أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجبوري















المزيد.....

اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7922 - 2024 / 3 / 20 - 07:00
المحور: الادب والفن
    


قال هيراقليطس الفيلسوف الأفسسي الكبير: "ليس الاستماع إلي، بل إلى الشعارات، فمن الحكمة أن نفهم أن كل شيء واحد، وأن الواحد هو كل شيء.” (هيرقليطس، ديلز كرانز، الأب 50). إذ أن اللوغوس، بالنسبة لهيرقليطس، هو القدرة على إدراك الحقيقة.

وكما يشرح جيورجيو كولي، المترجم الدقيق لهرقليطس والخبير العميق في الفلسفة اليونانية، فإن الفعل "عدن" (هم يعرفون) يشير إلى "التفكير في الصور"، في أقدم تقاليد الفلسفة اليونانية، التي تعتبر "المعرفة" بمثابة " رؤية”. لهذا السبب، ذهب أولئك الذين أرادوا حقًا معرفة الحقيقة وفهمها في اليونان إلى العرافة، بيثيا دلفي التي "رأت"، أي "حدست" الحقيقة. إن حقيقة العالم القديم لا تكمن في الإدراك الحسي الذي لا يمكنه إلا أن يزود الفكر بعناصر يجب أن تكون مرتبطة ببعضها البعض وتحللها القدرات الفكرية لكي ينسب إليها “معنى".

القدرة الفكرية هي العقل الخطابي والمنطق والعقلانية، مما يؤدي إلى المستوى الأول من الفهم. لكن القدرة الأعمق، كما يشرح لنا أفلاطون، هي على وجه التحديد ذلك الحدس الذي يتحدث عنه هيراقليطس، الرؤية المباشرة للمعرفة التي لا يمكن الحصول عليها إلا من يراقب الداخل، وليس فقط من الخارج، أي من يستمع إليه. اللوغوس، الحقيقة التي هي بمثابة صوت في داخلنا، وليست مجموعة بسيطة من المعلومات الحسية.

إن اللمس، بالنسبة للفلاسفة اليونانيين العظماء، لم يكن أبدًا معرفة. في حين كان مؤثرًا في فلسفة فيدانتا العظيمة للهندوسية، مايا، الوهم. وحدها الروح (بترجمتها الإيطالية للمصطلح اليوناني "النفس") يمكنها الرؤية، وبالتالي المعرفة. في المجتمع المسيحي البدائي في أفسس على وجه التحديد، تم تأليف إنجيل عُرف فيما بعد باسم "إنجيل يوحنا"، حتى لو كان مؤلف هذا الإنجيل مجهولًا تمامًا، ونسب إلى يوحنا تلميذ يسوع، في طريقة اعتباطية تمامًا، على يد إيريناوس ليون في القرن الثاني.

لهذا المدخل المقدس في لإنجيل يعتمد البداية التالية: "في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله." وهذا يسلط الضوء على كيفية تناول تقليد الأناجيل للتقليد اليوناني القديم للوغوس باعتباره القدرة الداخلية للإنسان على الوصول إلى رؤية للواقع عرّفها اليونانيون بـ "أليثيا"، أي "ما ليس مظلمًا”.. هذه القدرة، كما يخبرنا هيراقليطس، تولد الحدس في الإنسان، وهذا الحدس، في العالم اليوناني القديم، هو التعريف الوحيد الممكن للحقيقة، كما هو الحال في إنجيل يوحنا.

إن إنجيل يوحنا يدعو الكلمة "الله"، موضحاً بأكبر قدر ممكن من البساطة ما يعنيه المسيحيون الأوائل بكلمة "الله”. تمامًا كما هو الحال مع هيراقليطس، فإن إله يوحنا هو "الصوت" الذي يمكن لكل واحد منا سماعه عندما نستمع إلى الروح. لكن هيراقليطس بكلمة "روح" لا يعني شيئًا ينتمي إلى الفرد. وفي الواقع فإن أول البديهات، بحسب هيراقليطس، هي أن "كل شيء واحد، وأن الواحد هو كل شيء". ولذلك فإن النفس والنفس هي أيضاً واحدة.

لم يكن هناك فيلسوف يوناني أوضح من هيراقليطس في تعريف الحقيقة، وليس من المستغرب أن يطلق معاصروه على فيلسوف أفسس لقب "سكوتينوس"، "المظلم”. إن حقيقة هيراقليطس ستكون في الواقع غامضة دائمًا بالنسبة لأولئك الذين لا ينوون الاستماع إلى الكلمة، أي أن كل ما هو واحد. وطالما استمر الرجل الساذج في التماهي مع جسده وحواسه فقط، فإن "الحقيقة" الوحيدة التي سيتمكن من الوصول إليها ستكون الحقيقة الوهمية للدوكسا: الرأي.

أفلاطون، الذي يتعمق في فكر هيراقليطس ويشرحه بشكل أكثر شمولاً، سوف يشرح أن الرجل الأكثر حكمة، الذي سيفهم أن الحقيقة لا تكمن فقط في الأحاسيس ("الظلال") ولكن في القدرات الفكرية، سوف يطبق العقل ويذهب إلى ما هو أبعد من ذلك. doxa دوكسا
في الفلسفة اليونانية الكلاسيكية، تتعارض الدرجة الأدنى من المعرفة جدليًا مع مرحلة الحقيقة المطلقة (رسالة). بمعنى في فكر الفيلسوف اليوناني أفلاطون (427-347 قبل الميلاد) تعني أن المعرفة المؤكدة المكتسبة تتناقض مع رأي الفرد.، يدفع نفسه بالمنطق والعقلانية، وهو ما أسماه الـ"رسالة" أي (=النشاط المعرفي الخطابي (عند أرسطو)، حيث يقوم باستخلاص الاستنتاجات من المقدمات.)، إلى الشكل الأول من المعرفة، أي إلى معرفة أكثر واقعية.

ما نسميه العلم اليوم هو خطاب أفلاطون. إن العلم يتجاوز مبدأ "اللمس والمعرفة"، فهو يدفعنا نحو المعرفة التي يمكننا الاتفاق عليها جميعًا من خلال قدرتنا المشتركة على التفكير. لكن العلم، الـ"رسالة"، هو على أية حال مجرد شكل أول وأكثر محدودية من المعرفة.

إن المعرفة العميقة، أي الحقيقة، هي التي يتم الحصول عليها عن طريق الحدس، والتي أسماها أفلاطون نوس، وهي ليست سوى شعار هيراقليطس وإنجيل يوحنا. لذا كل واحد منا، الذي يعتقد أننا "أفراد"، أي الذين يعتقدون أننا متميزون ومنفصلون عن بعضنا البعض، يحتوي في الواقع على الشعار الذي يجعلنا نفهم أن كل شيء واحد.

ويخبرنا إنجيل يوحنا أن هذا اللوغوس هو الله، وبالتالي فإن الله موجود في داخلنا (وليس خارجنا)، وهو تمامًا مثل القول بأننا جميعًا نشترك في الله (وبالتالي نحن لسنا متميزين ومنفصلين)، مكررًا أن هذا الإله - الحقيقة ليست كذلك، فهي ليست سوى الكل عند هيراقليطس.

إن فهم هذا، كما فهمه هيراقليطس وكل الحكمة اليونانية القديمة، ليس نزوة أو حاجة للأنا. إنها حقيقة تجريبية يمكن الوصول إليها لأي شخص يريد الاستماع إلى الداخل بدلاً من مجرد الاستماع إلى الأحاسيس، التي ليست سوى جانب واحد (الجانب المادي) من الواقع، ولكنها لا تتطابق مع هذا الأخير.

ليس هناك نهاية لفهم أن كل شيء واحد. إنها ليست نتيجة مخطط عقلاني اخترعته الأنا البشرية، وليست الرغبة في اقتراح حقيقة ينبغي أن ترقى إلى العالمية، مثل النظريات العديدة التي يقترحها الإنسان الأناني، معتقدًا أنه "ذكي".

"لفهم الذكاء" تعني "القراءة في الداخل"، وليس "القراءة في الخارج".

إن فهم أن كل شيء واحد، وبالتالي الشعور بالارتباط بكل كيان آخر، لن يكون إلا من يختبر هذا الفهم الداخلي ذاتيًا، ولن يكون بحاجة إلى اقتراحه كحقيقة "موضوعية" صالحة لموضوعات أخرى. لكن بالنسبة لذلك الشخص الذي اعتنق الكلمة، فإن الكلمة نفسه سيكون الحقيقة الوحيدة الموجودة. سيكون الوجود نفسه.

لكن أولئك الذين لا يختبرون اللوغوس، لن يتمكنوا أبدًا من معرفته، بمعنى "احتضانه". ستكون النتيجة أنه سيشعر إلى الأبد بأنه مميز ومنفصل عن الكيانات الأخرى، وبالتالي سيطور الصراعات، وسيرغب في تمييز الأشياء "الخاصة به" عن أشياء الآخرين، وسيطور الارتباطات وبالتالي المعاناة، وهو ما يكشفه بوذا. ليس شيئًا سوى نتيجة المرفقات.

وحتى اليوم، بعد ألفين وأربعمائة عام من وفاة فيلسوف أفسس، فإن شعار هيراقليطس، يظل الله الذي ليس سوى الواحد الكل، مفهومًا عالميًا لنفسيتنا يسمح لنا، إذا كانت لدينا الإرادة والقدرة على الحصول على السلام وملء الحياة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 3/20/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى موريس بلانشو /بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أسبانيا المستقبل/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو ...
- رواية -أراك في أغسطس- /للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن ال ...
- طريق الحقل - هايكو - السينيو
- رفض الخلاص -/ بقلم: ألبير كامو/ - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن الإسبانية أكد الج ...
- الأمل والعبث/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: عن الإسبانية أكد ا ...
- رفض الخلاص/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- أنغام البلشون رقيقة /هايكو - السينيو
- مفاتيح كتابة القصة - بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد ...
- مفاتيح كتابة القصة/ بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد ...
- الحرية العبثية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- ترميم / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- بين الفرانكووية والديمقراطية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنس ...
- بين العقل والجحيم/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجب ...
- عبودية الكراهية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبور ...
- لا شيء يخفي النهر/ هايكو - اليوكا* / إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- الصحافة النقدية*/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو ...
- أناشيد النساء السومريات/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أك ...


المزيد.....




- رئيس الحكومة المغربية يفتتح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالر ...
- تقرير يبرز هيمنة -الورقي-و-العربية-وتراجع -الفرنسية- في المغ ...
- مصر.. الفنانة إسعاد يونس تعيد -الزعيم- عادل إمام للشاشات من ...
- فيلم -بين الرمال- يفوز بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودي ...
- “ثبتها للأولاد” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة أفلام ...
- محامية ترامب تستجوب الممثلة الإباحية وتتهمها بالتربح من قصة ...
- الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز تتحدث عن حصولها عن الأموال ف ...
- “نزلها خلي العيال تتبسط” .. تردد قناة ميكي الجديد 1445 وكيفي ...
- بدر بن عبد المحسن.. الأمير الشاعر
- “مين هي شيكا” تردد قناة وناسة الجديد 2024 عبر القمر الصناعي ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجبوري