أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الصادق - الفقه فهما: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!!














المزيد.....

الفقه فهما: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!!


محمد الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7892 - 2024 / 2 / 19 - 22:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ابي ‌هريرة عن النبي صلوات الله و سلامه عليه قال:
(لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن).
رواه البخاري في صحيحه
ويدل الحديث علي ان الايم في الزواج امرها بيدها
اما البكر فامرها عند ابيها
ويكفي فقط استئذانها

اهل الفقه القديم -(اصحاب المحفوظات)-
قالوا ان البكر هي من لم تتزوج من قبل!!
وعلي ذلك يعتبرون ذات الستين عاما (بكرا) طالما لم يقربها رجل!!
وقالوا ان (الايم) هي من تزوجت
وصارت (ثيبا)!!

في ((الفقه فهما))
نري ان كلمة البكر في اللغة اصلا بمعني الصغير او الصغيرة:
جاء في القران سورة البقرة
قال الله تعالى:
(قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ )
يعني لا كبيرة ولا صغيرة
لا يمكن لعاقل ان يقول:
ان المقصود بقرة لم يسبق لها الزواج !!
فكل المفسرين ذكروا ان (بكر) بمعني صغيرة.

علي ذلك فإن البنت الكبيرة البالغة (الايم: الثيب) يكون امر زواجها بيدها لانها راشدة وتعلم اين مصلحتها ورغبتها

اما البنت الصغيرة التي لم تبلغ
يكون امر زواجها عند ابيها
لماذا؟؟
لان ابيها يعرف مصلحتها اكثر منها لانها ما زالت صغيرة
وزواج القاصرات كان معتادا وهو مباح
والدليل زواج النبي ص من السيدة عائشة
ان البنت قد تحيض وهي في التاسعة كما ذكر اهل الطب، وهذا يعني انها يمكن ان تزني او تُنكح
ولازال في بعض مناطق البدو يزوجون البنات في عمر ١٢ و١٣ وربما اقل، وهذه حقيقة لا تقبل المغالطة.

روي البخاري عن جابر بن عبد الله ...
فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي حَديثُ عَهْدٍ بعُرْسٍ، قَالَ: أتَزَوَّجْتَ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قَالَ: أبِكْرًا أمْ ثَيِّبًا؟ قَالَ: قُلتُ: بَلْ ثَيِّبًا، قَالَ: فَهَلَّا بكْرًا تُلَاعِبُهَا وتُلَاعِبُكَ)

وفي الصَّحيحَينِ: «قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، تُوفِّيَ والِدي أوِ استُشهِدَ ولي أخَواتٌ صغارٌ، فكرِهْتُ أنْ أتزوَّجَ مثلَهنَّ، فلا تؤدِّبُهنَّ، ولا تَقومُ عليهنَّ، فتزوَّجْتُ ثَيِّبًا لتَقومَ عليهنَّ وتؤدِّبَهنَّ»

هذا دليل ان الرسول ص استخدم اللفظ (بكر) بمعني الصغيرة
فالراوي كان صغيرا تناسبه الصغيرة ليلعبا معا
فلو كانت امرأة خمسينية
فلن تلاعبه وتضاحكه. انه تزوج من امرأة كبيرة (ثيب) حتي تكون بمثابة الأم لاخواته، فلو كانت صغيرة دون العشرين مثلا، ولكنها متزوجة من قبل، هل كانت ستكون بمثابة الأُم. اذن فهنا الاعتبار ايضا بالسن وليس بكون المرأة تزوجت ام لم تتزوج.

وقوله تعالى: (وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ)
أي الصغار اللائي لم يبلغن سن الحيض.
وهذا ما ذهب اليه "الامام" الطبري
و اتبعه ابن كثير و الجلالين و ابن تيمية

هذا التغيير والتبديل
في مدلول كلمة (البكر)
لخبط كل شيء.
في السنة النبوية هناك حديث:
( لا نكاح الا بوليّ)
وهذا انما يخص البكر (الصغيرة)
وليس البنت الراشدة.

وعندما كانت عقوبة الزاني البالغ الرجم
كان البكر عقوبته الجلد فقط
وذلك لعدم بلوغ سن التكليف
وهذا يتسق مع حديث عمر عن آية الرجم
(الشيخ و الشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة)

وفي مسألة ضرب الزوجات
-اللفظ لا يحتمل المراوغات اللغوية-
ولكن لكي نفهم الاسلام
يجب ان نأخذه كما هو.
يمكن فهم اية الضرب بسهولة
اذا أخذنا في الاعتبار زواج الصغيرات:
يقول القرآن:
(فَعِظُوهُنَّ
وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِع
ِ وَاضْرِبُوهُنَّ)
فاذا كانت هنالك/لديك ثلاثة زوجات، ونشزن
وكانت اعمارهن كلاتي:
- خمسون
- ثلاثون
- عشر
فمن تعظ؟
ومن تهجر؟
ومن تضرب؟

المسألة واضحة !!!
القران كتاب اعجاز بياني و بلاغي
هل كنا ننتظر
ان يورد التفاصيل هكذا:
عظوا ذوات الاعمار كذا..
واهجروا ..كذا..
واضربوا .. كذا
لا يمكن طبعا
لابد من التفكر قليلا!!

المشكلة ان الناس لزمان طويل
(أُشربوا) المعني الخطأ
لكلمة (البكر)
واصبح التصويب امرا صعبا.
ولكن هذا لا يغير الحقيقة
ان (البكر) هي الصغيرة
بدليل اصل الكلمة في اللغة العربية فمادة (ب ك ر) مدلولها:
"اول الشيء وبدؤه"
وفي مقاييس اللغة:
"قال ابو عبيد: إِذَا وَلَدَتِ الْمَرْأَةُ وَاحِدًا فَهِيَ بِكْرٌ أَيْضًا" وهذا يعني ان الاعتبار بالسن وليس بمقاربة الرجال.
...
للاسف نحن نتعامل مع الفقه الموروث كمادة (محفوظة)، ونرفض ان نفهم او نعقل:
(وقالوا لو كنا نسمع او نعقل
ما كنا في اصحاب السعير)



#محمد_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الختان مذكور في القرآن والا كان الرسول مفترياً
- الملاحقات القانونية حماقة.. فالأولوية وقف الحرب
- الفقه فهماً: (١) يصومون (المتمم) ويعصون ابا القاسم!!!
- الحركات الإسلامية اهملت الأخلاق وقدمت الإسلام: كمية صلاة وصو ...
- كما أورد القرآن: شفاعة عيسي اكبر من شفاعة محمد
- لم يكونوا انتحاريين: الصحابة في مؤتة انسحبوا، وفي بدر لم ينت ...
- سنخاطب جهات (أعلي) من مجلس الأمن الدولي !!!
- لا قتال في سبيل الأرض، بل القرآن يحث علي السياحة والهجرة!!
- الحركة الإسلامية (استلفت) منذ زمن، وشيوخها (بارحوا) أماكنهم
- مسألة (رجولة): اخرجونا من ديارنا لأننا نخاف، وهم لا يخافون ! ...
- رسوب فظيع (في الدِّين) والمعلمان عيسي و أحمد في موقف صعب جدا
- قصة خيالية: سدّ النهضة والسدّ العالي .. البقاء لله !!
- تجربة 60 سنة: الجيش الواحد ماسورة الانقلابات .. ومكانه الحدو ...
- جنون العظمة: تسليك ود حمدان ام وصاية دول الجوار ؟؟!!
- ارتعي يا (البوارِي): الاطاري طار .. السلطة شوقار .. وللملكية ...
- الوزارة تلبس طاقية (الخَرْشَة) .. والتعليم يعود الي ضلاله ال ...
- اضراب المعلمات: هل بعد السبت خطبة الجمعة.. وهل السكر مثبِّت ...
- اضراب المعلمات: هل بعد السبت خطبة الجمعة.. وهل السكر مثبِّت ...
- تروجان الجيش وسط العاصمة! (استقلال السودان افسده استغلال الع ...
- بماذا ولماذا نحتفل؟ استقلال السودان أفسده (استغلال) العسكر!!


المزيد.....




- ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟ ...
- الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإ ...
- الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء شعائر ...
- “أحلى أغاني البيبي الصغير” ضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- لماذا تحتفل الطوائف المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...
- وزير الخارجية الايراني يصل الى غامبيا للمشاركة في اجتماع منظ ...
- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الصادق - الفقه فهما: (٢) مدلول كلمة (البكر) واللخبطة في فقه الزواج!!