أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الصادق - الختان مذكور في القرآن والا كان الرسول مفترياً














المزيد.....

الختان مذكور في القرآن والا كان الرسول مفترياً


محمد الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7891 - 2024 / 2 / 18 - 21:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من الواضح ان الاسلام وجد عادة الختان راسخة عند العرب،
لأن النبي ص نحي منحي التخفيف منها، في اطار منهج التدرج، فقد امر الخاتنة الا "تنهك" وعلل بأن عدم الانهاك انضر للوجه واحظي للزوج:

(يا أم عطية، اخفِضي ولا تَنهِكيِ، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج).
وفي رواية:
(لا تنهِكيِ، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل)

القرآن استخدم لفظ (الإحصان) في اكثر من موضع:
(وَٱلَّتِیۤ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِیهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلۡنَـٰهَا وَٱبۡنَهَاۤ ءَایَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ) [الأنبياء ٩١]

وفي [التحريم ١٢]
(وَمَرۡیَمَ ٱبۡنَتَ عِمۡرَ ٰ⁠نَ ٱلَّتِیۤ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِیهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتۡ بِكَلِمَـٰتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِۦ وَكَانَتۡ مِنَ ٱلۡقَـٰنِتِینَ)
في القرآن جاء لفظ (الاحصان) بمعني الزواج: (فَإِذَاۤ أُحۡصِنَّ فَإِنۡ أَتَیۡنَ بِفَـٰحِشَةࣲ)
لكن مريم لم تتزوج فكيف (احصنت فرجها) ؟؟!!
لقد كانوا في ذلك الوقت لا يختتنون الا عندما تصير البنت امرأة، ويصير الصبي رجلا. وكانوا يرون أن البنت عندما تبلغ تحصن نفسها بالختان، لأنهم يرون انه يثبط الشهوة عند المرأة؛ وأنها إذا تُركت دون ختان، اشتدت شهوتها، ووقعت في الحرام.
ومن هنا استخدم القرآن لفظ ( المحصنة) للدلالة علي البالغة
واستخدم كذلك لفظ (الاحصان) للدلالة علي البالغ ايضا: (زنا ً بعد احصان).
فعن رسول الله ﷺ انه قال: (لا يحل دم أمرئ مسلم إلا بأحدى ثلاث: زنا بعد أحصان، أو أرتداد بعد إسلام، أو قتل نفسا بغير حق).
وعلي ذلك كان الرجم عقوبة الزناة البالغين، في حين كانت
كانت عقوبة الابكار الجلد
وإذن فالبكر هو الصغير او الصغيرة التي لم تبلغ، ويؤيد ذلك معني الكلمة في القرآن: (لا فارض ولا بكر) وكذلك حديث: (هلا بكرا تلاعبك وتلاعبها) وايضا حديث عليكم بالأبكارِ، فإنهنَّ أنتقُ أرحامًا، و أعذبُ أفواهًا)
إذن فقد راعت الشريعة مسألة العمر
بدليل اية الرجم في حديث عمر:
(الشيخ والشيخة اذا زنيا ...)
بما يعني ان الجلد كان لصغار السنّ
وفي السنة ذكر لفظ ( الثيب ) مقابل البكر، والثيب هو البالغ:
فعن ابن مسعود : قال رسول الله ص
( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدي ثلاث : الثيب الزاني ؛ والنفس بالنفس ؛ والتارك لدينه المفارق للجماعه ) رواه البخاري ومسلم

وعندما حلل الله الزواج بين المسلمين و اهل الكتاب اباح لهم الزواج من المحصنات فقط دون الابكار: (والمحصنات من الذين امنوا)
لأن المؤمنة المحصنة (البالغ) تؤثر ولا تتأثر بالعقائد والثقافات الاخري، عكس الصغيرة التي يمكن التأثير عليها.



#محمد_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الملاحقات القانونية حماقة.. فالأولوية وقف الحرب
- الفقه فهماً: (١) يصومون (المتمم) ويعصون ابا القاسم!!!
- الحركات الإسلامية اهملت الأخلاق وقدمت الإسلام: كمية صلاة وصو ...
- كما أورد القرآن: شفاعة عيسي اكبر من شفاعة محمد
- لم يكونوا انتحاريين: الصحابة في مؤتة انسحبوا، وفي بدر لم ينت ...
- سنخاطب جهات (أعلي) من مجلس الأمن الدولي !!!
- لا قتال في سبيل الأرض، بل القرآن يحث علي السياحة والهجرة!!
- الحركة الإسلامية (استلفت) منذ زمن، وشيوخها (بارحوا) أماكنهم
- مسألة (رجولة): اخرجونا من ديارنا لأننا نخاف، وهم لا يخافون ! ...
- رسوب فظيع (في الدِّين) والمعلمان عيسي و أحمد في موقف صعب جدا
- قصة خيالية: سدّ النهضة والسدّ العالي .. البقاء لله !!
- تجربة 60 سنة: الجيش الواحد ماسورة الانقلابات .. ومكانه الحدو ...
- جنون العظمة: تسليك ود حمدان ام وصاية دول الجوار ؟؟!!
- ارتعي يا (البوارِي): الاطاري طار .. السلطة شوقار .. وللملكية ...
- الوزارة تلبس طاقية (الخَرْشَة) .. والتعليم يعود الي ضلاله ال ...
- اضراب المعلمات: هل بعد السبت خطبة الجمعة.. وهل السكر مثبِّت ...
- اضراب المعلمات: هل بعد السبت خطبة الجمعة.. وهل السكر مثبِّت ...
- تروجان الجيش وسط العاصمة! (استقلال السودان افسده استغلال الع ...
- بماذا ولماذا نحتفل؟ استقلال السودان أفسده (استغلال) العسكر!!
- المونديال: لا قطر لا عابدين لا قندهار .. (نشوف الله و الرسول ...


المزيد.....




- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...
- وزير الخارجية الايراني يصل الى غامبيا للمشاركة في اجتماع منظ ...
- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الصادق - الختان مذكور في القرآن والا كان الرسول مفترياً