أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - صَنْدَلُ مِيكَا أَزْرَقُ يَنْزَلِقُ مِنَ آلْقَدَمَيْنِ(3)














المزيد.....

صَنْدَلُ مِيكَا أَزْرَقُ يَنْزَلِقُ مِنَ آلْقَدَمَيْنِ(3)


عبد الله خطوري

الحوار المتمدن-العدد: 7852 - 2024 / 1 / 10 - 22:58
المحور: الادب والفن
    


فْغَاجيل إيلُولَدْ دَڭْ تْسَا نْيُورْ آيَنَّانْ (1) ببهاء النجوم وعبير عرائش الكَرْمِ ولسعة نسْغ التين آغي نتازارتْ دَݣ وُوسَّانْ نيغودانْ (2)، لكنهم نخروا نخاع النخوة في أمشاجه أضحى هَـشا كريشة تلعب بها الأنواء غير المتوقعة، خفيف الظل، مُشَتّت، لا ظل له تقريبا، شفافا لا يُرَى لا يشعر به مَنْ حوله في مجامعهم أو ملاسناتهم .. لا رأي له في ما يشارك به الآخرين مِن ومِن .. لا آخرين عنده بعد الذي وقع .. كل الأنااام سيان .. ثقيل الدم بمزاج متقلب عصبي حاد المعاملة .. فظ يابس آلقلب .. هكذا يريد أن يبدوَ _ خشن آلطبع رغم حساسية مرهفة تُلاحَظُ عليه في كثير من الأحيان، مُعَادٍ لنفسه يمقتها يمج نزوعها للانزواء داخل أقبية تدحرج أدراجها متلولبة داخل قيعان لاضياء فيها، لكن من كثرة معايشته أجواءها المفحمة أضحتْ أليفة يستأنس بها يرتاح لها .. مخروم الرأس مفروم الأوصال .. وِيرْ إيزْ مَايْ مَايْنْدْ ..؟؟.. (3) يصرخ لا يفقه ما يحدث له .. يدرك أنه وسط أتون عُضال منذ وقت ليس بالقصير سَيُودي به لا محالة في لحظة تغفل فيها اليقظة يشرد الانتباه .. يعلم ذلك جيدا، بيد أنه لا يبدي أي رد فعل لتفادي هذا المصير .. يستسلم لخَدَر جارف يستشعره لذيذا .. ينتظر نهاية قاطعة آتية لا ريب في مجيئها .. متى .. ليس يدري .. يحك قفاه قليلا .. يقصد إحدى دور السينما .. يقف .. يتملى ملصقا هائلا كُتبت تحته العبارة التالية ..

"طُوبَى لِمَنْ دَبَّ إلى عُيونِهِمُ آلنُّعَاسُ .. إِنَّهُمْ عَمَّا قَرِيبٍ سَيَرْقُدُونَ ..." (4)

يدخل القاعة المعتمة .. يحدق جاحظا إزارا شاحبا تنعكس عليه أضواء مختلفة باهتة ساطعة تُبرز أشكالا تتحرك بأصوات جهيرة هامسة مجلجلة .. في البداية، كان يتابع تتابع اللقطات محاولا إيجاد علاقة ما بين المشهد والمشهد، لكن مع توالي الصور بدأ النعاس يدب في شرايينه، فلم يكن منه إلا أن آستسلم للغفوة بكل عفوية .. استغرقه ذلك وقتا مَرَّ خاطفا لم يشعر إلا وجلبة أرجل تنفَضُّ من حوله تترك القاعة ..

_ سَالينااا ..

قال أحدهم سمح لنفسه بالوقوف فوق رأسه مباشرة كأنه يحصي عليه أنفاسا تلاحق في أحشائه بسكينة ودَعة ..

_ماذا ..؟؟..

استفهمَ ببلادة ..

_سَالا الشغلْ فََضِّينَا كُولشِي مْشَى بْقيتي غيرْ نْتَا وحْنا وشي قطوط كَحْلينْ يْقَلَّبُو عَلْ لَطْيَارْ وحْنَاشْ وغيرانْ راه غادي نشوفو شغالنا معاهم .. (5)

ضحك في قرارته ولم يضحك أمام الواقف فوق رأسه .. نظر يمينا .. لا أحد .. رنا يسارا .. لا أحد .. كلهم ذهبوا .. منذ لُحيظات فقط كانت القاعة محفلا غاصا باللغط والجلبة وفرقعة العلك بين أضراس تمضغ عجائن مطاط دون كلل .. تذكر طريق الزفت المعفر بالفخاخ .. أووف .. تذكر مومس قارعة الطريق هِيتْشْ هَايْكِينكْ الصفيقة التي تعشعش في رأسه كفكرة مُلحة جَرْجَرَ تجربتَها في بلد ما وراء البحار أين عاش عايش صال جال ناقش بحث أسَّسَ عَلِمَ عَلَّمَ عمل حبَّرَ سَوَّدَ سافر أعاد السفر في سموات عُلا يُقلب ذات اليمين ذات الشمال يكتشف نافذا بسلطان لا قبل لمَن يحيطونه به .. يطفر في أذنيه رعد بينْكْ الصاخب غمغمة ديلانْ جعجعة بْلُوز زنوج فقدوا بوصلتهم وشَفْرَة بآبئ مجروحة في ليالي غنى فيها قمر أزرق وحيدا بلا نديم أو سمير، وسنور بُّو الأعور مُولْ سَبْعْ رْواحْ ضاحكا يتلف في دهاليز أقبية معتمة ولعلعة سحيق حاملات الحطب في جيدهن حبال من رحم يَلدْنَ ما لا يُولَدُ من الفلذات يعقلنها على الله ويكملن الرحيل .. زمن البُزاة والفهود الطافحة بتوق الطيران في مهامه الفيافي ولَّى سيد فْلُويد يا أيها الهندي الأهوك مُذْ سكن الغابات الحديدُ وزمهرير الصديد ..لا أمل .. كلهم رَحلوا .. نفق مَنْ نفق .. صِيدَ مَنْ صيدَ والبقية مرهونة في زرائبهم يشاهدها البلهاء من وراء القضبان في آنتظار فناء جديد .. حتى الموت لا خيار لك فيه لا حق .. عيشة ضنك بزز وخلاص .. بَااارَكَا ّذاتْ إينَافْ كفى .. لماذا أتيتُ لماذا رجعتُ ..؟؟..

_آشنو دَرْنا واشْ مازال ما ساليتي حْنَا بعدا سالينا ..

قال الواقفُ ..

_عْلاشْ ..

قال الجالسُ .. همس بها لنفسه، لم يشأ أن يُسمعها للذي سمح لنفسه الوقوف فوق رأسه ..

_ أوووكي ..

صاتَ في وجه الفراغ الباهت قُدَّامه وآنصرف ..

_يُتْبَعُ ...

☆إشارات :
1_فْغَاجيل إيلُولَدْ دَڭْ تْسَا نْيُورْ آيَنَّانْ : السيد هشاشة ازداد في كبد القمر كذلك زعموا
2_آغي نتازارتْ دَݣ وُوسَّانْ نيغودان : حليب التين في الأيام الراغدات
3_وِيرْ إيزْ مَايْ مَايْنْدْ : أين عقلي
4_هكذا تكلم زرادشت/ نيتشه
5__بارَكا : كفى !!
_سالينا : أنهينا
سالا الشغل : انتهى العمل
_فَضِّينَا : أنهينا
_كُولشِي مْشَى : الكل انصرف لحاله
_بْقيتْ غيرْ نْتَا وحْنا : لم يبق الا أنت ونخن
_وشي قْطوط كَحْلينْ يْقَلَّبُو على طْيَارْ وحْنَاشْ وغيرانْ : وبعض الهررة السائبة سود يبحثون عن طيور وزواحف وغيران
_القط مول سبع أرواح : الهر ذو سبعة أرواح



#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صَنْدَلُ مِيكَا أَزْرَقُ يَنْزَلِقُ مِنَ آلْقَدَمَيْنِ(2)
- صَنْدَلُ مِيكَا أَزْرَقُ يَنْزَلِقُ مِنَ آلْقَدَمَيْنِ(1)
- اُنْظُرْ وَرَاءَكَ في حَنَق
- قَبْضَةُ يَدٍ شَائِبَة
- وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ
- السَّعادةُ الأَبدِيَّة(10 و 11)
- السَّعَادَةُ الأَبَدِيَّة(9)
- السَّعَادَةُ الأَبَدِيَّة(7 و 8)
- السَّعَادَة آلأَبَدِيَّة(5 و 6)
- السَّعَادَة الأَبَدِيَّة (3 و 4 )
- السَّعَادَة الأبَدِيّة(2)
- السعادة الأبدية (1)
- المُدَرّسُ، تلكَ الذاتُ التي لا تعِي قوتَها
- نَحْنُ هُنَا فِي آلأَعَالِي
- مَتْنٌ، إِشَارَاتٌ، وَ حَوَاشٍ
- ضَادُ عِياض
- آلَااالِي آلَاااالِي
- .. فَ .. رَ .. أَ .. يْ .. تُ ..
- أَزَلِّيفْ نْسِيزِيفْ / رَأْسُ سِيزِيفْ
- إِنَّنِي أَنَا : الْأُمُّ .. أُمُّكُمْ جَمِيعًا


المزيد.....




- انطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024
- أمسية -الارتحال والوداع في الشعر العربي- بمعرض الدوحة للكتاب ...
- “استمتع بمشاهدة كل جديد وحصري” تردد قناة روتانا سينما الجديد ...
- “بطوط هيطير العقول” نزل دلوقتي تردد قناة بطوط الجديد 2024 لم ...
- نائب وزير الثقافة اليمني: إيران الظهر والسند والحاضن لكل حرك ...
- -من أم إلى أم-للمغربية هند برادي رواية عن الأمومة والعالم ال ...
- الناقد رامي أبو شهاب: الخطاب الغربي متواطئ في إنتاج المحرقة ...
- جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2023-2024 “صناعي وتجاري وصناع ...
- مسلسل المتوحش الحلقة 33 مدبلجة على قصة عشق ومترجمة على فوكس ...
- رئيسي : ندعو الكتّاب والفنانين الى تصوير الصراع بين الشرف وا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - صَنْدَلُ مِيكَا أَزْرَقُ يَنْزَلِقُ مِنَ آلْقَدَمَيْنِ(3)