أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - كتاب الغرباء: نحو فلسفة إنسانية-وجودية جديدة [ج1]














المزيد.....

كتاب الغرباء: نحو فلسفة إنسانية-وجودية جديدة [ج1]


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 7840 - 2023 / 12 / 29 - 01:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


«1»
يقول الفيلسوف الوجودي الدنماركي سورن كيركغارد أنّ هناك طريقتان للخداع: الأولى هي تصديق ما هو ليس صحيح، والثانية هي رفض تصديق ما هو صحيح.
الامتثال والتوافق هما أفيون الشعوب والمجتمعات المعاصرة، والتّوافق يعني الالتزام المُطلَق بالقواعد والمعايير التقليدية السائدة في المجتمع والامتثال لها، وبذلك تعتبر إرادته مطلقة.
لكنّ التوافق هو مجّرد طريقة في العيش، وليس أسلوب حياة، لأنّه لا توجد طريقة محدّدة أو أسلوب معيّن وصحيح لكيفية عيش الحياة.
ينشأ الإنسان ويكبُر مُحاطاً بأفيون التوافق والامتثال، ووَيلٌ لذلك الفرد الذي يرفضهما، فإنّه إمّا يُنبَذ أو يوصَم أو يُخصى اجتماعياً.
التوافق هو دين الألفية الثانية. إنّه داء الغالبيّة المطيعة والملتزمة بالقانون؛ بل هو العَلَف الذي يمنح الجماهير البائسة المعنى لوجودهم الطارئ لأنّهم في أعماق زنازين وعيهم يمكنهم سماع عقل الزواحف وهو يصرخ بأنّ الحياة لا معنى لها، وأنّ المَرء سيواجه فَناءً أبدياً مُحَتّماً.
إذاً كيف يمكن للإنسان أن يعيش تحت نير هذا الإكراه العَدَمي؟
إنّه يفعل ذلك بالطريقة نفسها التي يركّز فيها المدمن النّمطي حياته حول عقاقيره ومخدّراته... المخدّر المُفَضَّل لدى الغالبيّة هو التوافق والامتثال. وكما أنّ دافع المُدمن على الهيرويين للعيش هو السّعي للحصول على جرعات من العقار، كذلك يسعى الإنسان التقليدي والمُتَطابق النمطي إلى التوافق مع المجتمع والامتثال لعاداته وتقاليده.
السبب الذي دفعني لاقتباس عبارة كيركغارد هو أنّ الإنسان مُذنبٌ في كلتا الحالتين. إنّه يصدّق ويتّبع بشكل أعمى ما هو غير صحيح عن طريق التوافق، ويرفض بعنادٍ قبول ما هو مناسب في النّموذج الوجودي للحياة، وبفعل ذلك بشكل أساسي بسبب الخوف. فالخوف مثله مثل المال والمخدّرات، دافعٌ قويٌّ وقاهر. الإنسان يخشى القلق ويخاف من الوقوع في أحابيله، كما أنّه يسعى لتجنّب المعاناة، ويخاف من الحرّيّة، والأهم من ذلك أنّه يخاف من الفناء والعَدَم بعد الموت. لذلك فهو يهرب من هذه الحقائق بالإنكار، ويهرع سريعاً إلى أحضان التوافق مع القطيع وشعور الطمأنينة والانسجام بين أفراده.
ولكن ليس هناك خطأ أو صواب. ليس هناك خيرٌ وشرٌّ بالمطلق. ولا وجود لوحوش أو عباقرة في الحياة بالرغم من آرائنا القاسية.
أنتَ، بصفتكَ إنساناً، حُرٌّ في أن تعيش كما تشاء، ووفقاً للطريقة التي تراها مناسبةً بالنسبة لك.
للأسف الشديد يتبنّى الإنسان بشكلٍ غير واعٍ أسلوب التوافق في الحياة، وهو وضع الامتثال والإذعان، ثمّ يحدّد هذا الوضع بصفته فضيلة، في حين أنّه في الواقع مجرّد نظامٍ مُبَجّلٍ من قبلنا لكيفيّة العيش، ونحن لا ندرك أنّ هناك العديد من الأنظمة والمناهِج المختلفة للعيش. وهكذا ينشأ الأفراد ويكبرون على أساس أنّ صورتهم الاجتماعية ومكانتهم، والزّواج، والعَمَل جميعها عناصر ومكونات ضروريّة للعيش، في حين أنّهم يلتزمون بهذه المبادئ والقواعد التي تعلّموها ونشأوا عليها ويمتثلون لها بشكلٍ مُطلَق فقط لأنّ الجميع يفعلون ذلك: وهذا معنى التوافق بالضبط.

يتبع...



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب -المئة- لمايكل هارت وخيانة الترجمة لأنيس منصور
- عن قدسيّة الحياة
- ما هي العلاقة بين سمكة يسوع والعضو الأنثوى؟
- الرموز: قوّتها، ودلائلها
- بروتوكولات حكماء صهيون والتزييف
- نحو مقدمة في علم النفس الوجودي
- مدرسة الحمقى [6]
- مدرسة الحمقى [5]
- مدرسة الحمقى [4]
- مدرسة الحمقى [2]
- مدرسة الحمقى [3]
- مدرسة الحمقى [1]
- جدليّة السّلطة والشرعيّة: منظور اجتماعي وسيكولوجي وأخلاقي
- الدين في سياق التّطوّر البشري: الجزء الأول (التّطوّر المشترك ...
- ألبير كامو: العَبَثية، والعَدَميّة، والتضامن
- هل نحن مُستَمتعون، أم نحن مُدمِنون مُخَدّرون؟ -المسلسلات الر ...
- كارل ياسبرز، ولماذا علينا أن نقرأ الفلسفة؟
- محمد معناه -الصّنم-
- الكينونة والزمان [3]: ((الوجود في العالم)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [2]: ((الأنا)) سيمون كريتشلي


المزيد.....




- صياد بيدين عاريتين يواجه تمساحا طليقا.. شاهد لمن كانت الغلبة ...
- مقتل صحفيين فلسطينيين خلال تغطيتهما المواجهات في خان يونس
- إسرائيل تعتبر محادثات صفقة الرهائن -الفرصة الأخيرة- قبل الغز ...
- مقتل نجمة التيك توك العراقية -أم فهد- بالرصاص في بغداد
- قصف روسي أوكراني متبادل على مواقع للطاقة يوقع إصابات مؤثرة
- الشرطة الألمانية تفض بالقوة اعتصاما لمتضامنين مع سكان غزة
- ما الاستثمارات التي يريد طلاب أميركا من جامعاتهم سحبها؟
- بعثة أممية تدين الهجوم الدموي على حقل غاز بكردستان العراق
- أنباء عن نية بلجيكا تزويد أوكرانيا بـ4 مقاتلات -إف-16-
- فريق روسي يحقق -إنجازات ذهبية- في أولمبياد -منديلييف- للكيمي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - كتاب الغرباء: نحو فلسفة إنسانية-وجودية جديدة [ج1]