أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - أطر المعقولية التاريخية بين ابن خلدون وفولتير














المزيد.....

أطر المعقولية التاريخية بين ابن خلدون وفولتير


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7929 - 2024 / 3 / 27 - 00:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تتناول مقارنة بين أطر المعقولية التاريخية لكل من ابن خلدون وفولتير موضوعًا شيقًا. ابن خلدون وفولتير كلاهما من الفلاسفة والمفكرين البارزين في تاريخ الفلسفة والتاريخ نفسه. يمكننا بدء المقارنة من خلال فهم أسس معقولية كل منهما، ومن ثم استعراض كيفية تطبيقها على مفهوم التاريخ.

### ابن خلدون:

1. **أسس المعقولية**: يعتمد ابن خلدون في فهمه للتاريخ على عدة مبادئ منها قانون العلة والنتيجة، ومبدأ التغير والتبدل في المجتمعات، وأهمية البيئة والظروف في تشكيل الثقافة والمجتمع.

2. **المصادر والمراجع**: يعتمد ابن خلدون في أطروحاته على ملاحظاته الشخصية والملاحظات التي جمعها خلال رحلاته وتفاعلاته مع مجتمعات مختلفة. كما يستشهد بالأدب والتاريخ القديم بما في ذلك تاريخ العرب والبربر والفرس.

3. **تطبيق المعقولية التاريخية**: يطبق ابن خلدون مبادئه في كتابه "المقدمة" ويحلل التاريخ البشري على أساس فهمه لتواصل الأحداث وتأثير البيئة والاجتماع على التطورات.

### فولتير:

1. **أسس المعقولية**: يرتكز فولتير على فكرة التفكير النقدي والمنهج العلمي في دراسة التاريخ. يشدد على أهمية العقل والمنطق في فهم الأحداث التاريخية، ويعتبر التفكير العلمي والمنهجية السليمة أساسًا لفهم التاريخ.

2. **المصادر والمراجع**: يستخدم فولتير المصادر التاريخية المتوفرة في عصره، ويعتمد على الأعمال الفلسفية والتاريخية التي كتبها زملاؤه ومن قبلهم.

3. **تطبيق المعقولية التاريخية**: يطبق فولتير مبادئ المعقولية في كتاباته ومقالاته التي تتناول التاريخ، حيث يقوم بتحليل الأحداث التاريخية بناءً على المنهجية العلمية والتفكير النقدي.

### التشابهات والاختلافات:

- **التفكير النقدي**: كلاهما يولي أهمية كبيرة للتفكير النقدي والمنهجية العلمية في فهم التاريخ.
- **اعتماد على المصادر**: كلاهما يستخدم المصادر والمراجع في كتاباته، إلا أن ابن خلدون يعتمد أكثر على الملاحظات الشخصية.
- **تطبيق المفاهيم الفلسفية**: يتبنى كل منهما مفاهيم فلسفية مختلفة في تفسير الأحداث التاريخية، حيث يركز ابن خلدون على العوامل الاجتماعية والثقافية بينما يشدد فولتير على العقل والمنطق.

بهذه الطريقة، يمكننا رؤية كيف أن كل من ابن خلدون وفولتير يقدمان منهجًا فلسفيًا مختلفًا ولكنهما يتقاطعان في التركيز على التفكير النقدي واستخدام المنهج العلمي في فهم التاريخ.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفكر الرشدي في أوروبا المسيحية
- تاريخ إشكالية النقل الفلسفي من اليوناني إلى العربي
- مسألة النفس عند الفارابي
- إشكالية العنف وعلاقتها ببناء السلم العالمي -حنة آرندت-
- نقد الأصواية المعاصرة عند روجيه غارودي -الأصولية الإسلامية -
- السلام الدائم بين الدين والفلسفة عند إيمانويل كانط
- الفكر الإصلاحي عند محمد عبده
- إشكالية العودة إلى الذات علي شريعتي
- العدم عند جان بول سارتر
- فلسفة التاريخ عند القديس أوغسطين
- مكانة الحرية في الفلسفة السياسية الحديثة
- تفكيك الخطة العلمية، تمهيدا للمبادرة العلمية تماما
- فلسفة الذكاء الاصطناعي
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ...
- تأملات فلسفية وعلمية على الذكاء الاصطناعي
- الذكاء الاصطناعي والفلسفة: هل الذكاء الاصطناعي أحد تمثيلات ا ...
- تطور العلاقة بين عناصر العملية التعليمية و التعلمية
- عملية النقل الديداكتيكي في الدرس الفلسفي
- عمليات التفكير الفلسفي
- تطور مفهوم التعليمية


المزيد.....




- مسؤول: أوكرانيا تشن هجمات ليلية بطائرات دون طيار على مصفاة ن ...
- -منزل المجيء الثاني للمسيح- ألوانه زاهية ومشرقة بحسب -النبي ...
- عارضة الأزياء جيزيل بوندشين تنهار بالبكاء أثناء توقيف ضابط ش ...
- بلدة يابانية تضع حاجزا أمام السياح الراغبين بالتقاط السيلفي ...
- ما هو صوت -الزنّانة- الذي لا يُفارق سماء غزة، وما علاقته بال ...
- شاهد: فيديو يُظهر توجيه طائرات هجومية روسية بمساعدة مراقبين ...
- بلومبرغ: المملكة العربية السعودية تستعد لعقد اجتماع لمناقشة ...
- اللجنة الأولمبية تؤكد مشاركة رياضيين فلسطينيين في الأولمبياد ...
- إيران تنوي الإفراج عن طاقم سفينة تحتجزها مرتبطة بإسرائيل
- فك لغز -لعنة- الفرعون توت عنخ آمون


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - أطر المعقولية التاريخية بين ابن خلدون وفولتير