أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - المرأة في مسرحيات وليم شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف














المزيد.....

المرأة في مسرحيات وليم شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7849 - 2024 / 1 / 7 - 15:13
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


تلعب النساء دورا مهما في الأعمال الدرامية لوليام شكسبير. في جميع أنحاء أعماله، يخلق شكسبير شخصيات نسائية معقدة ومتعددة الأبعاد تتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية. تُظهر هؤلاء النساء الذكاء والقوة والفاعلية، وغالبا ما يتفوقن على نظرائهن من الرجال. سوف يدرس هذا المقال التمثيلات المختلفة للمرأة في مسرحيات شكسبير ويحلل تأثيرها على الموضوعات والرسائل العامة المنقولة في أعماله.
واحدة من أبرز الشخصيات النسائية في مسرحيات شكسبير هي الليدي ماكبث من "ماكبث". طموحة ومتلاعبة، الليدي ماكبث مدفوعة بالرغبة في السلطة والسيطرة. إنها تتحدى الأدوار التقليدية للجنسين من خلال التخطيط النشط وتشجيع ماكبث على ارتكاب جرائم القتل. من خلال أفعالها، تظهر أنها ليست قوية الإرادة فحسب، بل أيضًا مصممة وواسعة الحيلة. تواجه الليدي ماكبث التوقعات المجتمعية المتعلقة بالسلبية والطاعة، وتعرض إمكانية أن تكون النساء عوامل للتغيير.
شخصية نسائية مؤثرة أخرى هي كليوباترا في فيلم "أنتوني وكليوباترا". يتم تصوير كليوباترا على أنها حاكمة مغرية وقوية تستخدم حياتها الجنسية للتلاعب بمن حولها. على الرغم من عيوبها، تم تصويرها على أنها حازمة ومستقلة، متحدية التوقعات المجتمعية في ذلك الوقت. من خلال شخصية كليوباترا، يستكشف شكسبير موضوعات القوة والحب والولاء، بينما يتحدى المفاهيم السائدة عن ضعف المرأة وخضوعها.
في مسرحية "روميو وجولييت" يقدم شكسبير شخصية جولييت كامرأة قوية الإرادة وذكية تتحدى توقعات عائلتها. قرار جولييت بالزواج من روميو، أحد أفراد الفصيل المنافس لعائلتها، يتعارض مع الأعراف المجتمعية ويؤدي في النهاية إلى عواقب مأساوية. ومع ذلك، فإن تصرفاتها تظهر إصرارها على تحقيق رغباتها الخاصة وتحدي القيود المفروضة عليها كامرأة. يسلط تمرد جولييت ضد قيود المجتمع الضوء على النضالات التي تواجهها المرأة في المجتمع الأبوي.
تتميز مسرحيات شكسبير الكوميدية أيضا بوجود بطلات قويات وحازمات. في مسرحية "جعجعة بلا طحين"، تم تصوير بياتريس على أنها ذكية وصريحة وتتحدى الأدوار التقليدية للجنسين. تنخرط في مباريات السجال اللفظي مع بينيديك، لتظهر ذكائها واستقلاليتها. توضح شخصية بياتريس إمكانية حصول النساء على القوة والسيطرة على حياتهن، حتى في إطار كوميدي خفيف.
علاوة على ذلك، فإن شخصية فيولا في "الليلة الثانية عشرة" تتحدى التوقعات المجتمعية المتعلقة بالجنس بطريقة مختلفة. تتنكر فيولا كرجل، وتتنقل في مثلث الحب المعقد، مما يؤدي في النهاية إلى تقويض الأدوار والتوقعات التقليدية للجنسين. من خلال شخصية فيولا، يستكشف شكسبير انسيابية الجنس وتعقيدات الحب، ويسلط الضوء على قدرة المرأة على تحدي القيود المجتمعية وتجاوزها.
بالإضافة إلى هذه الشخصيات النسائية المؤثرة، يستخدم شكسبير أيضا شخصيات نسائية ثانوية لتقديم نظرة ثاقبة للمجتمع في ذلك الوقت. تعمل أوفيليا من "هاملت" وديسديمونا من "عطيل" كضحايا مأساويين للتلاعب والتحيز الذكوري. ومع ذلك، فإن وجودهن في المسرحيات يسلط الضوء على المعاملة القمعية والتمييزية التي تواجهها المرأة. ومن خلال تسليط الضوء على الضعف والظلم الذي تعانيه هذه الشخصيات، ينتقد شكسبير المواقف السائدة تجاه المرأة في المجتمع.
علاوة على ذلك، فإن معاملة شكسبير للمرأة لا تقتصر على الشخصيات النبيلة والفاضلة؛ كما أنه يستكشف الجانب المظلم من الأنوثة. تظهر شخصيات مثل الليدي ماكبث وزوجة ياجو، و إميليا، الطموح والمكر والخداع. من خلال هذه التصوير، يتحدى شكسبير التصور الثنائي للمرأة على أنها إما نقية وفاضلة أو غير أخلاقية ومتلاعبة. ويقدم فهمًا أكثر دقة لتعقيدات الأنوثة، ويعرض إمكانية امتلاك المرأة للصفات الإيجابية والسلبية.
وفي الختام، تلعب المرأة في مسرحيات شكسبير أدوارا قوية ومتعددة الأوجه، وتتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية. من طموح الليدي ماكبث وقوتها إلى ذكاء بياتريس وذكاءها، تتحدى الشخصيات النسائية في شكسبير الأدوار التقليدية للجنسين وتشكل بنشاط روايات مسرحياته. من خلال هذه التمثيلات، يثير شكسبير أسئلة مهمة حول السلطة والقوة والحب والقيود المجتمعية، مما يسلط الضوء على قدرة المرأة على تعطيل وتحدي المواقف السائدة. تعمل هؤلاء النساء بمثابة تذكير مؤثر لنضالات النساء ومرونتهن في زمن شكسبير ويستمر صداهن لدى الجماهير اليوم.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة حبي مع أمنا الأرض، محمد عبد الكريم يوسف
- لقائي الافتراضي مع الأم تيريزا: لقاء حول التفاني وسمو الروح ...
- قصة حبي مع غودرون برانغوين- الحلقة العاشرة، محمد عبد الكريم ...
- قصة حبي مع بلانش دو بوا (الخشب الأبيض)- الحلقة التاسعة ، محم ...
- قصة حبي مع الملكة بلقيس - الحلقة السابعة -محمد عبد الكريم يو ...
- قصة حبي مع السيدة جوديفا- الحلقة الثامنة- محمد عبد الكريم يو ...
- قصة حبي مع الإلهة السورية-أتارغاتيس- الحلقة الأولى بقلم محمد ...
- قصة حبي مع هيلين طروادة- الحلقة السادسة ، محمد عبد الكريم يو ...
- هل ينجو أدب الأطفال من السياسة؟ محمد عبد الكريم يوسف
- هذا العام كما أحلم به ، محمد عبد الكريم يوسف
- لقاء في الليل مع فاوست، محمد عبد الكريم يوسف
- لقائي الصحفي الافتراضي مع المفكر والكاتب الإغريقي سوفوكليس، ...
- قصة حبي مع حواء في الجنة والشجرة المحرمة- الحلقة الثالثة، مح ...
- قصة حبي مع أفروديت- الحلقة الثانية، محمد عبد الكريم يوسف
- قصة حبي مع سافو- الحلقة الخامسة، محمد عبد الكريم يوسف
- قصة حبي مع الملكة زنوبيا- الحلقة الرابعة، محمد عبد الكريم يو ...
- أمنيات شخصية لعام جديد، محمد عبد الكريم يوسف
- مستقبل الصحافة الورقية في عصر الذكاء الاصطناعي، محمد عبد الك ...
- المرأة في شعر بابلو نيرودا، محمد عبد الكريم يوسف
- الأسطورة في الماضي والأسطورة في المستقبل، محمد عبد الكريم يو ...


المزيد.....




- راتب شهري للمرأة العاطلة.. رابط التسجيل في منحة المرأة الماك ...
- بشرى سارة للمرأة الجزائية.. خطوات تسجيل منحة المرأة الماكثة ...
- التمييز في عالم العمل في صالون سوبرومن بمشاركة المرأة الجديد ...
- الولايات المتحدة.. القبض على ملثم اغتصب امرأة في الشارع (فيد ...
- نعمت شفيق.. خريف امرأة أغضبت الجميع
- الكويت.. نشر صور 24 امرأة ورجلا ضبطوا يمارسون الدعارة
- -ممارسة الدعارة-.. الكويت تنشر صورا لـ24 رجل وامرأة بعد ضبطه ...
- وزير الإعلام اللبناني يرد على المطالبات بحذف -تيك توك- بسبب ...
- “الحقي سجلي حالاً” تسجيل منحة المرأة الماكثة في البيت في الج ...
- “شوفوا لولو الكيوتة!!”.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 wanasah ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - المرأة في مسرحيات وليم شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف