أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7958 - 2024 / 4 / 25 - 00:41
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري ت: من الفرنسية أكد الجبوري
"الحقيقة لا يكون لها معناها الكامل إلا بعد الجدل. لا يمكن أن تكون هناك حقيقة أولى. هناك أخطاء أولية فقط."
(بيير بورديو، 1930 - 2002)
ادناه؛ نص عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو المنشور في كتابه "أسباب عملية. حول نظرية الفعل" عام 1994.
النص:
إن تفصيل الفضاء الاجتماعي، ذلك الواقع غير المرئي، الذي لا يمكن إظهاره أو لمسه بالإصبع، والذي ينظم ممارسات وتمثيلات الفاعلين، يعني في الوقت نفسه منح النفس إمكانية تطوير فئات نظرية تكون متجانسة قدر الإمكان من الواقع. منظور المحددين الرئيسيين للممارسات وجميع الخصائص الناتجة عنهما. إن مبدأ التصنيف الذي يتم تفعيله بهذه الطريقة هو مبدأ تفسيري حقًا: فهو لا يقتصر على وصف مجموعة الحقائق المصنفة، ولكنه، مثل التصنيفات الجيدة للعلوم الطبيعية، يتعامل مع تحديد الخصائص التي تتعارض مع الاختلافات الواضحة في تلك السيئة. ، تسمح لنا التصنيفات بالتنبؤ بالخصائص الأخرى التي تميز ووكلاء المجموعة المتشابهين قدر الإمكان مع بعضهم البعض والمختلفين قدر الإمكان عن أفراد الفئات الأخرى سواء كانت قريبة أو بعيدة.

لكن صحة التصنيف في حد ذاتها تهدد بتشجيعنا على إدراك الطبقات النظرية، والتجمعات الوهمية التي لا توجد إلا على الورقة، بقرار فكري من الباحث، كطبقات حقيقية، مجموعات حقيقية، تشكلت على هذا النحو في الواقع. ويتزايد التهديد عندما يظهر البحث أن التقسيمات المرسومة في "التمييز" تتوافق في الواقع مع اختلافات حقيقية في مجالات الممارسة الأكثر تنوعًا، وحتى غير المتوقعة. وهكذا، بأخذ مثال الملكية الغريبة، يتم تنظيم توزيع أصحاب الكلاب والقطط وفقًا للنموذج، حيث أن حب الأول هو الأرجح بين رجال الأعمال التجاريين (على اليمين في الرسم البياني) بينما يكون المودة للأخير أكثر احتمالا بين رواد الأعمال التجاريين (على اليمين في الرسم البياني) أكثر شيوعا بين المثقفين (على اليسار في الرسم البياني).

وبالتالي يحدد النموذج المسافات التي تنبئ باللقاءات أو الانتماءات أو التعاطف أو حتى الرغبات: على وجه التحديد، هذا يعني أن الأشخاص الموجودين في الجزء العلوي من الفضاء لديهم فرصة ضئيلة للزواج من الأشخاص الموجودين في الجزء العلوي من الفضاء. الفضاء أدناه، في المقام الأول لأن لديهم فرصة ضئيلة للقاء بعضهم البعض جسديًا (باستثناء ما يسمى "الأماكن السيئة"، أي على حساب انتهاك الحدود الاجتماعية التي تضاعف المسافات المكانية)؛ لاحقًا، لأنهم إذا التقوا عرضيًا، أحيانًا وكما لو كان ذلك بالصدفة، فلن "يفهموا"، ولن يفهموا بعضهم البعض حقًا ولن يحبوا بعضهم البعض. على العكس من ذلك، فإن القرب في الفضاء الاجتماعي يؤدي إلى التقارب: فالأشخاص المسجلون في قطاع محدود من الفضاء سيكونون أقرب (بسبب خصائصهم وميولهم وأذواقهم وهواياتهم) وأكثر ميلا إلى الاقتراب؛ وسيكون من الأسهل أيضًا تقريبهم وتعبئتهم. لكن هذا لا يعني أنهم يشكلون طبقة بالمعنى الماركسي، أي مجموعة تم حشدها لتحقيق أهداف مشتركة وخاصة ضد طبقة أخرى.

إن الطبقات النظرية التي أقوم بإنشائها هي، أكثر من أي توزيع نظري آخر، وعلى سبيل المثال أكثر من التوزيعات حسب الجنس أو العرق وما إلى ذلك، مهيأة لأن تصبح طبقات بالمعنى الماركسي للمصطلح. إذا كنت زعيماً سياسياً واقترحت تشكيل حزب كبير يجمع، على سبيل المثال، رجال الأعمال والعمال في نفس الوقت، فإن فرصتي في تحقيق النجاح ضئيلة لأنهم متباعدون جداً في الفضاء الاجتماعي؛ في موقف محدد، مستفيدين من أزمة وطنية، على أساس القومية أو الشوفينية، قد يقتربون أكثر، لكن هذا النهج سيظل سطحيا تماما، ومؤقتا للغاية. وهذا لا يعني أن القرب في الفضاء الاجتماعي، على العكس من ذلك، يولد الوحدة تلقائيًا: فهو يحدد الإمكانية الموضوعية للوحدة، أو، كما يقول لايبنتز، "الادعاء بالوجود" كمجموعة، أو طبقة محتملة. ترتكب النظرية الماركسية خطأً مشابهًا جدًا للخطأ الذي استنكره كانط في الحجة الأنطولوجية أو الخطأ الذي انتقده ماركس نفسه هيجل: فهي تقوم "بالشقلبة" من الوجود نظريًا إلى الوجود عمليًا، أو حسب عبارة ماركس: " من أشياء المنطق إلى منطق الأشياء.”

ومن المفارقة أن ماركس، الذي مارس، أكثر من أي منظر آخر، تأثير النظرية، وهو تأثير سياسي صحيح يتمثل في إظهار (نظريا) "حقيقة" لا وجود لها تماما حتى يتم معرفتها والاعتراف بها، أغفل كتابة هذا التأثير. في نظريته... نحن لا ننتقل من الطبقة على الورق إلى الطبقة "الحقيقية" إلا على حساب أعمال التعبئة السياسية. إن الطبقة "الحقيقية"، على افتراض أنها كانت موجودة "فعليا" في أي وقت مضى، ليست سوى الطبقة المحققة، أي المعبأة، نتيجة صراع التصنيفات باعتباره صراعا رمزيا (وسياسيا) بشكل صحيح، لفرض رؤية للسياسة. العالم الاجتماعي، أو بالأحرى، طريقة بنائه، في الإدراك وفي الواقع، وبناء الطبقات التي يمكن توزيعه على أساسها.

إن وجود الطبقات، من الناحية النظرية، وخاصة في الواقع، هو، كما نعلم جميعا من التجربة، رهان للصراعات. وهنا تكمن العقبة الرئيسية أمام المعرفة العلمية للعالم الاجتماعي وأمام الحل (لأن هناك واحداً...) لمشكلة الطبقات الاجتماعية. إن إنكار وجود الطبقات، كما أصر التقليد المحافظ على القيام به باسم الحجج التي ليست كلها وليست دائمًا سخيفة (أي تحقيق حسن النية سوف يتعثر عليها على طول الطريق)، هو في نهاية المطاف إنكار وجود الطبقات .الاختلافات، ومبادئ التمايز. وهذا ما يفعلونه، بطريقة متناقضة إلى حد ما، لأنهم يحتفظون بمصطلح الطبقة، الذين يؤكدون أن المجتمعات الأمريكية واليابانية وحتى الفرنسية لم تعد اليوم أكثر من "طبقة وسطى" هائلة (لقد رأيت ذلك، وفقا لأحدهم). في استطلاع للرأي، زعم 80٪ من اليابانيين أنهم ينتمون إلى "الطبقات الوسطى"). من الواضح أن الموقف غير مستدام. تُظهر كل أعمالي كيف أن الاختلاف منتشر في كل مكان في بلد يُقال إنه يسعى إلى التجانس والديمقراطية، وما إلى ذلك. ولا يوجد يوم، حاليًا، في الولايات المتحدة، لا يظهر فيه بحث جديد يُظهر التنوع حيث كان التجانس مقصودًا سابقًا، والصراع حيث كان الإجماع مقصودًا سابقًا، والتكاثر والحفظ حيث كان المقصود سابقًا. فالاختلاف (ما أعبر عنه بالحديث عن الفضاء الاجتماعي) موجود، ويستمر. لكن هل هذا يكفي لقبول أو تأكيد وجود الطبقات؟ كلا، فالطبقات الاجتماعية غير موجودة (رغم أن العمل السياسي الموجه بنظرية ماركس استطاع أن يساهم، في بعض الحالات، في وجودها، على الأقل من خلال حالات التعبئة والقادة). ما هو موجود هو مساحة اجتماعية، مساحة من الاختلافات، حيث توجد الطبقات بطريقة معينة في حالة افتراضية، في شكل منقط، ليس كشيء معطى ولكن كشيء يتم بناؤه.

بعد قولي هذا، على الرغم من أن العالم الاجتماعي، بانقساماته، هو أمر يجب على الفاعلين الاجتماعيين القيام به، للبناء، فرديًا وفوق كل شيء جماعيًا، بالتعاون والصراع، يظل صحيحًا أن هذه البناءات لا مكان لها في الفراغ الاجتماعي. كما يبدو أن بعض علماء المنهج العرقي يعتقدون: الموقع المشغول في الفضاء الاجتماعي، أي في بنية توزيع الأنواع المختلفة لرأس المال، والتي هي أيضًا أسلحة، يأمر بتمثيل هذا الفضاء واتخاذ المواقف. والنضال من أجل الحفاظ عليه أو تحويله.

لتلخيص هذه العلاقة المعقدة بين البنى الموضوعية والبنى الذاتية، والتي تقع خارج البدائل المعتادة للموضوعية والذاتية، والبنيوية والبنائية، وحتى المادية والمثالية، أقتبس عادة، وأشوهها قليلاً، عبارة باسكال الشهيرة: "العالم يفهم" وتبتلعني كنقطة، لكني أفهم ذلك." الفضاء الاجتماعي يبتلعني مثل نقطة. لكن هذه النقطة هي وجهة نظر، بداية رؤية مأخوذة من نقطة تقع في الفضاء الاجتماعي، من منظور محدد في شكله ومضمونه من خلال الموقع الموضوعي الذي أخذت منه. الفضاء الاجتماعي هو في الواقع الواقع الأول والأخير، لأنه يستمر في تنظيم التمثيلات التي قد يكون لدى الفاعلين الاجتماعيين عنه.

لقد وصلت إلى نهاية هذا النوع من المقدمة لقراءة التمييز، حيث حاولت أن أعرض مبادئ القراءة العلائقية البنيوية، الكافية لإعطاء نطاقها الكامل للنموذج الذي أقترحه. القراءة العلائقية، ولكن أيضا توليدية. أعني بهذا أنني أريد من القراء أن يحاولوا جعل النموذج يعمل في تلك "الحالة الخاصة الأخرى للممكن" وهي المجتمع الياباني، لمحاولة تطوير الفضاء الاجتماعي والفضاء الرمزي الياباني، لتحديد مبادئ التمايز. الأساسيات (أعتقد أنها متماثلة، ولكن علينا أن نتحقق مما إذا كانت، على سبيل المثال، ليس لها أوزان نسبية مختلفة - وهو ما لا أعتقده، نظرًا للأهمية الاستثنائية المعطاة تقليديًا للتعليم هنا -) وقبل كل شيء مبادئ التمييز، والعلامات المميزة المميزة من حيث الرياضة والمطبخ والمشروبات وغيرها، والسمات ذات الصلة التي تشكل الاختلافات الهامة في الفضاءات الفرعية الرمزية المختلفة. هذا، في رأيي، هو شرط المقارنة بين الأساسيات التي كنت أرغب فيها بشدة في البداية، وفي الوقت نفسه، شرط المعرفة العالمية بالثوابت والاختلافات التي يمكن وينبغي لعلم الاجتماع أن ينتجها.

إن عمل بورديو مثير للإعجاب ويغطي مجالات لا حصر لها. لقد درس موضوعات متنوعة مثل عالم البربر، والمتاحف، والأذواق، والمدارس، وإنشاء الدولة الحديثة، والطبقة الحاكمة، والإبداع الفني والأدبي، والتمثيل السياسي، والمناصب العامة العليا، والمنزل الخاص، والمعاناة الاجتماعية، والإعلام. ويبين في كتابه الأخير "هيمنة الذكور" كيف أن العلاقات بين الجنسين خالدة ويكشف عن الآليات البنيوية التي تسمح للنساء بالهيمنة. تبين أن هذا الكتاب الأخير مثير للجدل وأساسي مثل الكتب الثلاثة السابقة: "على التلفاز" (1996)، "تأملات باسكالية" (1997) و"جدران الحماية" (1998). في حياته المهنية الواسعة كعالم أنثروبولوجيا وعالم إثنولوجيا وعالم اجتماع، قدم العديد من الأدوات لتعزيز فهم الآليات الخفية التي تحرك مجتمعنا. ولتفكيك الأفكار المسبقة، مثل وجود الطبقات الاجتماعية، أدخل مفهوم الفضاء الاجتماعي ومجال السلطة في مفردات علم الاجتماع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/25/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجالات السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ما الغطرسة؟/ بقلم رولان بارت - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت ...
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو
- ما هو التعليم الاحتجاجي الشعبي؟ | بقلم باولو فريري - ت: من ا ...
- ما زال المشي بعيدا/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- المثقف الملتزم/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- سياسة الاحتجاج/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- إلى الكتاب والمثقفين والمعلمين/ بقلم رولان بارت
- أرباح مرتفعة. ثقافة هابطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية ...
- المثقفون والالتزام السياسي/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- -دور العبادة- شركة ذات بعد أقتصادي/ بقلم بيير بورديو - ت: من ...
- فكر تواصليا/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- -رأس المال الثقافي- الجديد/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- فوكو شخصية لا تعوض/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- الفضاء الاجتماعي ومجال السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفر ...
- أنا لا أؤمن بالإرادة الحرة / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الأ ...
- أطروحة فلسفة التاريخ / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية ...
- القدر والشخصية / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد ال ...
- ومضة من الأدب الياباني/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أك ...


المزيد.....




- بعد نزول مسلسل عثمان الحلقة 160 مترجمة عربي رسميا موعد الحلق ...
- الإعلان الأول.. مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 25 على فيديو ...
- إلغاء حفل استقبال -شباب البومب- في الكويت جراء الازدحام وسط ...
- قيامة عثمان الحلقة 160 مترجمة باللغة العربية وتردد قناة الصع ...
- قمصان بلمسة مغربية تنزيلا لاتفاق بين شركة المانية ووزارة الث ...
- “ألحقوا اجهزوا” جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين ...
- الأبعاد التاريخية والتحولات الجيوستراتيجية.. كتاب -القضية ال ...
- مهرجان كان السينمائي: آراء متباينة حول فيلم كوبولا الجديد وم ...
- قال إن وجودها أمر صحي ومهم الناقد محمد عبيدو يعدد فوائد مهرج ...
- ركلها وأسقطها أرضًا وجرها.. شاهد مغني الراب شون كومز يعتدي ج ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري