17 رمضان لجورجي زيدان وهي تتناول تاريخ مقتل الامام علي عليه السلام هنا الامر والمزعج في هذا الامر يا ساده اننا نريد جهدا احصائيا في تقصي ورود رمضان في الرواية العربية وهذا امر يستدعي جهدا احصائيا يستغرق وقتا دون الوقوع في شوفينية الواقع المصري خاصه وان رمضان ذا دلاله مختلفة بالنسبة لطبيعة كل شعب على حده خاصه تلك الدول المرتبطة بفكره الاسلام فايران تختلف طقسها الرمضاني عن اليمن عن مصر عن ليبيا عن المغرب العربي وهكذا هنا تكون الحيدة .



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غزيات ١
- مابعد الدول
- ناجي نعيم : الابداع لغة
- الثورة الفلسطينية : البنية والمستقبل
- ثورة اكتوبر ٢٠٢٣ ٢٥
- مابعد غزة
- الي عرابي - شعر
- سفينة الرحيل
- نعم فلاح
- من الطاغية : قراءة في رواية علي فراش طاغية لهشام فياض
- حرب اكتوبر ملف متجددة: قراءة كتاب العرب وحرب اكتوبر (١& ...
- ببن العصارة والقصر
- السيد بدير
- ازمة الذاكرة العربية - الدين
- ازمة الذاكرة العربية- الاجواء
- ازمة الذاكرة العربية - الوعي والنشأة
- فلسطين في ذاكرة العربى
- أزمة الذاكرة العربية ٥٥ الاطفال
- نحن معا : قراءة في رواية هل رأيتم حبيبي لأحمد رشدي صالح
- ٢٥ يناير وحروب الوعي


المزيد.....




- إلغاء حفل النجمة الروسية -السوبرانو- آنا نيتريبكو بسبب -مؤتم ...
- الغاوون.قصيدة مهداة الى الشعب الفلسطينى بعنوان (مصاصين الدم) ...
- حضور وازن للتراث الموسيقي الإفريقي والعربي في مهرجان -كناوة- ...
- رواية -سماء القدس السابعة-.. المكان بوصفه حكايات متوالدة بلا ...
- فنانون إسرائيليون يرفضون جنون القتل في غزة
- “شاهد قبل أي حد أهم الأحداث المثيرة” من مسلسل طائر الرفراف ا ...
- تطهير المصطلحات.. في قاموس الشأن الفلسطيني!
- رحيل -الترجمان الثقافي-.. أبرز إصدارات الناشر السعودي يوسف ا ...
- “فرح عيالك ونزلها خليهم يزقططوا” .. تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- إنتفاضة طلاب جامعات-أمريكا والعالم-تهدم الرواية الإسرائيلية ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - رمضان في الرواية العربية