أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أشرف عبدالله الضباعين - عربنا وعربكم














المزيد.....

عربنا وعربكم


أشرف عبدالله الضباعين
كاتب وروائي أردني

(Ashraf Dabain)


الحوار المتمدن-العدد: 7927 - 2024 / 3 / 25 - 18:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مقال في الفكر والتاريخ
#أشرف_عبدالله_الضباعين
في حساسية شديدة كنتُ أنسحب من أي نقاش حول "العرب" وطبعًا النقاش كان مع عرب، ولكن ليس كل نقاش ندخله نستفيد منه أو نفيد فيه الآخرين. فالآخرون أحيانًا يدخلون بنقاشات عقيمة أشبه بما تكون تلك التي وصفها التاريخ لنا ب"النقاش البيزنطي". الآخرون ليسوا بالضرورة سيئون، ولكن نحن أيضًا لسنا بالسيئيين ليتم تحوير نقاش حول التاريخ والفكر والفلسفة والأصول إلى صراعٍ! على الأقل هذا ليس هدفًا عندي ولا وسيلة.
لذلك أنسحب ولو بدى الأمرُ ضعفًا، ولا أُشارك في جلسةٍ يفترض أن تكون للعصف الذهني لتتحول إلى عصفٍ سلوكي.
عربنا وعربكم.
بدء النقاش عقيمًا عندما وصلنا للسؤال: هل كان المؤابيون عربًا؟ هل كان العمونيون عربًا؟هل هم من البائدة أم الباقية؟
لولا بعض الآثار التي اكتشفت لهم في عمان وذيبان والكرك وبعض المناطق هنا وهناك لأنكر البعض وجودهم! ولأصبح مجرد ذكرهم جريمة! نعم... هذه ملاحظة على الهامش تظهر كم يود بعض المتطرفين وبشدة لصق أي حجر ليثبتوا أحقية فئة "باغية" في أرضنا، يقابلهم بعض المتطرفين الآخرين الذين يتمنون حقًا أن لا يكن هذا الحجر أو ذلك لفئةٍ أو مجتمعٍِ أو قبيلة.
لكن نقول أن يد الزمن قد امتدت والناس نيام، فاندفع أُناس من وادي الرافدين نحو هذه الأرجاء، واندفع أُناس آخرون شمالا وجنوبًا شرقًا وغربًا... هذا أمرٌ طبيعي... أمر احتاج منهم سنين طويلة، لكن حركة البشر بدأت ببداية الخليقة.
يقال أن العرب البائدة تحركوا من وادي الرافدين، ومن بقي منهم سموا "عرب باقية" منهم خرج لاحقًا "عرب عاربة" و "عرب مستعربة"، ومن بين كل هؤلاء الآباء القبليين العائدين بنسبهم إلى سام بن نوح، قحطان بن عابر، وعابر هو هود بن شالح بن ارفخذ بن سام بن نوح. لكن مع التنويه أن ليس كل المؤرخين يتفقوا على هذا الأمر!
يَعرب بفتح الياء هو مؤسس مملكة اليمن، ولا نعلم أي حضارة نشأت في عهده، لكنها بالتأكيد ليست بالشيء البسيط في مقاييس تلك الفترة، وتوالت الحضارات، من معينية (مملكة معن) فسبائية (مملكة سبأ) فحميرية ( وتسمى أيضًا في مصادر متعددة مملكة سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في المرتفعات والتهائم أو مملكة حِميّر) ولكن يعرب هذا هو من أضفى اسمه على شبه الجزيرة العربية، فأصبحت تُعرف ببلاد العرب.
جُرهم بضم الجيم هو مؤسس مملكة الحجاز، وهو كما تقول المصادر من قبيلةٍ قحطانية، بينما تصفه مصادر بملك نزل عند هاجر أم اسماعيل في مكة وهو من العرب البائدة! ويقال أن جرهم الأولى تختلف عن جرهم الثانية وهناك خلافٌ في نسب جرهم! لكن...
إن كان هؤلاء وجدوا في تلك الأرض التي على الأغلب كانت أكثر خصوبة مما نظنه في فترة سيدنا إبراهيم وسيدنا لوط، وكان سكانها يعودون بنسبهم ليعرب فمن هم العرب حقًاً؟ ونعود للسؤال الأول: المؤابيون والعمونيون عرب أم لا؟ نعم أنا أعرف أنهم أبناء لوط من ابنتيه بعد حادثة سادوم وعامورة... لكن وصفهم بالعرب له أهدافه ووصفهم بغير العرب أيضًا له أهدافه.
للإجابة على هذا السؤال الأول حول من هم العرب إليكم هذا الملخص البسيط:
"يرجع المؤرخون أصل العرب إلى العرب العاربة والعرب المستعربة، وسبب ذلك خلاف حدث في العصر الأموي بين العرب اليمنيين والحجازيين فصار كل طرف ينسب لنفسه قدم الأصل، فقال اليمنيون أنهم من نسل «أبو العرب» يعرب بن قحطان وأنهم أول من سكن الجزيرة العربية وأن يعرب بن قحطان هو أول من تكلم العربية، يقول حسان بن ثابت:
تعلمتمُ من منطق الشيخ يعرب أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما ما بكم غير عجمة كلام وكنتم كالبهائم في القفر
(وقد هجاهم بأقصى ما يمكن للعربي في تلك الفترة أن يهجوا أخيه العربي أي في أصله).
وادعى اليمنيون أن العرب الذين أسموهم «مستعربة» وفدوا إليهم من الخارج وتثقفوا بثقافتهم. بالمقابل قال العرب الحجازيين أن إسماعيل بن إبراهيم هو أول من تكلم العربية وأن نسله من هاجر فقط هم العرب وأن اليمنيين تعربوا بلغة إسماعيل بن إبراهيم.
وترى علماء العربية حيارى في تعيين أول من نطق بالعربية، فبينما يذهبون إلى إن «يعرب» كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي، ثم يقولون: ولذلك عرف هذا اللسان باللسان العربي، تراهم يجعلون العربية لسان أهل الجنة ولسان آدم، أي انهم يرجعون عهده إلى مبدأ الخليقة، وقد كانت الخليقة قبل خلق «يعرب» بالطبع بزمان طويل.
ثم تراهم يقولون: أول من تكلم بالعربية ونَسِي لسان أبيه إسماعيل. أُلهم إسماعيل هذا اللسان، العربي إلهامًا. وكان أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة.
وقيل: إن «يعرب» هو أول من أعرب في لسانه، وأنه أول من نطق بالعربية، وأن العربية إنما سميت به، فأخذت من اسمه، إنما هم القحطانيون. وهم يأتون بمختلف الروايات. وقيل أيضًا أن إسماعيل انطقه الله بها".
ويبقى السؤال: عربنا أم عربكم؟
----------------
المصادر والمراجع بدون ترتيب:
- جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج 8 ص 538.
- كتاب أنساب الأشراف للبلاذري - أول من تكلم بالعربية.
- كتاب صحيح الجامع الصغير وزيادته.
- صحاح الأحاديث فيما اتفق عليه أهل الحديث.
- ابن جرير الطبري. تاريخ الرسل والملوك.
- كتاب البداية والنهاية - للحافظ ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي المتوفى سنة 774هـ - باب ذكر بنى إسماعيل وهم عرب الحجاز وما كان من أمور الجاهلية إلى زمان البعثة.
- السيرة النبوية لابن هشام - جرهم وقطوراء وما كان بينهما.
- كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. دار الطباعة الخديوية.
- أبي الفداء إسماعيل بن عمر/ابن كثير. البداية والنهاية، دار الكتب العلمية.
- ابن حزم، جمهرة أنساب العرب.
وغيرها.



#أشرف_عبدالله_الضباعين (هاشتاغ)       Ashraf_Dabain#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متى يخون المنصتون
- التشوه النفسي في الواقع السياسي
- بربر وأمم وعجم
- للآثار الأردنية يوم
- الاختلاف حين يكون خطرًا
- جدلية التدين
- الحل الصعب والحل الأصعب
- اليوم العالمي للكتاب
- أزمة عامة
- بشر مهددون بالانقراض
- خيرُ سفير
- إفلاس كوداك، درس في الإدارة
- لا بحر في بيروت لغادة السمان
- التراث في خدمة الإنسانية
- القطيع
- واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في 2021
- خطوات فارقة
- ثقافة الإدارة في 2022
- تحديات نشر الكتاب وتوزيعه في المملكة الأردنية الهاشمية
- مقالات في تاريخ الأردن -1-


المزيد.....




- بايدن يؤكد لنتنياهو -موقفه الواضح- بشأن اجتياح رفح المحتمل
- جهود عربية لوقف حرب إسرائيل على غزة
- -عشر دقائق فقط، لو تأخرت لما تمكنت من إخباركم قصتي اليوم- مر ...
- شاهد.. سيارة طائرة تنفذ أول رحلة ركاب لها
- -حماس-: لم نصدر أي تصريح لا باسمنا ولا منسوبٍ لمصادر في الحر ...
- متحف -مرآب المهام الخاصة- يعرض سيارات قادة روسيا في مختلف مر ...
- البيت الأبيض: رصيف غزة العائم سيكون جاهزا خلال 3 أسابيع
- مباحثات قطرية أميركية بشأن إنهاء حرب غزة وتعزيز استقرار أفغا ...
- قصف إسرائيلي يدمر منزلا شرقي رفح ويحيله إلى كومة ركام
- -قناع بلون السماء- للروائي الفلسطيني السجين باسم خندقجي تفوز ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أشرف عبدالله الضباعين - عربنا وعربكم