أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - إبراهيم جركس - الرموز: قوّتها، ودلائلها















المزيد.....

الرموز: قوّتها، ودلائلها


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 7697 - 2023 / 8 / 8 - 16:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الرمزية موضوعٌ زَلِقَ. قد يكون لأيّ رمزٍ من الرموز مئات التفسيرات، وذلك وفقاً للمعتقدات المختلفة للأشخاص الذين يفسّرونه. يمكن لأيّ رمزٍ أساسي ومنتشر عالمياً _مثل المثلث، والدائرة، أو الصليب، أو المربع، أو النّجم_ أن يمثّل العديد من الأشياء المختلفة، وفي أوقات أو أماكن مختلفة. تطوّرت الرموز المرتبطة الآن بالعقيدة الأرثوذكسية في البداية من خلفيات مختلفة جداً منذ عصر ما قبل البطريركية، كرمز الهلال الإسلامي الذي يشير بقوّة إلى الذكورة، والذي نشأ من عبادة الأم القمر الموجهة نحو الأنوثة عند العرب القدماء.

ومن الأمثلة على التفسير الشائع على التفسير الشعبي المنحَطّ. فأثناء أو بعد الحرب العالمية الثانية، كان يُنظَر إلى الصّليب المعقوف على أنّه رمزٌ للشّموليّة والقسوة. إلا أنّه كان في السابق شعاراً شرقياً قديماً للسلام والإبداع، يتعلّق بعجلة الشمس، مع معاني أخرى مثل "فليَكن"، أو "آمين". في العصر الحجري القديم قبل 12 ألف عام، كان رمزاً مقدّساً حتى، والذي يمثّل ولادة جديدة[صورة 1].

بعض الرموز تحمل صوراً للنموذج البدئي في أعماق العقل البشري. وتحصل على استجابة الإنسان بشكل مصطنع من الثقافة، لكنّها ذاتية وشخصيّة جداً أيضاً. فكّروا في الطريقة التي نتفاعل بها مع الرموز الاعتباطية البحثة في اللغة المكتوبة. لا علاقة لعلامات الحروف بالصّوت الذي يجب أن تمثّله. ومع ذلك، عندما نقرأ، تسمع أدمغتنا هذه الأصوات داخل رؤوسنا فوراً وبدقة. علاوة على ذلك، لا علاقة لهذه الأصوات بالأفكار التي يجب أن تعبّر عنها. ومع ذلك، إنّنا نفهم الأفكار أيضاً، وعلى الفور. من الرسائل المطبوعة، إلى الكلمات المكتوبة، إلى الأفكار... إنّها رحلة معقّدة للغاية يمكننا القيام بها آلاف المرّات في الدقيقة ونحن نقرأ صفحة من كتاب. وبمجرّد أن نتعلّم القراءة، يمكنن تحديد الرموز الأبجدية بهذا السرعة والسهولة بحيث يمكننا استخدام القراءة كشكلٍ من أشكال الاسترخاء. إذ ترتاح أذهاننا من خلال المرور بهذه العملية المعقّدة لفرز أنظمة الرّموز وتذكّرها وتحديدها وربطها مع بعضها البعض.

يستجيب البشر للرموز بسرعة وبقوّة لدرجة أنّه ليس من المستغرب العثور على الرموز المؤلّهة في كل ثقافة إنسانية [صورة2]. يبدو أنّ البشر يميلون إلى الشعور بالرّهبة من أعمالهم، وخاصّة عندما يكون العمل ذو أهمية جمالية، مثل التناظر المنتظم. كما يقدّس البشر أيضاً الأشياء الخارجية التي تضرب خيالهم إمّا لأسباب جمالية أو ترابطية. كل ما يُنظَر إليه كشيء مميّز إلى حدٍ ما في تجربة المرء يمكن أن يصبح موضوعاً للعبادة. وهكذا نجد التقاليد البشرية مليئة بالأشجار المقدّسة، والجبال المقدّسة، والأنهار، والحيوانات وغيرها من عناصر الطبيعة، وكذلك جميع أنواع الانتماء الفردي أو الجماعي. كما يركّز التأليه على الأشياء مثل آلية التغذية الراجعة التي تنشأ من التركيز الأولي للانتباه الذي يولّد الخشوع في المقام الأول.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن القول أنّ الرموز الرسوميّة تمثّل مرحلة ما-قبل اللغة. يفكّر الأطفال بالصّور قبل أن يتعلّموا التّفكير بالكلمات. هذه اللغة السابقة هي الأكثر أهميةً بين جميع اللغات، حيث تستمر طوال الحياة كلغة للأحلام والإدراك اللاواعي. يمكن أن يشعر الطفل أنّ حياته تعتمد على التّواصل مع الأم أو مقدّمي الرعاية الآخرين. وبدون القدرة على إدراك الصور وعرضها والاستجابة لها، يفتقر البشر إلى جوهر الإنسانية.

نظراً لأنّ الوظيفة الرئيسيّة للعقل هي ربط الأفكار، فإنّ البشر يفكّرون بشكل طبيعي في العديد من الأشياء بغضّ النّظر إلى روابطهم الخارجية _أو عدم وجودها_ في العالم الخارجي. في كثير من الأحيان، يمكن أنّ يربط أكثر أشكال التشابه ابتذالاً صورة بنموذج حقيقي. يمكن رؤية العصا ببساطة كشخصيّة رجل. ويمكن أن يكون حرف M بالإنكليزية على شكل جبلين أو ثديين نافرين من أمّنا الأرض، ويمكن أن تكون مجموعة رسوم بسيطة على جدار كهف رسالة من الماضي [صورة 3]. يمكن أن تكون الدائرة العادية هي القمر والشمس [صورة4]، أو العجلة، أو الوقت، أو الكون، أو مبدأ الكمال الكوني. كلما كان الرّمز أبسط، زادت المعاني التي يمكن أن تتراكم أثناء التفكير فيها ومناقشتها عبر الأجيال.

لا تزال هناك بعض الأبراج ذات الصلة بالمعاني التي تصرّ على نفس الرمز مراراً وتكراراً، لذلك من الممكن القول أنّ الرمز يمثّل هذا أو ذاك بدرجة معيّنة من الاتساق على الأقل. وفي بعض الأحيان، قد يتمّ استرداد التغييرات التاريخية في التفسير، حتّى نتمكّن من معرفة كل من المعنى القديم والمعنى الأحدث للرمز _الأمر الذي قد يبدو أنّه لا يخلو من تناقص، وبخاصّة في حالة الرموز الدينيّة.

ومن الأمثلة النموذجيّة على ذلك هو "الحَمام"، الذي تعتبره المسيحية رمزاً للسلام والنقاء والإبداع [صورة 5]، أو رمزاً للروح القدس [صورة 6]. كطوطم مقدّس للهندوسية القديمة بارافاتا والأم أفروديت [صورة 7]، كان الحمام يمثّل في إحدى المرّات الرغبة الجنسيّة للمرأة، والتي كانت تعتب ذات يومٍ شرطاً مسبقاً لجميع الأعمال الإبداعية. وعندما أجبر ظهور النّظام الأبوي النساء على إنكار ممارسة الجنس، أصبحت رموزهنّ إمّا شيطانية أو غير جنسانية، وأعطت معنىً جديداً _وأحياناً كلاهما. إنّ الدّافع الرمزي غير عقلاني للغاية غير منطقي ولكنّه عنيد، ومثالٌ على هذا الأخير هو الثعبان الذي يمثّل الشيطان في التقاليد المسيحية [صورة 8]، لكنّه لا يزال يحتفظ بسحر الشفاء الوثني القديم [صورة 9]، كرمز العصا الذي تلتفّ حوله أفعى ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا كرمزٍ للطّبّ. حتّى أنّ مختلف الطوائف الغنوصيّة في العصور الوسطى مثّلت المسيح في شكل ثعبان [صورة 10].

بالكاد نتعجّب من أنّ العديد من الرموز مرتبطة بالجنس، لأنّه موضوعٌ ملِحٌ وقويّ، سواء كان إيجابياً أو سلبياً. وهناك رموز شائعة أخرى تعبّر بوضوح عن شواغل إنسانية قديمة العهد، كالصحّة أو الثّروة أو الخصوبة أو القوّة أو الرقابة البيئية، أو الحفاظ على الغذاء ووفرته. في نهاية المطاف، تتلخّص الرمزية في الاحتياجات والرّغبات البشرية، تماماً تنشأ صناعة اللغة نفسها من حاجة كل طفل إلى إقامة اتصال شخصي من أجل سعادته ورفاهيته.

هذا هو السحر الحقيقي للرموز. فمهما كانت ارتباطاتهم تعسّفية، فإنّها دائماً تبدو ذات مغزى. كلّما طال أمد التأمّل في ايّ رمزٍ معيّن، كلّما أصبح منطقياً أكثر _لأنّ عملية التأمّل تضفي تفسيرات إضافية للرمز.
يمكن دراسة الرموز من منظور فردي أو جماعي. عندما يتعلّم المرء معنى هذا الرمز ودلالته في الماضي، فإنّه يشغّل مخيّلته في الوقت الحالي. وبالتالي، تقدّم الرّمزيّة تجربة تعليمية إبداعية تكاد تكون معقّدة مثل تعلّم لغة جديدة.

من المهم جداً تعلّم المزيد من لغة الرموز، لأنّ العديد من الرموز الدينية الشائعة اليوم قد سُرِقَت من النّظم القديمة التي تمحورت حول المرأة وعبادة الأنوثة، ثمّ أعيد تفسيرها في سياق النّظام الأبوي. وبينما تكافح المرأة طوال قرون من الاضطهاد الأبوي، تجد أنّه من الضروري أن تستعيد رموزها. فعلى سبيل المثال يمكن القول أنّ المثلث قد يمثّل "الفرج البدئي" للسيدة العذراء والأم والمرأة العجوز[صورة 11-12]، وهل يتطابق إلى حَدٍ كبير ما هو موجود في النظام الأبوي: الأب، والابن، والروح القدس. لكنّ التفسير السابقة له الأسبقية الزمنية، وهو صاحب الأصالة.

على الرغم من أنّ الرمز هو كل ما يهتمّ المرء بصنعه، صحيح أيضاً أنّ رمزية الحضارة الغربية قد مضت في اتجاهات تجاهلت فيها أو قلّلت من شأن المبدأ الأنثوي. ومن الأمثلة على ذلك أنّ المرأة شُجّعت على عبادة الصليب، والذي كان معروفاً بأنّه رمزاً قضيبياً طوال مسيرة وجوده التاريخي. هناك العشرات من الرموز الأنثوية ذات التاريخ المُغرِق في القِدَم، سرقها النظام الأبوي البطريركي وتمثّلها حتى نسينا معناها الحقيقي ولم نعد نعرف الجانب الأنثوي فيها.

للاستزادة أكثر يُنصح بمشاهدة الصور ولتعليقات التوضيحية لكل منها

تحقيق وجمع #نيتشه_البسندلي

للاطلاع على نسخة مصوّرة مع تعليق على الصور ينصح زيارة صفحة:
https://shorturl.at/bdfrv



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بروتوكولات حكماء صهيون والتزييف
- نحو مقدمة في علم النفس الوجودي
- مدرسة الحمقى [6]
- مدرسة الحمقى [5]
- مدرسة الحمقى [4]
- مدرسة الحمقى [2]
- مدرسة الحمقى [3]
- مدرسة الحمقى [1]
- جدليّة السّلطة والشرعيّة: منظور اجتماعي وسيكولوجي وأخلاقي
- الدين في سياق التّطوّر البشري: الجزء الأول (التّطوّر المشترك ...
- ألبير كامو: العَبَثية، والعَدَميّة، والتضامن
- هل نحن مُستَمتعون، أم نحن مُدمِنون مُخَدّرون؟ -المسلسلات الر ...
- كارل ياسبرز، ولماذا علينا أن نقرأ الفلسفة؟
- محمد معناه -الصّنم-
- الكينونة والزمان [3]: ((الوجود في العالم)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [2]: ((الأنا)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [1]: لماذا هيدغر يهمّنا؟ سيمون كريتشلي
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...


المزيد.....




- بالأسماء.. أبرز 12 جامعة أمريكية تشهد مظاهرات مؤيدة للفلسطين ...
- ارتدت عن المدرج بقوة.. فيديو يُظهر محاولة طيار فاشلة في الهب ...
- لضمان عدم تكرارها مرة أخرى..محكمة توجه لائحة اتهامات ضد ناخب ...
- جرد حساب: ما نجاعة العقوبات ضد إيران وروسيا؟
- مسؤول صيني يرد على تهديدات واشنطن المستمرة بالعقوبات
- الولايات المتحدة.. حريق ضخم إثر انحراف قطار محمل بالبنزين وا ...
- هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأ ...
- هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه
- Polestar تعلن عن أول هواتفها الذكية
- اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف ال ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - إبراهيم جركس - الرموز: قوّتها، ودلائلها